يجب أن يتبع نموذج تنازل عن سائق خاص هيكلًا صارمًا لتجنب المشاكل القانونية أو الكتابة الفرعية التي تعطي المستند مظهرًا غير رسمي، ومن الخطوات الحاسمة في إخلاء مسؤولية المواطن من الموظف وتحويله إلى الكفيل الجديد كتابة هذا الخطاب.

وبالتالي سنقدم كل ما يخص خطاب التنازل للسائق الخاص عبر موقعنا مع المعلومات الأكثر أهمية حول هذا الموضوع وإرشادات حول كيفية إكمال التنازل بشكل صحيح.

تواصل معنا عبر Whats App إذا كنت بحاجة إلى أي نماذج جاهزة لهذا الموضوع على الرقم: +966537766633.

نموذج تنازل عن سائق خاص pdf

قبل عرض نموذج تنازل عن سائق خاص وكيفية إنشائه ومحتوياته بالتفصيل، يجب أن نتأكد من الطريقة الأكثر فعالية لنقل الكفالة بالنسبة للسائقين. أنشأت المملكة العربية السعودية موقعًا إلكترونيًّا حتى تتمكن من إكمال هذه الخطوات دون الحاجة إلى زيارة مكاتب العمل والانتظار لفترة طويلة.

ومع ذلك، لا تزال التقنية التقليدية لنقل كفالة السائق الخاص مستخدمة في كثير من الأحيان؛ لأنها بسيطة وهي الطريقة الأكثر استخدامًا. يقوم الكفيل الجديد بكتابة خطاب رسمي للكفيل السابق يطلب منه التخلي عن كفالته لهذا السائق بسبب حاجته لخدماته ويوقع في الأسفل باسمه واسم منظمته وتاريخ كتابته.

إذا قرر الكفيل السابق التنازل عن هذا المطلب لصالح الكفيل الجديد الذي طلب تنازل عن سائق خاص، فإنه يكتب خطابًا ثانيًا إلى الكفيل الجديد، والذي يجب أن يحمل ختم الكفيل من غرفة التجارة وإدارة الجوازات.

بافتراض أنه وافق على التنازل عن السائق يدفع العامل الأجنبي الذي تتم كفالته تكاليف التحويل إلى البنك أو المكتب. يقوم الكفيل السابق بتسليم الموظف المكفول جميع المستندات الأصلية اللازمة لجواز السفر وبطاقة الهوية وما إلى ذلك قبل تقديمها إلى مكتب الجوازات للحصول على الموافقة الرسمية.

صيغة تنازل عن سائق خاص:

مدير الجوازات: (اسم مدير الجوازات)

المنطقة: (اسم المنطقة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بالإشارة إلى الخطاب الرسمي الذي تم تسليمه إلى (اسم المؤسسة الراعية الجديدة) والمقدم بشأن تنازل عن سائق خاص وهو السيد: (اسم العميل المكفول) حامل الجنسية: (جنسية العامل) رقم السكن: (وهو ملك للسائق المكفول).

نود إخبارك بأنه ليس لدينا أي مشاكل إذا تلقى العامل الذي يتم نقل كفالته نسخة من التحويل بعد اكتمال جميع الإجراءات الشكلية.

أرجو أن تتقبلوا أعمق امتناني واحترامي.

التوقيع: (اسم الكفيل القديم)

الجنسية: ……………..

رقم بطاقة السجل المدني: (رقم البطاقة الشخصية للكفيل القديم).

اسم الكفيل الجديد: ……………..

الجنسية: ……………..

رقم الهوية: ……………..

التوقيع: ……………..

نموذج تطبيقي:

مدير الجوازات: (اسم مدير الجوازات)

المنطقة: (اسم المنطقة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أوافق على نقل كفالة الموظف: (اسم السائق المكفول) وهو: (جنسية العامل المكفول)، ولديه أرقام جواز السفر والإقامة التالية: (رقم جواز سفر الموظف). اسم الكفيل الجديد: (………………..)، مع مراعاة المتطلبات التالية:

بعد التوقيع، ليس لديه الحق في مطالبة الكفيل الجديد بإلغاء نقل الكفالة وعلى أن يتم التحويل في غضون 30 يومًا من تاريخ التنازل. نظرًا لأن هذا العامل مسؤول حتى تنتهي عمليات النقل، يجب إبلاغ جوازات السفر إذا لم يتم الانتهاء من النقل في غضون شهر من أجل إبراء الذمة.

يجب أن يكون جواز سفر العامل وتأشيرة العمل قد تم نقلهما، ويجب على الكفيل الجديد تقديم وثائق هذا النقل واستلام العامل لهذه المستندات.

التوقيع: (اسم الكفيل القديم).

تاريخ التنازل: (تاريخ تقديم هذه الرسالة).

نموذج تنازل عن سائق خاص

طريقة تنازل عن سائق خاص:

سيتم تنفيذ ما يلي بموافقة الأطراف الثلاثة للمعاملة الحالية (الموظف والكفيل السابق والكفيل الجديد):

  • ملء استمارة طلب نقل الكفالة؛ يجب أن يتم استكمالها من قبل الكفيل الجديد وتضمين صورة للعامل.
  • أرسل الخطاب إلى مكتب التوظيف بالذهاب إلى هناك.
  • الموافقة على الطلب من قبل الغرفة التجارية أو إدارة الجوازات بعد إخطار مكتب العمل للجوازات بعدم وجود ما يعيق الإجراءات.
  • يقوم الكفيل السابق بتزويد الموظف بجميع المستندات القانونية الأصلية بما في ذلك جواز السفر وإثبات الإقامة وغيرها من الأوراق المهمة، ثم يتم إرسال هذه المستندات إلى هيئة الجوازات للحصول على الموافقة الرسمية.
  • يجب على الموظف تقديم خطاب يطلب فيه العمل لدى الكفيل الآخر مع المستندات التالية: عمل الكفيل أو سجل العائلة، وتصريح البلدية.
  • أن الكفيل قد وعد بتوظيف العامل والامتناع عن الإساءة إليه بطرق غير أخلاقية أو غير قانونية.

استخدام موقع أبشر لتقديم نموذج تنازل عن سائق خاص:

يمكن اتباع الخطوات التالية بسهولة لإكمال الأمر عبر الإنترنت باستخدام بوابة أبشر:

  1. الدخول إلى موقع بوابة أبشر.
  2. بعد تحديد “الأفراد”، قم بتسجيل الدخول إلى الموقع.
  3. حدد “الخدمات”.
  4. سيتم عرض قائمة؛ اختر “خدمات النقل” من القائمة.
  5. املأ المعلومات اللازمة وانقر فوق العامل الذي ترغب في نقله، ثم أدخل المعلومات الخاصة بالكفيل الجديد.
  6. يجب عليك قراءة الشروط والأحكام بعناية والموافقة عليها، ثم النقر فوق الزر “إرسال”.
  7. سيظهر إشعار يفيد بأن الطلب كان ناجحًا؛ يجب على الموظف قبول الطلب من أجل إنهاء الإجراء. قم بتأكيد العملية عن طريق إدخال رقم التحقق المقدم للجهاز المحمول.
  8. يتم قبول العامل من خلال تقديم معلومات حسابه على بوابة أبشر.
  9. الخطوة الأخيرة للكفيل الجديد هي الموافقة على الطلب باستخدام حساب أبشر الخاص به وللقيام بذلك، انضم إلى البوابة واختر خدمات المكفول.

نموذج إقرار تنازل عن سائق خاص

أقر أنا ……………

الجنسية ……………….

سجل مدني رقم (…………………….).

بأنني قد تنازلت عن مكفولي/ ……………………. الجنسية………………….. جواز سفر رقم (………………) رقم إقامة (……………….).

 وذلك للسيد/ …………………………… على الشروط التالية:

بعد اكتمال عملية النقل، يتم نقل خدماته وتزويدي بنسخة من جواز سفره وإثبات محل إقامته. بعد أن يوقع الكفيل الثاني على التنازل، ليس لدي سلطة لطلب إلغاءه. بالنظر إلى أن الضمان يتم نقله في غضون 30 يومًا من تاريخ التنازل.

وإدراكًا أنه على الرغم من إقراري بهذا التنازل، ما زلت مسؤولًا قانونًا عن هذا الوافد حتى تنقل جوازات السفر خدماتهم رسميًّا إليهم. تم إبلاغي أنني بحاجة إلى الحصول على دليل على استلام صاحب العمل الجديد لجواز السفر وإثبات الإقامة بتاريخ معين.

اسم الكفيل القديم: ……………..

التوقيع: ……………..

الجنسية: ……………..

رقم بطاقة السجل المدني: (رقم البطاقة الشخصية للكفيل القديم).

اسم الكفيل الجديد: ……………..

الجنسية: ……………..

رقم الهوية: ……………..

التوقيع: ……………..

خطاب تنازل عن سائق خاص

يجب استيفاء الشروط التالية حتى يكون تنازل عن سائق خاص صالحًا:

  • لا ينبغي أن يمتلك العامل المنزلي ولا صاحب العمل الجديد مخالفة في حركة المرور.
  • يجب أن تكون وظيفة عامل الخدمة المنزلية وصاحب العمل السابق وصاحب العمل الجديد كلها (معيشية).
  • أن يكون صاحب العمل الجديد ليس مطلوب أمْنِيًّا.
  • ألا يكون مسجلًا بنظام هارب.
  • مطلوب بصمة وصورة العامل.
  • لا يمكن نقل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا إلى خدمات العمالة المنزلية.
  • لا يجوز أن يكون هناك أكثر من أربع تحويلات كحد أقصى لخدمات العمالة المنزلية.
  • يشترط بلوغ 15 يومًا أو أكثر في إقامة العامل للسماح بتنازل عن سائق خاص.
  • خدمات العمالة قابلة للتحويل مرة واحدة فقط كل أربع وعشرين ساعة.
  • عند الانتقال من شركة إلى أخرى لكفالة سائق أجنبي ليس سعودي الجنسية، مطلوب خطاب تنازل عن سائق خاص بموجب نظام التوظيف في المملكة العربية السعودية.

متى يمكن تغيير الكفالة بدون خطاب تنازل عن سائق خاص من الكفيل الأصلي؟

من الأوراق المطلوبة لإتمام إجراءات نقل السائق خطاب تنازل عن سائق خاص ومع ذلك، قد يتم تجاهل هذا الخطاب مما يسمح لعمليات النقل بالمضي قدمًا دون موافقة صاحب العمل الحالي.

وفقًا للمتطلبات التي تضعها وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، وهي:

  • فترة عدم دفع صاحب العمل للدخل الشهري للسائق لمدة 90 يومًا.
  • لم يكن هناك تصريح عمل للسائق مقدم من صاحب العمل.
  • بعد 30 يومًا فقط من انتهاء صلاحية تصريح إقامة السائق، فشل صاحب العمل في تجديده.
  • يتم تقديم شكوى هروب من قبل صاحب العمل ضد السائق، لكن صاحب العمل أظهر أن التقرير كاذب.
  • يجب أن يوافق الكفيل الأصلي قبل أن يتم نقل الكفالة إلى كفيل آخر أو منظمة أخرى، ولا يمكن لهذا الفرد نقل رعايته دون إذن الكفيل الأصلي.

ما لم يكن في ظروف محدودة معينة تسمح بنقل الكفالة من كفيل إلى آخر دون موافقة الأول وتم وضع هذه المتطلبات من قبل وزارة العمل بالمملكة وتشمل:

إذا لم يمدد الكفيل إقامة المكفول الذي يتعاون معه لمدة أقصاها 30 يومًا بعد انتهاء صلاحيتها، كما تبنت المملكة آلية جديدة لنقل الكفالة عبر الإنترنت في عام 2013، مما سهل العمل على الكفلاء والمكفولين وخفف بعض العبء على مكاتب العمل السعودية. لتحقيق ذلك، استخدم الإنترنت للوصول إلى موقع وزارة العمل واتبع التعليمات لتقديم طلب كفالة.

خطاب من الكفيل الجديد:

يقوم الكفيل الجديد الذي ترغب في نقل الكفالة إليه، بكتابة خطاب إلى الكفيل القديم ويقر فيه باستعداده لتولي رعاية الفرد المكفول ثم يتم توقيع الخطاب باسم المستلم والتاريخ. عند الحصول على الإذن، يجب على الكفيل الأول الرد كتابيًّا وتوقيع خطاب يقر فيه بقبوله تعيين السائق لصالح الكفيل الآخر. يجب أن يحتوي خطاب الكفيل أيضًا على أختام غرفة التجارة ومكتب الجوازات.

من أجل الحصول على الإذن، يجب على الكفيل الجديد تقديم المستندات الأصلية ونسخة من بطاقة الهوية من الكفيل الأول إلى مكتب الجوازات. إذا أراد الفرد المكفول (سائق خاص) تحويل الكفالة إلى شركة بدلًا من فرد، فيجب عليه:

  • يتلقى خطابًا من الكفيل الجديد باستعداده لتولي كفالته ويوجهه إلى الكفيل الأول.
  • خطاب من الكفيل الأول إلى الكفيل الثاني بالموافقة على نقل الكفالة.
  • تصدق كل من الغرفة التجارية ومكتب الجوازات على مالك المؤسسة.
  • يشترط على المكفول دفع الرسوم المرتبطة بتحويل الكفالة إلى المملكة إما مباشرة عن طريق أحد مكاتب العمل المخصصة لاستلام الأموال أو من خلال حسابه البنكي.
  • رسالة تفيد بأن الكفيل يريد أن يعمل الفرد لديه في المؤسسة التي يمتلكها.
  • يتم إحضار الأوراق الأصلية وبطاقة الهوية للكفيل الأول إلى مكتب الجوازات، وبعد ذلك يجب الانتظار يومين حتى يقوم مكتب العمل بتعديل المهنة قبل الموافقة على نقل الكفالة.

اطلع على: نموذج طلب عمل سائق | نموذج طلب عمل سائق شاحنة

في الختام.. يجب أن يفهم الكفيل السابق أو الجديد شكل ومحتوى نموذج تنازل عن سائق خاص، بالإضافة إلى المعلومات الأكثر أهمية التي يجب تضمينها فيه وكذلك السائق المكفول نفسه. نتيجة لذلك، قدمنا لك نماذج من هذه الرسالة الرسمية المهمة في هذا المقال وشرح جميع المعلومات ذات الصلة بتنسيق رسمي مناسب.

لا تتردد في التواصل بنا عبر Whats App على الرقم: +966537766633 إذا كنت بحاجة إلى الحصول على خدمات إضافية من موقعنا موقع كتابة المتميز ولا سيما تلك التي تتضمن تنازل عن سائق خاص.