يمكن للموظفين في أماكن العمل الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية تقديم طلب اجازة بدون راتب، والذي يجب عليهم كتابته وفقًا لمعايير طلب الإجازة الرسمية بعد ذلك، سيتم تقديمه إلى المسؤول عن منح الإجازة في مكان العمل سواء كان مدير الجهة أو مدير الموارد البشرية.

سنعرض لكم في هذا المقال نموذج طلب إجازة بدون راتب، نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص، نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة، شروط الإجازة بدون راتب للموظفين، طلب إجازة بدون راتب للمعلمين، نموذج طلب إجازة word، خطاب طلب راتب إجازة.

من خلال تواصلكم معنا من خلال تطبيق واتساب ستحصلون على نماذج طلب اجازة بدون راتب على هذا الرقم: +966537766633.

طلب اجازة بدون راتب

بالطبع، ينص قانون العمل السعودي على أنه يحق للموظفين في مختلف المؤسسات الحصول على أنواع مختلفة من الإجازات، والتي تختلف من حيث المدة والغرض وطريقة التقديم وتلك الإجازات هي:

الإجازة السنوية (الدورية):

إنها واحدة من أهم أنواع الإجازات التي قد يحصل عليها الموظف؛ هي إجازة مدفوعة الأجر مدتها 30 يومًا لمن عمل لأكثر من خمس سنوات و21 يومًا لمن لم يعمل لمدة خمس سنوات.

قبل استكمال نموذج طلب الإجازة السنوية لهذا النوع من الإجازة، يجب على الموظف مراعاة شروط صاحب العمل ويمكن أخذ هذا النوع من الإجازة كليًّا أو جزئيًّا أي أن الموظف لديه خيار أخذ فترة الإجازة بأكملها دفعة واحدة أو تقسيمها إلى عدة مرات، كل منها تستمر لعدد معين من الأيام.

إجازة طارئة:

في حال تعرض الموظف لحالة طارئة لا تسمح له بمواصلة العمل بل تجبره على تقديم طلب اجازة بدون راتب دون تأخير أو انتظار حتى يتفرغ لمواجهة وعلاج حالته قبل العودة للعمل.

الإجازة المرضية:

وهي من أهم أشكال الإجازات التي يجوز للموظف أخذها، وهي معترف بها من حقه بموجب قانون العمل السعودي ويحق للموظف طلب إجازة لتلبية احتياجاته الصحية سواء كان مرضًا جديدًا أو مشاكل من أمراض مزمنة موجودة مسبقًا، سيحتاج إلى أخذ إجازة.

إجازة المرأة العاملة:

للمرأة العاملة الحق في أخذ فترات غيابية متنوعة، بما في ذلك إجازة الأمومة وإجازة رعاية الأسرة والطفل؛ لأن أخذ إجازة في هذه الحالات أمر لا بد منه. تصبح المرأة الموظفة عاجزة عن أداء واجباتها الوظيفية؛ في هذه المرحلة يجب عليها تقديم طلب إجازة للتعامل مع وضعها قبل العودة إلى العمل.

إجازة مرافقة المريض:

يمكن للموظف تقديم خطاب طلب إجازة في حالة إصابة قريب له من الدرجة الأولى، مثل والده أو والدته أو زوجته وليس له مرافق لمتابعة حالته الصحية. حتى يتمكن من متابعة صحة قريبه، خاصة وأن ذلك ضروري.

إجازة الامتحانات:

إذا كان الموظف طالبًا جامعيًا فعليه تقديم استمارة طلب إجازة عند حلول موعد امتحاناته حيث يجب أن يلزم نفسه بالدراسة والحماس والمثابرة وهذا النوع من الإجازة مسموح به بلا شك من قبل المدير وفقًا لإجراءات الإجازة الموضحة في تشريعات ونظام العمل في المملكة العربية السعودية.

طلب اجازة بدون راتب:

إذا استنفد الموظف جميع أيام إجازته السنوية أو حصل على منحة دراسية في الخارج، فيمكنه تقديم نموذج طلب اجازة بدون راتب حتى يتمكن من إكمال تعليمه ثم العودة إلى وظيفته.

نموذج طلب إجازة بدون راتب للموظفين

نموذج طلب اجازة بدون راتب هو أحد أهم أنواع النماذج التي يطلبها الموظف لتقديم طلب اجازة بدون راتب؛ هذا بسبب طبيعة الحياة الخاصة للموظف والتي تختلف بشكل كبير من شخص لآخر.

وبالطبع وبحسب نوع الإجازة ومدتها القانونية نكتشف أن الموظف يستخدم نموذج طلب اجازة بدون راتب في ظروف معينة، وأهمها مذكورة في النقاط التالية:

  • يقدم الموظف نموذج طلب اجازة بدون راتب لأنه استنفد جميع أيام إجازته السنوية ويريد الراحة والتعويض.
  • يجب على الموظف الذي حصل على منحة دراسية بعد التخرج (ماجستير ودكتوراه) أن يملأ نموذج طلب اجازة بدون راتب.
  • الموظف الذي يحتاج إلى الذهاب مع عائلته لرؤية الأصدقاء والأقارب ولكنه استنفد كل إجازته السنوية يملأ نموذج طلب اجازة بدون راتب.

نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

عند ملء نموذج طلب اجازة بدون راتب، يجب على الموظف الالتزام بسلسلة من الإرشادات الرئيسية سواء في القطاع العام أو الخاص، ومن بين تلك الإرشادات ما يلي:

  • التأكد من اتساق العبارات ونوعية الكلمات ودقة الكتابة ويفضل شرح الموضوع بإيجاز ووضوح ودقة بدلاً من التفصيل والتوسيع.
  • كن صادقًا في أسبابك لتقديم نموذج طلب اجازة بدون راتب.
  • احذر من تقديم نموذج طلب إجازة غير مدفوعة الأجر أكثر من مرة في فترة زمنية قصيرة، لأن ذلك سيضر بالوظيفة ويترك صورة سلبية على الموظف.
  • نظرًا لأنه يشكل عنصرًا داعمًا لطلب الإجازة ويوضح مدى أهمية منح أو عدم الموافقة على الطلب، فمن الضروري وصف الأسباب والظروف المتعلقة بتقديم نموذج طلب الإجازة.
  • لتوضيح الأسباب والظروف التي قدم فيها الموظف طلب إجازته، احذر من المبالغة.
  • يجب على الموظف الذي يرغب في التقدم بطلب اجازة بدون راتب القيام بذلك قبل أسبوعين على الأقل من بدء فترة الإجازة، حتى تتمكن منظمة العمل من تحديد شخص بديل مناسب للموظف حتى عودته إلى العمل.
  • من أجل الموافقة على الطلب، قم بتقديم مجموعة من الأوراق والوثائق والتقارير الطبية لدعم طلبك.

اطلع على: نموذج طلب اجازة اعتيادية

نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة

يجب مراعاة قائمة بالمتطلبات الأساسية عند إعداد نموذج طلب اجازة بدون راتب؛ لإنشاء نموذج فعال وقوي، قمنا بوضع قائمة بالعوامل التي يجب عليك أخذها في الاعتبار والتي تشمل:

  1. بدء نموذج طلب إجازة غير مدفوعة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. اذكر اسم السلطة المسؤولة عن الموافقة على الإجازة بدون أجر.
  3. تحية الشخص المسؤول عن اتخاذ القرار بالترحيب الصحيح “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”
  4. اكتب عنوان الموضوع مثل: الموضوع/ طلب اجازة بدون راتب.
  5. الاسم ورقم الوظيفة والمسمى الوظيفي والقسم كلها أمثلة للبيانات الوظيفة للموظف.
  6. توجيه أسمى مشاعر الامتنان والتقدير من الموظف إلى الجهة التي تم تقديم طلب اجازة بدون راتب لها، حيث يجب عليه إبراز مستوى التعاون والتسهيلات التي حصل عليها من إدارة العمل منذ التحاقه بهذه المؤسسة.
  7. إظهار أسباب تقديم نموذج طلب اجازة بدون راتب بطريقة موجزة لا لبس فيها، بحيث يفهم صاحب العمل بالضبط ما يطلبه الموظف.
  8. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تحديد طول الإجازة من خلال إعطاء تاريخ البدء والانتهاء.
  9. إلى السلطة المسؤولة عن منح الإجازة، تتم كتابة عبارات استرحام مع الامتنان والتقدير لحسن معاملتهم واهتمامهم بالموظف، في نهاية نموذج طلب الإجازة بدون أجر.
  10. اذكر المعلومات الشخصية للموظف، مثل الاسم ورقم الهاتف والتاريخ والتوقيع.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين

في مجال العمل، يحدد قانون العمل السعودي عددًا من أنواع الإجازات المختلفة لكل منها مجموعة من الأسباب والمواقف الخاصة به. يضمن قانون العمل السعودي أن لكل من هذه الإجازات مهلة زمنية معينة نتيجة لذلك قبل تقديم طلب الإجازة، يجب على الموظف التأكد من أن أسباب الإجازة المشار إليها في نموذج الطلب حقيقية ومعقولة.

نتيجة لذلك، يعد مصطلح “نموذج طلب اجازة بدون راتب” أحد أهم أشكال الطلبات للموظفين في جميع أنحاء العالم نتيجة لذلك، عملنا بجد لتطوير أبرز النماذج لطلب اجازة بدون راتب، من أجل تسهيل حصولك على أحد هذه النماذج.

ينظر في كيفية تقديم استمارة طلب إجازة بدون راتب بما يخدم مصلحة الموظف، مع مراعاة ظروفه والأمور العاجلة التي يواجهها والتي تضعه في موقف حرج وتمنعه ​​من الاستمرار في العمل بشكل فعال، وتتم معالجة المشكلة من خلال تقديم نموذج إجازة بدون أجر.

طلب إجازة بدون راتب للمعلمين

يعد المرض من أكثر الأسباب شيوعًا التي تجعل الموظفين يأخذون إجازة وفي هذا القسم، سننظر في نموذج طلب يوضح كيفية صياغة نموذج طلب الإجازة بدون راتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب اجازة دون راتب

أود أن أعبر عن امتناني الصادق لعملك الجاد وتفانيك في نجاح الشركة، وأشكرك من أعماق قلبي على تفهمك للموظفين دائمًا. يسعدني أن أقدم لكم هذا الطلب للحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لأنني في حاجة ماسة إليها، وأن تكون هذه الإجازة للفترة من…/…/…….. م إلى …/…/ ……. م.

هذا حتى أتمكن من الذهاب مع عائلتي لإجراء بعض الاختبارات والفحوصات الطبية، وقد قمت بتضمين جميع الأوراق والتقارير التي تدعم ما أقوله. وبكل احترام أرجو أن تنظروا في طلبي وأن تتقبلوه مع خالص شكري وتقديري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

نموذج طلب إجازة word

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… مدير/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة دون راتب

سيدي، أقدم طلبي وهو طلب إجازة بدون أجر، فأنا في حاجة ماسة إليها ويجب أن أحصل عليها؛ لأن طفلي الوحيد مريض. قام العديد من الأطباء بمراقبة حالته الصحية ولكن دون جدوى، وأقر أحد الأطباء بأنه سيتعين عليه السفر إلى الخارج لتلقي العلاج في دولة/ ………….. مدينة/ …………….

أطلب منكم قبول طلبي خاصة لأن اختيار السفر إلى الخارج لم يكن من اختياري، بل وفقًا لتوصيات الأطباء لأنه من الصعب أن أعالج طفلي الصغير هنا ونتيجة لذلك، تقدمت بطلب للحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر من أجل إنقاذ حياته والوضع خطير ولا يستحق التأخير.

لقد اضطررت إلى تقديم نموذج طلب إجازة غير مدفوعة الأجر بسبب ظرف طارئ. آمل أن تقبلوا الطلب؛ لأن السفر إلى الخارج هو الأمل الوحيد لعلاج طفلي، لذلك أتوسل إليكم للتعاون ومساعدتي في الحصول على هذه الإجازة.

خالص تحياتي لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

 خطاب طلب راتب إجازة

دعونا نؤكد في ختام المقال أن نموذج طلب الإجازة أمر بالغ الأهمية في إنشاء علاقة الموظف بمكان عمله؛ بما أن الموظف الراغب في الحصول على طلب إجازة غير قادر على أداء المهمة ويجب أن يتعامل مع سيناريو محدد ويجوز للشخص المسؤول عن العمل، مثل المدير أو مالك المنظمة أو الشركة أو مدير الموارد البشرية اتخاذ إجراء لفصل الموظف إذا تغيب عن العمل بدون تقديم طلب اجازة بدون راتب.

في الختام.. باستثناء بعض المؤسسات التي تطلب نماذج محددة، فإن معظم نماذج أنواع الإجازات تتفق في كتاباتها بطريقة ما على سبيل المثال، يجب أن يكون نموذج طلب الإجازة متاحًا باللغتين العربية والإنجليزية أو باللغة الإنجليزية وحدها، للهيئات الحكومية والشركات التي لديها قوة عاملة أجنبية.

نظرًا لأن نوع الخطاب يؤثر على الموافقة على الإجازة أم لا، فإن معظم نماذج أنواع الإجازات تتفق على الصيغ التي يجب أن تكون لها القدرة على التأثير وإقناع صاحب العمل.

من خلال تواصلكم معنا ستحصلون على نماذج جاهزة وخدمات أخرى عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.