هل يحتاج عمل سيرة ذاتية اون لاين إلى الكثير من الخطوات برأيك؟ وما هي طريقة عمل السيرة الذاتية مجانًا؟ إن كنت تبحث عن إجابة لمثل هذه الأسئلة فستجد بين السطور التالية كل ما يهمك معرفته عن عمل سيرة ذاتية احترافية أون لاين ومجانًا.

حيث يتضمن المقال كل المعلومات عن كتابة السيرة الذاتية بالخطوات، وكيفية إعدادها باللغة العربية أو الإنجليزية، كما ستتعرف على أهم مميزات عمل السيرة الذاتية أون لاين.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يرجى التواصل معنا على رقم الواتس آب +96877217771.

عمل سيرة ذاتية اون لاين

خطوات عمل السيرة الذاتية قد تكون معقدة بعض الشيء عند كتابتها بخط اليد، أو من خلال الحاسوب الخاص بك، لذا توفر الكثير من المواقع الآن طريقة مبتكرة تساعد على عمل سيرة ذاتية اون لاين بكل سهولة، وقبل أن نتعرف على طريقة عمل السيرة الذاتية دعنا نقوم بتعريف السيرة الذاتية، وتوضيح أهم المعلومات التي يجب أن تتضمنها:

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية أو ما يسمى بالـ CV هي عبارة عن مستند يتضمن جميع المعلومات الخاصة بالفرد، والخبرات والمهارات الوظيفية التي يتمتع بها، مع ذكر مسيرته الأكاديمية بالكامل، ويتم إعداده بغرض الحصول على عمل في أغلب الأحيان أو التدريب، ويمكن طلبه في حالة التقديم على منحة دراسية أو أي من الفرص الأخرى.

المعلومات الواجب ذكرها في السيرة الذاتية

  1. المعلومات الشخصية، مثل الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ومحل الإقامة، وغيرها من المعلومات التي تقدم معلومات مبدئية عن الشخص.
  2. المؤهلات العلمية، وفي هذا القسم يتم ذكر المؤهلات الدراسية التي حصل عليها الشخص طوال حياته التعليمية سواء الشهادات الجامعية، أو شهادات تدريب خارجية، مع كتابة اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية وعدد السنوات التي قضاها الشخص في التعليم.
  3. الخبرات العملية، فالمناصب التي شغلها الشخص طوال حياته المهنية يتم كتابتها في هذا القسم عند عمل سيرة ذاتية اون لاين، وذلك حسب ترتيب تنازلي مع مراعاة ذكر اسم الشركة التي عمل لديها وتاريخ البدء والانتهاء.
  4. المهارات، وهي جميع المهارات التي اكتسبها بشكل فردي أو بفضل بعض الوظائف التي قام بأدائها، ويفضل ذكر المهارات المرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها الشخص، مثل مهارة التعامل مع الكمبيوتر، أو المهارات اللغوية.
  5. المراجع، ففي أغلب السير الذاتية يتم تضمين وسائل التواصل مع الأشخاص المرجعيين مثل الأساتذة أو المديرين السابقين ممن لديهم دراية بخبراتك ومهاراتك في العمل.
  6. الهوايات، عند عمل السيرة الذاتية أون لاين قد تجد خانة للهوايات وهي خانة اختيارية تتم كتابة فيها الهوايات المتعلقة بالوظيفة التي يرغب الشخص في التقديم عليها.

طريقة عمل سيرة ذاتية اون لاين بالعربي

يتم عمل السيرة الذاتية بناء على المهارات المتعلقة بالشخص والوظيفة التي ينوي التقديم إليها، فلا يوجد اختلاف على أن هذين الركنين هما الأساس الذي يبنى عليه السيرة الذاتية، ولكن قبل كتابة السيرة الذاتية يجب أن تعرف بأن هناك 3 أشكال للسيرة الذاتية وهم:

السيرة الذاتية على أساس المهارات

بالنسبة للأشخاص الذين التحقوا بأكثر من وظيفة فتكون السيرة الذاتية على أساس المهارات هي الخيار الأمثل بالنسبة لهم، وذلك لأنه يتم ذكر جميع المهارات التي اكتسبها الشخص من الوظائف السابقة مع توضيح كيف تخدم هذه المهارات صاحب العمل.

ويستخدم هذا الشكل من أشكال السير الذاتية بكثرة إذا لم يكمل الشخص المتقدم للعمل تعليمه، أو إذا كان يفتقر إلى الخبرة المتعلقة بالوظيفة المتقدم إليها، وعند عمل سيرة ذاتية اون لاين لمثل هذا النوع فيجب أن تتضمن القسم الخاص بالهوايات والاهتمامات وذكر الهوايات المتعلقة بالوظيفة.

السيرة الذاتية الزمنية

تهم هذه السيرة الذاتية كل من يركز على التطور الشخصي في مجال معين، حيث يتم ذكر التاريخ الوظيفي للشخص من الأحدث إلى الأقدم، وهذا مفيد جدًّا إن كنت تبحث عن وظيفة مشابهة للتي كنت تعمل بها بالسابق ولديك خبرة بها.

وينصح عند عمل السيرة الذاتية بهذا الشكل كتابة جميع الوظائف من الأحدث إلى الأقدم حتى وإن كانت في مجالات مختلفة؛ لأنَّ هذا أفضل من ترك فراغات زمنية طويلة في السيرة الذاتية.

السيرة الذاتية الأكاديمية

يتم عمل سيرة ذاتية اون لاين بهذا الشكل للأكاديميين والمهتمين بمجال البحث والتطوير، وتشمل الإنجازات المهنية والأكاديمية للمتقدم، بالإضافة إلى الجوائز، أو درجات الشرف، أو براءات الاختراع، وأي معلومات أخرى تخص الشخص.

وقد يصل طول هذه السيرة الذاتية إلى عشرات الصفحات؛ لذا يجب على المتقدم الاختصار قدر الإمكان، فلن يقوم صاحب العمل أو المسؤول عن مراجعة السيرة الذاتية بقراءة كل المعلومات المكتوبة، لذا يفضل أن تكتب في الصفحة الأولى تلخيصًا لمحتوى المستند حتى تسهل على صاحب العمل قراءته.

عمل سيرة ذاتية اون لاين مجانا

يوجد عدد كبير من المواقع التي تساعدك في عمل السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل مجانٍ مثل موقع سي في ميكر، وموقع سيرة الإلكتروني، وموقع فيجوال سي في، وإليك أهم مميزات عمل السيرة الذاتية أون لاين:

توفير الكثير من الوقت

فعند استخدام المواقع المخصصة لعمل السيرة الذاتية عبر الإنترنت ستوفر على نفسك الوقت والجهد المبذول في تنسيق ملف السيرة الذاتية وتعديل الخبرات والمهارات حتى يكون السي في الخاص بك احترافيًّا، كما لن تنسى أي معلومات رئيسية؛ لأن الموقع يوفر قالبًا به كل المعلومات المطلوبة ويكون عليك تعبئتها فحسب.

يسهل تصميم سيرة ذاتية لجميع الصناعات

يتوفر لدى الموقع قوالب مختلفة تناسب جميع الوظائف، فإن كنت تفكر في عمل سيرة ذاتية اون لاين تخص العمل في الشركة أو التصميم فتجد ما يلائمك لدى هذه المواقع، كما تتوفر قوالب ابتكارية لعمل سيرة ذاتية متفردة بالنسبة للصناعات الفنية النابضة بالحياة مثل التصوير والتصميم.

ستتمكن من عرض مهاراتك بشكل ملائم

ما المدة التي يستغرقها صاحب العمل في مراجعة السيرة الذاتية برأيك؟ الأمر يتطلب منه ثوانٍ معدودة؛ لذا يكون من المهم أن تعرض مهاراتك بشكل مختلف ويبرز مهاراتك بوضوح، وتقدم مواقع عمل سيرة ذاتية اون لاين بعض القوالب التي تمكنك من عمل ذلك بكل سهولة.

تستطيع تعديل السيرة الذاتية وقتما تشاء وحفظ أكبر عدد من النسخ

يحتاج الشخص إلى تجديد السيرة الذاتية الخاصة به بشكل دائم، ويكون من السهل تعديل السيرة الذاتية من خلال مواقع عمل السيرة الذاتية في أي وقت؛ لأنها تكون محفوظة بشكل دائم لدى الموقع، مع إمكانية حفظ عدد النسخ التي تحتاج على أي جهاز موصل بالإنترنت ومن ثم طباعتها وقتما تريد.

عمل سيرة ذاتية اون لاين انجليزى

السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية تبدو أكثر احترافية بالنسبة للكثير من الوظائف، ويظن بعض الأشخاص أن كتابة السيرة بالإنجليزية تعتبر كابوسًا خاصة إن لم يكن لديهم دراية باللغة الإنجليزية، ولكن لن تواجه هذا النوع من المشكلات بعد قراءة الآتي:

استعن بمواقع عمل السيرة الذاتية

فيمكنك عمل سيرة ذاتية اون لاين باللغة الإنجليزية من خلال المواقع التي توفر قوالب باللغة الإنجليزية، ولن يتطلب الأمر سوى إدخال بعض المعلومات الخاصة بك في الأماكن المخصصة لها، وبالتالي يكون الشكل النهائي لها مميزًا وخاليًا من الأخطاء المعتادة.

ترجم الكلمات التي لا تعرف معناها

مهما كان مستواك في اللغة الإنجليزية مرتفع فقد تواجهك بعض الكلمات التي لا تعرف معناها، لذا يمكنك ترجمة الكلمات التي يصعب عليك فهمها لكي لا يكون هناك مجال للخطأ عند عمل السيرة الذاتية الخاصة بك، كما يجب التأكد من تهجئة الكلمات بشكل صحيح.

راجع السيرة الذاتية أكثر من مرة

قم بمراجعة القواعد الخاصة باللغة الإنجليزية عند عمل سيرة ذاتية اون لاين، ومراجعة السيرة الذاتية بالكامل أكثر من مرة حتى تتأكد من أنه لا يوجد بها أخطاء في الإملاء أو القواعد، وإن استطعت أن تعرض سيرتك الذاتية على مختص لمراجعتها فيكون ذلك أفضل.

أقسام السيرة الذاتية بالإنجليزية هي نفسها بالعربية

لا تتم إضافة أي أقسام أو معلومات زائدة في السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، بل يتم إدراج المعلومات نفسها التي تم ذكرها في طريقة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية دون نقصان أو زيادة على حسب متطلبات العمل.

اختصر قدر المستطاع

خلال عمل سيرة ذاتية اون لاين يفضل عدم كتابة الكثير من الجمل التي لا تتعلق بالوظيفة المتقدم إليها الشخص، وعند عمل سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية على الأخص كن مختصرًا؛ لأنه كلما كثر كلامك كثر خطؤك.

كيفية عمل السيرة الذاتية اون لاين

يتم عمل سيرة ذاتية اون لاين من خلال 5 خطوات فحسب، فقم بالدخول إلى الموقع الذي يقدم خدمة عمل سيرة ذاتية بشكل احترافي ومجاني مثل موقع canva الشهير ثم قم بالآتي:

أنشئ حسابًا جديدًا

ستحتاج إلى إنشاء حساب جديد لدى الموقع إن كنت تستخدمه لأول مرة، ويتم ذلك من خلال إدخال بريدك الإلكتروني أو التسجيل عن طريق حسابك في جوجل أو الفيس بوك، بعدها ابحث عن السير الذاتية لعمل التصميم الخاص بك.

اختر القالب الذي يناسبك

يوجد عدد كبير من القوالب المجانية التي يمكنك استخدامها في عمل سيرة ذاتية اون لاين بكل سهولة، فاختر ما يناسبك من بينها على حسب نوع الوظيفة التي تتقدم إليها، ويوجد أنماطًا حديثة، ومبتكرة لبعض الصناعات مثل تصميم الجرافيك أو التمثيل.

قم بتخصيص سيرتك الذاتية

بعد اختيار القالب يتم السماح لك بالتعديل على الخطوط، والنصوص، والألوان، بكل سهولة ومن خلال بعض نقرات بسيطة، بعد ذلك قم بإدخال البيانات المطلوبة، وحمل الصورة الخاصة بك لتصبح السيرة الذاتية الخاصة بك جاهزة للاستخدام.

أبدع في استخدام المميزات الإضافية

يمنحك الموقع بعض المميزات الإضافية حتى تطلق العنان لروح المبدع بداخلك خاصة إن كنت تحاول عمل سيرة ذاتية مبتكرة لوظيفة فنية مثل تصميم الجرافيك، فيمكنك إضافة فلاتر الصور، مع استخدام نظام الألوان المميز، وإضافة الإطارات وغيرها من المكونات التي تمكنك من عمل سيرة ذاتية اون لاين إبداعية.

احصل على نسختك الخاصة

يمكنك طباعة السيرة الذاتية التي قمت بإعدادها بكل سهولة وبأعلى جودة من خلال الموقع، كما يمكنك أن تحتفظ بالنسخة الخاصة بك على شكل ملف PDF أو JPG أو PNG، والآن أصبحت نسختك بين يديك وجاهزة للاستخدام، ولا تنسَ بأنه يمكنك تعديلها في أي وقت.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات عمل سيرة ذاتية بالانفوجرافيك

وفي الختام كان هذا عرضًا كاملًا عن طريقة عمل سيرة ذاتية اون لاين من خلال القيام بـ 5 خطوات سهلة وبسيطة، فقد تم ذكر أهم المعلومات التي يجب أن تكون موجودة في السيرة الذاتية، ومميزات عمل السيرة الذاتية أون لاين عبر المواقع المختلفة.

أما بالنسبة لمن يجد صعوبة في عمل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، فلن يواجه هذه المشكلة مرة أخرى عند اتباع النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال.

وإن كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع فيمكنك التواصل معنا من خلال رقم الواتس آب: +96877217771.