طلب تغيير تخصص؛ يبحث معظم الطلبة عن طريقة كتابة طلب تغيير تخصص، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب التي تجعل الطالب يرغب في تغيير تخصصه وتقديم طلب تغيير تخصص جامعة أو مبتعث، ولكن قد يتطلب ذلك الالتزام بشروط وضوابط محددة، قبل اتباع خطوات تقديم الطلب.

لذا – عزيزي الطالب – سوف نقدم لك خلال هذا المقال كيفية كتابة هذا الطلب بأسهل وأبسط الخطوات المتبعة، وأيضًا أسباب تغيير التخصص الجامعي، وأهم النصائح التي يجب أن تأخذها عين الاعتبار قبل الإقدام على تغيير تخصصك.

كما يمكنك التواصل على رقمنا على الواتس آب +966537766633 في حالة وجود أي استفسار لديك.

اسباب طلب تغيير تخصص جامعي

اختيار التخصص الجامعي المرغوب دراسته من الاختيارات المهمة في حياة كل إنسان، حيث يتوقف المستقبل على هذا الاختيار بشكل كبير، لذلك عندما يفكر الطالب أو الطالبة في تغيير تخصصه إلى تخصص آخر خلال فترة الجامعة، فإنَّ ذلك لا يدل أبدًا على الفشل الدراسي، أو عدم قدرته على الاستمرار في هذا التخصص.

ولكن هناك العديد من أسباب طلب تغيير تخصص جامعي تدفع الطلاب إلى تغيير تخصصاتهم التي اختاروها سابقًا، فإنه بالتأكيد ليس سهلًا على أي طالب أو طالبة أن يقوم بالعبث بسنوات حياته؛ لذلك سوف نتعرف خلال السطور التالية على هذه الأسباب بالتفصيل:

  1. عدم شعور الطالب بانجذاب أو شغف اتجاه التخصص الذي اختاره، بالإضافة إلى شعوره الدائم أن هذا التخصص لا يعبر عنه ولا يشبع أهدافه وطموحاته.
  2. شعور الطالب أو الطالبة بأن هذا التخصص الجامعي لا يتوافق مع قدراته وطاقاته، وفي نفس الوقت أنه يمكن أن يبدع في مجال أو تخصص آخر.
  3. قد يجبر الطالب في بعض الأحيان على دخول هذا التخصص، وذلك حتى يتمكن من خلق الفرصة للدخول إلى تخصص آخر يتطلب الحصول درجات أعلى.
  4. يلتحق الطلاب المتميزين بكليات تتطلب درجات عالية، وذلك بدون معرفة ميولهم أو ما هو اهتمامهم أو الهدف المرغوب تحقيقه من التخصص الذي اختاروه، وهذا لتصورهم أنه الأفضل.
  5. يجد بعض الطلاب بعد تسجيلهم في الجامعة أن هذا التخصص ليس عليه الطلب في سوق العمل، وأنه غير مُجدي ولا يُعتد به، ويرجع ذلك إلى عدم استشارة أهل الخبرة والمتخصصين لمعرفة التخصصات التي يتطلبها سوق العمل قبل التسجيل.
  6. يكتشف الطالب أن تخصصه الحالي غير مجدي ماديًا، ولم يحقق له الطموح المادي في المستقبل.
  7. قد يغرب الطالب في تغيير تخصصه انبهارًا بالتخصص جديد، عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا الحديثة وآخر تطوراتها، لذا قد يأخذه الشغف لخوض تجربة دراسته.
  8. في بعض الأحيان يضغط الأهل على الأبناء باختيار تخصص معين تلبية لرغبتهم بدون معرفة ميول ورغبات الطالب وأخذها في الاعتبار، ولكن مع الوقت يشعر الطالب بالظلم ويرفض استكمال دراسة هذا التخصص.
  9. الحصول على درجات قليلة يؤدي إلى رغبة الطالب في ترك تخصصه، وبعد ذلك البحث عن تخصص آخر يحتاج من وقت وجهد أقل للحصول على درجات تحصيلية أقل.

طلب تغيير تخصص مبتعث

وضحت لائحة الابتعاث أنه لا يجوز للطالب المبتعث أن يقوم بتغيير تخصصه خلال مدة دراسته إلا إذا كان قد قام بتقديم طلب تغيير تخصص مبتعث، كما يشترط موافقة الملحق الثقافي وجهة الابتعاث على ذلك، على أن يشمل الطلب جميع البيانات الشخصية الخاصة بالطالب، وأيضًا بيانات جهة الابتعاث وعدد الساعات التي قام الطالب بدراستها، لذلك سوف نعرض خلال السطور التالية أهم ضوابط تقديم طلب تغيير تخصص مبتعث والمسوغات التي يجب أن يرفقها الطالب مع طلبه:

  1. يجب أن يكون المبتعث حاصل على قبول غير مشروط في التخصص الذي يريد الانتقال له بنفس الدرجة العلمية المبتعث لها.
  2. ألا يكون التخصص الذي يرغب المبتعث دراسته برنامجًا مخصصًا للطلبة الأجانب.
  3. ألا تكون دراسة التخصص المرغوب بالنظام الجزئي أو بنظام الدراسة عن بُعد.
  4. ألا يقوم المبتعث بتغيير تخصصه إلا بعد الحصول على موافقة الملحقية الثقافية وجهة الابتعاث التابع لها.
  5. في حالة أن طلب تغيير التخصص يتطلب تغيير الجامعة، في هذه الحالة يجب عليه تقديم طلب تغيير جامعة أو كلية والتخصص معًا.

أهم المسوغات التي يجب إرفاقها مع طلب تغيير تخصص مبتعث:

  1. لا بد أن يرفق الطالب مع طلبه كشف درجات حديث من الجامعة، على أن يشمل على المواد التي قام بإنجازها حتى تاريخ تقديم طلب تغيير تخصصه.
  2. كما يجب أن يرفق القبول الأكاديمي غير المشروط من إحدى الجامعات التي وصت بها الوزارة بنفس المرحلة والتخصص المبتعث إليه.
  3. يجب أن يشمل القبول الأكاديمي على البيانات المهمة التالية: (تاريخ بدء البرنامج الدراسي وتاريخ انتهائه، المدة الكلية للدراسة، تاريخ التخرج المتوقع، قيمة الرسوم الدراسية، ما تم احتسابه من مواد أي دراسة سابقة).
  4. عند حصول المبتعث على الموافقة على طلبه يتم تعديل بيانات تخصصه بشكل تلقائي في النظام.
  5. يجب تقديم الطلبات الآتية: (طلب إعادة صرف، إذا كان الصرف توقف عن المبتعث شريطة التواجد في مقر البعثة، طلب ضمان مالي، طلب تجديد تأشيرة).

أهم المعايير التي يجب أن يأخذها المبتعث عين الاعتبار قبل تقديم طلب تغيير تخصص

  1. يجب ألا يترتب على طلب التغيير قيام المبتعث بإعادة مرحلة قد أنهاها، على سبيل المثال القيام بإعادة مرحلة الدبلوم.
  2. يجب أن يكون التغيير وفق مبررات وأسباب واضحة، وأن تقتضي حاجة المبتعث الدراسية أو المرضية لضرورة التغيير.
  3. تغيير مرة واحدة فقط، ولا يجب القيام بطلب تغيير لمرة أخرى..
  4. لا يؤدي تغيير التخصص إلى زيادة مدة الدراسة، حيث لا يجب أن تتعدى المدة أكثر من سنة ونصف..
  5. لا يؤدي التغيير إلى زيادة مدة الابتعاث؛ لأنَّ المدة يجب ألا تزيد عن فصل دراسي واحد، وهذا كحد أقصى، كما يجب ألا تزيد عن ستة أشهر.
  6. يجب ألا يترتب على تغيير التخصص انقطاع الطالب بين المراحل الدراسية يزيد عن ثلاثة شهور خلال الخطة الدراسية الجديدة.
  7. لا بد أن ينتقل الطالب لبرنامج دراسي مخصص له، وغير مخصص للطلبة الأجانب أو غير المتخصصين.
  8. أن لا يترتب على التغيير قيام الطالب بدراسة تخصصين مزدوجين أو الحصول على درجتين علميتين؛ لأن القيام بذلك يعتبر مخالفة لنظام الابتعاث، وبالتالي يترتب عليه اتخاذ بعض الإجراءات النظامية ضد من يقوم بذلك.
  9. يجب أن يقوم المبتعث بتزويد الملحقية الثقافية بوصف البرنامج الدراسي في التخصص الحالي، وأيضًا التخصص الجديد.

اقرأ أيضًا: طلب تغيير التخصص مبتعث

طلب تغيير تخصص جامعة

تتيح الجامعات السعودية فرصة لطلابها بتغيير تخصصاتهم الحالية إلى أخرى يرغبون في دراستها، حيث تمكن هذه الخدمة الطالب بتقديم طلب تغيير تخصص جامعة من الذي يدرسه إلى تخصص آخر داخل الكلية أو كلية أخرى داخل نفس الجامعة، ولكن لا يتم ذلك إلا بعد تحقيق الشروط التالية، حتى يتمكن الطالب في الحصول على موافقة مدير الجامعة أو عمادة القبول والتسجيل بكل سهولة وبدون التعرض لأي عقبات أو مخالفات، ومن أهم هذه الشروط التالي:

  1. يجب أن يحصل الطالب على الحد الأدنى من المعدل التراكمي، وذلك حتى يتمكن من التحويل حسب التخصص والكلية الذي يريد التحويل إليها.
  2. يجب أن تتوفر مقاعد شاغرة في التخصص الذي يرغب الطالب التحويل له.
  3. لا بد من الحصول على موافقة مجلس الكلية والقسم المراد الانتقال له.
  4. يجب أن يكون مسار الطالب في المرحلة الثانوية طبيعي، وذلك في حالة الرغبة بالانتقال إلى أي تخصص علمي.
  5. يجب أن يكون الطالب حاصل نسبة لا تقل عن 85 % بالثانوية العامة عند التحويل إلى كلية التربية.
  6. لا يستطيع الطالب التحويل إلى السنة التحضيرية.
  7. غير متاح إمكانية تغيير التخصص للطالب الذي لا يوجد له معدل تراكمي.
  8. يجب تقديم طلب تغيير تخصص خلال الفترة المحددة في التقويم الأكاديمي للجامعة من خلال البوبوات الإلكترونية المتاحة.

كتابة طلب تغيير تخصص

نقدم لك الآن – عزيزي الطالب – طريقة كتابة طلب تغيير تخصص، وذلك حتى تتمكن من الحصول على موافقة الجهات المسؤولة بكل سهولة وبدون التعرض لفرض أو عوائق، ولكن قبل البدء في كتابة الطلب عليك معرفة معرض الأمور المهمة التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند كتابته، وهي كالتالي:

  1. بداية الطلب بالبسملة.
  2. يتم توضيح اسم المرسل إليه والجهة الموجه لها الطلب بوضوح.
  3. إلقاء التحية والسلام قبل البدء في نصل الطلب.
  4. كتابة محتوى الطلب بلغة رسمية تشمل الموضوعية والاختصار، كما يجب أن تكون بلغة وأسلوب احترافي واضح وسهل الفهم.
  5. التقدم بخالص الشكر والتقديم لقارئ الطلب.
  6. توضيح اسم المسل وتوقيع والرقم الجامعي الخاص به.

نموذج تطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي سيادة الدكتور ………….. مدير جامعة ………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

أنا أحد الطلاب المقبولين في الجامعة هذا العام …………….. في تخصص …………….، وهو قسم على أهميته لا يناسب ميولي وأهدافي العلمية، لذلك أخشى أن يتسبب استمراري فيه تعثري في الدراسة.

وعليه أتقدم لمعاليكم بطلبي هذا لتغيير تخصصي من ……………. إلى ………….. شاكرًا ومقدرًا تجاوبكم مع رغبتي.

وتقبلوا خالص التحية والتقدير،،

مقدمه لسيادتكم

اسم الطالب ………………..

التوقيع ………………….

الرقم الجامعي ………….

بعد أن تعرفت معنا على كيفية كتابة طلب تغيير تخصص نقدم لك خلال السطور التالية أهم العوامل التي يجب أخذها عين الاعتبار عند تغيير تخصصك:

اعرف أهدافك جيدًا: قبل البدء في إجراءات تغيير التخصص يجب عليك تحديد أهدافك التي ترجوها من التخصص الجديد، ويكون ذلك من خلال الرد على بعض الأسئلة المهمة بينك وبين نفسك، ومن أهمها: (هل التغيير يتعلق بالحصول على وظيفة، أم لتحسين الحياة المستقبلية من الحصول عليها؟).

وأيضًا: (هل الهدف من تغيير التخصص معرفة المزيد من العلوم واكتساب الخبرات للحصول على فرصة عمل تجني منها المزيد من المال؟)، عند الرد على هذه الأسئلة فأنت على بداية الطريق الصحيح لاختيار التخصص المناسب لك.

تحدث مع طلاب التخصص الجديد والأكبر سننًا: وذلك لمعرفة معلومات عن تخصصك الذي ترغب التغيير له، وعن المقررات، وأيضًا التحدث مع أساتذة ودكاترة هذا التخصص، وابحث باستمرار عن كتب هذا التخصص مستعينًا بمحركات البحث على الإنترنت أو حضور محاضراتها.

قم بدراسة بعض مقررات هذا التخصص: إذا كان لديك الوقت يمكنك دراسة المواد المقررة لتخصصك المفضل، واستكشاف أكبر قدر من شغفك وحبك لهذا المجال، وذلك حتى تتأكد أنك سوف تستطيع الاستمرار به والإبداع فيه.

التخصص لا يحدد باقي الحياة: بالفعل فإن التخصص هو أحد قرارتك المهمة للمستقبل، وليس جميعها.

استشر خبيرًا: يمكنك اللجوء إلى خبير مختص باستشارته في كيفية اختيار تخصصك، ومعرفة أهم إيجابيات وسلبيات تغيير التخصص.

إلى هنا – عزيزي القارئ – لقد تعرفت معنا على طلب تغيير تخصص، وذلك سواء كنت مبتعث أو طالب جامعي، كما تعرفت على كيفية كتابته بشكل محترف، وذلك للحصول على موافقة المسؤولين بدون عقبات، ولكن عليك تحقيق شروط وضوابط تغيير تخصص قبل تقديم الطلب.

كما يمكنك الاتصال على +966537766633 إذا كان لديك أي استفسار، وسوف يرد عليك نخبة من الخبراء المتخصصين في طلب تغيير التخصص.