أعزاءنا القراء، نُقدِّم لكم خطاب استرحام سجين بعبارات غاية في الرصانة والفصاحة، وأساليب غاية في الإمتاع والإقناع؛ حيث تتمثل أهمية طلبات الاستعطاف أو الاسترحام في إعطاء الفرصة لمن فقد حقًّا بسبب سوء تقدير، أو اعتداء غير شرعي؛ للقاء أو تقرب أو عودة مصلحة ما.

وهذا ما يجعلنا ندرك أن هناك العديد من الأغراض والتي تتنوع وفقًا لها العديد من الصيغ لطلب الاستعطاف أو الاسترحام، فهناك من تَضيق بهم سُبل الحياة، ويضطرون لمراسلة أهل الخير سواء من المؤسسات الحكومية أو الخيرية، والكثير لا يعرف ما هي الصيغة المناسبة لطلب مساعدة، وفي هذا المقال نستعرض لكم كل ما يهمكم في كتابة خطاب استرحام سجين.

وللحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية تواصلوا بنا على تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.

خطاب استرحام سجين

الاسترحام في اللغة العربية مشتق من الفعل اِسْتَرْحَمَ؛ أي طَلَبُ الرَّحْمة، بينما في القانون هو طلب الرأفة وتخفيف العقوبة التي وقعت عليه بالعفو بعد فشل كل المحاولات القانونية لتخفيف العقوبة.

إذ على الرغم من انتشار الجرائم والأخطاء في عالمنا العربي بشكل كبير جدًّا، لا يزال هناك مجال للتسامح والتعاطف، هذا عندما يشعر الناس بالأسف على الجاني، ويطلبون منه أن يكون رحيمًا، من المهم بشكل خاص أن يكون لديه عائلة وألحق الضرر بشخص قريب منهم.

وتأتي أهمية خطاب الاسترحام من أنه يهدف إلى الحصول على العفو وإلغاء القرار باستمرار السجن، ولا سيما إذا كان الشخص مسجونًا ظُلمًا، وهذا يتطلب عند تقديم خطاب الاسترحام لسجين أن يُرفق معه مجموعة من الحجج والبراهين التي تثبت براءته.

وتم اللجوء إلى طلب الاسترحام في حالة انتهاء كل المحاولات القانونية لتخفيف العقوبة الموقعة على الشخص، بمعنى أن خطاب استرحام سجين يتم اللجوء إليه كحلٍّ أخير للتخفيف من العقوبات القانونية الموقعة على شخص بعد نفاذ كل السبل؛ ولذلك فإنَّ طلب الاسترحام له أهمية كبرى تكمن في تخفيف العقوبات والأحكام القضائية الواقعة على شخص ما في حالة ما كان الحكم شديدًا.

وبلا شك فإنَّ من طبيعة الإنسان الوقوع في الخطأ والذنب، ولذلك سَمَّى الله نفسه التواب، ويقول صلى الله على وسلم: (كل بني آدم خطَّاء، وخير الخطَّائين التوَّابون).

وأول خطأ اقترفه الإنسان هو خطأ أبينا آدم؛ إذ أكل من الشجرة، ثم تاب الله عليه، قال الله تعالى: (فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ).

حيث إنَّ الإنسان في لحظة من اللحظات تضعف فيه نفسه، ويفتر فيها قلبه، فيقع في معصية من المعاصي، أو في خطأ من الأخطاء، وعلى إثر ذلك الخطأ يتم دخوله السجن، وإذا دخل السجن يشعر بألم الذنب الذي اقترفته، والخطأ الذي أخطأته، فيظهر انكساره وتوبته لله وحده.

كمثل ذلك الشاب الصالح، المعروف بحسن السيرة والسلوك والتعامل الحسن، ومن الملتزمين بالأنظمة والقوانين، ومن المحافظين على الأخلاق الحسنة والفاضلة وتعاليم الدين، وبينما هو كذلك إذا ابتُليَ برفقة سوء تعرف عليها في النادي، الذين بدورهم سلكوا به في طريق الغواية، وأزاحوه عن طويق الهداية، ولأن الصاحب ساحب، والمرء على دين خليله، تأثر ذلك الشاب بهذه الرفقة رويدًا رويدًا، حتى أصبح معهم في نفس المستنقع.

حيث تم القبض عليهم وهو متلبس بشرب المخدر، وأصبح مرهونًا بين أربعة جدران، ندم أشد الندم، وبكى بدلًا من الدموع دمًا، وأعلن توبته النصوحة، ويريد تقديم معروض استرحام يشرح من خلاله معاناته داخل هذا السجن، وأنه ليس عليه أي سابقة، وأنه لن يعود لمثل هذه الأشياء مرة أخرى.

فإنني سأضع لك الآن كيفية كتابة معروض استرحام بطريقة مؤثرة تستلهم بها العقول، وتستعطف بها القلوب، وتحرك بها المشاعر، ويتكون خطاب استرحام سجين من العناصر التالية:

  1. البدء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. الإشارة إلى الجهة التي سيُقدِّم إليها خطاب استرحام سجين.
  3. تحية الجهة التي ستتلقى خطاب استرحام سجين بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  4. كتابة اسم موضوع الخطاب، وفي هذه الحالة يكون: خطاب استرحام سجين.
  5. كتابة مضمون مفيد وشامل ومختصر للأسباب والظروف التي دعته إلى تقديم خطاب استرحام سجين، ويستحسن أن يكون مضمون الخطاب مفعمًا بكلمات الاستعطاف، وعبارات الاسترحام، تشرح فيها المعاناة والظروف، خاصة أنه العائل الوحيد لهم.
  6. ذكر الآيات والأحاديث الدالة على فضل العفو عن الآخرين، وأن الإنسان غير معصوم، وليس عيبًا أن نخطئ، ولكن العيب تكرار الخطأ.
  7. توجيه الكلام للديوان أو الأمير أو الملك بصيغة الجمع والتفخيم، والالتزام بلغة مهذبة في الحوار.
  8. في النهاية يتم تقديم الشكر للجهة المرسل إليها الطلب والدعاء بالتوفيق والصحة وما شابه.
  9. كتابة البيانات الأساسية في الخطاب مثل: الاسم والعنوان ورقم الجوال وتاريخ تقديم الخطاب والتوقيع؛ ليسهل التواصل مع مرسل خطاب استرحام سجين، مقدم طلب الاسترحام؛ ومن الأفضل أنَّ مقدم خطاب استرحام سجين على لسان والدته أو زوجته أو والده، كونهم في حاجة ماسَّة لتواجده معهم.

بهذه العناصر السابقة ستتمكن من كتابة خطاب استرحام سجين بطريقة مؤثرة للغاية، ستنال من خلاله الموافقة بإذن الله تعالى.

معروض طلب استرحام زوجة سجين للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي القاضي ………………. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين.

في البداية اسمحوا لي أن أقدِّم إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود نبيلة عادلة في مهامكم القضائية.

وأود أن أخبركم يا سيادة القاضي أنني كنت ضحية لسجن زوجي، حيث أصبحت بلا مأوى أنا وأولادي بعد سجن زوجي الذي تعرض لظلم كبير، وأنَّ كل الظروف تآمرت ضده حتى وصل إلى هذه النقطة.

وأود أن أطلب من سيادتكم مراجعة قضية زوجي، وتصححوا الظلم، وتساعدوني في تجاوز هذه الأزمة الكبيرة حتى أتمكن من استئناف حياتي.

شكرًا جزيلًا لكم، وأرجو قبول اعتذار زوجي.

مقدمة الطلب ……….

رقم الهوية الوطنية ………

رقم الهاتف ………….

تاريخ تقديم الخطاب …/…/….

التوقيع ………………

معروض استرحام خروج سجين قبل انتهاء المده

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظك الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين.

سيدي الملك، لقد تلقيت حكمًا بالحبس لمدة …………. في سجن منطقة ………..، وقد اتهمت بارتكاب ……….. ويشهد الله أنني بريء منها، وما يثبت هذا هو سجلي الخالي من أي جرائم أو انتهاكات أو عقوبات؛ لذلك أقدم خطاب استرحام إلى سيادتكم؛ أملًا في كرمكم بالنظر إلى حالتي والتحقق من براءتي من التهم، فأقدم هذا الخطاب إلى سموكم، وأتمنى كرمكم من خلال النظر في حالتي والتحقق من براءتي من التهم الموجهة إليَّ.

إنَّ الإفراج عني، ومنحني إعفاء، سيجمعني مع عائلتي، التي أنا العائل الوحيد لها؛ لأنقذهم من التشرد والضياع.

أسأل الله العلي القدير أن يجعلك دائمًا في إنصاف المظلوم، وأن يجعل مساعدتك لي في موازين أعمالكم الصالحة، وأدعو الله أن يحفظكم بصحة جيدة، ولكم كل امتناني.

مقدم الخطاب …………….

رقم الهوية الوطنية ………………..

رقم الهاتف …………………

تاريخ تقديم الخطاب …../…./……

التوقيع …………………..

خطاب استرحام للامير خالد الفيصل لاطلاق سجين

السجن تهذيب وإصلاح وليس عقابًا فقط، وعليه يتغير البعض للأفضل أحيانًا داخل السجن، كما أن أحدهم قد يكون دخل السجن ظلمًا لوجود أدلة تدينه أو نال عقوبة قاسية يرغب في تخفيفها، لذا يتم إرسال خطاب استرحام؛ بهدف تخفيف الحكم أو العفو، وفيما يلي نقدم معروض استرحام جاهز لسجين:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ صاحب السمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة المحترم

الموضوع/ خطاب استرحام سجين لطلب العفو.

بدايةً أتوجه إلى معاليكم بالتحية والسلام، شاكرًا إياكم على حكمتكم وجهودكم لتطوير المملكة ومساعدة المواطنين.

أبعث بالخطاب عن السجين: ……………….. المسجون تبعًا للحكم القاضي ……………… من محكمة …………….…. وفقًا لتاريخ …/…../….؛ حيث إنه متهم في قضية ………….. وقد أمضى من عقوبته ……….. (أشهر/ سنوات)، ويتطلع لعفوكم عنه، وأنه يرغب في ذلك أشد الرغبة، فقد بلغه التعب وتدهورت حالته النفسية والصحية، ويتعهد لكم أمام الله والقانون أنه قد تعلم من الخطأ الذي ارتكبه، وسيحافظ على سلوكه جيدًا، وسيصبح شريفًا كشخص نافع للوطن والمجتمع.

اسم المُرسل إليه: ……………

رقم الهوية الوطنية: ………………….

رقم الهاتف: ……………………

تاريخ تقديم الطلب: …../…../…….

التوقيع: …………………………

استرحام من خادم الحرمين الشريفين لاطلاق سراح سجين

في إطار حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تم إنشاء الديوان الملكي بمثابة حلقة الوصل بين الملك وبين أبناء الشعب السعودي.

ومن خلال هذا الديوان يتم إرسال الطلبات التي تتنوع ما بين طلبات المساعدة المالية أو للإعفاء من قرض أو العلاج على نفقة الدولة أو طلبات الاسترحام أو الحصول على فرصة عمل أو تقديم تظلم أو تقديم الشكاوى، سواء ضد مؤسسة حكومية وغير حكومية، وغيرها من الطلبات.

وبعد استقبال الديوان لتلك الطلبات يتم بحثها، ومن ثم التواصل مع أصحابها والاستجابة لطلباتهم.

وهناك مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها عند كتابة معروض الاسترحام، فيجب البدء بتحية الملك أو ولي العهد أو للمسؤول المُرسل إليه خطاب استرحام سجين، ثم شرح تفاصيل الطلب ويجب أن تكون بصورة موجزة لا تحتوي على تفاصيل غير مهمة.

ويجب أن تشمل خاتمة المعروض على معلومات خاصة بصاحبه من أجل التواصل، حيث يتم ذكر الاسم والعنوان ورقم الجوال ورقم بطاقة الهوية الوطنية.

والكثير لا يعرفون الصيغ الصحيحة لكتابة خطاب استرحام سجين، وهو ما سنعرض عنه نموذجًا تطبيقيًّا:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين.

أبعث إليكم خالص تحياتي وتقديري سيدي ومولاي لكريم.

وأقر أنني خرقت بعض قواعد المملكة العربية السعودية، ونتيجة لذلك، تم اعتقالي وسجني، أرغب في تقديم طلب لكم سيدي وأتوسل إليك أن تسامحني على الأخطاء التي ارتكبتها، سواء كانت غير مقصودة أو مقصودة.

وأدعو الله أن تقبل طلبي (خطاب استرحام سجين)، وإذا كان ذلك هو عكس ما أريد، فإنَّ أمري لله وحده، وأنا أُقدر سعة صدركم في التعامل مع مطالب المحتاجين.

مع خالص الشكر والاحترام والتقدير لسيادتكم.

الاسم …………….

رقم الهوية الوطنية ………….

رقم الهاتف …………..

تاريخ تقديم الخطاب …/…/…..

التوقيع ……………..

اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين مخدرات | كتابة

استرحام سجين وين اوديها

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية تقديم خطاب استرحام سجين، ولا سيما من ولاة أمور السجناء، أو زوجاتهم، ونحن هنا نرشده إلى كيف يتم تقديم خطابه.

بعد إعداد خطاب استرحام سجين وتجهيزه، يتم تقديمه إلى الديوان الملكي عن طريق الجهة الوظيفية أو المختصة بالطلب.

ويتم كتابة صيغة الطلب ويرفع إلى الجهة المختصة؛ ليتم إرسالها إلى الديوان الملكي لينظر فيها من قبل اللجنة المنوطة بهذا ويتم بعد ذلك إعادة إرسال الرد على الطلب سواء بالقبول أو الرفض.

ويمكن تقديم خطاب استرحام سجين إلى الجهة أو الإمارة التي يقطن السجين في أحد سجونها، من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للإمارة على شبكة الإنترنت، وتقديم الخطاب، وذلك على النحو الآتي:

  • ادخل على خدمات الإمارة من خلال منصة “أبشر“.
  • ادخل على خدمات السجناء.
  • اختر خدمة الإعفاء من باقي المحكومية.
  • أدخل البيانات المطلوبة.
  • أرسل الطلب.

صيغة استرحام سجين رسميه

هناك العديد من الصيغ لخطاب استرحام سجين، وفيما يلي نعرض تلك الصيغ بالتفصيل:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى …………….. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

أنا المدعو (اسم مقدم الطلب) من سكان منطقة …………… أعترف بأنني قد ارتكبت خطأ كبيرًا ومخالفًا لقوانين المملكة، وتم إيداعي بالسجن، ولكن تجدر الإشارة إلى أنني لم أرتكب هذا الخطأ، وأن كل الدلائل والقرائن تثبت براءتي، وعليه فإنني ألتمس منكم الإعفاء، وجزاكم الله خيرًا، ومتعكم بالصحة والعافية.

مع خالص تحياتي.

الاسم: ……………..

رقم الهوية الوطنية: ………………

رقم الهاتف: ………………

التاريخ: …../…./…….

التوقيع: ……………..

اقرأ أيضًا: مساعدات مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد 2022

لأجلكم أعزاءنا القراء، قمنا بكتابة هذا المقال خطاب استرحام سجين، حيث تطرقنا فيه إلى كيفية تقديم خطاب للاسترحام عن سجين، وكيف يمكن تقديم هذا الخطاب، وأوردنا نماذج شارحة عن كيفية تقديم خطاب الاسترحام عن سجين إلى الأمير خالد الفيصل، وإلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وخطاب استرحام من زوجة سجين، وخطاب استرحام قبل انتهاء المدة القانونية للسجن، وصيغة خطاب استرحام رسمية.

نرجو أن تكون الفائدة المرجوة تحققت من هذا المقال، وللمزيد من خدماتنا تواصلوا بنا على تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.