طلب ترقية في الرتبة: من أجل التقدم في مهنته أو منصبه، فإنه يقدم أفضل ما لديه من خبرات ومواهب مرتبطة بعمله، يحصل الشخص الذي يحصل على ترقية على بعض المزايا المالية بالإضافة إلى المزايا المختلفة التي يتمتع بها أصحاب المناصب العليا.

تابعوا معنا في هذا المقال لمعرفة كل ما يخص بهذا الموضوع.

لمزيد من التساؤلات حول طلب ترقية في الرتبة وكتابة الطلبات والمعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.


طلب ترقية في الرتبة استثنائي

تقوم العديد من الشركات والمؤسسات بترقية بعض موظفيها وعمالها بناءً على قدراتهم العلمية والإدارية بعد تقديم طلب ترقية في الرتبة.

بدلًا من التوظيف أو التعاقد مع موظفين أجانب أو أشخاص من خارج المؤسسة أو المنظمة لملء أدوار الإدارة العليا، يتم استخدام هذه الطريقة، سيتم منحهم الأسبقية؛ لأنهم موظفون وعاملون في تلك الشركة، وهم أكثر اهتمامًا وجدارة بجودة العمل هناك، فيتم قبول طلب ترقية في الرتبة على الفور لهم.

عندما يتم ترقية موظف من منصب إداري أو وظيفي إلى منصب أعلى من سابقه، يُعرف هذا بالترقية الاستثنائية، هذه الترقية الاستثنائية ستكون مقابل عمل أنجزه وتفوَّق فيه موظف ما، فاستحق ذلك، وبعدها قام بتقديم طلب ترقية في الرتبة.

ومع ذلك، لا يمكن للجميع تقديم طلب ترقية في الرتبة بشكل استثنائي وقبوله، فبدلًا من ذلك هناك عدد من المتطلبات القانونية والدستورية التي يجب على الفرد المتقدم للحصول على ترقية استثنائية تحقيقها، بالإضافة إلى معايير وزارة العمل الداخلية ووزارة الخدمة المدنية.

تنص جميع هذه القوانين والقواعد على أن الموظفين والعمال الذين يستوفون معايير معينة مؤهلون للحصول على ترقية خاصة، ويتم قبول طلب ترقية في الرتبة ومن بين تلك المعايير ما يلي:

أولًا: ألا يزيد عمر الشخص الذي يطلب ترقية استثنائية عن 54 عامًا.

ثانيًا: يجب أن يكون في وظيفته الحالية لمدة عام على الأقل، وإذا كان في منصبه الحالي لمدة أقل، فلا يحق له تقديم طلب ترقية في الرتبة بشكل استثنائي.

ثالثًا: لن يحصل خلال فترة وجوده في المملكة العربية السعودية على أكثر من ترقيتين.

رابعًا: يجب أن تتناسب مؤهلاته الأكاديمية وتخصصه الأكاديمي مع الوظيفة أو المنصب الذي تقدم فيه للترقي وإن كان تخصصه الأكاديمي غير كافٍ لتلك الوظيفة، أو أنَّ كفاءته الأكاديمية غير كافية لتولِّي تلك الوظيفة وفق النظام والقانون، فيُرفض طلبه (طلب ترقية في الرتبة).

خامسًا: يجب أن يكون المتقدم للترقية غير الاستثنائية قد حصل على تقييم وظيفي ممتاز في العام السابق أو ما يعادله من درجات.

سادسًا: يجب ألا يتجاوز عدد الأشخاص الذين تمت ترقيتهم خلال السنة المالية 1% من إجمالي عدد العاملين.

سابعًا: لا يجوز ترقية أكثر من خمسين موظفًا في السنة الواحدة.

ثامنًا: مرور ثلاث سنوات أو أكثر على حصول الفرد على ترقية استثنائية.

تاسعًا: إذا تقدم هذا الموظف بطلب ترقية استثنائية (طلب ترقية في الرتبة) إلى المرتبة الخامسة عشرة (15) فتكون خبرته في المرتبة الثالثة عشرة (13) والرابعة عشر (14) أربع سنوات فأكثر.

أما إذا تقدم الموظف بطلب ترقية استثنائية (طلب ترقية في الرتبة) إلى المرتبة الرابعة عشرة 14، فيجب أن تكون مدة الخبرة التي حصل عليها في المرتبة الثانية عشرة (12) والثالثة عشر (13) أربع سنوات أو أكثر.

اقرأ كذلك:

رسالة طلب توظيف

صيغة خطاب طلب

معروض نقل عسكري

طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان


طلب ترقية في الرتبة في العمل

لكل موظف الحق في المطالبة بالترقية في العمل، ولكن ليس كل موظف يستحق الترقية إلى منصب أعلى، حتى لو كان مؤهلًا، فإنَّ هناك عوامل تمكن الموظف من معرفة ما إذا كان مؤهلًا لتلك الترقية أم لا، وهي كالتالي:

أولًا: بذل المزيد من الجهد:

من المعروف أن كل موظف لديه مسؤوليات وأعمال يجب عليه أو عليها إكمالها خلال ساعات العمل، حيث يجب عليه أو عليها القيام بذلك؛ لأنَّ الفشل في إكمال مهام وأعمال معينة قد يؤدي إلى غرامات يفرضها النظام والقانون.

ومع ذلك، فإنَّ إتمام الموظف للمسؤوليات الموكلة إليه ليس أساسًا كافيًا لطلب ترقية؛ لأن جميع الموظفين يفعلون ذلك بشكل لا تشوبه شائبة، وبدلًا من ذلك يجب على الموظف أداء وظائف أخرى ليست جزءًا من وصف وظيفته وليست مطلوبة منه، وستساعد هذه الأعمال المؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها.

لإثبات كفاءته واستحقاقه لتلك الترقية يحتاج إلى أخذ زمام المبادرة وتولي بعض المهام. أنت تستحق الترقية عندما تكون تحت ضغط العمل بسبب الوظائف الإضافية والجهد الذي تقوم به.

ثانيًا: حب العمل والرغبة في تحسين أدائه:

بسبب فائدة المؤسسة أو المنظمة التي يعمل بها، فإن الموظف الشغوف بعمله ويحبها يراه يحقق نجاحات كبيرة ومثيرة للإعجاب في العمل والوظيفة. بصفتك موظفًا يستمتع بوظيفته، ستلاحظ أنه مهتم بالعمل والنهوض به أكثر من اهتمامه بمصالحه الشخصية، ولهذا فهو يستحق الترقية.

ثالثًا: التميز في العمل والإتقان والقدرة على أداء المهام في الوقت المناسب وبطريقة فعالة:

يثق زملاؤه في شخص متميز ويتقن عمله ومهامه حسب المتطلبات، نتيجة لذلك كثيرًا ما يبحث عنه الناس للحصول على التوجيه والمساعدة في تنفيذ المهام التي تم تخصيصها لهم بشكل صحيح.

نظرًا لتميزه وفهمه لتفاصيل العمل المطلوب، فهو أيضًا موثوق به أثناء إدارة العمل، ولهذا السبب يستحق التقدير والترقية إلى منصب أعلى.

اقرأ كذلك: نموذج طلب وظيفة جاهز


طلب خطي للترقية في الرتبة

يجب على الشخص أداء مجموعة متنوعة من الأشياء من أجل التقدم في حياته المهنية؛ بعض هذه المهام عملية، والبعض الآخر ليس كذلك، ويجب أن تتخذ احتياطات عديدة في عملك، مثل العمل بجد واحتراف، كما يجب عليك القيام بالعديد من المهام.

على سبيل المثال، تخبر رئيسك في العمل أنك قادر على القيام بمجموعة متنوعة من المهام الأخرى حتى تساهم في الشركة، ويفضل أن تكون أحد الأشخاص الذين يتمتعون بدور قيادي ويحفزون زملاءهم في العمل باستمرار على العمل.

يجب عليك مساعدتهم في حل مشاكلهم، ومن ثم شرح كيفية حلهم لهذه المشاكل، ويفضل تقديم العديد من الأفكار الجديدة للمؤسسة التي تعمل فيها، والتي تعتبر حيوية لنجاح المؤسسة وتطويرها إلى أعلى المستويات.

تلعب كل هذه العوامل دورًا في الحصول على ترقيتك داخل شركتك، ولكن هل هذا كل شيء؟ هل يعني الأداء أنه يمكنك الحصول على ترقية بسهولة إذا قمت بهذه الأشياء العديدة؟

صحيح أنك ستتم ترقيتك كنتيجة لعملك الشاق، لكن هذا غير مرجح؛ لأنه يجب عليك تقديم خطاب طلب ترقية في الرتبة مكتوب جيدًا بحيث لا يتعب المدير من القراءة وخالٍ من مشاكل الإملاء وعلامات الترقيم.

من أجل قبول طلبك (طلب ترقية في الرتبة)، يجب أن يكون لهذه الرسالة نبرة قوية ولغة رسمية؛ ومع ذلك كيف يمكنك إنشاء هذه الرسالة إذا لم تكن متخصصًا؟

مع وجود منصة “كتابة” المتخصصة في كتابة الرسائل ولديها كل المتخصصين في كتابة هذه الرسائل، أصبحت المشكلة سهلة وبسيطة للغاية، ويجب عليك الاتصال بهذه المنصة إذا كنت ترغب في الترقية بسرعة.


معروض ترقية

هناك جوانب وفقرات تشكل نموذج طلب ترقية في الرتبة يجب ذكرها عندما يقوم الموظف بكتابتها، ومن بين تلك العناصر ما يلي:

  1. اسم مدير الأعمال الذي سيتسلم الطلب.
  2. كتابة التحية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  3. الاسم الكامل للموظف، والوظيفة أو المناصب التي يشغلها الآن، بالإضافة إلى رقم الوظيفة، كلها مطلوبة عند ملء استمارة ترقية في الرتبة، وذلك مثل التالي: أنا الموظف (……………….)، أعمل في القسم (……………….)، تخصص (……………….)، رقم الوظيفة (……………….).
  4. اكتب عنوان الوظيفة التي تطمح إليها، وذلك مثل أن يكون مساعدًا للمدير المالي أو نائبه، ثم يترك المدير المالي هذا المنصب لأي سبب، مثل استقالته من العمل أو ترقيته إلى منصب أعلى أو وفاته أو غير ذلك من الظروف التي أدت إلى خلو هذا المنصب الذي يريد الشخص الذي يرغب في الترقية لشغلها.
  5. توضيح الخبرات والمهارات والإنجازات وشهادات التقدير، بالإضافة إلى كتابة وإرفاق المؤهل العلمي؛ لأنَّ من شروط الترقية أن يكون المؤهل العلمي ملائمًا مع الوظيفة التي يرغب في أن تكون عليها الترقية.
  6. بعض جمل الدعاء وفقرات مكتوبة مع الشكر والتقدير والشكر.
  7. تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية لما لها من تأثير ضار على صياغة الكلام ومضمونه.
  8. قم بإضافة ما يلي إلى نموذج طلب الترقية: الاسم الرباعي، الرقم الوظيفي، المنصب الذي يشغله حاليًا، رقم الهاتف، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع.

خطاب ترقية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير/ ………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية في الرتبة.

أنا الموظف …………………. اعمل في القسم ………………. تخصص ………………. رقم الوظيفة ……………….

في بداية هذا الطلب، أود أن أعرب عن خالص امتناني وتقديري لدعمكم المستمر لي طوال فترة وجودي في هذه المنظمة، لقد كان تشجيعك مهمًّا في مساعدتي على بلوغ هذا المستوى من النجاح والإتقان في العمل والمسؤوليات التي كلفتني بها.

سيادة المدير: 

في ضوء ما تقدم، وفي ضوء المراجعة الوظيفية لهذا العام، بالإضافة إلى شهادات التقدير العديدة التي تلقيتها من هذه الشركة، فقد حصلت على لقب أفضل موظف لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

تقدمت بطلب للحصول على ترقية قبل ثلاث سنوات، لكن قبول طلبي كان مشروطًا باجتياز اختبار TOEFL؛ لأنني كنت قد حصلت سابقًا على دبلوم متقدم في اللغة الإنجليزية، تمكنت من دخول الامتحان واجتيازه بنتائج عالية بفضل الله تعالى.

سيادة المدير: 

لقد مرَّ ما يقرب من شهر منذ أن تلقيت شهادة TOEFL الخاصة بي، وتقدمت بطلب للحصول على ترقية إلى منصب إداري أعلى، وأرفقت جميع المستندات اللازمة.

ومع ذلك، على الرغم من حقيقة أن جميع الشروط المطلوبة قد تم استيفائها من حيث الكفاءة والتخصص العلمي، وكذلك انتهاء الفترة الزمنية التي يحددها القانون للموظف للحصول على ترقية إلى منصب أعلى، فإنَّ قرار الترقية لم يتم إصداره بعد.

أرجو من معاليكم في اتخاذ قرار الترقية، بعد الله عز وجل لجأت إلى سعادتكم وأنا على ثقة تامة بأنكم لن تخيبوا ظني، بل ستظلون معي حتى الترقية ومنح القرار الذي أستحقه.

حفظكم الله تعالى، وبارك في حياتكم، وعملكم، ومعيشتكم، ويحميكم من كل مكروه وشر وكراهية.

وتقبلوا خالص التقدير، وجزيل الشكر والاحترام والعرفان.

الاسم الرباعي: …………………

الرقم الوظيفي: …………………

المنصب الذي يشغله حاليًا: …………………

رقم الهاتف: ………………..

تاريخ تقديم الطلب: ………………….

التوقيع: …………………..


في الختام.. إنَّ من أهم الضروريات في حياة الإنسان هي القدرة على العثور على عمل، سواء في القطاع العام أو الخاص، يتم ذلك من أجل الحصول على دخل شهري ومكافآت نقدية، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتغطية نفقات المعيشة والضروريات.

عندما يتلقى شخص ما وظيفة عملية أو إدارية، فإنَّه يبذل قصارى جهده لإكمال جميع المهام الموكلة إليه، ثم يتقدم بطلب ترقية في الرتبة لزيادة دخله ومكانته، وقد شرحنا كل ما يخص بهذا الموضوع في هذا المقال الشيق.

لمزيد من الاستفسارات حول طلب ترقية في الرتبة وكتابة الطلبات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.