طلب اعفاء من قرض بنك التسليف يوفر عليكم عناء البحث والتنقيب عن طلب من ذات النوع يلبي طلبكم؛ حيث توفر حكومة المملكة العربية السعودية فرصة الحصول على إعفاء من القرض للمواطنين، ممن تعسرت أحوالهم المادية ولم يتمكنوا من مواصلة دفع أقساط القرض.

تواصلوا بنا الآن على تطبيق الواتساب؛ حتى نستطيع أن نساعدكم في كتابة طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، بطريقة تليق بكم، وبسعر رمزي جدًّا، على الرقم الآتي: +966537766633.

طلب اعفاء من قرض بنك التسليف

يكثُر السؤال هذه الأيام عن كيفية صياغة طلب اعفاء من قرض بنك التسليف؛ وذلك لحاجة الكثير من الناس ممن تعسرت حياتهم ولم يستطيعوا الوفاء بسداد أقساط القرض، وهذا بطبيعة الحال يتطلب منهم توجيه خطاب أو معروض إلى الديوان الملكي أو مدير بنك التسليف؛ حتى يتمكن الشخص من الحصول على موافقة الإعفاء، وهذا ينبغي أن يكون وفق عدة إجراءات يُصاغُ في إطارها، وهي كما يأتي:

أولًا: من الأمور الضرورية التي يجب على الشخص المقترض أن يقوم بتجهيزها قبل توجيه طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، مجموعة من المستندات والتقارير الطبية المتعلقة بطلب الإعفاء بما في ذلك الهوية الوطنية وأوراق تثبت الضعف المادي الذي ألجأ صاحبه إلى طلب الإعفاء.

ثانيًا: الاطلاع على مجموعة الشروط التي وضعها بنك التسليف، للحصول على إعفاء، فمن لا تنطبق عليه لا يحصل على إعفاء، وهذه الشوط، هي:

  • أن يكون الشخص المقترض سعوديَّ الجنسية.
  • تجهيز وثائق ومستندات وتقارير تثبت وضع المقترض المادي المتردي.
  • ألَّا يكون على الشخص المقترض استحقاقات سابقة للبنك.

ثالثًا: بعد أن تتحقق الخطوتين السابقتين، يبدأ الشخص في صياغة طلبه، والذي يجب أن تكون صياغته وفقًا للأمور الآتية:

  1. استهلال طلب اعفاء من قرض بنك بـ(بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف صفحة الطلب.
  2. كتابة تاريخ طلب اعفاء من قرض بنك التسليف على يسار الطلب بعد البسملة، ويفضل أن يكون بالتاريخ الهجري، والتاريخ الميلادي.
  3. الإشارة إلى اسم الجهة التي ستتلقى طلب الإعفاء، وهي إحدى جهتين: إما أن تكون موجهة إلى إدارة بنك التسليف مباشرةً، أو عن طريق تقديم طلب الإعفاء إلى الديوان الملكي والذي بدوره بعد سيقوم بدراسة الموضوع وتوجيه الإرشادات إلى البنك في النظر إلى الطلب.
  4. تحية الجهة التي ستتلى طلب الإعفاء بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، والتي تعتبر حلقة الوصل بين مقدم الطلب والجهة المعنية باستقباله.
  5. الإشارة إلى اسم موضوع طلب الإعفاء بشكل مختصر وواضح، مثل: الموضوع/ طلب اعفاء من قرض بنك التسليف.
  6. تقديم باقات من الشكر والتقدير والثناء، إلى الجهة التي ستتلقى طلب الإعفاء، وهذا يدل على الذوق الرفيع من لدن مُقدِّم الطلب.
  7. شرح تفاصيل الموضوع الذي بسببه تم تقديم طلب الإعفاء من القرض، ومن الضروري التنويه على وجود المستندات والتقارير التي تدعم طلب الإعفاء.
  8. تخصيص فقرة لعبارات الاستعطاف في نهاية طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، مع الدعاء والذكر الحسن والشكر لقبولهم النظر في طلب الإعفاء.
  9. تذييل طلب الإعفاء بالبيانات الشخصية التي من خلالها يتم التواصل مع صاحب الطلب، وهي: اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، عنوان السكن، رقم الهاتف الجوال.
  10. المصادقة على طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، من خلال التوقيع في نهاية الطلب.

رابعًا: مراجعة طلب الإعفاء من القرض، من الناحية اللغوية والإملائية؛ للتأكد من خلوه من بعض الأخطاء التي ربما توقعك في الخجل والإحراج وتضعف من موقف الطلب.

خامسًا: إرسال طلب اعفاء من قرض بنك التسليف إلى الجهة التي حددتها إما بالذهاب مباشرةً إلى المكتب أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالجهة المرسل إليها طلب الإعفاء.

سادسًا: بعد أن يتم إرسال طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، هنا يتوجب متابعة الجهة المختصة لمعرفة هل تم قبول الطلب أو رفضه.

طلب اعفاء من قرض

يشترط بنك التسليف على المستفيد تجهيز مجموعة من الأوراق وعليه أن يُقدمها لكي يحصل على الإعفاء من القرض، ومن هذه الأوراق هي:

  1.  صورة واحدة للهوية الوطنية للشخص المقترض.
  2. إحضار صور من التقارير الطبية التي تثبت مدى تضرر المستفيد من حالته الصحية، وعدم مقدرته على العمل، وتؤكد عجزه.
  3. تعزيز الأوراق بصورة من كارت العائلة.
  4. تقديم طلب الإعفاء مع كتابة كافة البيانات المطلوبة.
  5. أن يتضمن الورق على بحث عن الحالة الاجتماعية والظروف المعيشية للشخص، وكذلك رد الديوان الملكي على طلب الإعفاء.

سوف يعمل الديوان الملكي بالقيام بالرد عليك فور وصول الطلب، وسوف يتم تسجيل طلب الإعفاء من القرض في وزارة المالية.

في حال الرغبة في الاستفسار عن أي شيء، يمكن الاتصال على الرقم التالي +96877217771.

أما بالنسبة لخطوات تقديم طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، فهي:

يمكن إعفاء المواطنين من دفع القروض وذلك من خلال تسجيل طلب الإعفاء للوزارة أو لبنك التسليف والادخار؛ حيث إن بنك التسليف يتيح فرص الإعفاء من القروض، وذلك للمواطنين السعوديين غير القادرين على سداد المبلغ، ولكن لأسباب صحية.

  1. يستطيع المواطن الحصول على خدمة إعفاء القرض من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة المالية.
  2. يجب على المواطن الراغب في الإعفاء الذهاب إلى المستشفيات الحكومية من أجل عمل تقرير طبي يثبت أحقيته في أن يحصل على الإعفاء.
  3. يتم الدخول إلى الديوان الملكي على الموقع الإلكتروني السابق؛ من أجل إرسال جميع الأوراق المطلوبة.
  4. يمكن للمواطن أن يقوم بمتابعة الإجراءات بعد إرسال طلبه، حيث تقوم اللجنة المختصة باتخاذ قرارها في هذا الأمر.
  5. كما أن اللجنة تقوم بالتنقيب والبحث في أحوال المواطن الذي قاموا بإرسال طلب الإعفاء، وفي حالة تم الموافقة على طلب المواطن يتم دفع مبلغ القرض من بنك التسليف التابع للديوان الملكي.

طريقة طلب اعفاء من قرض بنك التسليف

عند تقديم طلب الإعفاء، يقوم الديوان الملكي بتنفيذ قرارات خادم الحرمين الشريفين، وذلك من خلال تخصيص جزء من أمواله لسداد الديون، حيث:

  • يستقبل الخطابات الخاصة بطلب الإعفاء من سداد القروض، وذلك على موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
  • تشكيل لجنة خاصة لتقوم باتخاذ القرار الصحيح والحاسم من حيث الموافقة على تسديد المبلغ من عدمه.
  • عندما يوافق الديوان الملكي سداد المبلغ الخاص بالطلب، فذلك يكون عن طريق بنك التسليف الخاص به.

ويضع بنك التسليف شروطًا لتقديم طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، وهذه الشروط هي:

وضع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – قرارًا؛ من أجل الإعفاء من سداد القروض، وذلك للمواطنين المستحقين، ولكن ذلك يرجع إلى:

  • سوء الأحوال المعيشية والمادية التي تعرض لها المواطنين، وذلك بسبب الأزمة الحالية بسبب فيروس كورونا.
  • بحثت الحكومة السعودية ما يخص تحسين وضع المواطنين تعويضًا لهم عن المشكلات والكوارث.
  • كما تم إصدار قرار تأجيل كيفية دفع المستحقات البنكية لأحد القروض، وذلك لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • كما يتم تحديد جميع الأوراق التي تلزم من أجل الإعفاء من القروض وشروط الإعفاء كاملة.

ويمكن الحصول على نموذج طلب اعفاء من قرض بنك التسليف من خلال وزارة المالية بالمملكة، حيث يتم تقديم طلب الإعفاء الخاص بأسقاط القروض التي حصل عليها المواطن من خلال البنك، وذلك حتى لا يكون الورثة مضطرين إلى دفع الأقساط بشكل شهري، وأكد بنك التسليف أنه يمكن تقديم طلب الإعفاء من سداد أقساط القروض الخاصة بالبنك.

أما الحالات التي يساعدها الديوان الملكي، ويمنحها الموافقة على طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، ومن تلك الحالات كل من:

  • الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة لا يمكن علاجها بالمستشفيات الحكومية، وتحتاج إلى مصاريف كثيرة من أجل العلاج، فيتم اعفاء القروض لصاحبها أو تسديدها وحل المشكلة.
  • كذلك خدمة تسديد القروض للأشخاص الذين يتعرضون لضائقة مالية، والعمل على حل تلك المشكلة، وذلك من خلال تسديد الديون عنه.

كيفية الاعفاء من قرض بنك التسليف

في إطار تناولنا لطلب اعفاء من قرض بنك التسليف نُشير إلى كيفية التقديم، والذي ينبغي أن يكون على قسمين:

أولًا: كيفية الإعفاء للأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة، ومن في حالهم، حيث يجب هنا، ما يأتي:

  1. التأكد من تحقق الشروط التي وضعها بنك التسليف.
  2. تجهيز الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة.
  3. صياغة طلب وفق الخطوات المتبعة آنفًا.
  4. تقديم طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، للجهة ذات العلاقة.
  5. انتظار الرد.

وقبل ذلك كله لا بُد أن يكون هناك سبب مُقنع وقوي للحصول على الإعفاء.

ثانيًا: الأشخاص المتوفون:

أطلقت وزارة المالية السعودية طلب اعفاء من قرض بنك التسليف عن دفع القروض ذلك للمتوفين؛ من أجل إسقاط القروض المتبقية عليهم؛ بسبب تعسر ورثة صاحب القرض عن القدرة على السداد، وذلك لتسهيل الأمر على ورثته.

ويتم إرسال طلب اعفاء من قرض بنك التسليف يُفيد للورثة أنه تم إرسال الطلب، حيث يتم إرسال رسالة إليهم بواسطة البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول تفيد أنه تم إرسال الطلب لوزارة المالية، وسوف يتم النظر إلى فيه من خلال الوزارة.

ثم يجب أن ينتظر المواطنين حتى الاطلاع على الطلب والتأكد والبحث عن وضعهم المالي كاملًا حتى يتم قبول طلب الإعفاء.

نموذج إعفاء بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في ………………..

إلى رئيس الديوان الملكي حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركات، أما بعد:

الموضوع: طلب اعفاء من قرض بنك التسليف.

أتقدم إلى معاليكم بموفور الشكر والتقدير على ما تبذلونه؛ من أجل الوقوف إلى جانب المواطن السعودي، ولا سيما الفقراء والمحتاجين منهم، وهذا ليس بغريب على حكومة خادم الحرمين الشريفين من الوقوف إلى جانب شعبها الكريم.

لقد بدأت حياتي بتعب وكنت مسؤولًا عن بيتنا عن أخوتي وأمي، فأبي رجل مقعد لا يستطيع الحراك إطلاقًا، فقد كان كل ذلك يثقل كاهلي ويصعب عليَّ في بعض الأحيان إلا أنني كنت أقاوم دائمًا.

وقد التحقت بكلية الطب البشري وأبليت فيها بلاءً حسنًا، وبعد تخرجي مباشرة حصلت على عمل في أحد المستشفيات، وكان دخلي لا بأس به يغطي بنسبة كبيرة الاحتياجات اللازمة الواجب توفيرها وتأمينها للمنزل، ثم بعد فترة بسيطة قررت أن أتزوج وأبدأ بالاستقرار، وأكون أسرة جديدة إلا أنَّ ذلك يحتاج إلى دخل أكثر بصفتي سأتحمَّلُ مسؤولية منزلين في آنٍ واحدٍ، ولم يعد العمل ليغطي شيئًا كما كان مسبقًا.

ونظرًا لذلك قررت أن أتقدم بطلب قرض إلى بنك التسليف؛ لأتمكن من الزواج، وحتى أفتح عيادة خاصة بي، فأنا ممتاز في هذا المجال، وأستطيع أن أتحمَّل العمل بمفردي، وفي نفس الوقت تكون هذه العيادة تخصني، وأستطيع من خلالها التوسع أكثر، وأن أجني المال بطريقة أوسع، وهذا ما سعيت إلى تحقيقه.

وبالفعل أقرضني البنك المبلغ المطلوب إلى أجل محدد حتى أستطيع مع مرور الوقت إلى ادخار المال ومن ثم إرجاعه بوقته المحدد، ففي بداية الأمر سارت الأمور على ما يرام وكما خططت لها، وكنت أعمل بجد واستطعت أن أتوسع أكثر في هذا المجال.

إلا أنه في إحدى الأيام المشؤمة شب حريق داخل العيادة؛ بسبب عطل كهربائي في داخلها، مما أدى إلى حريق هائل وأتلفت الأدوية وخسرت كل شيء خططت له وعملت لأجل أن أوفره، فقد كان ذلك بالنسبة لي صدمة هائلة؛ حيث إنني تكبدت خسائر فادحة، حتى المال الذي كنت قد ادخرت احترق داخل العيادة، فقد كنت أخبئه هنالك، ولذا أتقدم لكم بطلب اعفاء من قرض بنك التسليف؛ من أجل أن تنظروا لوضعي بعين الرحمة، فقد أصبحت لا أملك شيئًا، ولا أقدر على السداد.

ولكم مني خالص اعتزازي وتقديري.

الاسم:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف:

العنوان:

التوقيع:

معروض اعفاء إلى بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في ……………………………..

الأخ مدير بنك التسليف …………………………… المحترم.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب اعفاء من قرض بنك التسليف.

أتقدم إليكم بطلب اعفاء من قرض بنك التسليف، وأرجو من سيادتكم أن يتم قبول طلبي للإعفاء، حيث إن ابني قد مَرِضَ، وتقدمت إلى بنك التسليف حتى أحصل على قرض، والحمد لله حصلت على القرض وتم الاتفاق على أن تكون أقساط القرض لمدة سنتين، ولكن دوام الحال من المحال، فقد عاد المرض إلى ابني مرة أخرى، مما جعلني غير قادر على سداد أقساط القرض؛
ولذا فقد تقدمت إليكم بهذا الطلب للحصول على إعفاء، وجزاكم الله خيرًا.

ولكم مني جزيل الشكر.

الاسم:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف:

العنوان:

التوقيع:

قراءة أيضًا: نموذج خطاب اعفاء.

أعزاءنا القراء، في هذا المقال، طلب اعفاء من قرض بنك التسليف، تناولنا معكم كيفية تقديم طلب الإعفاء من القرض، والطريقة التي يتم بها تقديم طلب الإعفاء، وأشرنا إلى نموذجين تطبيقيين لكيفية كتابة تقديم طلب اعفاء ممن قرض بنك التسليف.

حتى تحصلوا على خدماتنا المتنوعة، تواصلوا بنا الآن على تطبيق الواتساب عبر هذا الرقم: +966537766633.