الكثير من الأشخاص يبحثون عن طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي، لأهميتها الكبيرة باعتبارها الانطباع الأول لصاحب العمل عن إمكانياتك المهنية والأكاديمية.

لذلك من المهم التركيز الشديد أثناء كتابة هيكلة السيرة الذاتية، ويجب أن تكتب بطريقة تعرض إنجازاتك وخبراتك على أفضل وجه. إذا كنت تريد الحصول على وظيفة مناسبة فيجب عليك كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، وبطريقة خالية من الأخطاء.

يمكنك التواصل معنا للتعرف على أفضل طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي، فنحن نبذل قصارى جهدنا لوصول المعلومات إليكم. كل ما عليك هو مراسلتنا على رقم الواتس آب التالي: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي

السيرة الذاتية هي وثيقة يُكتب بها ملخص عن مؤهلات الفرد، والخبرات السابقة في مجال العمل، وأيضًا مستواه التعليمي، والمنح الدراسية، والمشاريع البحثية، ومراتب الشرف، عادةً ما تتضمن معلومات ذاتية مثل الاهتمامات الشخصية والإنجازات والجوائز.

تتكون السيرة الذاتية من صفحتين أو ثلاث صفحات، ولا يفضل أن تكون أكثر من ذلك خاصةً للأشخاص المتقدمين للوظائف؛ لأنها قد تتضمن التاريخ المهني للمتقدم خلال الفترة الزمنية السابقة. يرسلها الفرد إلى صاحب العمل أثناء البحث عن العمل. فإذا كنت ترسلها للبحث عن عمل يجب أن تكتب بطريقة جذابة لتعطيك فرصة أكبر للحصول على الوظيفة.

من الجدير بالذكر أن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن اسمك ومعلومات الاتصال بك والتعليم والمهارات والخبرة، وتكون المعلومات واضحة، وموجزة؛ بحيث تتضمن جميع المعلومات الخاصة بالمتقدم من إنجازات ومهارات، وقدرات، والشهادات الأكاديمية، والمهنية، باعتبارها العامل الأساسي الذي يجعلك تقبل في الوظيفة.

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية

سيطلب منك تقديم سيرتك الذاتية أثناء التقديم على وظيفة ما، بعد ذلك سيتمكن صاحب العمل من النظر إليها لمعرفة ما إذا كنت مناسبًا للوظيفة أم لا.

فإذا تم قبولك في الوظيفة، فسيتم دعوتك لإجراء المقابلة، سواء كان ذلك عبر الهاتف أو وجهًا لوجه أو من خلال فيديو. كل ذلك لا يتم إلا بكتابة سيرة ذاتية ممتازة، وسواء كنت ترغب في لفت الانتباه إلى مهاراتك، وقدراتك الإبداعية، وتعليمك، فالأمر كله يتعلق بتصميم عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي.

تختلف السير الذاتية على حسب الغرض المقدمة لأجله، على سبيل المثال، السيرة الذاتية للخريجين تبدو مختلفة كثيرًا عن السيرة الذاتية لشخص كان يعمل لسنوات طويلة وترك وظيفته، ويبحث عن وظيفة أخرى. إليك بعض أنواع السير الذاتية التي يمكنك الاختيار من بينها:

  • السيرة الذاتية الإبداعية: هي التي تظهر بها مهاراتك في التصميم والتسويق والمجالات الإبداعية الأخرى.
  • السيرة الذاتية الفنية: تتقدم في حالة طلب الحصول على منصب قائم على تكنولوجيا المعلومات.
  • السيرة الذاتية للتدريس: تتخصص في أدوار التدريس.
  • السيرة الذاتية الأكاديمية: يتم تقديمها للوظائف القائمة على البحث، أو إلقاء المحاضرات أو الدكتوراه.
  • السيرة الذاتية القائمة على المهارات: هي تختص لمن لديهم خبرة عمل قليلة.
  • السيرة الذاتية التقليدية أو السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني: تسرد تاريخ عملك وتاريخك التعليمي، بدءًا من الأحدث.

السيرة الذاتية لديها أشكال مختلفة مثل:

  1. السيرة الذاتية الورقية: يتم كتابتها وطبعتها ورقيًّا وإرسالها إلى مكان العمل.
  2. السيرة الذاتية الإلكترونية: عبارة عن نموذج يعرض على الموقع الإلكتروني الخاص بجهة العمل، ويجب تعبئة البيانات المطلوبة منك ضمن ترتيب محدد، ثم ترسل إلى جهة العمل.
  3.  السيرة الذاتية باستخدام الفيديو: يرسل المتقدم فيديو يوضح فيه خبراته، وإنجازاته، ومستواه التعليمي، ويرسله إلى جهة العمل.

عمل سيره ذاتيه احترافيه cv بالعربي

تعتبر السيرة الذاتية هي أول اتصال مع المدير، وهي فرصتك الأولى لقبولك في العمل. يمكنك استخدامها لإظهار مهاراتك وخبراتك ولماذا يجب أن يوظفك صاحب العمل وما هي فوائد وجودك في فريقهم؛ لذلك يجب عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي لا مثيل لها.

لا توجد قواعد صارمة وسريعة لإنشاء سيرة ذاتية جيدة؛ لأن كل وظيفة مختلفة، وسيبحث كل صاحب عمل عن أشياء مختلفة، تتغير المعلومات التي تتضمنها السيرة الذاتية أيضًا بمرور الوقت، لذلك ينصح بتحديث سيرتك الذاتية وتكييفها مع كل وظيفة تتقدم لها.

يوجد بعض الأشياء التي يجب تجنبها أثناء عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي، وهي:

  1. تجنب الكذب: حيث يقوم أصحاب العمل بإجراء فحوصات وسيتم الكشف عن الادعاءات الكاذبة، فيجب الانتباه عند وصف نفسك، وذكر سماتك الشخصية ومهاراتك وخبراتك التي تجعلك متميزًا عن الآخرين.
  2. كن واضحًا ومختصرًا: يجب ألا يزيد طول السير الذاتية عن ثلاث صفحات وأن تكون سهلة القراءة لا توجد بها أخطاء.
  3. من المهم أن تظهر لمدير التوظيف مدى أهليتك للوظيفة، وما الذي بإمكانك تقديمه للمؤسسة أو الشركة لنجاحها، ولماذا تستحق هذا المنصب.
  4. ضرورة إظهار خبراتك ومهاراتك في العمل بطريقة مبسطة وموجزة، سيظهر هذا لصاحب العمل أنك مناسب تمامًا لهذا المنصب.
  5. يجب أن تكون المعلومات الواردة في السيرة الذاتية مراجعة شاملة لمسيرتك المهنية وتدريبك التعليمي، بالإضافة إلى جميع الخبرات والإنجازات، والمهارات التي تنطبق مع الوظيفة التي تريد الانضمام إليها.

عمل سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية

نصائح عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي:
  1. الدقة في كتابة البيانات في السيرة الذاتية وخاصًا المعلومات التي تتضمن اسمك، عنوانك، وسائل الاتصال الخاصة بك.
  2. الاختصار والإيجاز في كتابة المعلومات، يفضل أن تكون السيرة الذاتية موجزة حتى لا تأخذ وقتًا كبيرًا في التدقيق بها.
  3. عدم ذكر الراتب الشهري الذي ترغب في تقاضيه.
  4. استخدام التعبيرات اللغوية بشكل الصحيح لها، والألفاظ المميزة عند عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي، مع مراعاة اللغة الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  5. بدأ عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي بذكر المهارات والقدرات الذي يتميز بها الشخص والخبرات.
  6. قم بالكتابة بأسلوب يناسب وضعك أو الذي يفضله أصحاب العمل.
  7. ذكر الهدف الرئيسي من تقديم الشخص للوظيفة في بداية السيرة الذاتية.
  8. التركيز في كتابة السيرة الذاتية على وظيفة واحدة فقط، علمًا بأن تقديمك لوظيفتين في الوقت نفسه، يلزم إرسال سيرة ذاتية مختلفة لكل وظيفة بها مهارات وخبرات وتجارب سابقة تناسب الوظيفة.
  9. استخدم كلمات لإبراز نقاط قوتك ومهاراتك، ولوصف الأشياء التي قمت بها مثل: منظم، تمكنت.
  10. إذا كان لديك الكثير من الوظائف، يمكنك استخدام عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي مبنية على المهارات لتجميعها.
  11. كتابة الأمثلة التي تبين أنك تمتلك مهارات مناسبة للوظيفة.
  12. التدقيق أثناء عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي ومراجعتها قبل إرسالها إلى مكان العمل.
  13. يجب أن تكون العناوين واضحة لمحتوى سيرتك الذاتية حتى تجعل قراءتها سهلة.
  14. استخدم العناوين والنقاط والتباعد لتقسيم المعلومات حتى تسهل قراءتها.
  15. اجعل شخصًا آخر يقرأها، ثم تحقق مرة أخرى من الأسلوب والقواعد.
  16.  اذكر أكثر من وسيلة للتواصل معك.

كيفية عمل سيرة ذاتية انجليزي عربي احترافية

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية كل المعلومات التي تتعلق بتاريخك المهني والأكاديمي، بينما يجب أن تركز على النقاط المهمة فقط، وعدم المبالغة في ذكر خبراتك.

إليكم بعض المعلومات التي يجب كتابتها أثناء عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي:

 المعلومات الشخصية:

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على اسمك، وعنوانك، وطرق التواصل معك، وبريدك الإلكتروني، حيث يحتاج أصحاب العمل إلى معرفة هويتك وكيفية الاتصال بك إذا كانوا يريدون أن يعرضوا عليك مقابلة، تأكد من تقديم هذه المعلومات بوضوح تام حتى لا يحدث أي خطأ، تكون هذه المعلومات في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية.

بيان شخصي:

يجب وضع بيات شخصي لك حتى يظهر أول شيء في سيرتك الذاتية، إنه يشرح من أنت وما تقدمه وما تبحث عنه، وأهدافك، وسبب قبولك للوظيفة وكونك مناسبًا لها في فقرة واحدة قصيرة ومختصرة.

مقدمة السيرة الذاتية:

تعد مقدمة عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي الموجزة أفضل طريقة لجذب انتباه أصحاب العمل على الفور وإقناعهم أنك الشخص المناسب للوظيفة، وتشمل المقدمة على هدف السيرة الذاتية أي الهدف الوظيفي، أو ملخص السيرة الذاتية، أو الملخص المهني، لتسليط الضوء على خبرتك ومهاراتك لإقناع أصحاب العمل بمواصلة قراءة سيرتك الذاتية.

الخبرات:

هذا هو القسم الأكثر أهمية في عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي، يجب أن يتضمن جميع خبراتك العملية المتعلقة بالعمل. قم بتدوين المسمى الوظيفي واسم المنظمة التي عملت بها والوقت الذي تقضيه في الوظيفة ومسؤولياتك السابقة، وابدأ بإدراج كل وظيفة ذات صلة شغلتها من الأحدث إلى الأقل.

التعليم:

يجب أن تدرج في هذه الفقرة خبراتك التعليمية وإنجازاتك، جنبًا إلى جنب مع التواريخ، ونوع المؤهل أو الدرجة التي حصلت عليها، وإذا كنت حديث التخرج أو لديك خبرة عمل قليلة، فيجب أن يكون قسم التعليم الخاص بك مفصلًا للغاية لعرض جميع إنجازاتك الأكاديمية، أما في حالة كنت تعمل سابقًا لسنوات، فيجب أن يكون هذا القسم قصيرًا ومباشرًا للحفاظ على التركيز على تجربة العمل الخاصة بك فقط.

 الهوايات والاهتمامات:

لا تحتاج دائمًا إلى تضمين الهوايات والاهتمامات في سيرتك الذاتية، ولكن ذكر هذه المهارات يمكن أن تساعدك على التميز عن الآخرين، وتظهر لأصحاب العمل أنك تفهم متطلبات الوظيفة، حيث يبحث أصحاب العمل دائمًا عن مرشحين لديهم مجموعة من المهارات المهنية المتعلقة بالوظائف.

الإنجازات:

من الضروري إظهار مهاراتك التي اكتسبتها من وظيفتك السابقة. ضع قائمة بجميع مهاراتك وإنجازاتك ذات الصلة (مع دعمها بأمثلة)، ووضح كيف يمكنك تطبيقها على الوظيفة الجديدة.

طول السيرة الذاتية:

يجب أن تتكون السير الذاتية عادة من صفحتين إلى ثلاث صفحات، وحد أقصى موصى به يبلغ 10 صفحات.

أضف معلومات إضافية:

يجب أيضًا ذكر أي معلومات إضافية، مثل أسباب تركك للوظيفة السابقة، أو أسباب الفجوات في التاريخ الوظيفي. يعد تضمين قسم إضافي في سيرتك الذاتية أمرًا اختياريًّا، ولكن يمكن أن يساعدك في التأكيد على مؤهلاتك، فيما يلي أقسام إضافية يمكنك تضمينها في عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي:

  1. اللغات: تعد من الأشياء المهمة التي يجب سردها في السيرة؛ لأن يعتبر المرشحون الذين يتحدثون لغات متعددة متميزين في مجموعة متنوعة من المجالات، لإثبات لأصحاب العمل أنك متفتح للثقافات الأخرى.
  2. عمل تطوعي: يمكن أن يساعدك تضمين العمل التطوعي في السيرة في تسليط الضوء على بعض مهاراتك، وإثبات أنك منخرط في المجتمع، كما يساعدك في ملء سيرتك الذاتية إذا كنت لا تمتلك خبرة عمل كثيرة.

اقرأ  أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب .. 4 أجزاء لسيرة ذاتية احترافية

في الختام، يجب أن ننوه بأن عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي يجب أن تتناسب مع الوصف الوظيفي والشركة. إنها فرصتك الأولى للتعبير عن نفسك لدى صاحب العمل، حيث إن السيرة الذاتية الجيدة ستوصلك إلى مقابلة ومنها الحصول على العمل.

تعد السيرة الذاتية جزءًا أساسيًّا في البحث عن أي وظيفة، إنها الوسيلة الوحيدة لعرض مهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك، فإذا كنت تريد عمل سيرة ذاتية احترافية بالعربي بدون أخطاء، يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +96877217771.