لا شيء يثقل كاهل الإنسان أكثر من الدين، وعدم القدرة على سداده، إذا كانت هذه المشكلة ناتجة عن أسباب قهرية أو عوامل يفقد السيطرة عليها، كارتفاع الأسعار أو إصابته بمرض عضال، وغيرها من الأمور.

كل ذلك قد يعرض الفرد لأزمات مالية، تعيقه عن الوفاء بالمستحقات المُطالبة منه، فيتعرض لعقوبة عدم سداد الدين.

 في هذا المقال نستعرض معكم عقوبة عدم سداد الدين، ونموذج لمخالصة سداد الدين، ومعروض استرحام سداد دين.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

عقوبة عدم سداد الدين

الحصول على مزيد من القروض خلال الفترة الزمنية التي تلي الديون المتعثر سدادها أكثر صعوبة، ما قد يعرض صاحبها إلى عقوبة عدم سداد الدين.

في حالة إصدار الجهات المختصة أحكامها وقراراتها، يجوز اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجميد أرصدة الحاصل على القرض أو مصادرة حسابه المصرفي.

إذا كان القرض مدعومًا بضمان، فسيتم مصادرة العقار وفقًا للوائح عقوبة عدم سداد الدين وقواعدها.

يجوز للجهة الممولة للقرض رفع دعوى قضائية ضد المدين، ويجب عليه بعد ذلك المثول أمام المحكمة لتحمل كامل المسؤولية القضائية والقانونية من قِبَل الدائنين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض سداد دين حال الأداء

مخالصة نهائية سداد دين

هناك أنواع عديدة للمخالصة المالية، ومن الأمثلة على ذلك نموذج المخالصة المالية للموظف، ونموذج المخالصة المالية للعامل، ونموذج المخالصة المالية للمقاولات أو بين أي طرفين (دائن ومدين) وبموجب هذه المخالصة يسقط الدين.

في السطور التالية نستعرض معكم نموذجًا تطبيقيًّا لمخالصة نهائية بسداد دين:

بسم الله الرحمن الرحيم

تتعهد عائلة/ ………………….. محل الإقامة/ ……………….. وممثلها السيد/ ………………….. باستلام مبلغ مالي قدره (………… ريال سعودي) والمبلغ كتابة/ ……………………..

بموجب هذا السند، نقر بتسلم ممثلنا جميع المستحقات المالية التي اقترضتها منا عائلة/ …………………. وممثلها/……………….، وعليه لا يحق لنا أن نطالب عائلة/ ……………………. بأي حقوق أو مبالغ مالية، إذ تم سداد الدين بصورة نهائية في يوم/ ………………… بتاريخ …… / ……. / …… م.

لذا فإن هذا الإقرار يمثل ضمانًا لحقوق كلتا العائلتين، وذلك في حضور الشهود الشرفاء الموقعين على الإقرار.

نحن لسنا مسؤولين عن أي شخص ينتحل هويتنا، ويطالب بأي حقوق باسمنا، وفي حالة حدوث ذلك يحق للطرف الآخر إظهار هذه الوثيقة التي لدينا نسخة منها، والله ولي التوفيق.

ممثل عائلة/ ……………………. السيد/ ……………………..

توقيعه/ ………………………….

ممثل عائلة/ ………………………… السيد/ ………………………….

توقيعه/ …………………………

الشاهد الأول/ ………………………….

توقيعه/ ………………………….

الشاهد الثاني/ ………………………….

توقيعه/ ………………………….

التاريخ …… / ……. / ……. م

نموذج اقرار سداد دين

نموذج إقرار الدين هو مستند موقَّع من قِبَل طرف أساسي وهو “المدين”، يقر بأحقية الطرف الأول (الدائن) بمبلغ ما يتفق الطرفان على سداده في موعد محدد.

غالبًا ما يكون نموذج الإقرار بالديون مستندًا موجزًا يحتوي فقط على المعلومات الأساسية والمطلوبة بشأن معاملة الأطراف، والمبلغ المستحق، وفي حالة الإخلال به يتعرض المدين لعقوبة عدم سداد الدين.

سننتقل الآن إلى المتطلبات التي يجب توافرها في سند الدين وتؤكد رسميته:

يجب أن يتحقق الدائن من مدى صحة السند الذي بحوزته قانونيًّا، فدون ذلك لا يستطيع مقاضاة المدين أو المطالبة بحقه، وبالتالي فالنتيجة المنتظرة مصادرة دعواه، وإبطال عقوبة عدم سداد الدين.

يجب أن يفي السند لأمر -أحد أنواع سندات الدين- بعدد من المعايير التي تختلف عن أحكام سندات الدين العادية، وأهمها أن سند الدين يجب أن يتضمن الآتي حتى يعتد به رسميًّا أمام القضاء:

  • يجب أن يتضمن وعدًا معينًا مشروطًا لكي تقع عقوبة عدم سداد الدين على المدين في حالة المماطلة، إضافة إلى تاريخ الاستحقاق، وهو أحد أهم جوانب إنشاء سند لأمر ما.
  • تحديد مكان الدفع، وكذلك اسم الشخص الذي سيتسلم الدين وصك السند، وتاريخ تحريره ومكانه، وكذلك اسم محرر المستندات.

في السطور التالية نستعرض نموذجًا تطبيقيًّا لإقرار سداد دين:

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا المدين للمدعو/ ………………. بمبلغ وقدره (………… ريال سعودي) بسدادي قيمة الدين كاملة، ويشمل هذا المبلغ جميع الفوائد والرسوم المتراكمة عليَّ، وبذلك تسقط عني أي إجراءات قانونية بموجبها أطالب بتحصيل المبلغ المستحق مني، وكذلك عقوبة عدم سداد الدين.

اسم المدين/ …………………. توقيعه/ …………………………

اسم الدائن/ ………….. توقيعه/ ……………

اسم محرر السند/ ………………………… توقيعه/ …………..

التاريخ …… / ……. / ……. م

لجنة سداد الدين بالطائف

تقدم لجنة سداد الدين بالطائف مجموعة من الخدمات بما في ذلك:

  • مساعدة سكان الطائف المحتاجين وسداد ديونهم.
  • إنشاء مشروعات إنسانية تهدف لاستئصال الفقر وأسبابه، وسداد الديون عن الأشخاص المعرضين لعقوبة عدم سداد الدين.

بشكل عام، تسعى المنظمات الخيرية إلى وضع مجموعة من الأهداف، وتحقيقها من خلال مجموعة متنوعة من استراتيجيات العطاء أبرزها:

  • محاولة خفض معدل الفقر والتشرد باستخدام كل الموارد المتاحة.
  • تقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء من خلال تحسين الروابط الاجتماعية بينهم عبر نظام الزيارات، وتطوير خطط الادخار لمساعدة الفقراء على تحسين وضعهم تدريجيًّا.
  • محاربة التشرد والقضاء على مشكلة التسول، من خلال مساعدة المحتاجين باستمرار، وتثبيط التبرعات العشوائية.
  • مساعدة المحتاجين في أسرع وقت ممكن، وحمايتهم من دخول السجن بسبب عقوبة عدم سداد الدين.
  • الاستمرار في محاربة فرض الضرائب على الفقراء.
  • البحث عن حلول لمشكلة إهدار الطعام أو الملابس القديمة، من خلال رفع مستوى الوعي في المدارس والمؤسسات الحكومية عن أهمية التبرع بهذه الأشياء ليستفيد منها الآخرون.
  • معالجة قضايا مجتمعية متنوعة، كالأمية وعدم التحاق الأطفال بالمدرسة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض سداد دين

معروض استرحام سداد دين

في المملكة العربية السعودية ما عليك سوى تقديم معروض كتابي لسداد دينك، لأهم جهات الدولة الرسمية كالديوان الملكي وخادم الحرمين الشريفين، لاتقاء عقوبة عدم سداد الدين.

كيفية تقديم طلب سداد دين إلى الديوان الملكي:

يمكن للمواطنين التقدم إلى الديوان الملكي للحصول على مساعدة مالية لسداد ديونهم، حتى لا يتعرضوا لعقوبة عدم سداد الدين، عن طريق إرسال برقية تتضمن معلومات عن نوع الدين والمبلغ المستحق، إضافة إلى جميع المعلومات الشخصية لمقدم المعروض.

بعد صياغة البرقية والتأكد من صحة المعلومات المتضمنة فيها، يقوم المواطن بإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو البريد الرسمي، بشرط تسلم رقم معاملة من أجل متابعة الطلب عبره.

يبقى بعد ذلك الرد على التلغراف في غضون شهر من إرسال الطلب، لذلك يجب على المواطن متابعة الطلب لمعرفة نتيجته.

 في السطور التالية نستعرض نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض استرحام سداد دين:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …………….. رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض سداد دين

أصعب شعور يمكن أن يمر به أي فرد الحاجة إلى غيره، ما يضطره لطلب المساعدة، وهو خيار صعب، ولكنه ليس أقسى من المغامرة والمجازفة، وانتظار نتيجة غير معروفة.

مع ذلك، فإن الظروف تجبر الشخص على تقبل ما لا يطيق من أجل مواكبة الحياة، خاصة مع الشعور بالحاجة والفقر، فضلًا عن نقص المال، ودفعني ذلك إلى التفكير في إنشاء مشروع أتكسب منه.

سيدي رئيس الديوان الملكي:

إني أحمل على عاتقي التزامات ومسؤوليات عديدة، ومتطلبات أسرية لا تنتهي، إضافة إلى أعباء مرض ابنتي، فعندما كانت في الثالثة من عمرها، تم تشخيصها بمرض تسبب في ارتفاع درجة الحرارة لديها بشكل غير متوقع.

أدى ذلك لضمور دماغها، ففقدت النطق وسمعها، وقرر الأطباء أن يصفوا لها علاجًا من ضمور الدماغ لبقية حياتها، ومع ذلك -وبسبب حالتي المالية- لم أتمكن من الالتزام بشراء علاج ابنتي، ما أدى إلى تفاقم حالتها.

في الوقت الحالي، عقدت العزم على البحث عن وظيفة، حتى أتحرر أنا وأسرتي من ذل الحاجة والفقر، لذا قررت الحصول على قرض مصرفي لإنشاء مشروع صغير للمواد الغذائية، الذي ربما يفتح لي أبواب الخير.

لذا توجهت للاقتراض من البنك، الذي طلب رهن المنزل مقابل الأموال اللازمة لبدء المشروع، وفي الحقيقة استأجرت المحل أولًا، ثم اتفقت مع تاجر على شراء المواد الغذائية منه.

بذلت أقصى ما لدي واثقًا في الله، لأفتح باب الخير لي وأسرتي، وجمعت مبلغًا من المال لعلاج ابنتي، وإدخالها مدرسة الصم والبكم، وهي مدرسة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

إني لا أريد أن أحرم ابنتي من أي شيء حتى تعيش حياة طبيعية، وتتعلم مثل الأطفال الآخرين في سنها، وهذا حلم كل أب، لذلك عملت بجد لتقديم كل ما بوسعي لها وأسرتي.

هذا ما دفعني إلى البحث عن طريقة لكسب المال والاستفادة منه وإيجاد السلام في حياتي، فضلًا عن تحريري من قيود المطالب والواجبات.

لقد أرسلت لك سيدي هذا الطلب على أمل الحصول على مساعدتكم لي بمبلغ من المال، حتى لا أتعرض لعقوبة سداد الدين الذي اقترضته، خاصة أني فقدت كل شيء، لأن سلع التاجر كانت ذات نوعية رديئة، إضافة إلى أن بعض أنواع الجبن كان بها عفن، الذي انتقل إلى بعض العناصر الغذائية الأخرى.

لقد وقعت في دائرة من الأكاذيب والاحتيال، حتى تم غلق المتجر، وفي غمضة عين فقدت كل شيء، والآن أنا ملزم بتسديد القرض للبنك قبل انتهاء المهلة، ومعرض لعقوبة عدم سداد الدين.

جزاكم الله خيرًا لعونكم، وأطالب بمبلغ من المال يكفي لسداد ديوني للبنك، فأفكاري تزعجني في جميع ساعات النهار والليل، لذلك طلبت مساعدة معاليكم من خلال معونة مالية لسداد الدين، حتى لا أتعرض لعقوبة عدم سداد الدين.

سيدي رئيس الديوان الملكي:

كل الأبواب مغلقة في وجهي، ولا أعرف لمن أتوجه إليه غيرك بعد الله، وأن أثق في أني ألقيت كل أعبائي ومخاوفي على الشخص الذي يمكنه مساعدتي.

ربما يكون هذا المعروض المقدم لسيادتكم، هو ما سينقذني وعائلتي من مشكلات كبيرة ستحدث لنا بعد بيع ممتلكاتنا؛ لقد تلقيت عديدًا من الصفعات من البنك، لكن بيع منزلي كان الأكثر إيلامًا.

لقد صنعت لنفسي صرحًا من الخيال، اعتقدت أنه سيتحقق ويسمح لي ببدء حياة كريمة لي وأسرتي، ولكن كل أحلامي تحطمت على صخرة الواقع.

أملي في هذا المعروض الآن، الذي أسعى من خلاله لسداد ديني والتخفيف من أعبائي، فقد ضاقت عليَّ الدنيا.

أرجو من معاليكم قبول طلبي، حفظكم الله ووفقكم، وتقبلوا مني خالص الود والاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهيئة الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “عقوبة عدم سداد الدين” الذي نتمنى حصولكم منه على الاستفادة المطلوبة، ولم ننس أن نقدم لكم بعض النماذج التطبيقية لمخالصة سداد دين، وسند إقرار سداد دين، إضافة إلى معروض استرحام سداد دين.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.