بين أيديكم طلب مساعدة مالية من شخص، قدَّمناه لكم لكثرة الأسئلة التي نواجهها عن كيفية تقديم طلب مساعدة مالية من شخص.

ونظرًا لأهمية الموضوع، فقد أوردنا عبارات استعطافية متنوعة، ونماذج طلبات مساعدة مالية متعددة، تصلح لمساعدتكم في تقديم طلباتكم.

أهلًا بكم – قراءنا الأعزاء – نعدكم بخدمات جديدة ومبتكرة، بسعر بسيط جدًّا، وتحرير ممتاز، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: +966537766633.

طلب مساعدة مالية من شخص

تتعدد طبيعة أنواع المساعدات المالية من شخص؛ بسبب الغرض الذي تم تقديم الطلب من أجله، والجهة التي ستتلقى الطلب وتقوم بالرد عليه.

في إطار مقالنا هذا عن طلب مساعدة مالية من شخص، ها نحن نمضي معكم، لنطلعكم على عدد من النماذج لتقديم طلبات المساعدة المالية إلى الأشخاص بمختلف تنوعاتهم.

ونظرًا لذلك التعدد يمكننا أن نزودكم -قراءنا الأعزاء- بالعناصر، التي يتكون منها طلب مساعدة مالية من شخص، وهي كالآتي:

  1. العنصر الأول: البسملة: تعتبر من الأمور الإلزامية والضرورية عند بدء طلب مساعدة مالية من شخص؛ لأنها تُمثِّلُ تعبيرًا راقيًا يُعبِّرُ عن انتماءِ الشخصِ إلى الدين الإسلامي الحنيف.
  2. العنصر الثاني: الجهة: لا بُدَّ في هذه الخطوة من تحديد اسم الجهة التي تودُّ أن تُقدِّم إليها طلب مساعدة مالية من شخص، مثل: (إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، رعاكم الله)، أو (إلى مدير جمعية (………………) الخيرية المحترم).
  3. العنصر الثالث: التحية: حيث يجب القيام بتحية الجهة التي ستتلقى طلب مساعدة مالية من شخص، بتحية الإسلام الخالدة، ألا وهي: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد). أو (تحية طيبة، أما بعد).
  4. العنصر الرابع: الموضوع: حيث من الضروري الإشارة إلى موضوع طلب المساعدة بطريقة واضحة ومختصرة، مثل: (الموضوع/طلب مساعدة مالية من شخص لغرض العلاج).
  5. العنصر الخامس: الشكر والتقدير: من الأمور الضرورية لتقديم طلب مساعدة مالية من شخص، أن نُقدِّم خالص عبارات الشكر والتقدير للجهة المنوطة باستقبال الطلب، مع الإشادة بجهودها في العمل الخيري والإنساني، وأن عملها الخيري أسهم في تخفيف الكثير عن كاهل الفقراء والمحتاجين.
  6. العنصر السادس: أسباب الموضوع: لا بُدَّ من الإشارة بشكل دقيق وسلس وجذاب دون إطالة، أي التركيز على الأسباب الجوهرية، التي أدت إلى تقديم طلب مساعدة مالية من شخص.
  7. العنصر السابع: خاتمة الطلب: يمكن الإشارة هنا إلى عبارات الرجاء والاستعطاف للجهة التي ستتلقى طلب مساعدة مالية من شخص، ثم الدعاء لها.
  8. العنصر الثامن: المعلومات الشخصية: من الضروري تذييل طلب المساعدة بالمعلومات التالية: الاسم الرباعي كاملًا، ورقم الهوية الوطنية، ورقم هاتفك، ومكان الإقامة، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع؛ لأن ذلك يمثل مصادقة على صحة المعلومات الواردة فيه.
  9. العنصر التاسع: المستندات والتقارير: يجب إرفاق مجموعة من المستندات، والتقارير الطبية، أو صكوك الإعالة، أو عقود الإيجار، وغيرها؛ حتى يتم التأكد من صحة المعلومات الواردة في طلب مساعدة مالية من شخص، وبذلك يكون طلب المساعدة جاهزًا، ويتم تقديمه إلى الجهة الموجه إليها، وانتظار الرد، والذي بإذن الله سيكون ردًا إيجابيًا.

وبعد أن سردنا معكم مجموعة العناصر التي يتكون منها طلب مساعدة مالية من شخص، خصصنا المحاور اللاحقة لعرض مجموعة من النماذج الشارحة لكيفية تقديم طلب مساعدة من هذا النوع، فواصلوا القراءة.

اقرأ أيضًا: معروض مساعدة مالية من الملك

مساعده ماليه للزواج

يعتبر طلب مساعدة مالية من شخص لغرض الزواج من أهم أنواع المساعدات المالية التي تُقدَّم في المملكة العربية السعودية، وهذا يأتي نتيجة لاهتمام الأسرة المالكة، وانتشار المكاتب الخيرية التابعة لأمراء المملكة مثل مكتب الأمير الوليد بن طلال للمساعدات الإنسانية، ومكتب الأمير عبد العزيز بن فهد الخيري.

ولم يقتصر على ذلك بل تعداه إلى الجمعيات الخيرية المنتشرة في عموم المملكة، إلى درجة أن بعض تلك الجمعيات أنشأت خصيصًا لمثل هذا الغرض، وهذا يدل على حب العمل الخيري الرامي إلى التكافل الاجتماعي.

وفيما يأتي إليكم نماذج عن تقديم طلب مساعدة زواج، فإليكم ذلك:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير جمعية (……………..) الخيرية، بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب مساعدة مالية للزواج.

في بداية طلبي أزفُّ إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء، على ما تقدمونه من أعمالٍ خيرية وإنسانية للفقراء والمحتاجين من أبناء هذا الوطن.

سيدي الكريم، إنني أرغب في الزواج ولكنَّ الظروف المادية الصعبة حالت بيني وبين الزواج.

بذلت الجهد حتى أتغلب على تلك الصعاب، وبالفعل تمكنت من توفير بعض المتطلبات.

ولكن الأمر غدا أكثر صعوبة، فكما تعلمون تكاليف المهر، وأثاث المنزل، والترتيبات الأخرى، وكلها بحاجة إلى مبالغ مالية.

هذا الأمر لا يزال يُشكِّل عائقًا لي، رغم ما حققته من تجهيزات أولية.

ونظرًا لذلك تقدمت إليكم بمنحي مساعدة مالية تكفيني لمواجهة تلك التكاليف، وأتمكن من أن أكمل ديني.

أرجو الموافقة على طلبي، فأنتم للكرم عنوان.

شكرًا على بذلكم للوقت والجهد لاستقبال طلبي.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في مهامكم.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

الاسم/ …………………………………..

التاريخ/ …………………………………..

رقم الهاتف المحمول/ …………………………………..

مكان الإقامة/ …………………………………..

تاريخ الطلب/ …./ …./ …………………

الإمضاء/ …………………………………..

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ …………….، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب مساعدة مالية لغرض الزواج.

اسمحوا لي في مستهل طلبي، أن أبعث إليكم جزيل عبارات الشكر والتقدير، على جهدكم الكبير في بذل العون والمساعدة إلى أصحاب الدخل المحدود من أبناء هذا الوطن.

سيدي الكريم، إنني منذ ثلاثة أعوام تخرجت في الجامعة، والتحقت بوظيفة محاسب في إحدى المؤسسات الخاصة، ولكن الراتب كان زهيدًا لا يكفي لمواجهة مؤونة العيش.

وعندما بدأت حاليًا أفكر بالزواج، لم أجد بُدًا من توجيه طلب مساعدة مالية إليكم؛ نظرًا لظروفي الصعبة، وعدم كفاية راتبي لمثل هذه الخطوة.

أطمح في أن تنظرون إلى طلبي بعين العطف والرحمة، وأن تتكرمون بمنحي معونة مالية؛ حتى أواجه تكاليف الزواج.

أسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، وأن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم.

شكرًا على منحي بعضًا من وقتكم لتلقي الطلب والرد عليه.

تحياتي واعتزازي بكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

مكان الإقامة/ ……………………………….

التاريخ/ …./ …./ …………………

التوقيع/ ……………………………….

نموذج خطاب مساعدة مالية

كثيرًا ما تتيح بعض المؤسسات الخيرية والجمعيات نماذج لطلب المساعدة، بحيث يمكن للشخص الراغب في الحصول على مساعدة مالية القيام بأخذ نموذج وتعبئته وفقًا للبيانات المطلوبة، وإرفاقه مع طلب المساعدة، ومن تلك النماذج نشير إلى الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب مساعدة مالية.

سيدي الكريم، أرجو أن تسمحوا لي بإلقاء التحية على سموكم الكريم، مقرونة بخالص عبارات الشكر والتقدير.

نظرًا لظروفي الصعبة فإنني أتقدم إلى معاليكم بطلبي هذا، وهو طلب مساعدة مالية، فقد ضاقت بي سُبل الحياة؛ نتيجة لغلاء المعيشة، وزيادة إيجار البيت الذي أقطن فيه، مع مصروفات أبنائي التي ازدادت؛ بسبب التحاقهم بالمدرسة، الأمر الذي جعلني أتحمَّل على كاهلي أعباء جديدة.

لقد اضطرتني الظروف إلى بيع أثاث المنزل، والاستدانة من بعض الأشخاص، ولكن راتبي الذي اتقاضاه وهو (………..) لم يسعفني في السداد، فكل يوم تزداد معه تكاليف الحياة صعوبة.

أرجو منكم الوقوف معي؛ حتى أتمكن من سداد مصروفات الدراسة لأبنائي، وتوفير احتياجات أسرتي اليومية من طعام وشراب، وتسديد الديون التي ألمَّت بي، وتأمين إيجار البيت.

أشكر جهودكم الطيبة، وعملكم الخيري والإنساني، لما بذلتموه من وقت ومال لمعالجة طلبي.

حفظكم الله، وبارك جهودكم، وجعلكم خير معين للفقراء والمحتاجين، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………….

رقم الهاتف/ …………………….

محل الإقامة/ …………………….

التاريخ/ …./ …./ …………………

التوقيع/ …………………….

نموذج طلب مساعدة للجمعية

من الأمور التي تتميز بها المملكة العربية السعودية، هو انتشار الجمعيات الخيرية في جميع مناطقها ومدنها على نطاق واسع، وتسعى تلك الجمعيات إلى تقديم الدعم والعون والمساندة المالية لكل من تعرَّض لضائقة مالية، وقام بتقديم طلب مساعدة مالية من شخص كمدير إحدى الجمعيات الخيرية.

هذا الأمر في البداية يجعل صاحبه في وضع محرج ومتردد عن تقديم طلب مساعدة، ولكن ليعلم الجميع أن هذه المساعدات التي تُقدِّمها الجمعيات الخيرية، هي بمثابة أموال تمنح للمحتاجين ابتغاء وجه الله، ولا يبحث أعضاء الجمعيات من وراء تلك المعونات التي يُقدمونها جزاءً ولا شكورًا.

وكل ما يقدمونه هو لله وحده، لا سيما وأن أموال الجمعيات هي في الأصل يتم تقديمها من الأمراء، والأميرات، وفاعلي الخير المنتشرين في عموم مناطق المملكة، إلى الجمعيات الخيرية؛ حتى تتكفل تلك الجمعيات بمنحها للفقراء والمحتاجين بحسب طلبات المساعدة المالية التي ترد إليها.

وفيما يأتي إليكم معروض مساعدة للجمعية:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة في جمعية (……………) الخيرية حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية.

نظرًا لما سمعته عنكم من عملكم الخيري والإنساني النبيل، فإنني أتقدَّم إليكم بطلبي هذا، وهو طلب مساعدة مالية؛ حيث إنني امرأة مسنة ليس لي عائل، وأعاني من ظروف مالية صعبة؛ بسبب كِبر سني وتدهور صحتي.

هذا الأمر الذي أعاني منه، والسمعة الحسنة التي تحظون بها، دفعاني إلى أن أبعث إليكم هذا الطلب.

وقد أرفقت لكم مجموعة من التقارير الطبية؛ للتأكد من حالتي الصحية، التي بحاجة إلى علاج بشكل يومي.

بورك جهدكم في عمل الخير، ومن ذلك استقبال طلبي، وأتمنى منكم منحي مساعدة مالية، وفق ما تقررونه بعد الاطلاع على التقارير المرفقة.

شكرًا لمنحكم بعض الوقت للرد على طلبي.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم الخيرية، وأن يبارك في عمركم وأعمالكم.

مع خالص اعتزازي وتقديري.

الاسم/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………….

رقم الهاتف/ …………………….

مكان الإقامة/ …………………….

التاريخ/ …./ …../ …………..

التوقيع/ …………………….

اريد مساعدة مالية من فاعل خير

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير، بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أتوجه إليكم يا أهل الخير بالدعاء لكم بالتوفيق والسداد على ما تقومون به من جهود جبارة في تقديم يد العون والمساعدة للفقراء والمحتاجين.

ونظرًا لما أمرُّ به من ظروف صعبة، جعلتني في موقف حرج للغاية، فقد استدنت بمبالغ مالية كبيرة؛ حتى أواجه تكاليف العيش، ولكن قلة راتبي، وغلاء المعيشة، أديا إلى تفاقم أزمتي المالية.

أرجو أن ترحبوا بطلبي، وتجعلوه من أولويات اهتمامكم، وتدونوا عليه ردًّا عاجلًا، فأنا في أمسِّ الحاجة إلى مساعدتكم.

لكم مني خالص الدعوات، وأطيب التحيات.

والسلام ختام.

الاسم/ …………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………….

رقم الهاتف/ …………………….

السكن/ …………………….

التاريخ/ …./ …./ ………………

التوقيع/ …………………….

أعزاءنا القراء، في هذا المقال رحلنا معكم مع طلب مساعدة مالية من شخص، وزودناكم بكيفية كتابة طلب مساعدة مالية من شخص، بأسلوب مقنع ومؤثر، ثم تناولنا كيفية تقديم طلب مساعدة مالية للزواج، وعدد من النماذج الجاهزة لتقديم طلبات المساعدة المالية، بصياغات ممتازة وراقية.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات، فتواصلوا معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.