طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله من أهم الموضوعات التي تشغل بال كل من يبحث عن وظيفة جديدة، لذا إن كنت تبحث عن عمل وترغب في عمل سيرة ذاتية من الأف إلى الياء بشكل احترافي باللغة العربية أو الإنجليزية ودون القيام بالكثير من الخطوات المعقدة قم بقراءة هذا المقال حتى النهاية.

فتجد بين السطور التالية شرحًا كاملًا لطريقة إعداد السيرة الذاتية سواء بشكل يدوي أو من خلال البرامج والمواقع المبسطة، بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة التي تجعل سيرتك الذاتية  مقبولة لدى أكبر الشركات، مع ذكر المعلومات التي يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية، ليكون هذا المقال مرجعًا أساسيًّا لك عند عمل السيرة الذاتية بالكامل.

وللحصول على خدماتنا المتعلقة بكتابة السيرة الذاتية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +96877217771

طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله

لتزيد من فرصة الالتحاق بوظيفة أحلامك هناك بعض البيانات التي يجب أن تكتبها في السيرة الذاتية الخاصة بك، وتكون هذه المعلومات عبارة عن حلقة وصل بينك وبين صاحب العمل حيث يقوم بالتعرف عليك من خلالها، وإليك خطوات كتابة السيرة الذاتية بكل سهولة:

البيانات الشخصية

هي أول فقرة تتم كتابتها في السيرة الذاتية وذلك حتى تعرف عن نفسك بشكل مبدأي، وعليك كتابة المعلومات الشخصية الخاصة بك وهي: (الاسم – رقم الهاتف – البريد الإلكتروني – مكان الإقامة – الجنسية – تاريخ الميلاد – الحالة الاجتماعية) ويمكن التغاضي عن بعض المعلومات التي لا تتعلق بالوظيفة.

الخبرات العلمية

في طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله لا بد من ذكر المؤهلات الدراسية التي حصلت عليها، والدورات التدريبية التي تم الالتحاق بها، فعليك كتابة المؤهل الدراسي، واسم المؤسسة التعليمية التي حصلت منها على الشهادة، وسنة التخرج، وهكذا مع جميع الدورات والشهادات التي تمتلكها.

الخبرات الوظيفية

إن كنت تمتلك الكثير من الخبرات الوظيفية فيفضل كتابة الخبرات التي تتعلق بالوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها، حتى لا يشعر صاحب العمل بالتشتت عند قراءة السيرة الذاتية الخاصة بك، وقم بكتابة أسماء الوظائف التي التحقت بها، والمناصب والمسؤوليات، وأسماء جهات العمل.

المهارات

يوجد نوعين من المهارات يجب أن تتم إضافتهم إن كنت تبحث عن طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله، وهما: (المهارات الشخصية – المهارات المهنية)، والمهارات الشخصية باختصار هي المهارات التي يتمتع بها الشخص مثل الإدارة، واتخاذ القرار، والمهارات المهنية هي التي يكتسبها الشخص من خلال التمرن والتدرب عليها مثل مهارات الحاسوب.

الهوايات

بعض من السير الذاتية الكاملة تتم إضافة خانة الهوايات إليها، وذلك حتى تساعد صاحب العمل في التعرف على الشخص بشكل أكبر، بالإضافة إلى تكوين صورة واضحة عن المهام الوظيفية التي سيتم تكليف الشخص بها، هذا في حال كتابة الهوايات المتعلقة بالوظيفة.

التزكية

هي من الأشياء التي يغفل عن ذكرها بعض الأشخاص عند إعداد السيرة الذاتية، ولكن إن كنت تبحث عن طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله لا بد من إدراج هذه الخانة في سيرتك الذاتية، وهي عبارة عن أسماء أشخاص يشهدون لك بالكفاءة والخبرة مع إدراج طرق التواصل معهم مثل المديرين السابقين، أو زملاء العمل.

الأعمال التطوعية

على المتقدم للعمل ذكر الأعمال التطوعية والخدمات المجتمعية التي قام بها، وذلك للإشارة إلى المهارات التي اكتسبها أثناء القيام بهذه الأعمال، مع الحرص على ذكر المنظمات التي تطوع فيها.

طريقه عمل سيرة ذاتيه

كتابة السيرة الذاتية ليست معقدة على الإطلاق ولكن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة المعلومات الخاصة بك حتى يصبح لديك سيرة ذاتية احترافية متكاملة، وإليك تعريف بسيط للسيرة الذاتية، وفائدة كتابتها، وأهم النصائح التي يجب عليك أن تعرفها عن طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله:

تعريف السيرة الذاتية

هي مستند شخصي يتم تسويق مهارات الشخص وخبراته من خلاله، حيث يتضمن المعلومات التعريفية عنه، والخبرات، والمهارات، وغيرها من القدرات والإنجازات التي تُعرف أصحاب الشركات على المتقدم للوظيفة بشكل مفصل، وكل هذا يساعد في الوصول إلى نتائج مهمة لمعرفة مدى قدرة الشخص على تحمل المسؤوليات الوظيفية الخاصة بالعمل.

أهمية عمل السيرة الذاتية الكاملة

  1. تزيد من فرصتك للحصول على الوظيفة، فكلما تعرفت على طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله وعالية الجودة وقمت بإعدادها على هذا الأساس سيظهر ذلك مدى جديتك، وهذا من أهم الأمور التي يحترمها أرباب العمل.
  2. تسهل الخطوات التالية، وهي المقابلة الوظيفية حيث لا يكون عليك توضيح الكثير من الأمور للشخص الذي يجري معك المقابلة، لأن السيرة الذاتية الجيدة والمتكاملة تتحدث عنك وبها جميع المعلومات التي يحتاج إليها مسؤول التوظيف.
  3. تعزز ثقتك بنفسك، فأنت تعرف طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله ومميزة، وقمت بتقديمها إلى صاحب العمل بما تتضمنه من معلومات عنك منظمة بشكل لافت للنظر، ومختصرة قدر الإمكان، فكل هذا يعكس شخصيتك ويجعلك تشعر بالاطمئنان عند التقديم على وظيفة.

نصائح كتابة سيرة ذاتية

  1. قم بتنظيم المعلومات بالتدريج وبشكل منطقي، وعليك الاختصار قدر الإمكان والاكتفاء بذكر المعلومات المهمة عنك فحسب.
  2. لا تكتب الكثير من المعلومات الشخصية عنك، والهوايات التي لا تمت للوظيفة بأي صلة، ولا تذكر راتب أحلامك في السيرة الذاتية.
  3. مراعاة الوضوح عند كتابة المعلومات الشخصية المتعلقة بك ووسائل التواصل معك، مع التأكد من كونها صحيحة، والابتعاد عن الكذب أو تزييف أي من المعلومات الأخرى، فإن طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله وصحيحة هي الابتعاد عن الأخطاء قدر الإمكان.
  4. اختر الكلمات المناسبة لوصف جهة العمل السابقة، ولا تسئ للشركة، أو المدير، أو زملاء العمل بأي شكل من الأشكال.
  5. لا يحبذ كتابة فقرات كبيرة في السيرة الذاتية، حيث إن طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله لا تعني بالضرورة أن تكون طويلة، فلا يجب أن تزيد صفحات السيرة الذاتية عن اثنتين حتى لا يشعر القارئ بالملل والتشتت.

طريقه عمل سيرة ذاتيه عربي

إن كنت تبحث عن طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله وباللغة العربية فأنت في المكان الصحيح، لأنه سيتم شرح طريقة عمل السيرة الذاتية العربية بشكل متكامل في هذا الجزء من المقال.

ولكن يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن هناك نوعين من السير الذاتية، وهما السيرة الذاتية الورقية، والسيرة الذاتية الإلكترونية، ويتم عمل السيرة الذاتية الورقية من خلال كتابتها باليد، أو من خلال بعض برامج الحاسوب ثم طباعتها واستخدامها بشكل ورقي.

أما السيرة الذاتية الإلكترونية فهي التي يتم إعدادها بالكامل أون لاين، ومن خلال بعض المواقع أو التطبيقات المتميزة، ويتوفر بهذه المواقع والتطبيقات نماذج تتم تعبئة المعلومات بها فحسب، ثم الحصول على سيرة ذاتية احترافية من خلال القيام بثلاث خطوات وهي اختيار النموذج المناسب، ثم تعبئته، ثم حفظه، ومن ضمن المواقع التي تساعدك في طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله أون لاين:

موقع سي في ميكر

هو موقع مبتكر يساعدك في عمل السيرة الذاتية سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية وبشكل مجاني، وذلك ضمن بعض المقاييس الاحترافية المميزة، فتستطيع الانتهاء من عمل سيرتك الذاتية بخطوات متتابعة ومتوقعة.

موقع سيرة الإلكتروني

من أبرز المواقع التي يمكن استخدامها في إنشاء سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية، أو بأي لغة أخرى، ويوجد لدى الموقع أكثر من تصميم مميز لتختار ما يناسب الوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها، ويتميز الموقع أيضًا بتوفير حماية متكاملة للشخص، وإمكانية توفير رابط لمشاركة سيرته الذاتية أو طباعتها.

موقع إنهان سي في

إن طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله من خلال هذا الموقع تعد سهلة وبسيطة جدًا، حيث يتوفر به مجموعة إبداعية من النماذج التي يسهل تعبئتها، ويمكن للمستخدم بناء السيرة الذاتية بنفسه وتخصيص الخطوط أو الألوان، أو الخلفيات وغيرها من الأشياء التي يمكن إضافتها إلى السيرة الذاتية.

طريقه عمل سيرة ذاتيه انجليزي

تتطلب بعض الوظائف عمل سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية، فتابع قراءة هذه الفقرة حتى تتمكن من التعرف على طريقة تنسيق سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية بكل سهولة:

  • مراعاة طول السيرة الذاتية

الطول المثالي في بريطانيا للسيرة الذاتي هو صفحتان فقط، لذا يجب عليك مراعاة هذا الأمر عند كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، وإن كان لا يكفي صفحتين فحسب لعرض خبراتك ومهاراتك، فيمكنك أن تضيف صفحة إضافية بحيث لا تزيد السيرة الذاتية عن ثلاث صفحات.

  • اكتب العناوين بخط واضح وعريض

لكي يسهل على صاحب العمل قراءة السيرة الذاتية عليك كتابة عناوين الفقرات بخط واضح، كما أن طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله ومفصلة العناوين ستساعد القارئ على التنقل بين الفقرات بسهولة.

  • اختر نوع الخط المناسب

بعض المواقع توفر أكثر من نوع للخطوط، وهذا يشجع الأشخاص على الابتكار واختيار خطوط مختلفة ولكنها قد تبدو غريبة في بعض الأحيان وصعبة القراءة، لذا اختر خطًّا مناسبًا ويسهل قراءته.

  • لا تزد حجم الخط عن 18

لكي تكون السيرة الذاتية ذات شكل طبيعي وجذاب يجب على المستخدم اختيار حجم مناسب لخط النص أو العناوين، فإن كنت ترغب في جعل العناوين أكبر حجمًا من النص العادي، لا تجعلها أكبر بكثير عن باقي الفقرة.

  • قم بمراجعة السيرة الذاتية من الأخطاء

من أهم خطوات طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله هي مراجعة الأخطاء الإملائية والنحوية، فوجود خطأ في السيرة الذاتية يعد من الأمور التي لا تشجع صاحب العمل على اختيار الشخص للوظيفة.

عمل سيرة ذاتيه

يوجد العديد من السير الذاتية على حسب المرحلة الدراسية للشخص المتقدم على الوظيفة، وهي بالترتيب:

  • سيرة ذاتية للطلاب بالمرحلة الثانوية

تعد طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله صعبة بعض الشيء في هذه المرحلة الدراسية، لأنه لا يتوفر لدى الطالب الخبرات العلمية أو العملية الكافية للالتحاق بالوظائف، ولكن السيرة الذاتية تكون مطلوبة للحصول على المنح الدراسية أو يحتاجها الشخص عند المشاركة في المخيمات التدريبية.

  • السيرة الذاتية للطلاب الجامعيين

يحتاج الطالب الجامعي إلى السيرة الذاتية في هذه المرحلة للحصول على الوظائف التدريبية، وعليه مراعاة كتابة المهارات الخاصة به وإن كانت قليلة في طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله، وهذا يذلل له الكثير من الصعاب فيما بعد.

  • السيرة الذاتية للخريجين الجدد

من أكبر المشكلات التي تواجه الخريجين الجدد عند البحث عن وظائف هي كتابة سيرة ذاتية احترافية تؤهلهم لسوق العمل، ولكن الأمر ليس بتلك الصعوبة؛ لأنه يمكن للشخص التركيز على المهارات العملية، والخبرات العلمية، وذكر الهوايات، والاهتمامات المتعلقة بالوظيفة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب .. 4 أجزاء لسيرة ذاتية احترافية

في النهاية يعد هذا المقال مهمًا للغاية بالنسبة لكل شخص يبحث عن عمل ولا يعرف طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله، لذا لا تفوت قراءة جميع الفقرات السابقة حتى يكون لديك فكرة عن طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، أو الإنجليزية، مع التعرف على أهم الخطوات لكتابتها بالكامل.

وللحصول على خدماتنا المتعلقة بكتابة السيرة الذاتية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +96877217771