في الواقع، لديك ست ثوانٍ فقط لتترك انطباعًا جيدًا لدى أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف من خلال سيرتك الذاتية. لذلك فإنك بحاجة إلى معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك متميزة بصريًّا عن باقي المتقدمين.

الخبر السار هو أن السيرة الذاتية إنفوجرافيك هي أفضل طريقة للتميز ومساعدتك على إجراء مقابلة. وهناك الكثير من القوالب التي توفرها أفضل البرامج بشكل مجاني كنقطة بداية. في السطور التالية سنشارك معك نصائح عملية حول السيرة الذاتية إنفوجرافيك وكيفية عملها بشكل احترافي.

إذا كان لديك أي أسئلة إضافية حول الموضوع، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك

في الواقع، معظم السير الذاتية ينتهي بها المطاف في سلة المهملات. فبينما تقضي ساعات في عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك وإكمال جميع تفاصيلها، فإن صاحب العمل على الطرف الآخر يمنحها فقط حوالي 7 ثوانٍ قبل أن يقرر ما إذا كنت لائقًا أم لا.

عندما تفكر في الأمر، فإن سيرتك الذاتية لها غرض وهدف واحد فقط؛ فهي تنقلك إلى مرحلة المقابلة الشخصية. بمجرد حصولك على المقابلة، سيقرر صاحب العمل أو مسؤول التوظيف ما إذا كنت مناسبًا للوظيفة أم لا.

ما هي السيرة الذاتية الإنفوجرافيك؟

السيرة الذاتية إنفوجرافيك هي سيرة ذاتية بصرية؛ لأنها تستخدم الرسومات والمخططات لتمثيل تاريخك المهني ومهاراتك مرئيًا. بدلًا من كتابة بياناتك بالكامل في نص، تستخدم هذه الأنواع من السير الذاتية صورًا مثل الرسوم البيانية والمخططات والأيقونات لتعبّر عنك وعن خبرتك في العمل وقدراتك.

الميزة الكبيرة التي تتفضل بها السيرة الذاتية إنفوجرافيك على السيرة الذاتية العادية هي أنها تجعلك متميزًا على الفور. أما الجانب السلبي هو أنك قد تنشغل بالرسومات وتبالغ فيها وتجعل سيرتك الذاتية صعبة القراءة. لذلك فإنك بحاجة إلى معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك بشكل احترافي.

طريقة عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك

من أجل عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك احترافية، عليك التخطيط أولًا لكيفية تقسيمها وكيف تريدها أن تبدو. ابدأ بتدوين الأقسام الأساسية التي تعتقد أن سيرتك الذاتية يجب أن تحتوي عليها. قم بصياغة الأقسام على الورق أولًا، سيترك لك هذا مجالًا للإبداع دون إضاعة الكثير من الوقت بمجرد بدء التصميم.

إليك كيفية تقسيم سيرتك الذاتية انوجرافيك بشكل رئيسي وبالترتيب وما يجب أن تتضمنه:

  1. رأس السيرة الذاتية: في هذا الجزء عليك وضع صورتك وعنوانك الحالي ومعلومات الاتصال الخاصة بك والبريد الإلكتروني.
  2. مجالات الخبرة الرئيسية: ما الذي تشتهر به؟ ما هي نقاط قوتك الرئيسية؟
  3. تجربتك العملية: باستخدام الرموز، ضع قائمة بمجالات العمل التي عملت بها، على سبيل المثال،  تحليلات الويب وإنشاء المحتوى وإدارة الوسائط الاجتماعية وما إلى ذلك. وحدد الأدوار والشركات السابقة التي عملت بها.
  4. الإنجازات: فكّر في بعض الأشياء التي حققتها في أدوارك السابقة، على سبيل المثال، إذا تحدثت في مؤتمر مهم أو حصلت على شهادة أو حققت مبيعات بنسبة معينة.
  5. اللغات والمهارات الأخرى: اعتمادًا على ما هو مهم للوظيفة التي تتقدم لها، ضع قائمة باللغات التي تتحدثها أو المهارات التي لديك وقم بتمثيل مستواك فيها بالنجوم أو الرسوم البيانية.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية

يمكن لأي شخص عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك استخدامها في أي مجال عمل. يتم استخدام السير الذاتية إنفوجرافيك في المجالات الإبداعية مثل تصميم الجرافيك أو التسويق أو العلاقات العامة. لا يساعدك القيام بذلك فقط على التميز كمتقدم، ولكن يمكن أن يكون طريقة رائعة أيضًا لعرض قدراتك الفنية ومهاراتك في التصميم.

يمكنك البدء من صفحة فارغة إذا كنت تمتلك مهارات التصميم، أو البدء من نموذج أو قالب جاهز من القوالب التي تتوفر عبر المواقع المختلفة. كما يمكنك بسهولة تغيير أنظمة الألوان وتعديل الخطوط والأيقونات والمخططات وحتى إضافة الرسوم التوضيحية.

الخطوة التالية هي تخصيص القالب أو النموذج أثناء عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك للوظيفة التي تتقدم لها. على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم لوظيفة أكثر جدية، فإن الحصول على سيرة ذاتية مع الكثير من الألوان الزاهية والخطوط المزخرفة ليس أمرًا جيدًا.

عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك جاهزة

عند عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك عليك التركيز على المقدمة أو الافتتاحية. إذا أردت أن يكون لديك مقدمة قوية لسيرتك الذاتية من شأنها أن تجذب اهتمام صاحب العمل أو مسؤول التوظيف وتجعله مهتمًّا بما يكفي للنظر إلى باقي السيرة الذاتية.

  1. ضع صورة شخصية دائرية.
  2. استخدم خطًا كبيرًا وواضحًا لاسمك.
  3. ضع وصفًا بسيطًا وقصيرًا ودقيقًا لما تفعله ومن أنت.
  4. من المهم أن تجعل كل قسم وثيق الصلة بالوظيفة المتقدم لها قدر الإمكان.

بعد تحديد الرسالة التي تريد نقلها بواسطة سيرتك الذاتية في كل قسم، راجع الهيكل الأساسي الذي قمت بتصميمه وحدد ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أم لا.

يمكنك على سبيل المثال إضافة مخطط زمني مع كل خبرة عمل تمتلكها؛ تعد هذه طريقة رائعة لإظهار تقدمك على مر السنين. كما يمكنك إضافة رسم بياني يوضح مدى درايتك بالمهارات المختلفة.

يجب عليك دائمًا وضع المعلومات الأكثر صلة بالوظيفة في مقدمة سيرتك الذاتية.؛ سيسهل ذلك على صاحب العمل قراءة سيرتك الذاتية بسرعة ومعرفة ما إذا كنت الشخص المناسب للوظيفة. بالتالي، كلما تمكن من جذب اهتمامهم بشكل أسرع، كلما طالت مدة نظرهم في سيرتك الذاتية.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية بالجوال

عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك مجانا

عند عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك لأول مرة، من الجيد إلقاء نظرة على بعض الأمثلة ومعرفة ما يقوم به الآخرون بشكل جيد وما يمكنك تعلمه منهم. فيما يلي بعض النصائح الهامة والعملية التي ستساعدك على جعل سيرتك الذاتية مثالية.

  • اجعلها بسيطة

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها كثير من الناس هو إدخال أكبر قدر ممكن من المعلومات في السيرة الذاتية. لا يؤدي هذا فقط إلى صعوبة قراءتها، ولكن يمكن لصاحب العمل أو مسؤول التوظيف أن يقرر عدم قراءة سيرتك الذاتية على الإطلاق. لذلك من الأفضل أن تبقي الأمر بسيطًا وأن تضيف فقط المعلومات التي تعتبر بالغة الأهمية للوظيفة.

  • أضف بعض السمات الشخصية

تمنحك السيرة الذاتية إنفوجرافيك الفرصة لتظهر للشركة نوع الشخص الذي أنت عليه. لذلك عليك إضافة أيقونات ورسوم توضيحية لما تستطيع القيام به، مع مراعاة أن تكون سيرتك الذاتية سهلة القراءة وبسيطة.

  • أظهر براعتك ولا تتحدث عنها

في السير الذاتية التقليدية، يمكنك إخبار صاحب العمل بأي شيء. ولكن في أي سيرة ذاتية إنفوجرافيك عليك إظهار براعتك وليس التحدث عنها. على سبيل المثال، بدلًا من أن تخبر أصحاب العمل كم أنت بارع، اجعل سيرتك الذاتية خلاقة قدر الإمكان. بهذه الطريقة فإنك تُظهر مدى براعتك بدلًا من مجرد إخبارهم فقط.

كيفية عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك

  • وضع المعلومات الأكثر أهمية في المقدمة

نظرًا لأن أصحاب العمل لا يعطون السيرة الذاتية سوى بضع ثوانٍ لتقييمها، فضع معلوماتك الأكثر أهمية في المقدمة. في معظم الحالات تكون هذه المعلومات التجارب العملية أو الشهادات والمؤهلات العلمية. جدير بالذكر أن معظم الشركات في الوقت الحالي بدأت في تغيير طريقة تفكيرها بشأن مدى أهمية المؤهلات العلمية.

  • تنسيق الألوان

يمكن أن يضيف اللون الكثير من الذوق إلى السيرة الذاتية إنفوجرافيك. مع ذلك، إذا قررت استخدام الألوان، فتأكد من الحفاظ على تناسقه في جميع أقسام السيرة الذاتية فلا تبدو مبالغة لدرجة إثارة الضيق عند النظر إليها. لذلك فإن استخدام الكثير من الألوان يجعل السيرة الذاتية تبدو مبتذلة، بدلًا من ذلك، التزم بلون واحد فقط.

إذا كنت تتقدم إلى وظيفة في شركة في مؤسسة مالية، فإن استخدام الألوان الزهرية أو الحمراء قد لا تكون أفضل خيار. يمكنك استخدام الألوان في رؤوس الأقسام والرسوم البيانية والرموز الخاصة بك، وأي شيء تريد تسليط الضوء عليه بإضافة لمسة من اللون.

  • اختيار العناصر المرئية بدقة

تعتمد السيرة الذاتية إنفوجرافيك على العناصر المرئية لعرض المعلومات. مع ذلك، فإن استخدام جميع أنواع العناصر مبالغًا فيه. لذلك، عليك اختيار أفضل العناصر المرئية والالتزام بنوع ثابت. يمكن أن يشمل ذلك الصور والمخططات الشريطية والمخططات الدائرية والجداول الزمنية والخرائط والمزيد.

عمل سيرة ذاتية بالعربي انفوجراف 

بغض النظر عن العناصر التي تقرر تضمينها أو كيفية تنظيم المعلومات، تأكد من استخدام التسلسل الهرمي عند عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك بالعربي. يتضمن ذلك استخدام العناوين لكل قسم، ووضع المعلومات الأكثر أهمية في الجزء العلوي من السيرة الذاتية.

كما يعتمد مقدار النص الذي تستخدمه أو القليل منه على المجال ونوع الوظيفة التي تتقدم لها. عليك أن تكون قادرًا على نقل المعلومات المعقدة بطريقة بسيطة وسهلة الفهم باستخدام نصوص أقل ورسومات أكثر.

اهتم بالتدقيق الإملائي والنحوي أيضًا، فعلى الرغم من أن عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك يضع تركيزًا أكبر على العناصر المرئية، فهذا لا يعني أنه لا يجب عليك التدقيق الإملائي والنحوي بعناية، خاصة في السير الذاتية باللغة العربية. ستؤدي الأخطاء الإملائية والقواعد النحوية السيئة إلى إفساد سيرتك الذاتية بالكامل.

موقع عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك

  • موقع Vizualize.me

يعتبر هذا الموقع الأسهل والأوفر لإنشاء سيرة ذاتية إنفوجرافيك، فلا يستغرق الأمر سوى 15 دقيقة لعمل سيرة ذاتية على الموقع من وقت إعداد حسابك ومزامنة ملفك الشخصي على لينكد إن وتعديل نظام الألوان. المذهل في الموقع أنه سيقوم بربط جميع معلومات الاتصال الخاصة بك بأيقونات تويتر وفيسبوك ولينكد إن، إلى جانب المدونة أو الموقع الإلكتروني الخاص بك.

كما أن البرنامج مجانٍ تمامًا وسهل الاستخدام ويمكن لأي شخص استخدامه حتى لو لم يكن يمتلك أي مهارة من مهارات التصميم.

  • موقع Venngage

يعد هذا الموقع مثاليًا إذا كنت تبحث عن المزيد من خيارات التصميم وقوالب السير الذاتية إنفوجرافيك الجاهزة. ولا يقتصر الأمر على النماذج الجاهزة فحسب، بل إن الموقع يمنحك خيارًا لإنشاء القالب الخاص بك من البداية مع توفير الكثير من أدوات التصميم الإبداعية.

يقدم الموقع حسابًا مجانيًّا أساسيًّا بمميزات محدودة، مع إمكانية الوصول إلى عدد كبير من السمات والقوالب والمخططات والأيقونات.

اقرأ أيضًا: مواقع تصميم سيرة ذاتية

ختامًا، نستطيع القول إن تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك أصبح من أهم المهارات التي يجب عليك معرفتها؛ فهذه السير الذاتية أصبحت عنصرًا أساسيًّا في الكثير من مجالات العمل الإبداعية وحتى الأقل إبداعًا.

إذا احتجت إلى المساعدة في إنشاء سيرتك الذاتية إنفوجرافيك بشكل احترافي، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.