تساعد المؤسسات الحكومية والأهلية المواطنين في الحصول على مساعدة مالية لتغطية تكاليف علاجهم، وأهم هذه المؤسسات الديوان الملكي الذي يقدم خدمة طلب علاج بالخارج.

خدمة طلب علاج بالخارج من أكثر الخدمات التي يبحث عنها المواطنون الذين لا يمتلكون المقدرة المادية في المملكة العربية السعودية، لذلك يلجؤون إلى تقديم طلب علاج للديون الملكي لتلقي العلاج على نفقة الدولة.

إذا كنت ترغب في الحصول على خطاب جيد لإرسال الطلب للديوان الملكي. يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتس آب التالي: +966537766633.

تقديم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي

الديوان الملكي هو المكتب التنفيذي الرئيسي لملك المملكة العربية السعودية، أتاحه الملك لمواطني المملكة لمساعدتهم على ممارسة حياتهم ومواجهة الظروف الصعبة وعيش حياة كريمة، ويعد حلقة الوصل الرئيسية والأساسية بين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والحكومة ومؤسساتها.

يستقبل الديوان طلبات المواطنين من أجل المساعدة في المسائل الخاصة، أو تلقي العلاج سواء داخل أو خارج المملكة، حيث يوجد أسباب عديدة تجعل المواطن أو المقيم يقوم بتقديم طلب علاج بالخارج إلى الديوان الملكي منها:

  1. الحالة المادية الصعبة، حيث يوجد العديد من المرضى الذين يمرون بظروف صعبة ولا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج، وتتضاعف حالتهم يومًا بعد يوم وبحاجة إلى السفر للعلاج فورًا خارج الدولة، حينها يقوم بتقديم طلب إلى الديوان الملكي يثير تعاطفهم مع حالته المؤثرة، وتحمل نفقات علاجه وسفره، وإقامته.
  2. حالة المريض الصعبة التي تتطلب العلاج بأحد المستشفيات الخاصة وليس الحكومية، لكنه غير قادر على دفع تكاليف العلاج والإقامة في المستشفى الخاصة، لذلك يلجأ إلى تقديم معروض للعلاج على نفقة الدولة.
  3. المقيم الذي يحتاج إلى العلاج في المستشفيات الحكومية، لكنه لا يتم استقباله في المستشفيات الحكومية، لكونه مقيم داخل المملكة ولا يحمل الجنسية السعودية، فلا يوجد خيار أمامه إلا كتاب معروض لعرض مشكلته إلى الديوان الملكي وتحمل نفقات علاجه.

طلب علاج في الخارج

يتطلب الحصول على مساعدة لتلقي العلاج خارج المملكة، توفير بعض الأوراق والمستندات التي ألزمها الديوان الملكي للتقديم على طلب العلاج من الديوان الملكي، من أهما وأبرزها نموذج طلب علاج بالخارج، وكتابة نوع المساعدة التي تحتاجها من الديوان مع إضافة الأوراق الأخرى، وكتابة البيانات الشخصية والحالة الاجتماعية، وإضافة وسائل للتواصل معك عند قبول الطلب.

يمكنك إرسال نموذج طلب علاج بالخارج للديوان الملكي بكل سهولة ويسر، حيث وفر الديوان الملكي عنوان بريد إلكتروني للتقديم بطلب علاج بالخارج لأي سبب أو أي غرض، البريد الإلكتروني هو [email protected]، حيث يمكنك إرسال أي شيء من خلاله وليس المساعدات فقط.

بعد إرسال طلب المساعدة إلى هذا البريد، يقوم المسؤولون بالنظر إلى الطلب وتحديد مدى استحقاق حالته للمساعدة عن غيره من مقدمي الطلبات، فستضطر إلى انتظار دورك.

أما في حالة كنت تريد متابعة طلبك والتعرف على ما هو جديد، يمكنك التواصل مع الديوان بطرق أخرى مثل الاتصال بالأرقام التي يقدمها الديوان أمام المواطنين لمتابعة الطلبات، فيما يلي أرقام التواصل مع الديوان.

  1. رقم الديوان الملكي السعودي للاتصال من داخل المملكة العربية السعودية: 8004000000.
  2. الرقم الآخر هو للمسافرين بالخارج وهو: 920030003.

طريقة كتابة صيغة معروض علاج

يوجد عدة قواعد التي ينبغي اتباعها أثناء كتابة طلب علاج بالخارج إلى الديوان الملكي، وهذه القواعد هي:

  1. بداية المعروض بكتابة اسم خادم الحرمين الشريفين.
  2. كتابة اسم وزير الديوان الملكي بعد اسم جلالة الملك.
  3. تقديم التحية والشكر التي تليق بجلالة الملك ومعالي وزير الديوان الملكي.
  4. ضع اسمك ولقبك وعنوانك في أعلى يمين الخطاب.
  5. توضيح المرض الذي يعاني منه المريض، وتفاصيل العملية الجراحية التي سيخضع إليها المريض.
  6. وصف الحالة المادية للمريض والظروف التي دفعته لتقديم الطلب، وإرفاق المستندات والأوراق التي تثبت حالته.
  7. قم بمخاطبة الشخص الذي توجه إليه الخطاب بشكل مهذب.
  8. استخدم مسافة مزدوجة بين الفقرات وتجنب استخدام مسافة بادئة.
  9. إنهاء الطلب بالدعاء لجلالة الملك.
  10. قم بالتوقيع بكتابة اسمك يدويًّا.

صيغة خطاب موجه للديوان الملكي:

سيادة الرئيس:

لقد اشتد على المرض، وأتألم كثيرًا، وغير قادر على العمل، ولا أتحمل هذه الآلام الموجعة.

ويجب السفر خارج البلاد لتلقي العلاج والحصول على الدعم من قبل الأطباء بالخارج، ولكن قدرتي المادية محدودة، لذلك أكتب لسيادتكم هذا المعروض لمساعدتي في تحسن حالتي الصحية، وتحمل تكاليف العلاج بالخارج.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي ولكم مني خالص التماني والشكر.

أدامكم الله تعالى سندًا للمواطنين، وعونًا للمحتاجين، ودمتم بخير.

مقدم الطلب: ………….

الرقم الوطني: ………..

رقم الهاتف: …………

التوقيع: ………..

طلب الحصول على العلاج في الخارج

يتطلب كتابة معروض طلب علاج بالخارج مهارة في الأسلوب لا توجد عند أي شخص. هذه المهارة مهمة للغاية سواء كنت تخاطب الديوان الملكي، أو ترغب في الحصول على مساعدة من أي مؤسسة رسمية، حيث يعد أهم إجراء هو طلب علاج بالخارج، بصرف النظر عن الخطوات والإجراءات المحددة، لذلك يجب كتابته بطريقة مميزة، لجذب الجهات المختصة وتعاطفهم مع حالتك الصحية، وإقناعهم بالموافقة على طلبك.

يقدم الديوان الملكي عدة خدمات للمواطنين لمساعدتهم في الحصول على طلب مساعدة علاجية، أو غيرها من المساعدات. هذه الخدمة تقدم بدون مقابل لكن يجب توافر بعض الشروط في المريض، جاءت الشروط كالتالي:

  1. أن يكون المريض غير قادر على دفع تكاليف العلاج، ولا يستطع الحصول على علاج مناسب داخل المملكة وحالته تلزم بسفره لتلقي العلاج في الخارج.
  2. يشترط إحضار تقرير طبي مصدق عليه من وزارة الصحة ويوضح به الحالة الصحية الخاصة بالمريض.
  3. إحضار موافقة من مركز أو مستشفى من الدولة التي يريد السفر إليها تأكد على حالته.
  4. الحصول على توصية من الهيئة الطبية للعلاج بالخارج.
  5. إصدار أمر ملكي أو سامي ينص على الموافقة على تلقي المريض علاجه في الخارج.

صيغة طلب الحصول على العلاج في الخارج:

صاحب السمو السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين.

معالي وزير الديوان الملكي …………

بعد التحية والسلام

أقدم لسيادتكم معروض طلب العلاج خارج الدولة، لكي أحيط علم معاليكم بأنني لا أستطيع تحمل نفقات علاجي، حيث تتطلب حالتي الصحية الذهاب إلى خارج البلاد لتلقي العلاج وإجراء عملية جراحية كما أوصى الأطباء، وتكلفة هذه العملية باهظة الثمن وظروفي المادية صعبة.

لذا أطمع من معاليكم الموافقة على المعروض لطلب العلاج بالخارج على نفقة المملكة، وجزاكم الله كل خير ووفقكم الله إلى ما يحبه ويرضاه. وتقبلوا خالص شكري، وعظيم امتناني.

مقدم الطلب: ………….

الرقم الوطني: ………….

رقم الهاتف: …………..

التوقيع: ………….

نموذج طلب علاج بالخارج

في حالة عدم قدرة الشخص على توفير كافة المستلزمات العلاجية لمساعدته في العلاج، يمكنه بسهولة التقديم على طلب علاج بالخارج للديوان الملكي عن طريق تقديم نموذج طلب علاج، لتتمكن من خلالها كتابة معروض علاج مؤثر، خاصة إذا كنت تعاني من مرض شديد، ولا تستطيع التكفل بمصاريف العلاج.

إلى سمو الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين.

أتقدم بخالص التحية والسلام لجلالتكم، وأرجو منكم النظر إلى حالتي الصعبة بعين الرحمة، حيث إنني أعاني من مرض في الكبد يضعف حالتي الصحية ويجعلني غير قادر على العمل، وفيه احتياج لإجراء عملية جراحية (كتابة تفاصيل العملية) وأنا غير مقتدر ماديًا لتحمل نفقات السفر والعلاج.

لذلك أرجو من الله تعالى أن تأخذوا موضوعي هذا بعين اعتباركم، ومن منظور اهتمامكم، وتقبلوا طلب العلاج خارج المملكة العربية السعودية، على نفقة الدولة، حيث أكد الأطباء بضرورة السفر خارج الدولة لتلقي العلاج.

وإليكم خالص شكري وعظيم امتناني.

مقدم الطلب: ……..

الرقم الوطني: ………

رقم الهاتف: ………

التوقيع: ……….

صيغة أخرى لطلب علاج بالخارج:

السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين

السيد معالي وزير الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

أتقدم إليكم سيدي الكريم بخالص الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود مبذولة لتقديم المساعدات لأبنائكم بالمملكة، فإنني أقدم هذا المعروض لطلب العلاج في دولة فرنسا نظرًا لخطورة حالتي الصحية، فإنني أعاني من مرض خطير (ذكر نوع المرض)، ويلزم سفري إلى خارج البلاد لتلقي العلاج، بعد ذهابي إلى المستشفيات المحلية ولكن دون جدوى.

فأنتم يا سيدي الكريم، خير من يقدم المساعدة ويد العون للمواطنين في هذه الدولة، فأرجو منكم التوجه بالموافقة على إجراءات سفري وعلاجي في الخارج، حيث إن سبب تقديمي لهذا المعروض هو أنني أتألم كثيرًا من المرض، ومن الصعب تحمل تكاليف السفر والعلاج لأنها باهظة الثمن وحالتي المادية لا تسمح لي، ودخلي لا يتعدى ثلاثة آلاف ريال سعودي في الشهر، وأسكن بيتًا بالإيجار وأعيل أربعة من الأبناء مع زوجتي.

ونسأل الله تعالى أن تكونوا دومًا سندًا لكل الشعب.

اسم الشخص ……………

التوقيع ………………

التاريخ …………….

رقم الهاتف ………………

تقديم طلب علاج بالخارج

كل ما عليك هو إرسال النموذج للجهة المختصة، وانتظار الرد عليك، فيما يلي نموذج طلب علاج بالخارج من الديوان الملكي السعودي لطلب المساعدة ومن يد العون، وهو نموذج جاهز بمعايير وقواعد كتابة طلبات العلاج، والنموذج جاء على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين، صاحب السمو الملكي، جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب علاج بالخارج.

أعلم جهود جلالتكم المبذولة لتلبية احتياجات أبنائكم وتقديم يد العون لهم، لذا أتطلع على أمل قبول طلب العلاج خارج المملكة على نفقة الدولة، حيث أكد الأطباء بأن طرق العلاج داخل المملكة عاجزة عن علاجي، وأحتاج إلى إجراء عملية جراحية خطيرة في القلب ولا أملك نفقات العملية، لذلك أطمع من سيادتكم بقبول طلبي حتى أستطيع ممارسة حياتي والعودة إلى العمل مجددًا.

أرجو أن تنظروا لحالتي بعين الرحمة والإحسان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ …………

تاريخ المعروض/ ……/ ……/ ………

التوقيع/ ………

يجب تقديم طلب العلاج بالخارج، وبعد الموافقة على الطلب من قبل الديوان الملكي، يلزم أيضًا موافقة الهيئة الطبية العليا على العلاج. فيما بعد تقوم الجهات المختصة بدراسة وبحث الحالة لتحديد موعد السفر، والاتفاق مع المستشفى التي ستتلقى العلاج بها لتحديد موعد سفر المريض، وحجز التذاكر للمريض والمرافقين.

شاهد أيضًا: 8 خطوات لصياغة طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

نختم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب علاج بالخارج، حيث تعرفنا على أهم صيغة لطلب علاج في الخارج، وكيفية تقديمه، والشروط التي يجب مراعاتها أثناء كتابة معروض طلب علاج في الخارج، وعرضنا أيضًا أفضل نموذج طلب علاج. ننصح بأن يكون الطلب التي تقدمه شديد اللهجة ورسمي بشكل مبالغ فيه. مع الأخذ في الاعتبار ضرورة نقل طلبك بجدية لكن دون الإفراط في أسلوب التعاطف.

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات وطرق بسيطة وسهلة لكتابة طلب علاج بالخارج. يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب التالي: +966537766633.