عزيزي الموظف – إذا أرت الحصول على صيغة طلب تقاعد مبكر، والمعلومات الكافية حول كيفية كتابته وتقديمه، ما عليك هو متابعتنا عبر هذا المقال، كما أننا المتميزون في عالم الخدمات الكتابية لطلب الخدمة يرجى التواصل على الرقم/ +966537766633.

كيف أحصل على طلب تقاعد مبكر

إن الإنسان عندما يكون في عنفوان شبابه، ويتمتع بكامل صحته يكون لديه شغف كبير في خدمة دينه ووطنه، ولديه رغبة كبيرة بأن يكون من السواعد التي تحمي وتبني الوطن، وبعد أن ينال هذا الشرف، وينقضي به العمر، وبعد مضي مرحلة حافلة بالجد والعطاء، والإخلاص والتفاني في خدمة دينه ووطنه، تعتليه الأمراض، وتسيطر عليه المنغصات، وتعصف به ظروف الحياة، حينها يجد صعوبة بالغة في تأدية مهامه الوظيفية التي كلف بها، فيعمد إلى طلب تقاعد مبكر من الخدمة الوظيفية، وتجده يسأل دائمًا كيف أحصل على طلب تقاعد مبكر.

كما أن هناك بعض الشروط والتي تم تحديدها من قبل الجهات المعنية، والتي يستوجب توفرها في كل من يتقدم بطلب تقاعد مبكر، والتي منها التالي:

أولًا: أن يكون المتقدم بطلب تقاعد مبكر تعرض لظروف قهرية وملزمة وطارئة؛ والتي من شأنها تجعله عاجزًا عن الإستمرار في تأدية مهامه الوظيفية المناطة به.

كمثل من يعاني من ظروف صحية صعبة، وأمراض مزمنة مستعصية، والتي تتمثل في جلطات دموية، وشلل عن الحركة، أو أمراض في عينيه، والتي يكون بسببها غير قادر على الرؤيا بالشكل الصحيح، أو لصمم في أذنيه، وبسببه أصبح جراء ذلك عاجزًا عن الاستماع، أو تعرضه لحادث مروري مؤسف أقعده الفراش، ومنعه من الحركة، وسلب منه القوة، أو كمن فقد أحد أعضائه ببتر أو شلل أو غيره.

ثانيًا: إن من الشروط التي يجب توفرها في من يقدم طلب تقاعد مبكر – أن يكون رصيده من الخدمة الوظيفية سواء القطاع الحكومي أو القطاع الخاص لا يقل عن مدة (25 عامًا).

والتي لم يتم فيها احتساب أيام الإجازات الرسمية، والإجازات المرضية، والإجازات السنوية، حيث يكون رصيد الخدمة، وسنوات العمل لا تقل عن مدة ومقدارها (25عامًا).

كيفية كتابة طلب تقاعد مبكر

المقدمة

ونعني بالمقدمة أي مقدمة طلب تقاعد مبكر؛ وهي الجزء العلوي من الطلب، والذي يستوجب على مقدم طلب تقاعد مبكر الاعتناء به من ناحية التنسيق، وحجم الخط المستخدم، وهذه المقدمة تحتوى على الآتي:

أولًا: كتابة البسملة: (بسم الله الرحمن الرحيم)، ودائمًا عندما نقوم بكتابة البسملة لا بد علينا أن نميزها بخط خاص وفريد من نوعه، ويختلف عن الخط المستخدم في كتابة المحتوى والمضمون.

ثانيًا: كتابة اسم المسؤول والشخصية التي سترفع إليه طلب تقاعد مبكر، وذلك من خلال كتابة اسمه، ومنصبه الوظيفي، مع إتباعها بلفظ الموقر أو المحترم أو المكرم.

ثالثًا: كتابة تحية الإسلام مع إردافها بالتحية الطيبة: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة.. وبعد) مع تنسيق الخط حتى يصبح أصغر حجمًا من حجم الخط المستخدم في التوجيه.

رابعًا: كتابة موضوع الطلب، والذي يتضمن: (الموضوع/ طلب تقاعد مبكر)، حيث يتم كتابته بين قوسين في وسط السطر، مع التظليل، أما بالنسبة لحجم خطه لا يختلف عن حجم الخط المستخدم في كتابة المضمون والمحتوى.

خامسًا: كتابة سطر أو سطرين، متضمنة على عبارات شكر وعرفان وتقدير وامتنان للجهة المخولة بتلقي الخطاب والموافقة عليه مع التمنيات لهم بدوام التوفيق والسداد في جميع مهامهم المناطة بهم.

المحتوى

وهو لب الخطاب ومضمونه ومحور ارتكازه، ومقصد الطلب بأكمله والذي يتضمن على عدة نقاط مهمة، والتي منها الآتي:

أولًا: يتم كتابة في أول سطر من محتوى طلب تقاعد مبكر، نبذة تعريفية تحتوي على: الاسم الكامل، رقم الهوية الوطنية، الرقم الوظيفي، الجهة التي يعمل فيها، عدد سنوات الخدمة.

ثانيًا: كتابة الأسباب الملزمة، والظروف الخاصة، والأحوال القهرية والتي بشأنها قمت بتقديم طلب تقاعد مبكر؛ حيث يكون ذكر الأسباب وفق سياق متميز وقالب فريد وترتيب مرموق.

ثالثًا: إرفاق المرفقات، والمتمثلة في التقارير الطبية، وغيرها من المرفقات، والتي من شأنها تجعل طلب تقاعد مبكر ذا حجة قوية وبرهان بيّن، كون المرفقات تعتبر من العوامل المساعدة في قبول أي خطاب مهما كان مضمونه ومقصده ومحتواه.

الخاتمة

وهي التي يتم اختتام بها طلب تقاعد مبكر والذي لا بد أن يكون ختامه مسك ونهايته جميلة؛ حيث إن في ختام أي طلب ولا سيما طلب تقاعد مبكر لا بد أن نهتم بما يلي:

أولًا: كتابة عبارات وكلمات وجُمل مفعمة بضرورة النظر في الطلب بعين الرحمة ومنظور المودة والعطف، كما تذكر أنك ما تقدمت بهذا الطلب إلا لحاجتك الماسة لذلك.

ثانيًا: تكرار عبارات الشكر والتقدير والإمتنان للجهة المعنية بالموافقة على هذا الطلب مع إرفاق الدعوات بطول العافية والصحة والسلامة ودوام التوفيق والسداد الدائم.

ثالثًا: إغلاق الطلب بإحدى عبارات الإغلاق، والمستخدمة في إغلاق الخطابات والمعاريض والتي منها: (وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير – ولكم خالص تحياتي – ودمتم في رعاية وأمنه، هذا والله ولي التوفيق والسداد).

رابعًا: نعمد إلى كتابة بيانات مقدم طلب تقاعد مبكر، وذلك أسفل يسار الطلب، والذي يحتوى على: الاسم الثلاثي – رقم الهوية الوطنية – رقم التواصل – التوقيع، وإن شئت أيضا بإمكانك كتابة التاريخ.

اطلع على: نموذج طلب خطي للتقاعد

صيغة خطاب تقاعد مبكر عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى صاحب السمو الملكي الأمير/محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظه الله وأيده بنصره.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب تقاعد مبكر.

سيدي: في بداية هذا الخطاب وفي كل خطاب نشيد ونبارك لكم هذا النجاح الكبير؛ والذي تحقق في ظل رعايتكم واهتمامكم، وفي ظل رؤيتكم المجيدة 2030م، كما أود إفادتكم علمًا وأحيطكم خُبْرًا بأنني أحد المنسوبين للسلك العسكري – تحت قيادتكم وتوجيهاتكم بقطاع وزارة الدفاع، وإنني أحمل شرف خدمة وطني ومليكي وديني منذ (20عامًا).

وإنني خلال هذه المدة وأنا أعمل بكل إخلاص وتفاني في أداء مهامي المنسوبة إليَّ، وما تأخرت جهودي ولا انثنى عزمي وما نفد حبي لوطني ومليكي وديني، ونظرًا لظروف خاصة وقهرية وملزمة فإنني أرفع إلى الله ثم إلى مقام سموكم خطابي واستدعائي؛ وذلك بخصوص طلب تقاعد مبكر عن الخدمة، وذلك جراء ما أعانيه من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، والتي فرضت علي كتابة هذا الطلب، وإنني أرجو من الله تعالى ثم من مقامكم السامي الموافقة على طلبي والتوجيه بإحالتي إلى التقاعد المبكر تقاعدًا نظاميًّا.

آمل أن ينال طلبي من رعايتكم واهتمامكم، وأن يحظى على تعاونكم وموافقتكم وتوجيهاتكم شاكرين ومقدرين لكم رعايتكم لنا كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم ودمتم في رعاية الله وأمنه.

وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب/…………….

رقم الهوية الوطنية/………….

رقم التواصل/………………

التوقيع/…………………..

تقديم طلب تقاعد التأمينات

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير التعليم الموقر

السلام عليكم رحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب تقاعد مبكر.

يسعدني في البداية أن نبارك لكم جهودكم الكبيرة في سبيل نجاح العملية التعليمة على أكمل وجه واهتمامكم الدائم بالمعلمين والمعلمات وتذليل أمامهم الصعاب والمعوقات مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم المناطة بكم.

أنا المعلمة/………………. الرقم الوظيفي/……………. أحمل شرف خدمة ديني ومليكي تحت إدارتكم وتوجيهاتكم بقطاع التعليم بمنطقة/ ………..  بمسمى وظيفي: (معلمة) منذ (24عامًا)، وأنا أتنفس العمل عشقًا وحبًّا وشغفًا منذ تعييني.

وإنني أرفع إلى معاليكم هذا الخطاب وفيه أطلب من الله تعالى موافقتكم على طلب تقاعد مبكر ملتمسة بذلك تقديركم لظروف المضطر ومعاناة المريض وأحوال المعسر، وذلك لما أعانيه من ظروف صحية في منتهى الصعوبة التي تتمثل فيما أعانيه من ضعف شديد في النظر؛ حيث وإحدى عيناي كانت تعاني من المياه الزرقاء.

ونتيجة لمضاعفات المرض الذي ألمَّ بها فقدت الرؤيا بها والآن العين الآخرى تعاني من الأعراض التي كانت تعانيه منها العين اليمنى وعلى إثر ذلك أصبحت عندي الرؤيا ضعيفة جدًّا، مما جعلني أجد صعوبة كبيرة مواصلة مهنتي كمعلمة؛ حيث إنني غير قادرة على الكتابة والقراءة بشكل جيد، بل عندما أقوم بالتركيز بشكل كبير على الكلمات والحروف أصاب بصداع كبير، وذلك نتيجة ضغط العين.

ونتيجة لذلك فإنني أرفع إلى الله ثم إلى معاليكم طلب تقاعد مبكر، حتى يتسنى لي السفر للعلاج ومتابعة حالتي الصحية والاهتمام بصحتي المتهالكة، خصوصًا وأنني أعاني من مرض القلب المزمن منذ خمس سنوات – مرفق لكم التقرير الطبي – كما أعاني من ارتفاع ضغط الدم المزمن، ومرض السكر المزمن، مرفقة لكم جميع التقارير الطبية اللازمة، مع العلم والإحاطة أنني أعمل في خدمة ديني ووطني منذ (24 عامًا)، وإنني الآن لولا الظروف الصحية المذكورة آنفًا لما تقدمت إليكم بطلب تقاعد مبكر.

حيث إنني ولله الحمد أولًا وأخيرًا – أنه منذ تعييني وأنا لم أتغيب عن عملي بتاتًا وإنني لم أتقدم بطلب إجازة إلا للحاجة الضرورة وبشكل نادر والنادر لا حكم له.

وإنني ومن خلال طلب تقاعد مبكر أحمد الله تعالى كثيرًا على ما أتاح لي الفرصة لخدمة ديني ووطني ومليكي وجعلني من الأيادي المساهمة في تأسيس النشء والجيل القادم.

وكم يزداد سروري وينشرح صدري عندما أرى من الطالبات اللاواتي قمت بتدريسهن قد أصبحن طبيبات ناجحات ومنهن من أصبحن أكاديميات في الجامعات ومنهن المهندسات.

وهذا فضل من الله ومنة منه كما أشكر قيادتنا المبجلة وولاة أمرنا الأفاضل ووزارتنا الموقرة الذين لا يألون جهدًا في تذليل أمامنا كافة الصعاب والمعوقات، وأتاحوا لنا الفرصة في المشاركة في خدمة الدين والملك والوطن واهتمامهم الكبير بنا وتعاونهم معنا حتى أتممنا عملنا بكل نجاح.

وإنني أرجو من الله تعالى النظر في طلبي الماثل أمامكم وبين أيديكم وأمام ناظريكم والتوجيه بالموافقة على طلب تقاعد مبكر، حتى يتسنى لها بعدها تقديم طلب تقاعد التأمينات عبر تطبيق مؤسسة التقاعد.

ونتيجة لحرص الدولة على تسهيل الإجراءات على المواطنين، والتخفيف دومًا من معاناتهم، فقد عمدت قيادتنا المجيدة والرشيدة على استغلال كل وسائل التقنيات الحديثة لأجل خدمة المواطن، وذلك عبر ما وفرت له من وسائل حديثة والمتزامنة مع النهضة التكنولوجية والثورة المعلوماتية في عالم التقنية الحديثة والتي من شأنها تخفيف المعاناة عن المواطن وتذليل الصعاب والمعوقات، حيث يمكن لموظف الدولة تقديم طلب تقاعد مبكر عبر تطبيق مؤسسة التقاعد، وذلك عبر موقعها الإلكتروني، وتنزيل التطبيق على الهاتف المحمول؛ حيث إنني سأقوم من خلال التواصل عبر رقم مؤسسة التقاعد بالأحساء، وذلك عقب موافقتكم الكريمة على طلب تقاعد مبكر، وتوجبهاتكم لي بإكمال ما تبقى من إجراءات لازمة جراء ذلك.

أسأل من الله تعالى أن ينال طلبي من موافقتكم شاكرة لكم تعاونكم معي وتفهمكم لطلبي والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ودمتم في رعاية الله سالمين.

وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب المعلمة/………………

الرقم الوظيفي/……………

رقم الهوية الوطنية/…………….

التوقيع/…………….

عزيزي الموظف، انتهت مقالتنا لهذا اليوم والتي تناولنا من خلالها طلب تقاعد مبكر، وكل ما يتعلق بذلك، مع صيغة طلب تقاعد جاهزة للطباعة، للحصول على إحدى خدماتنا الكتابية يرجى التواصل بنا على الرقم/ +966537766633.