بأحرف مضيئة، وكلمات صادقة، وعبارات هادفة، بدأنا معكم مقالنا لهذا اليوم المبارك، وكان معروضنا لهذا اليوم يتمحور حول طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، تكلمنا فيه: عن طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، وعن الجمعيات والمؤسسات الخيرية، وعن طلب مساعدة مالية من أهل الخير 2022.

كما بينا لكم المستحقين لتقديم طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية ومراتبهم وبيان أصنافهم، وتكلمنا عن طلب مساعدة من ديوان ولي العهد وأنواعها وتعددها، كما بينا لكم أهمية المساعدة المالية، وكيفية وطرق كتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، وقبل الختام عرضنا لكم قصيدة طلب مساعدة مالية.

وإننا بانتظار تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ +966537766633.

طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

تعد الجمعيات الخيرية ملاذ المحتاجين، وقبلة البائسين، يُيمم وجهه إليها من تقطعت به السبل، وفقد الأمل، وأُغلِقَت دونه الأبواب، ويئس من الإخوان والأصحاب، فلم يجد الناصر، ولم يلتمس المعين، ولم يرَ الجابر، ولم يسمع المغيث، فهنا يتجه الشخص بمعروض طلب مساعدة مالية إلى جمعية خيرية، وكله أمل في أن يستجاب طلبه، ويفرج همه، ويجبر كسره.

تتلقى الجمعية الخيرية طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، فتعمل جاهدة على الوقوف مع ذلك الشخص ومساعدته، فترفعُ ذلك المعروض إلى أهل الخير والإحسان، سواء كانوا أشخاصًا أو مؤسسات، فيتلقى أهل الخير معروض طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، فيستجيبون لطلب الجمعية، ويغيثون ذلك الملهوف، ويجبرون ذلك الكسير.

الجمعيات والمؤسسات الخيرية:

الجمعيات الخيرية حلقة وصل بين المحتاجين وأهل الخير، تهتم بالعمل على تيسير أمور المحتاجين، وتربط بين الداعمين من أهل الخير وبين المحتاجين من جميع الفئات، ورابط الصلة بينهما هو معروض طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، وأدوات الربط: هي تلك الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تقوم بالسعي الحثيث في الدعم الخيري، والعمل الإنساني، عبر القائمين عليها.

القائمون على الجمعيات والمؤسسات الخيرية: دومًا من أهل الخير ومحبي الخير، من مشايخ وطلاب العلم، يعملون براتب شهري بسيط، وربما يعمل البعض منهم تبرعًا دون راتب شهري.

وهذه الجمعيات تقوم بأعمال خيرية كثيرة لا حصر لها: كبناء المساجد، والمدارس، والمستشفيات، ودعم الفقراء والمحتاجين، وطلاب العلم، ودعم من وقعوا في مأزق مالي، وتراكمت عليهم الديون، حتى يخرجوا من ذلك المأزق، كما أنها تعمل على إقامة مشاريع تنموية خيرية عامة وخاصة.

طلب مساعدة مالية من أهل الخير 2022

من وقع في مأزق مالي شديد، ولم يجد من ينقذه، أو يقيمه من عثرته، يلجأ على خجل شديد، وإحراج كبير، إلى التقديم بمعروض رسمي، وطريقة صحيحة، بطلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، بالتقديم عبر نموذج طلب مساعدة مالية أعدته الجمعية لهذا الغرض، وصمم من قبل الجمعية، والذي بإمكان الشخص الاستفادة منه، وأخذ الفكرة والتعديل عليه، بما يتناسب مع ظروفه ومعاناته.

المستحقون لمساعدات الجمعيات والمؤسسات الخيرية:

المستحقون لتقديم طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية: هم مجموعة من الناس ذكورًا وإناثًا، وهم من ألجأتهم حالاتهم وظروفهم سواء الصحية أو المعيشية أو الاقتصادية، إلى تلك الجمعيات والمؤسسات الخيرية: وهم على درجات، وليسوا على درجة واحدة، لكنهم جميعهم مستهدفون من قبل الجمعيات والمؤسسات الخيرية، حسب الأولوية، كالتالي:

  • المجموعة الأولى: ذوي الاحتياجات الخاصة:

كالصم والبكم والمعاقين حركيًّا كليًّا أو جزئيًّا، وهم أحوج الناس إلى من يقف معهم، ويتلمس احتياجهم، خاصة أن في هذا مواساة لهم، وبث روح الأمل فيهم، والشعور بأهميتهم ومكانتهم في المجتمع، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالراحة والسعادة والاطمئنان، هم ومن يعولون من أسر، حيث إن بعض هؤلاء لهم أسر يعولونهم.

  • المجموعة الثانية: الأيتام والأرامل:

وهم من فقدوا العائل، وحُرموا الحنان، وأظلمت الدنيا في وجوههم، فهم في حاجة ماسة إلى الوقوف بجانبهم، ومواساتهم، ومسح دموعهم، وجبر كسرهم، وبث روح الأمل فيهم، ليشعروا بالراحة والاطمئنان.

  • المجموعة الثالثة: المساكين والفقراء والمحتاجين:

وهم من لا يجدون ما يسد جوعهم، ولا ما يلبي حاجتهم، ولا ما يكفي أُسَرَهم، يفتقرون للغذاء والدواء والملبس، فهؤلاء في حاجة شديدة إلى الوقوف بجانبهم، وإعانتهم ومساعدتهم، وتوفير ما يمكن توفيره لهم.

  • المجموعة الرابعة: الغارمين:

وهم من أثقل الدين كواهلهم، ولم يستطيعوا سداد تلك الديون التي عليهم، فأصبح الدائنون يطالبونهم، حتى أصبح منهم السجين، ومنهم الرهين، ومنهم الفارون، فالوقوف معهم محمود، يحبه ويرضاه المعبود، حث عليه ورغب فيه في كتابه، وعلى لسان رسوله – صلى الله عليه وسلم – فهؤلاء هم الذين يستحقون من يقف معهم، ويعينهم في قضاء ديونهم.

  • المجموعة الخامسة: عامة الناس:

وفيهم متوسط الدخل، ومرتفع الدخل، وذلك عبر مشاريع خيرية خدمية وتنموية، يستفيد منها الجميع على سواء.

طلب مساعدة من ديوان ولي العهد

يعد مكتب ولي العهد الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه، ملاذًا آمنًا لكثير من المرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمعسرين، وذوي الحاجة، حيث يقوم المكتب بعدد من المساعدات والمعونات الإنسانية، على السواء للمواطنين والمقيمين، ومن تلك المساعدات التي يقدمها المكتب ما يلي:

  • المساعدة المالية العاجلة:

وهذه المساعدة يجود بها المكتب، بموافقة من سمو الأمير حفظه الله ورعاه، وحينئذٍ يتحصل عليها كثير من المواطنين والمقيمين، وذلك عندما يتقدم الشخص منهم، بمعروض خطاب طلب مساعدة مالية عاجلة بناء على أسباب دافعة لذلك.

  • المساعدة العلاجية العاجلة:

وهذه المساعدة يجود بها المكتب، بموافقة من سمو الأمير حفظه الله ورعاه، على من يقدم خطاب طلب مساعدة علاجية عاجلة من المرضى المواطنين، خارج المملكة، على نفقة مكتب ولي العهد حفظه الله ورعاه، ممن لا يملكون تكاليف السفر والعلاج خارج المملكة.

  • الإعفاء من القروض والمخالفات:

هذه المساعدة يتفضل بها مكتب ولي العهد، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه، حيث يقدم الشخص معروض خطاب طلب إعفاء من تلك القروض والمخالفات التي أثقلت كاهله، وقيدت من حريته، فيقوم المكتب بتخفيف معاناة المواطنين، وتيسير أمورهم، بالإعفاء عن تلك القروض والمخالفات، بموجب شروط يلتزم بها مقدم الطلب.

  • المنح وشراء المنازل:

هذه المساعدة يقوم بها مكتب ولي العهد حفظه الله ورعاه، حيث يقوم المكتب بتوزيع أراضٍ سكنية للمستحقين من أبناء هذا البلد المبارك، كما يقوم بشراء منازل جاهزة للبعض الآخر، ممن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة لذلك، وهذه خدمة إنسانية جليلة، ووقفة من سمو الأمير كريمة، نحو شعبه ورعاياه، شعورًا بالمسؤولية، وحفظًا للأمانة، وإعانة لأبناء شعبه، وتخفيفًا من معاناتهم، وتيسيرًا عليهم، جودًا وسخاءً وكرمًا من شخصه، حفظه الله ورعاه.

اقرأ أيضًا: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

مساعده ماليه

المساعدة المالية: هي من تصنع التفاؤل الحسن، وتبني الأمل، وتفتح نافذة النور في الغرف المغلقة، وتُغلِق أبواب الضجر، وتبث روح الطمأنينة، والراحة النفسية، لدى الشخص البائس.

المساعدة المالية: باب من أبواب الخير، ومفتاح من مفاتيح السعادة، فكم فرجت من هموم، وقضت من ديون، ونفست من كروب، وزوجت من عازب، وفتحت بابًا جديدًا للحياة، ومصباحًا مضيئًا في طريق النجاح.

ولذا يلجأ كثير من الناس ممن أجبرتهم الظروف، وقست عليهم الحياة، وأُغلِقَت دونهم الأبواب، إلى كتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، أو من أهل الفضل والإحسان، ليستعين بها في حياته، ويخفف بها من معاناته، ويقضي بها أمورًا أعرقت جبينه، وأقلقت مضجعه، وذهبت براحته ولذته.

ولا بد لهؤلاء أن يقوموا بكتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية صحيحًا ومؤثرًا، وبأسلوب واضح ومتميز، ليحظى مقدم الطلب على تفاعل الجهة المقدم إليها الطلب، ويظفر بالحصول على طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية نافعة، تسد حاجته، وتفرج عنه كربته، وتخفف عنه معاناته.

ولكي يكون معروض الطلب صحيحا ومؤثرا، لمن أراد أن يكتب خطاب طلب مساعدة مالية، عليه متابعتنا في الفقرة القادمة، لنوضح للقارئ الكريم طريقة كتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، بأسلوب صحيح، وصيغة مؤثرة.

كيفية كتابة مساعدة مالية من جمعية خيرية:

من أراد أن يكتب خطابًا يطلب فيه مساعدة مالية من جمعية خيرية، يجب عليه عدة أمور:

  1. التوجه إلى الله تعالى، والتوكل عليه، وسؤال الله أن يفتح عليه، ويجعل هذا الخطاب مقبولًا، ويكتب له به رزقًا حلالًا طيبًا، قال تعالى: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِب، وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُه، إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ}.
  2. بدء كتابة الخطاب بالبسملة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)، ففي البسملة الخير والبركة، وتعني تقديم الطلب مستعينًا بالله تعالى الذي بيده قلوب العباد، يقلبها كيف شاء سبحانه وتعالى.
  3. كتابة اسم الجمعية أو المؤسسة التي سيقدم طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية إليها، فاسم الجمعية أو المؤسسة الخيرية مهم جدًّا في الطلب؛ لأنه يحدد الجهة التي سيقدم إليها هذا الطلب.
  4. كتابة مضمون الطلب وتفاصيله، بمصداقية، ويحرص مقدم الطلب أن يكون هذا المضمون مختصرًا وواضحًا ومؤثرًا.
  5. كتابة خاتمة قوية ومؤثرة، تتخللها كلمات جذابة، وأسلوب متميز، وصيغة سلسة، وصورة بلاغية راقية، تحاكي الواقع، وتجعل القارئ يعيش معاناة ذلك الشخص مقدم الطلب.
  6. الكتابة على أسفل الخطاب، اسم مقدم الطلب الكامل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الحساب البنكي.

اقرأ أيضًا: مساعدة مالية عاجلة

قصيدة طلب مساعدة

استخدم الشعراء منذ القدم، الشعر في الحصول على مساعدة مالية من الأمراء والوزراء والملوك والخلفاء وكبار شيوخ القبائل والأغنياء، حيث كان يقوم الشاعر بنظم قصيدة شعرية يمدح فيها ذلك الأمير أو الملك أو الخليفة أو الغني، ويبالغ له في المدح والثناء، لكي يقوم الآخر بإعطائه مبلغ من النقود، وهذا معروف بكثرة في الأدب الإسلامي، بل حتى في الأدب الجاهلي.

فكم من القصائد والأشعار قيلت وتغنت بمدح الملوك والأمراء وغيرهم، حتى وإن كانوا ظلمة وفسقة، ليحظى الشاعر بالقرب والعطاء، ولا يزال الشعراء يسلكون هذا الطريق، وينهجون هذا المسلك، إلى يومنا هذا، فهناك الكثير من الشعراء من ينظمون القصائد الشعرية، ويرسلونها إلى الملوك والأمراء والرؤساء والتجار والأغنياء، يطلب فيها مساعدة مالية عاجلة، ويستغيث بكرم وَجُود ذلك الملك أو الأمير أو الرئيس، ليقوم ذلك الملك أو الأمير أو الرئيس بإعطائه على الفور، تلك المساعدة المالية التي طلبها وزيادة.

ومن القصائد والأشعار التي قيلت، في مدح الكرم والكرماء، وأهل الجود والسخاء، وأصحاب البذل والعطاء، تلك الأبيات الشعرية، التي تغنى بها الإمام محمد بن إدريس الشافعي -رحمه الله تعالى- وهي:

الناس للناس ما دام الوفاء بهمُ … … والعسر واليسر أوقات وساعاتُ

وأفضل الناس ما بين الورى رجلٌ … … تُقضى على يده للناس حاجاتُ

لا تمنعنَّ يد المعروف عن أحدٍ … … ما دُمتَ تقدر والأيام تاراتُ

واشكر فضائل صنع الله إذ جعلت … … إليك لا لك عند الناس حاجاتُ

قد مات قوم وما ماتت فضائلهمٌ … … وعاش قوم وهم في الناس أمواتُ

نموذج طلب مساعدة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

السلام عليكم ورحمة الله

الموضوع: طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية.

الأخوة الأعزاء/ جمعية ……… الخيرية وفقكم الله ورعاكم، وسدد على الخير خطاكم.

في البدء نهديكم أجمل التحايا، وأطيب التبريكات، تتكرر بتكرر جودكم، وتتزكى ببذلكم وعطائكم، تقديرًا لحقكم، وعرفانًا بقدركم، واحترامًا لمكانتكم الموقرة.

وبعد:

أنا المواطن ……………. أحمل هوية رقم ………….. أسكن منطقة ……… الحي ………. الحالة أثقلت كاهلي العزوبية، المهنة مزارع وطالب الخلاص من العزوبية.

الإخوة أصحاب الفضيلة جمعية ………… الخيرية:

لا يخفى عليكم الأجر العظيم، والثواب الكبير، في بناء الأسرة المسلمة، والنواة العظيمة، في تكاثر الأمة المحمدية المسلمة، امتثالًا لقوله صلى الله عليه وسلم: (تزوجوا تكاثروا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة).

الأخوة الأعزاء السادة الفضلاء جمعية ………………… الخيرية:

لفضل الأسرة ومكانتها، وعظيم شأنها، طاقت نفسي لأكونَ جزءًا من أجزائها، ولبنة من بنيانها، أنعَمُ بحياة كريمة يملأها الحب والحنان والسكينة، لكنني وجدت نفسي عاجزًا، وعن المهر قاصرًا، فوقفتُ حائرًا، أدعُ الله سائلًا، للعون منه طالبًا، فهداني الله إليكم، وأرشدني إلى بابكم.

فجئتُ إليكم آملًا، ولُذْتُ بجنابكم راجيًا، العون منكم والمساعدة في دفع المهر عني والذي قدره …………… ألف ريال سعودي، وحُسْنُ ظني فيكم تحقيق الأماني، والظفر بأحلامي، وهذا من فيض جودكم، وعظيم كرمكم، كما عهدناكم، وعرفنا ذلك عنكم، وما زلتم ولا تزالون كذلك.

فأرجو ألا ترجعوني خائبًا، ولا من جنابكم بائسًا، فليس لي بعد الله ملاذ سواكم، ولا معين غيركم، وهو حسبي ونعم الوكيل.

وفي الأخير تقبلوا خالص شكري وتقديري لكم، سائلًا الله أن يجعلكم عونًا للمحتاجين، وسندًا للمقطوعين، وغوثًا للملهوفين، ونصرة للمظلومين، وينفع بكم الإسلام والمسلمين، وبالله التوفيق.

المرفقات:

عقد الزواج

سند بكامل المهر

مقدم الطلب المواطن: ……………………

رقم الهوية الوطنية: …………………

رقم الهاتف المحمول: ………………..

التوقيع: …………………….

معروض معونة مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية.

تحية طيبة، وبعد:

أنا الطالب ………….. أدرس في كلية ………… وبفضل الله انتهيت من الدراسة بتفوق كبير، وقد شعرت بالفرحة في عيني أمي وأبي، فإنني قد شرفتهما ورفعت رأسهما عاليًا.

أكتب إليكم هذا الطلب لأنني أريد أن أكمل مشوار طلب العلم ولكن لم تتوفر لي التكلفة المادية فنحن أسرة بسيطة وأبي محدود الدخل لا يقدر على مصاريف تعليمي.

أحبيتي في الله، إلى القائمين على جمعية …………….. أكتب إليكم نموذج طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية لأتمكن من تحقيق هدفي الذي أحلم بالوصول إليه.

أرفقت إليكم مع نموذج طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية شهادة التخرج وبيان بدرجاتي في كل السنوات الدراسية.

لا أريد أن أطيل عليكم وأتمنى تحقيق طلبي ولكم جزيل الشكر.

الاسم: …………………..

محل الإقامة: ………………..

رقم الهاتف: …………………..

التوقيع: …………………..

وبعد أن ختمنا مقالنا بنموذج طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية جاهز وبشكل نموذجي ومتميز، لكي نصل بحضراتكم إلى شاطئ رضاكم، ونبحر في طلب استحسانكم وإعجابكم، كما أننا في أتم الاستعداد لخدمتكم عند التواصل معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ +966537766633.