نسعى بكل ما لدينا لتقديم الأجمل لكم، ففي مقال اليوم الذي هو بعنوان: طلب ترقية موظف، سوف نوضح عدة مفاهيم ومواضيع وهي على النحو التالي: طلب ترقية موظف حكومي، طلب ترقية موظف قطاع خاص، نموذج طلب ترقية موظف قطاع خاص، صيغة طلب ترقية حكومي.

تابعوا معنا لمعرفة كل ما هو جديد ويختص بكتابة الطلبات والمعاريض وكذلك الخطابات.

لمزيد من الاستفسارات والأسئلة حول كتابة الطلبات والمعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

طلب ترقية موظف حكومي

يظهر هدف تحقيق الذات في قمة التسلسل الهرمي للاحتياجات البشرية بسبب قيمته الإنسانية السامية، والتي لا تأتي إلا بعد تلبية الاحتياجات الفسيولوجية والاحترام، وإكمال الصورة بالقدرة على الإبداع والعمل في ظروف تسمح للإنسان للتطور والتقدم.

من منا لا يطمح إلى مستوى أكاديمي أفضل؟ ومن منا لا يطمح إلى منصب أعظم من الذي يشغله الآن؟ يفكر الموظف باستمرار في كيفية التقدم لوظيفته، ويتساءل عن موعد تقديم طلب الترقية وكيف سيحصل عليها.

إذا كنت من الفئة التي تهيئ الأجواء وتبحث عن ترقية، فسوف يقدم لك محمد الميس، وهو متخصص في الموارد البشرية يتمتع بخبرة تقرب من 13 عامًا، أهم التوصيات التي تحتاجها للنجاح.

وبحسب الميس “لا يجوز للموظف طلب ترقية خلال السنة الأولى من عمله وقبل تقييمه السنوي”، فمن خلال هذا الوقت، لم تكن صورة أدائه ككل ممتلئة، وتكمن أهمية المراجعة السنوية في أنها تكشف عن جميع نقاط القوة والعيوب لدى العامل، فضلًا عن مدى التزامه بالوفاء بمسؤوليات وظيفته.

يكشف التقييم إلى أي مدى يذهب الموظف إلى أبعد من المهام المخصصة له، والتي يتم حجزها عمومًا للموظفين ذوي الرتب الأعلى، ويجب طرح موضوع الترقية مرارًا وتكرارًا من أجل تحسين فرص المرء في تحقيقه، وتتمثل إحدى النصائح في عدم التقدم للحصول على ترقية بناءً على مدى فعالية تنفيذ مهامك الوظيفية؛ لأن هذا ليس المعيار الوحيد للترقية.

تختلف دوافع الموظفين لطلب الترقيات؛ البعض يريدها كمكافأة طبيعية على إنجازاتهم في الوظيفة، والبعض الآخر يريدها لأن أحد الموظفين قد استقال ويعتقد أنه يستحق هذه الترقية، من ناحية أخرى كثيرًا ما يفشل في مهمته ويسعى للترقية فقط من أجل راتب المركز.

يجب على الموظفين اتخاذ إجراءين قبل الاقتراب من رؤسائهم للترقية، بحسب الميس:

  1. العمل على تحسين العيوب الموجودة في سجله والتي تم اكتشافها خلال عملية التقييم.
  2. البحث عن وصف وظيفي للوظيفة التي يريدها وتعديل سيرته الذاتية.

بمجرد إصدار نتائج التقييم، يجب على الموظف الإسراع في تطوير نفسه ومواصلة العمل على عيوبه وتحسين أدائه، ولا ينبغي إبقاء الوضع طي الكتمان، بدلًا من ذلك يجب على الموظف إبلاغ رئيسه بالموقف والاستفسار عن أفكاره حول هذا الموضوع.

ثم يبحث عن الوصف الوظيفي للمنصب الذي يريده ويقرأه بعناية لفهم مسؤوليات الوظيفة، وينظم الأشياء التي يمكنه القيام بها، ويضع استراتيجية لتعلم المهام التي لا يمكنه القيام بها، ثم يقنع رئيسه أنه يستطيع القيام بها.

وتابع الميس: “منذ اليوم الأول يجب على الموظف زيادة التواصل مع جميع أعضاء فريق العمل وإقامة علاقات إيجابية مع جميع ركائز الشركة”، وفي الوقت نفسه، يجب عليه الإسراع في إنجاز وظيفته، والسعي إلى ثقة الجميع، وقبول الوظائف الإضافية بقلب مفتوح، وإكمالها جيدًا”.

ولأنَّ صاحب الأجر قد أظهر قيمته وانعكس انطباعًا إيجابيًّا في سلوكه ومهارات الاتصال المتميزة، فإنَّ اسمه سوف يتألق في أفكار المديرين المسؤولين عن حصوله على المنصب الجديد، خالٍ من المحسوبية والعلاقات الخارجية.

اعتمادًا على حجم المنظمة، يختلف الكيان الذي يجب طلب الترقية منه. يمكنك الارتقاء إلى قمة التسلسل الهرمي الإداري في الشركات الصغيرة ذات القوى العاملة الصغيرة.

لكن في الشركات الكبيرة التي تلتزم بمبدأ التسلسل الهرمي الإداري، يجب على الموظف أن يطلب الترقية مُباشِرًا من المدير المسؤول عنه ولا يتجاوزه، حتى لا تصبح علامة سوداء في سجله، مبينًا أنه لم يتبع القواعد الرسمية للشركة.

لكن في بعض الأحيان من الممكن أن تكون علاقة الموظف بمديره المباشر مهتزة، لذلك يكون للتقييم السنوي أهمية كبرى في هذا الموضوع لأنه يحدِّد من هو الأجدر في الحصول على الرتبة الأعلى والشاغرة.

في حالة ما إذا كان المدير يتعسف في تحديد التقييم الصحيح للموظف من خلال تعيين العلامات والتصنيفات التي يعتقد الموظف أنها غير عادلة له، فإنَّ اللوائح الحديثة تتطلب من الموظف التوقيع على التقييم كدليل على الرضا به.

يجب على الموظف اتخاذ الإجراءات التالية من أجل تنبيه من يعنيه الأمر أنه مؤهل للترقية:

  • جدولة مهامه.
  •  الالتزام بالمواعيد وساعات العمل.
  • تحسين أدائه دائمًا والاستماع إلى آراء المسؤولين.
  • الذكاء العاطفي ومهارات الاتصال.

بالإضافة إلى الرضا الذاتي، يطمح الجميع إلى التقدم في الحياة من أجل اكتساب تقدير محيطه ومجتمعه، فضلًا عن توسيع إمكانياته المادية، ولتحقيق هذه الأهداف سيحتاج إلى تعلم مواهب جديدة وتحسين قدرات الاتصال لديه، وكذلك التغلب على عيوبه، ولكن إذا كانت القناعة كنزًا لا يفنى لأنها تحمي الإنسان من خيبة الأمل من عدم تلبية رغباته، فما هي عيوب عدم الطموح كيف يتعامل الموظف مع خيبة أمله التي لم تتحقق.

اقرأ كذلك: معروض طلب نقل

طلب ترقية موظف قطاع خاص

يعمل الكثير من الموظفين بجد للحصول على ترقية في العمل، فتجد أنه يبذل قصارى جهده لأداء وظيفته، ويقوم بالعديد من الأشياء الرائعة التي تساعده في الترقية، ولكن لا جدوى منها لرئيسه في العمل، وأكثرها أصبح الحل المهم والمثالي هو كتابة خطاب طلب ترقية موظف.

العوامل التي تؤثر على منح طلب الترقية الخاص بك أم لا:

  1. يجب كتابة خطاب طلب ترقية موظف بطريقة تجعل المدير مقتنعًا به بعد قراءته.
  2. يجب أن يكون الموظف قد كتب الخطاب من أجل فهم أفكار هذا المدير ومخاطبته وفقًا لذلك، ويجب عليه استخدام بعض التكتيكات الضرورية لتمييز هذا الخطاب عن العديد من الكلمات الأخرى المطلوبة لإقناعه بشكل صحيح بما تم التعبير عنه في الرسالة.
  3. هل يكفي المراسل أن يكتب الخطاب بأسلوب متطور وباللغة الرسمية التي تذكر الكفاءة المناسبة للوظيفة الجديدة؟ قبول طلب الترقية على هذا الأساس غير كافٍ.
  4. يجب أن تقدم أفكارًا مبتكرة للمنصب الذي ترغب في الترقية إليه، بالإضافة إلى خطة سليمة يجب اتباعها وتساهم في العديد من أرباح الشركات، في هذه الرسالة.
  5. يجب توضيح الحاجة إلى هذا الترقية، الذي يساهم بشكل كبير في تحفيزك ويسمح لك بالأداء بأفضل ما لديك؛ لأنه نجاح للشركة التي تعمل بها.

قد تساعدك كل هذه الأساليب لصياغة خطاب طلب ترقية موظف كثيرًا في قبول طلبك، ولكن يوصى بكتابة هذه الرسائل بواسطة متخصص، ويتم تقديم هذه الرسائل من خلال منصة الكتابة الخاصة بنا من قبل كبار المتخصصين في هذا المجال، مما يضمن قبول الطلب المقدم.

يرغب العديد من الموظفين في التطوير في حياتهم المهنية، لذلك ستجدهم يبحثون عن طرق لمساعدتهم، وسيعمل البعض بجد، بينما سيتبادل الآخرون الأفكار الجديدة والمبتكرة التي ستساعد في تقدم الشركة التي يعملون فيها.

نوع آخر يقترب من المدير لأسباب لا تساعد على تعزيز للعمل، ونوع آخر يساعد زملائه ويقدم لهم النصائح، ويعيش الدور القيادي حتى يتقدم بالشركة أو المؤسسة التي يعمل بها.

فهؤلاء الناس جميعًا متميزون في ما يعملونه ومع ذلك، ما يقدمونه لا تلاحظه المنظمة أو المدير باستثناء النوع الأخير، الذي يلزمه بإرسال خطاب طلب ترقية موظف لمديره حتى يلاحظ ما يقدمه ويطلب منه ترقية.

من أجل الحصول على ما يريد، يجب على الموظف الذي يريد ترقية أن يتبع بعض ممارسات العمل الإيجابية، وأن يكون مجتهدًا، وأن يستمر في بذل الكثير من الجهد في إعطاء أفضل الفرص لتقدم الشركة.

يجب أن يكون مميزًا في تقديم أفكار جديدة في المجال الذي يعمل فيه، وبالإضافة إلى الدور القيادي الذي يجب أن يحافظ عليه دائمًا، يجب عليه دائمًا المساعدة وتقديم المشورة الجيدة لزملائه.

يجب عليه باستمرار أن يرشد التوجيه لرئيسه من خلال تحديد المشكلات التي يواجهها واقتراح حلول محددة، ويجب اتباع هذه الأمور من أجل الحصول على ترقية، بالإضافة إلى خطاب طلب ترقية موظف الذي يعرض فيه للمدير الحلول والأفكار التي تفيد المنظمة، ويذكر فيه أيضًا الجهود والكفاءة في الحصول على الترقية، فضلًا عن إيجابية الحصول على هذه الترقية التي تعود بالفائدة على الموظف والشركة.

يجب اتباع هذه الاستراتيجيات للحصول على الترقية والوصول إلى أعلى المناصب؛ لأنَّ الموظف يؤدي أفضل ما لديه ويقضي الكثير من الوقت في العمل عندما يشعر بالتقدير من قبل المنظمة التي يعمل بها.

اقرأ كذلك: رسالة طلب توظيف

نموذج طلب ترقية موظف قطاع خاص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم مدير/ ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية موظف.

منذ بداية عملي في هذه المؤسسة المتميزة، استفدت من مجموعة واسعة من الخبرات والمهارات، وكنت دائمًا تبذل قصارى جهدك لمساعدتي في تطوير مهارات جديدة من شأنها أن تمكنني من الارتقاء بالمؤسسة إلى آفاق جديدة.

لم أفشل أبدًا في عملي وقد سعيت دائمًا لإنتاج أفكار مبدعة لهذه المهمة منذ بداية عملي. بناءً على ما تقدم، أرغب في ترقيتي إلى المنصب التالي: (في هذا المربع يجب ذكر اسم المنصب الذي ترغب في الترقية إليه)، كنتيجة لعملي الممتاز الذي كان مفيدًا نسبيًّا لهذه المؤسسة المرموقة، حيث تعلمت مجموعة متنوعة من القدرات التي ستكون مفيدة في دوري الجديد، وكذلك الأفكار المبتكرة التي ستساعد على نمو الشركة.

أقر لكم أنه عندما أتولى هذا المنصب، سأكون مسؤولًا للغاية، ولن أفوت أي فرصة للعمل الجاد.

أفعل كل ما في وسعي لمساعدة هذه المنظمة العظيمة للوصول إلى آفاق جديدة؛ لذلك أرجو قبول طلبي حتى أتمكن من دمج العديد من الأفكار والقدرات الجديدة التي ستفيد هذه المؤسسة الشهيرة.

أرجو قبول طلبي وتفضلوا بقبول فائق التقدير والامتنان والشكر.

مقدم الطلب: ………………….

رقم الهاتف: ………………….

تاريخ تقديم الطلب: ………………….

التوقيع: ………………….

صيغة طلب ترقية حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم رئيس جامعة/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية موظف.

أود في بداية خطابي هذا (طلب ترقية موظف) أن أشكر سيادتكم علي الجهد المبذول في تطوير الجامعة والاهتمام بالطلاب وجميع العاملين بها.

أنا الدكتور/…………… الدرجة الوظيفية/………………. التخصص/……………. كلية/……………….

أتقدم إلى سيادتكم بطلب ترقية موظف لترقيتي من درجة…………….. إلى درجة…………………. حيث إنني مستوفي جميع الشروط اللازمة للترقية وهي (………………………………….).

أرجو النظر في طلبي وتفضلوا بقبول فائق التقدير والامتنان والشكر.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الطلب/

التوقيع/

في الختام.. لقد قمنا في هذا المقال بشرح كل ما يخص موضوعه، وقدمنا أهم النصائح التي تعزز من فرص الترقية، وقدمنا أيضًا بعض النماذج.

لمزيد من التساؤلات كتابة المعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.