إذا كنت ترغب في التقدم لوظيفة جديدة تريدها، فإن عمل سيرة ذاتية جاهزة هو أسرع طريقة للحصول على ذلك، خاصة في ظل المنافسة الشرسة والطلب المتزايد على فرص العمل في عالمنا العربي وخارجه.

قد تتساءل الآن عن كيفية عمل سيرة ذاتية جاهزة بطريقة احترافية تزيد من فرصك في الحصول على الوظيفة. سيخبرك هذا المقال بكل ما تحتاج إلى معرفته والمزيد عن تصميم سيرة ذاتية احترافية، برامج تصميم سيرة ذاتية.

يرجى الاتصال بنا للحصول على مزيد من المعلومات وقوالب جاهزة لعمل سيرة ذاتية جاهزة على رقم واتس آب: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية جاهزة

السيرة الذاتية هي وصف موجز لمؤهلاتك للوظيفة التي تريد التقدم لها حيث تغطي مجموعة متنوعة من السمات الشخصية وبيانات الاعتماد والخبرات المرتبطة بطبيعة الوظيفة أو متطلبات الباحثين عن عمل.

قد تفكر في عمل سيرة ذاتية جاهزة كتسويق لنفسك، بهدف إقناع صاحب العمل أنك أفضل مرشح لهذا المنصب أيضًا، من بين جميع المنافسين المتقدمين لديك شيء مميز نتيجة لذلك، يجب أن يتم إنشاؤها وتنظيمها بطريقة يتم فيها تقديم معلوماتك العظيمة بطريقة مباشرة وجذابة.

كيفية عمل سيرة ذاتية احترافية

يجب أن تدرك أن عمل سيرة ذاتية جاهزة هو مفتاح قبولك لدى صاحب العمل؛ بمعنى أنه حتى لو كنت تمتلك المواهب التي تؤهلك للحصول على الوظيفة المطلوبة ولديك الجدارة، بدون السيرة الذاتية لن يتم قبولك.

إذا لم تتمكن من إثبات هذه المؤهلات بطريقة مناسبة في سيرتك الذاتية، فقد تخسر الفرصة لذلك يجب أن تلتزم سيرتك الذاتية بمبدأين أساسيين:

إظهار المواهب والقدرات:

قد يكون هناك المئات من السير الذاتية التي تتنافس على الوظيفة، وقد لا يستطيع المراجعون من فحصها جميعًا نتيجة لذلك، ينظرون إلى جزء المهارات لذلك من الأهمية بمكان أن تبرز مواهبك وتتضمن بالضبط ما يبحث عنه المراجعون في الموظف المثالي.

أكّد على قيمتك:

يذكر معظم الأفراد مناصبهم أو وظائفهم السابقة وهي بداية رائعة، ولكن إذا كنت تريد المضي قدمًا فتأكد من التأكيد على القيمة التي جلبتها والإنجازات التي حصلت عليها في أدوارك السابقة على سبيل المثال، تشير إلى أنك في منصبك السابق حققت هدفًا معينًا أو ساهمت في تطوير منطقة معينة، مما يدل على القيمة الكبيرة التي قد تحصل عليها الشركة من خلال تعيينك.

برامج تصميم سيرة ذاتية

برنامج Visual CV Resume Builder لعمل سيرة ذاتية جاهزة:

إنها فكرة ذكية أن تقوم بإنشاء سيرتك الذاتية ثم تصديرها أو توزيعها كملف PDF ولأن السيرة الذاتية تبدو ممتازة، أطلقوا عليها اسم Visual CV ويمكن استخدام الشريط الجانبي بعدة طرق. يحتوي Visual CV على الكثير من السمات وإمكانيات التصميم، لا توجد إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق في هذا التطبيق.

اطلع على: طريقة عمل السيرة الذاتية للعمل

تصميم سيرة ذاتيه

سيتم تقسيم هيكل عمل سيرة ذاتية جاهزة إلى جزأين: الأول هو قائمة المكونات الأساسية للسيرة الذاتية من ناحية أخرى، ستكون العناصر الثانوية شَيْئًا مميزًا يحتوي على أشياء معينة لا تحتاج إلى ذكرها ولكنها ستعطي لونًا جديدًا لسيرتك الذاتية لتمييزها عن السير الذاتية الأخرى.

أساسيات عمل سيرة ذاتية جاهزة:

فيما يلي المكونات الأساسية للسيرة الذاتية:

  • كتابة الاسم وموقع الإقامة ورقم الهاتف (أرقام الاتصال والبريد الإلكتروني ومكان الإقامة).
  • صِف نفسك في مقدمة بسيطة.
  • الشهادات الأكاديمية والمؤهلات.
  • الخبرات في العمل أو خبرة في مجال معين.

فيما يلي المكونات الثانوية لعمل سيرة ذاتية جاهزة:

ليس إلزاميًّا تضمين هذه الميزات في مكونات السيرة الذاتية، لكنها طريقة جيدة لتمييز نفسك عن المرشحين الآخرين الذين سيتقدمون للوظيفة وهذه بعض العناصر:

القدرات الأساسية:

نعني بالمواهب المهمة أي عمل شخصي أو مهني سابق ذي صلة بطبيعة الوظيفة التي تريدها ويمكن وضع فقرة المهارات الأساسية في أي مكان في سيرتك الذاتية.

الاهتمامات الشخصية والهوايات:

إذا كنت تعتقد أن سيرتك الذاتية قصيرة جدًّا أو غير كافية لجذب انتباه صاحب العمل، فيمكنك تضمين قسم لهواياتك واهتماماتك الشخصية مثل قوة شخصيتك وقدرتك على الاندماج في مكان العمل والتفاعل معه بشكل إيجابي بل وحتى تنميته.

إذا كنت تبحث عن وظيفة لخدمات الأطفال، فقد تقول إنك مهتم برعاية الأطفال أو أنك عملت سابقًا بدوام جزئي في رعايتهم أو أن لديك أي هواية أو اهتمامات أخرى متعلقة بالأطفال.

مواقع تصميم سيرة ذاتية

في 5 خطوات سهلة، يمكنك عمل سيرة ذاتية جاهزة من موقع Venngage:

  1. التسجيل مجاني تمامًا.
  2. اختر قالب سيرة ذاتية يعكس شخصيتك.
  3. املأ الفراغات بتجاربك واهتماماتك ومواهبك.
  4. لسيرتك الذاتية، يمكنك تغيير الخطوط والألوان والصور والرموز.
  5. قم بتنزيل سيرتك الذاتية وميزها عن الآخرين.

صمم سيرتك الذاتية

هناك العديد من أنواع عمل سيرة ذاتية جاهزة التي يمكن استخدامها واختيار الأفضل للوظيفة التي تريدها أو المهارات التي ستقدمها لفريق التوظيف.

هناك ثلاثة أنواع أساسية من عمل سيرة ذاتية جاهزة للاختيار من بينها:

السيرة الذاتية بالترتيب الزمني:

  • يُعرف هذا أيضًا باسم السيرة الذاتية النموذجية، وهو النوع الأكثر شيوعًا الذي يتوقع معظم أصحاب العمل رؤيته من الباحثين عن عمل في جميع أنحاء العالم.
  • عند إنشاء هذا النوع من السيرة الذاتية، يجب أن تبدأ بإدراج بيانات الاعتماد وخبرة العمل بالإضافة إلى شهاداتك التعليمية، من الأحدث إلى الأقدم.
  • حدد نفسك لوصف تجاربك خلال 10-15 سنة الماضية أو 5-6 أدوار أو العمل الحالي الذي أكملته في مسار حياتك المهنية.

سيرة ذاتية شخصية:

تعد السيرة الذاتية المخصصة أقل شيوعًا من السابقة، والأفضل إذا كنت تبحث عن وظيفة تختلف قليلًا عن مجال تعليمك أو خبرتك أو وظيفتك السابقة. بدلًا من ذكر جميع تجاربك بترتيب زمني ستبدأ بتسليط الضوء على المؤهلات أو الخبرات التعليمية الأكثر صلة بالوظيفة التي تبحث عنها، وقد تبدأ بما لا يرتبط بطبيعة الوظيفة.

السيرة الذاتية الإبداعية:

تستخدم السيرة الذاتية الإبداعية الرسومات والمخططات والألوان لعرض بيانات الاعتماد بالإضافة إلى الخبرات والإنجازات السابقة، وهي مناسبة لمواقع التسويق أو التصميم لعمل سيرة ذاتية جاهزة ومع ذلك، فهي غير مناسبة تمامًا للمهن المهنية مثل المحاسبة والإدارة.

إن أبسط نهج لتحديد ما إذا كان إنشاء سيرة ذاتية إبداعية فكرة ذكية هو البحث عن الشركة التي تبحث عن وظيفة وزيارة موقعها على الويب. يفضل استخدام الأسلوب التقليدي أو الزمني في إنتاج سيرة ذاتية مقبولة إذا كانت تستخدم الأسلوب الرسمي في تقديم خدماتها أو سلعها والتفاعل مع الزوار والعملاء.

سيرة ذاتية

أحد مفاتيح الفوز بالوظيفة هو المظهر المميز لعمل سيرة ذاتية جاهزة وبالمثل، إذا كان المظهر العام للسيرة الذاتية عشوائيًّا أو قد يشير هذا إلى رفض متسرع وصادق لك، وبالتالي فإنَّ معرفة كيفية إنشاء سيرة ذاتية قوية هي خطوة حيوية في الحصول على وظيفة في أي مجال.

سواء كنت تستخدم Microsoft Word لعمل سيرة ذاتية جاهزة أو تطبيقات أكثر تعقيدًا مثل In-design أو Photoshop، فإن النتيجة النهائية ستكون هي نفسها. للحصول على نتيجة ناجحة، يجب اتباع عدة خطوط ذهبية عريضة خلال مراحل التصميم وفيما يلي أهم الخطوات التي يجب تذكرها أثناء عمل سيرة ذاتية جاهزة:

اختيار التصميم العام:

هناك المئات من التصميمات أو القوالب الأساسية للاختيار من بينها، ولا توجد قيود أو نماذج تصميم يجب اتباعها؛ كل هذا يتوقف على رؤية التصميم الخاص بك والذوق. يشار إلى الإطار الذي سيتم وضع معلومات السيرة الذاتية فيه على أنه التصميم العام.

إنشاء سيرة ذات عمود أو عمودين (التصميم الأكثر شيوعًا) أو أكثر، أو تصميم سيرة ذاتية بأسلوب هندسي مثل إضافة بعض الزخارف أو الخطوط الهندسية بين الفقرات، واتجاهات التصميم الأخرى على سبيل المثال. نقترح أن تذهب في عينة لا تقل عن 25 سيرة ذاتية ذات صلة بطبيعة الوظيفة المستهدفة ثم تنشئ تصميمك الخاص دون استخدام أي قوالب.

لعمل سيرة ذاتية جاهزة بصورة احترافية، استخدم الخط المناسب:

من المثالي استخدام خط مقبول وسهل القراءة، وتجنب الخطوط الباهظة التي ليس لها طابع رسمي بقدر الإمكان. نوع الخط (Arial) هو الأكثر شيوعًا في اللغة العربية، في حين أن نوع الخط (Times New Roman) هو الأكثر شيوعًا في اللغة الإنجليزية.

يمكنك أيضًا استخدام خطوط Calibria أو Helvetica إذا كنت تريد شيئًا مختلفًا بعض الشيء ولكن لا يزال رسميًّا، وتجدر الإشارة إلى أن التمسك بنوع واحد من الخطوط للمحتوى الكامل للسيرة الذاتية هو الأفضل؛ لأن السيرة الذاتية ذات التنوع الشديد أو الوفرة في الخطوط تميل إلى أن تكون غير ناضجة وغير مهنية.

قم بإنشاء الهوامش:

يعد اختيار الهوامش المناسبة أحد الأساسيات التي يجب مراعاتها أثناء عمل سيرة ذاتية جاهزة وكقاعدة عامة، يجب أن تكون الهوامش الأربعة متساوية. التلاعب بهامش واحد على حساب الآخرين هو أمر غير مهني.

معيار الهوامش العلوية والسفلية وكذلك الهوامش الجانبية هي بوصة واحدة. إذا كنت تفضل أسلوبًا أكثر بساطة في تصميم سيرتك الذاتية مثل وضع المعلومات في منتصف الصفحة، فيمكنك توسيع الهوامش إلى بوصة ونصف.

تقسيم المعلومات إلى أجزاء:

يجب تقسيم سيرتك الذاتية إلى أجزاء متعددة مع اختلاف عدد الفقرات بشكل كبير بناءً على نوع السيرة الذاتية التي تختارها وعادة ما يتم فصل فقرات السيرة الذاتية وتنظيمها بالطريقة التالية:

  • معلومات حول كيفية الاتصال بنا.
  • ملخص أو لمحة عن حياة الشخص.
  • خبرة العمل.
  • الشهادات الأكاديمية والتعليم.
  • المهارات الشخصية.

يُسمح لك بتعديل العناصر السابقة، على الرغم من أنه يوصى بالاحتفاظ بالعنصرين الأولين في نفس التسلسل،ـ بالإضافة إلى إضافة العناصر أو إزالتها على النحو الذي تراه مناسبًا لتعزيز مواهبك وبيانات اعتمادك من أجل الحصول على الوظيفة بأكثر الطرق فاعلية ومباشرة.

السيرة الذاتية

قد يكون من الصعب الحصول على وظيفة الأحلام في محاولتك الأولى؛ قد يتطلب بعض الوقت والصبر والمثابرة، حتى تحدد العيوب في سيرتك الذاتية وتحاول معالجته لقد قمنا بتجميع بعض النصائح الذهبية حول كيفية عمل سيرة ذاتية جاهزة توفر لك الكثير من الوقت:

  • تحقق من الأخطاء الإملائية والتعبيرية في محتوى السيرة الذاتية، ولن يضرك أبدًا الاستعانة بمصحح لغوي محترف لمراجعة السيرة الذاتية للقواعد واللغويات بعد انتهائها.
  • تجنب استخدام مصطلحات وصفية عامة أو ظاهرية مثل “القدرة على العمل في فريق” أو “العمل الجاد” أو “القدرة على أداء العديد من الأشياء في وقت واحد” بدلًا من ذلك، ركز على المشاريع أو الإنجازات في مهنتك التي تُظهر إتقانك لهذه المهارات.
  • حاول أن تتعلم قدر المستطاع عن المنظمة أو الشركة التي تطلب الوظيفة، وقم بتضمين أي معلومات تبحث عنها الشركة في سيرتك الذاتية.
  • قم بإعداد وقت كافٍ لاختيار أفضل نوع من السيرة الذاتية للوظيفة.

في الختام.. إن تصميم سيرة ذاتية ليس بالأمر الصعب إذا كنت تخطط للمستقبل ستتمكن من إنشاء قالب سيرتك الذاتية الخاص، ويمكنك دائمًا الاستهانة بمتخصصين في تصميم السيرة الذاتية لأداء العمل نيابة عنك. الشيء الأكثر أهمية هو إنشاء نموذج فريد خاص بك يعكس مؤهلاتك ويعرضها بطريقة مباشرة.

يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص عمل سيرة ذاتية جاهزة أو الحصول على خدمات الكتابة لدينا على رقم: +96877217771.