يختلف مصطلح السيرة الذاتية ومعناه المحدد من دولة إلى أخرى. يرمز الاختصار CV إلى Curriculum Vitae، وهي كلمة لاتينية تعني “مسار الحياة”. يشير بمعناه الأوسع، إلى ورقة من صفحة واحدة أو صفحتين مقدمة مع طلب لمجموعة متنوعة من المهن.

بحيث يكون موجزًا، ويركز على المعرفة والخبرة ذات الصلة بالمنصب أو الوظيفة التي تبحث عنها، ويتضمن ملخصًا شاملًا لخلفيتك التعليمية وخلفيتك المهنية ومواهبك. نظرًا لأنها تمثل هويتك المهنية، فإن سيرتك الذاتية تمثل الانطباع الأول الذي تتركه لدى أصحاب العمل.

وفي هذا المقال سنتعلم معًا كيفية عمل سيرة ذاتية سريعة ولمعرفة المزيد لا تتردد بالتواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية سريعة

لعمل عمل سيرة ذاتية سريعة اتبع هذه الإرشادات:

  1. اختر نموذج سيرة ذاتية محترم من مجموعة متنوعة من المصادر.
  2. الدرجات الأكاديمية المهمة فقط؛ على سبيل المثال، لن يأخذ أصحاب العمل درجة المدرسة في الاعتبار إذا كنت حاصلًا على درجة الماجستير وتبحث عن عمل.
  3. يجب على الشخص تقديم تفاصيل عن خبرته السابقة، والتأكيد على قدراته وإنجازاته ذات الصلة بالموضوع.
  4. ويمكنه أيضًا وصف أي عمل أو تدريب متخصص غير مدفوع الأجر قام به. يجب سرد الخبرات العملية من الأحدث إلى الأقدم لعمل سيرة ذاتية سريعة.
  5. تأكد من تقديم اسم الشخص وعنوانه ومعلومات الاتصال به في أعلى الصفحة وأسفلها، على التوالي.
  6. قم بتوحيد تخطيط السيرة الذاتية والخطوط والألوان وكل شيء آخر.
  7. قم بتضمين ملف تعريف LinkedIn والعنوان ومعلومات الاتصال، وتأكد من عدم إخفاء أي شيء.
  8. قدم لمحة موجزة عن قدراتك وأهدافك لعمل سيرة ذاتية سريعة.
  9. النظر في جودة السيرة الذاتية وإدراج الخبرات والهوايات ذات الصلة بالوظيفة.

نصيحة ممتازة لكتابة السيرة الذاتية:

عمل سيرة ذاتية سريعة وقوية وناجحة يمكنك اتباع النصائح التالية:

اختيار نوع السيرة الذاتية المناسبة:

نظرًا لتنوع تنسيقات السيرة الذاتية المتاحة، يجب على الفرد اختيار الشكل الذي يناسب وضعه الفريد.

اجعل قراءة سيرتك الذاتية بسيطة:

يجب أن يكون الخط نظيفًا ومقروءًا، ويجب أن تكون المصطلحات بسيطة، ويجب ألا يكون الحجم كبيرًا أو صغيرًا بشكل مفرط.

تأكد من فصل الفقرات بمسافة بيضاء:

يجب استخدام الورقة البيضاء لأن الورق الملون يشتت انتباه القارئ ويجعل عملية الفحص أسهل.

تنظيم نفسك عند إنشاء السيرة الذاتية:

يجب تنظيم السيرة الذاتية بشكل صحيح على سبيل المثال، عند وصف الواجبات والإنجازات بتفاصيل معينة وإدراجها في أحد المجالات وعند استخدام الخطوط المائلة على سبيل المثال، يجب بذل الجهود لضمان استخدام نفس التنسيق باستمرار في السياقات ذات الصلة.

انتبه إلى التفاصيل المهمة:

يجب عليك الامتناع عن تضمين مواد غير ملاءمة أو غريبة نوعًا ما في سيرتك الذاتية.

صقل سيرتك الذاتية بدقة:

لمنع الأخطاء الإملائية والنحوية، يجب على المرء أن ينتبه جيدًا إلى التفاصيل عند عمل سيرة ذاتية سريعة. بعد الانتهاء، يجب تدقيقها قبل إرسالها.

احصل على الدعم أو التوجيه:

حيث يمكن العثور على مساعدة من مستشار مهني أو خبير آخر؛ لضمان احترافية السيرة الذاتية.

تقييم السيرة الذاتية:

هذا للتأكد من أن السيرة الذاتية لديها البيانات اللازمة.

الهوايات في السيرة الذاتية؟

عند إنشاء سيرة ذاتية، يجب على الشخص فقط تضمين الاهتمامات ذات الصلة بالوظيفة قيد البحث. يجب عليه التأكد من أن الأنشطة التي يدرجها ذات صلة بالوظيفة التي يريد التقدم لها، ويفضل قبل كتابتها للتأكد من أنها ستعزز سيرته الذاتية.

الفرق بين مصطلحي Resume و CV

لا يوجد فرق كبير بين المصطلحين في مجال التوظيف اليوم؛ تشير العبارات إلى نفس الفكرة، لكن بريطانيا تستخدم مصطلح CV وأمريكا تستخدم مصطلح Resume.

نتيجة لذلك، ستلاحظ أنه يتم استخدام كل عبارة بشكل مختلف اعتمادًا على بلد المنشأ وجنسية العمل الذي تتقدم إليه للحصول على وظيفة. في الولايات المتحدة، تعد السيرة الذاتية وثيقة طويلة تحتوي على نظرة عامة مفصلة عن تجربتك الأكاديمية بأكملها.

السيرة الذاتية الأكاديمية أو الفيدرالية، على سبيل المثال، قد تتراوح في الطول من صفحتين إلى اثنتي عشرة صفحة، مع تزايد الطول مع عدد الإنجازات وسنوات الخبرة. يمكنك تضمين كل ما قد تهتم به الكليات، مثل المنشورات العلمية أو المؤتمرات أو المبادرات التي نظمتها، وبالتالي فهي ليست مصممة خصيصًا لأي غرض واحد.

نظرًا لأن السيرة الذاتية تتكون من صفحة إلى صفحتين فقط وتستخدم للتقدم للوظائف في أوروبا، فهي لا تتضمن جميع إنجازاتك وخبراتك وقدراتك لكن تسليط الضوء على الإنجازات التي تظهر أن لديك الكفاءات الأساسية اللازمة للمنصب، وهي نفس فكرة السيرة الذاتية الأمريكية.

عمل سيرة ذاتية سريعة وبشكل احترافي:

إنه أمر أصعب قليلاً لأن لديك ست ثوانٍ فقط لتكوين انطباع أول جيد لدى صاحب العمل عندما يلقي نظرة على سيرتك الذاتية في المقام الأول. يمكنك عمل سيرة ذاتية سريعة واحترافية من خلال الالتزام ببعض الإجراءات السهلة، وهي:

اختر التنسيق المناسب:

يجب أن تكون حريصًا في تنظيم وتقسيم سيرتك الذاتية؛ فيما يلي بعض الإرشادات لاختيار التنسيق المناسب بحيث يجتاز الجولة الأولى من المراجعة وستؤدي سيرتك الذاتية سيئة التنسيق إلى الفشل في الجولة الأولى:

قسّم سيرتك الذاتية إلى أقسام وقم بإعدادها على النحو التالي:

  • بيانات المتصل.
  • رسم موجز للسيرة الذاتية.
  • تاريخ التوظيف السابق.
  • التعليم.
  • المهارات.

يمكنك إضافة أي أجزاء إضافية تعتقد أنها مطلوبة للوظيفة التي تبحث عنها، وإذا كنت حديث التخرج وليس لديك الكثير من الخبرة في العمل أو تخرج في جامعة مرموقة، يمكنك وضع قسم التعليم والمهارات قبل الخبرة العملية إذا كنت تتناسب مع تلك المعايير.

  • حدد الخطوط المقروءة التي يسهل قراءتها لعمل سيرة ذاتية سريعة، مثل Arial أو Tahoma أو Times New Roman.
  • يجب تعديل تباعد الأسطر والفقرات.
  • بالنسبة إلى نص السيرة الذاتية، استخدم حجم خط من 11 إلى 12، وبالنسبة للاسم وعناوين الأقسام، استخدم واحدًا من 14 إلى 16.
  • قم بتعيين هوامش بمقدار بوصة واحدة تقريبًا على الجوانب الأربعة للصفحة.
  • تجنب استخدام نمط مائل أو تسطير في الرؤوس وقم بزيادة حجم الخط إلى حجم متناسق أوسع لعمل سيرة ذاتية سريعة.
  • اجعل سيرتك الذاتية مقروءة عن طريق الحد من استخدام الرسومات والأشكال والصور لأن السير الذاتية تُطبع غالبًا بالأبيض والأسود.
  • استخدم المساحة الموجودة في سيرتك الذاتية بحكمة، مع ترك التفاصيل للمقابلة الشخصية أو الاجتماع عبر الإنترنت. لا تقم بتضمين جميع المعلومات في سيرتك الذاتية.
  • إذا كانت إضافة صورة شخصية أمرًا ضروريًا، فقم بذلك بطريقة مباشرة.
  • ما لم تكن ملزمًا بتقديم سيرتك الذاتية بتنسيق Word، احتفظ بها بتنسيق PDF.

سيرة ذاتية سريعة

أضف تفاصيل الاتصال الخاصة بك:

بالطبع، يريد من أرباب العمل أو مسؤولي التوظيف الاتصال بك بدلًا من التوقف عند سيرتك الذاتية. للقيام بذلك، يجب عليك تضمين معلومات الاتصال الخاصة بك بشكل مناسب في الجزء العلوي لعمل سيرة ذاتية سريعة، وهي كما يلي:

  • الاسم.
  • المسمى الوظيفي.
  • عنوان البريد الإلكتروني.
  • معلومات الاتصال الخاصة بك.
  • ملفك الشخصي على LinkedIn.
  • العنوان.

يجب عليك الآن مطابقة المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية مع الحسابات التي لديك على مواقع التواصل الاجتماعي المتعلقة بالعمل. قد يقرر أصحاب العمل الاتصال بك بعد الاطلاع على ملفك الشخصي على LinkedIn. قد يتم حذف سيرتك الذاتية إذا كان هناك أي تناقض بين هذه المعلومات وبين سيرتك الذاتية أو إذا كانت تبدو غير مهنية.

إنشاء ملف شخصي:

معظم الأشخاص الذين يقومون بإنشاء سيرة ذاتية يتخطون الملف الشخصي أو لا يدركون أهميته وينتقلون فورًا إلى الوظيفة السابقة بعد الانتهاء من معلومات الاتصال.

إنها فقرة مباشرة وموجزة لعمل سيرة ذاتية سريعة يجب أن تحدد فيها بما لا يزيد عن 100 كلمة، العوامل التي ستدفع الشركة إلى اختيارك للمنصب فوق المرشحين الآخرين. يمكنك استخدام نوعين من الفقرات في هذا القسم. للطلاب أو الخريجين الجدد، الخيار الأول هو هدف السيرة الذاتية إذا لم يكن لديهم خبرة عملية كافية.

هنا، تؤكد على قدراتك وكيف ستستخدمها لتنفيذ واجبات العمل اللازمة. النوع الثاني هو ملخص السيرة الذاتية، وهو مناسب للمهنيين ذوي الخبرة وفي ذلك، يناقشون تاريخهم الوظيفي السابق والنقاط المهنية العالية ذات الصلة بالمنصب الذي يتقدمون إليه.

سيرة ذاتية

صِف خلفيتك المهنية:

لقد وصلنا الآن إلى قسم السيرة الذاتية الذي سيركز عليه المراجع ويقضي معظم الوقت في قراءته. يمكنك أن تدرك أن هذا القسم لا يتطلب الكثير من التفكير وأنه معقول، لذلك يمكنك فقط ذكر وظيفتك السابقة هناك.

ومع ذلك، فإن الجميع يفعل ذلك ولا يتم توظيف الجميع. لذلك، يجب أن تتعامل مع الموقف بشكل مختلف والتركيز على ما تريده الشركة والوظيفة؛ لا يهم الكشف عن جميع خبراتك السابقة لعمل سيرة ذاتية سريعة.

بدلاً من ذلك، بعد قراءتها باهتمام، ركز على الخبرات التي تلبي معايير العمل وواجبات الفرد المطلوبة. استخدم الأفعال ذات الصلة بك والتي تعطي انطباعًا جيدًا لعمل سيرة ذاتية سريعة والمصادر التي تحدد واجبات المسمى الوظيفي مثل “التحليل” و”الإنشاء” و”التصميم” والابتعاد عن الأفعال التقليدية.

سيرة ذاتية جاهزة

أنشئ قسم التعليم:

يمكنك ببساطة تكوين المعلومات لقسم التعليم لعمل سيرة ذاتية سريعة، ولكن يجب عليك عرضها بشكل صحيح وتجنب سرد جميع الشهادات والدرجات التي حصلت عليها، وتجاهل تفاصيل تخرجك في المدرسة الثانوية. اكتبها على النحو التالي، ما لم تكن هذه هي أفضل درجة حصلت عليها على الإطلاق أو كان مطلوبًا على وجه التحديد أن تدرج في سيرتك الذاتية:

  • سنة التخرج (وإذا كنت طالبًا، فيرجى تحديد العام الذي تريد التخرج فيه).
  • شهادتك (تخصص).
  • اسم المؤسسة أو الجامعة.

يجب تضمين جزء التعليم أو الخبرة الأكاديمية قبل قسم الخبرة السابقة إذا كنت حديث التخرج أو تفتقر إلى الخبرة السابقة المناسبة. يرجى توضيح شهادتك بمزيد من العمق لعمل سيرة ذاتية سريعة؛ يمكنك أيضًا إضافة:

  • مشروع التخرج.
  • الإنجازات التي تحققت أثناء الدراسة.
  • الأنشطة التي شاركت فيها كطالب وعمل تطوعي.
  • الفصول الدراسية التي درستها وذات صلة بمجال دراستك.

ضع قائمة بمواهبك المتعلقة بالوظيفة:

في كثير من الأحيان، لديك المئات من القدرات لكن لا توجد مساحة كافية لذكرها جميعًا. نتيجة لذلك، ستقوم فقط بتضمين المهارات ذات الصلة بالمنصب لعمل سيرة ذاتية سريعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء ملف تعريف مع كل قدراتك الصلبة واللينة. أنت تختار المواهب الأنسب لكل منصب ويكفي تضمين خمس إلى ست قدرات مع وصف لمدى أدائك في كل وظيفة، أو ذكر سطر واحد فقط.

اطلع على: عمل سيرة ذاتية اون لاين في 5 خطوات مجانًا

أخيرًا، لا تنس أن يكون لديك عدة نسخ من سيرتك الذاتية في متناول اليد وجاهزة للتقديم بمجرد اكتشاف الوظيفة المناسبة. تأكد أيضًا من تخصيص قسم ملف تعريف العمل في سيرتك الذاتية وإضافة القدرات المناسبة لهذا المنصب. يجب عليك تحديث سيرتك الذاتية باستمرار، وإضافة إنجازات جديدة وخبرات مهنية، وللمزيد من الإرشادات لعمل سيرة ذاتية سريعة تواصل عبر الواتساب على هذا الرقم: +96877217771.