يعتبر عمل سيرة ذاتية احترافية، من أهم مقومات التقدم لوظيفة ما، ولذا يجب أن تكون مكتوبة بشكل جيد واحترافي، وأن تقدم نفسك من خلالها بشكل لائق يبرز مهاراتك وشهاداتك، ويكون سببًا للنجاح ونيل تلك الوظيفة.

إن الشباب اليوم هم في حاجة ماسة لعمل سيرة ذاتية احترافية، حيث أصبحت المنافسة على أشدها، وقلت الوظائف وكثُر الشباب اللذين هم بحاجة للعمل، فلو لم تتمكن من تقديم نفسك، بشكل قوي يبرز خبرتك الوظيفية، فلن يمكنك وضع قدمك على الطريق الصحيح.

ونحن من خلال هذا المقال نقدم لك الطريقة الصحيحة لعمل سيرة ذاتية احترافية، تستطيع من خلالها إظهار خبراتك ومهاراتك بشكل يلفت لك الأنظار، ويكون ذلك داخل قالب معين سوف نتعرف عليه معًا.

إذا أردت أن تعرف أكثر حول عمل سير ذاتية احترافية فيمكنك الاتصال بنا عبر واتساب +96877217771

إن السيرة الذاتية دائمًا ما تكون أهم معيار لقبولك أو رفضك في الوظيفة المقدم للحصول عليها ، فقد تكون حاصل على أهم المؤهلات، وتمتلك الخبرات والمهارات الكافية، التي تؤهلك للحصول على تلك الوظيفة، ولكن سيرتك الذاتية التي قدمتها، لا تعبر عنك بشكل سليم، ولم يتم كتابتها بشكل يبرز ذلك.

لذا فتقديم سيرة ذاتية احترافية للعمل، هي التي تقدم أول انطباع عن الشخص المتقدم للوظيفة أمام صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف، لذا فمن المهم جدًّا العناية والاهتمام بكتابته سيرة ذاتية للعمل، كما يجب عليك صياغتها وتنسيقها بشكل احترافي وأخذ الوقت الكافي لتظهر في أفضل صورة.

كما يجب أن تكون مستوفاة بكل شيء عنك وعن مشوارك الوظيفي وأن تبتعد عن حشوها بما لن يفيد والتركيز على الأهم فيها فيجب أن تهتم بما يلي:

  1. الشهادات الدراسية التي حصلت عليها بشكل كامل، فهي تعتبر الواجهة الأولى التي تقدم نفسك من خلالها؛ ليس لأنها توضح خبراتك، فقد يمكن أن تمتلك الشهادات ولا تمتلك الخبرات أو المهارات الجيدة التي تؤهلك للعمل، ولكن لأنها نافذتك الأولى للوصول إلى مبتغاك.
  2. كتابة كل الأعمال والوظائف التي كنت تعمل بها أو ما زلت تعمل بها، صحيح أنها يمكن أن تكون ليس لها أي علاقة بالوظيفة التي تتقدم لها، ولكن يجب ذكرها كاملة، فهي التي تحدد خبراتك الوظيفية عامة.
  3. لا بأس أن تذكر آخر راتب حصلت عليه، ولكن تجنب الحديث عن توقعاتك حول راتبك من العمل الذي تقدم السيرة الذاتية من أجله.
  4. الابتعاد عن ذكر هواياتك الخاصة، فهي لن تفيد العمل بأي حال من الأحوال، بل سيعتبر مجرد حشو ليس له قيمة تذكر.

وإليك نموذج لكتابة سيرة ذاتية احترافية:

المعلومات الخاصة بكاتب الطلب

الاسم بالكامل:

تاريخ الميلاد:

الجنسية:

العنوان بالتفصيل:

رقم الهاتف:

البريد الإلكتروني:

المؤهلات الدراسية

اسم المؤهل الدراسي:

التقدير العام:

عام التخرج:

اسم الجامعة أو المعهد الذي منحك الشهادة:

المهارات والخبرات الوظيفية السابقة

مسمى الوظيفة:

المناصب التي تدرجت بها:

الفترة الزمنية لشغل تلك الوظيفة:

سبب ترك العمل:

الدورات التدريبية الحاصل عليها

اسم الدورة التدريبية:

اسم المكان المنظم للدورات:

تاريخ الحصول على الدورة:

المهارات

يجب توضيح المهارات المهنية لصاحب السيرة الذاتية مثل:

مهارات إتقان الحاسوب.

ممارسة قيادة السيارات.

عدد اللغات التي يتقنها صاحب السيرة الذاتية.

خطوات عمل سيرة ذاتية احترافية

إذا كنت بصدد عمل سيرة ذاتية احترافية فيجب أن تأخذ في الاعتبار عدة نقاط مهمة، إذ يجب عليك مراعاة تنسيق سيرتك الذاتية أو الـ (CV)، وأن تجعلها جذابة بما يكفي.

كما يجب أن تكون متضمنة لكل المعلومات التي يجب أن يعرفها صاحب العمل عنك، سواء الدرجات العلمية أو المهارات الإضافية، وكذلك الخبرات المكتسبة من الأعمال السابقة التي مررت بها.

إن كل ذلك يمكن أن يؤثر بالإيجاب على صاحب العمل، أو المسؤول عن التوظيف في الجهة التي تتقدم إليها، ويساعدهم على اتخاذ القرار السليم بشأن توظيفك.

لذا سوف نتعلم معًا طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية في السطور القادمة:

  1. يجب عليك عند إعداد السيرة الذاتية، أن لا تكون طويلة، وأن تكون مختصرة قدر الإمكان، بحيث تقدم المعلومات المهمة عنك فقط.
  2. يجب أن تعرض معلوماتك الشخصية ومؤهلاتك بشكل أكاديمي مختصر، بحيث لا تدفع القائم على تقييمك إلى الملل لحشو معلومات ليست ذات أهمية.
  3. إذا كنت قد حصلت على دورات تدريبية فيجب ذكرها وذكر المعهد أو المكان الذي نظم لها، وكذلك مدة الدورة وسنة الحصول عليها.
  4. كما يجب عليك ذكر المهارات التي تتمتع بها كإجادتك للتعامل مع الحاسوب أو عدد اللغات التي تتقنها أو حصولك على رخصة قيادة.
  5. كذلك يجب أن تذكر الوظائف التي عملت بها من الحديث للقديم مع ذكر سنوات العمل بها وسبب ترك العمل.
  6. إذا كان لديك تزكيات من جهات العمل السابقة أو شهادات خبرة، فيجب إرفاقها بالسيرة الذاتية، مع ذكر اسم وإيميل 2 على الأقل من المدراء في الوظائف السابقة والذين يشهدون لك بالكفاءة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: نماذج cv جاهزة 2022

كتابة السيرة الذاتية من الصفر

يجب عليك معرفة وإتقان عمل سيرة ذاتية احترافية لتقديمها إلى الجهات المختصة، وتكون شاملة لكل معلوماتك الشخصية والأكاديمية وكذلك الخبرات والمهارات والدورات التدريبية الحاصل عليه وإليك طريقة كتابة سيرة ذاتية من الصفر:

البيانات الشخصية

تعد بياناتك الشخصية من أكثر المعلومات المهمة، التي يجب عليك أن تضعها وأنت تقوم بعمل سيرة ذاتية احترافية. كما أنه من المهم أن تكون تلك البيانات في مقدمة السيرة الذاتية كالتالي:

  • الاسم الثلاثي: ………………
  • الجنسية: ………………
  • العمر: ………………
  • العنوان بالتفصيل والبلد والمدينة: ………………
  • الحالة الاجتماعية: ………………
  • رقم هاتفك: ………………
  • إذا كان لديك أي رابط على السوشيال ميديا يمكن أن يدخل أي شخص إليه لمشاهدة الـ CV الخاص بك أونلاين فيمكنك ذكره هنا أيضًا.

التخصص العلمي

إن الاختصاص الأكاديمي مهم جدًّا، لإضافته عند عمل سيرة ذاتية احترافية، حيث يتيح لك الحصول على بعض الفرص، في أحد المهن دون غيرها لذلك:

  • يجب أن تذكر تخصصك وشهاداتك العلمية في السيرة الذاتية.
  • كذلك يجب ذكر اسم الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية التي درست بها مع ذكر عنوانها، والعام الذي تخرجت فيه.

في حالة أنه ليس لديك أي تخصص أكاديمي، فلا مشكلة في ذلك؛ إذ يمكنك ذكر مهاراتك وخبراتك العملية، وكذلك الخبرة التي اكتسبتها في الأعمال السابقة ومدة العمل السابق كذلك كل هذا يعزز موقفك للحصول على عمل مناسب لك.

اللغات التي تتقنها

يعد إتقان أكثر من لغة ميزة كبيرة تضاف إليك، لو كنت تتمتع بها ويجب ذكرها عند عمل سيرة ذاتية احترافية، حيث أصبحت تلك الميزة مهمة جدًا في سوق العمل وأحيانا كثيرة تكون سببًا كبيرًا للتوظيف.

إن إتقانك التحدث بلغات أخرى، يجعلك مميزًا جدًّا في سوق العمل ويزيد من فرص حصولك على عمل جديد، لذلك يجب عليك أن تذكر درجة إتقانك لكل لغة من اللغات التي تتقنها، سواء كنت مبتدئًا، أو متوسطًا أو على مستوى عالٍ من إتقان اللغة، ويجب أن تذكر مستوى الإتقان من كافة النواحي: كتابة، محادثة، فهم.

إن تلك التفاصيل مهمة جدًّا، لأن بعض الوظائف، قد تحتاج لشخص مثلًا يفهم ويتحدث جيدًا اللغة الفرنسية أو الألمانية وليس بالضرورة أن يكون ماهرًا في كتابة تلك اللغة.

كما أنه في بعض الأحيان، قد تحتاج شركة إلى شخص يكتب جيدًا اللغة الإيطالية (مثلًا) ليمكنه مراسلة العملاء والشركات، لكن لا تهتم أن يكون لديه مستوى جيد في المحادثة بنفس اللغة. إذ أنه لن يكون بحاجة للحديث وجهًا لوجه مع العميل، ولكن سيتم التعامل من خلال قنوات التواصل المختلفة مثل الإيميلات أو الفاكسات مع العملاء.

الخبرات العملية أو المهنية:

إن القائمون على التوظيف يقدِّرون جدًّا السير الذاتية التي يذكر بها الخبرات العملية السابقة التي حصل عليها الشخص، في مجال العمل المتقدم إليه أو حتى في مجالات أخرى. فإن تلك الخبرات بمثابة كنز لديك يجب الاستعانة به والاستفادة منه.

لذلك يجب أن تذكر أسماء الشركات التي عملت بها، والوظيفة أو المنصب الذي شغلته، كذلك الأعمال والأنشطة التي قد تكون مارستها في عملك، بالإضافة للوقت الذي قضيته في كل عمل من الأعمال.

ملاحظة هامة جدًا: يجب ترتيب الخبرات العملية التي لديك، من الأحدث إلى الأقدم حيث أن الخبرات الحديثة ذات أهمية كبيرة لصاحب العمل أو القائمين على التوظيف أكثر من الخبرات القديمة).

 مهاراتك في الحاسب الآلي

عند عمل سيرة ذاتية احترافية، يمكنك أن تضيف إليها البرامج والتطبيقات التي تجيد العمل عليها، بشرط أن يكون لتلك المهارات علاقة بالأعمال التي تريد التقدم إليها.

كذلك من المهم جدًا أن تضيف المعلومات التالية، حتى تساعدك على التميز بين الكثير من المنافسين لك في التقدم للعمل:

  • حيث يمكنك أن تذكر أنك تجيد العمل على برامج الوورد، الإكسيل، و البوربوينت، فهي من الأمور الأساسية والمطلوبة بشكل كبير.
  • كذلك يمكنك أن تذكر بعض برامج الحاسوب التي لها علاقة بالتصميم، مثل برنامج الـ (Photoshop) على الأقل، هذا إذا كان عملك في مجال التصميم، وكذلك برامج تحرير الفيديوهات إذا كنت تعمل كصانع فيديوهات أو (video maker).

مواقع عمل السيرة الذاتية

يمكنك الدخول على مواقع متخصصة لعمل السيرة الذاتية، إذا كنت تريد نموذج جاهز لعمل سيرة ذاتية احترافية، ومن هذه المواقع:

  • موقع Canva:

يعتبر موقع canva من أفضل المواقع المتخصصة في التصميم والتعديل على القوالب المختلفة، وسوف تجد فيه العديد من قوالب ال CV الجاهزة المميزة التي حتمًا سوف يناسبك إحداها.

مميزات موقع Canva:

  1. يعتبر من أفضل المواقع التي يمكن التعديل فيها على القوالب بكل سهولة.
  2. يمكن أن تجد فيه قوالب جاهزة مميزة للسير الذاتية.
  3. يمكنك تحميل السيرة الذاتية من موقع canva بصيغة PDF.
  4. يمكنك من خلاله التعامل مع السيرة الذاتية كأي تصميم عادي، مع إمكانية إضافة عناصر أو حذفها أو تعديلها بكل سهولة.

عيوب موقع Canva

  1. من أكبر عيوب الموقع أنه لا يدعم اللغة العربية، ولكن غالبًا لن تحتاج إلى سيرة ذاتية باللغة العربية إلا إذا تم طلبها منك.
  2. كذلك فإن الموقع به العديد من المميزات ولكنها ليست مجانية بل مدفوعة.
  • موقع Visual CV:

يدعم هذا الموقع اللغة العربية، وكذلك يقدم ميزة قوية وهي إمكانية إضافة البيانات والمعلومات عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي.

مميزات الموقع:

  1. من أسهل وأجمل المواقع لعمل السيرة الذاتية.
  2. سوف تتمكن من إنشاء سيرتك الذاتية على هذا الموقع بكل سهولة ويسر.
  3. يدعم هذا الموقع اللغة العربية.
  4. يمكن إنشاء smart CV من خلال هذا الموقع.
  • موقع CV Maker:
  1. يتميز بسهولة استخدامه.
  2. كذلك يتوافر العديد من القوالب الجاهزة بالموقع .
  3. كما أنه يدعم اللغة العربية.
  4. يساعدك الموقع على إنشاء سيرة ذاتية احترافية.

الخبرات العملية في السيرة الذاتية

يجب أن يتضمن عمل سيرة ذاتية احترافية، إضافة الخبرات العملية التي حصل على الشخص صاحب السيرة الذاتية، وهي تختلف من سيرة لأخرى على حسب الطريقة التي يريد صاحب السيرة إضافتها بها.

  • حيث يتضمن قسم الخبرات العملية في عمل سيرة ذاتية احترافية، الوظائف التي اشتغل بها الشخص في الماضي.
  • كذلك يجب أن يتم ذكر كل الوظائف التي عمل بها ذلك الشخص من الأحدث إلى الأقدم كما أسلفنا، بالإضافة إلى ذكر المسمى الوظيفي لكل منها.
  • كما يجب أن يذكر صاحب السيرة أسماء الشركات التي عمل بها، كذلك تاريخ بدء العمل وتاريخ تركه، بالإضافة إلى المهارات والخبرات التي حصل عليها من تلك الوظيفة.
  • كما يجب إرفاق شهادات الخبرة والتزكية التي حصل عليها من الوظائف السابقة.

وذلك بالشكل التالي:

  • الوصف الوظيفي

عند عمل سيرة ذاتية احترافية يقوم الشخص بكتابة أسماء الوظائف التي عمل بها، من الأحدث إلى الأقدم، بالإضافة إلى كتابة اسم الشركة، وعنوانها وعدد سنوات شغل الوظيفة.

  • ترتيب الكتابة

يجب أن يهتم الشخص عند كتابة قسم الخبرات العملية، أثناء عمل سيرة ذاتية احترافية، بترتيب معلومات الوظائف التي عمل بها.

  • ربط المهارات الخاصة بالوظيفة

أثناء عمل سيرة ذاتية احترافية، وفي حالة إذا كان الشخص لا يملك أي خبرات عملية سابقة لها علاقة بالوظيفة المتقدم لها، يمكنه كتابة كل الوظائف التي عمل بها حتى لو كانت ليس لها علاقة بالوظيفة الجديدة.

كذلك يجب على الشخص صاحب السيرة أن يربط المهارات التي يمتلكها بالوظيفة الحالية، مثل أنه يمكنه العمل وسط فريق، أو تحت ضغط، والكثير من المهارات التي يمكن أن يكون اكتسبها من الوظائف السابقة.

وفي النهاية فإن عمل سيرة ذاتية احترافية، يجب أن يكون بشكل جيد وخالٍ من الأخطاء الإملائية، ومكتوب بصيغة جذابة ومميزة وواضحة ومنمقة، وكذلك مرتبة حتى توحي بأن الشخص مهتم بالعمل.

كما يجب الاستعانة بشخص متمكن من اللغة الإنجليزية لو طلب منه سيرة شخصية بالإنجليزية، والاهتمام بكل صغيرة وكبيرة في ال CV حتى يمكنه الحصول على الوظيفة المتقدم إليها.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن عمل سيرة ذاتية احترافية فيمكنك التواصل معنا من خلال الواتساب على الرقم +96877217771