السيرة الذاتية بمثابة عنوان لمالكها بالإضافة إلى مقدمة لمواهبه وخبرته وشهاداته نتيجة لذلك، يجب أن نولي اهتمامًا خاصًّا لتعلم كيفية عمل سيرة ذاتية وورد ناجحة وصحيحة ولائقة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية خالية من الأخطاء ومكتوبة باحتراف، والتي تساعد في قبول الوظيفة والتقدم للوظيفة.

لمزيد من المعلومات وللحصول على نماذج عمل سيرة ذاتية وورد، يمكنك الاتصال برقم الواتساب الخاص بنا على الرقم التالي +96877217771.

عمل سيرة ذاتية وورد

السيرة الذاتية هي صفحة مكتوبة تحتوي على معلومات حول المتقدم للوظيفة مثل تجاربه وإنجازاته وبيانات اعتماده وغيرها من المعلومات ذات الصلة لأصحاب العمل. غالبًا ما يتوقف قبول طلب توظيف على تنسيق عمل سيرة ذاتية وورد بشكل صحيح لتشمل جميع المعلومات التي تؤهلك للعمل وعلى الرغم من ذلك، فإنَّ البعض منا لا يعرف كيفية بناء سيرة ذاتية مناسبة.

شرح بالخطوات لطريقة عمل سيرة ذاتية بالوورد

يجب ذكر الأشياء المهمة التالية لعمل سيرة ذاتية وورد:

البيانات الشخصية:

لا بد أن تخبر صاحب العمل من أنت وأين تعيش وكيف تريد أن تنمو وتنجح في وظيفتك.

  • الاسم بالكامل مكتوب بخط كبير ومقروء.
  • كيفية الاتصال بك عن طريق إدخال رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني.
  • عنوان السكن
  • تاريخ ميلادك

الخبرات والمؤهلات:

نقوم بكتابة الشهادات الأكاديمية والتخصص وتاريخ التخرج واسم المؤسسة التعليمية، بطريقة بسيطة وسريعة ونشرحها بالنقاط ثم تكتب عن تجاربك ونوع العمل الذي أنجزته وأي مناصب سابقة شغلتها إن وجدت.

جنبًا إلى جنب مع اسم المنظمة أو مكان العمل الذي عملت فيه سابقًا بصدق. في حين أن كتابة خبرة العمل تدفعك إلى منصب أعلى في الشركة وتوضح إنجازاتك السابقة، فإن الصدق في هذه المرحلة يغرس الثقة في صاحب العمل.

مهارات ودورات تدريبية:

يعد توضيح قدراتك أمرًا بالغ الأهمية في الحصول على الأولوية في قبول الوظيفة. يجب أن تحدد أهم مهارات اللغوية مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية ولغات أخرى.

أيضًا، إذا كانت لديك مهارات في الكمبيوتر، فيجب أن تكتب ذلك وإذا كنت تعرف كيفية إعداد وإنشاء مواقع الويب، وكذلك كيفية استخدام الإنترنت بشكل فعال فيجب عليك كتابة ذلك.

عندما يتعلق الأمر بالدورات التدريبية، يجب عليك تضمين الدورات التي أكملتها أثناء عمل سيرة ذاتية وورد مثل تعلم اللغة الإنجليزية أو تصميم مواقع الويب أو الدورات الأخرى، خاصةً إذا كانت مرتبطة بقطاع العمل المطلوب.

اطلع على: طريقة عمل السيرة الذاتية للعمل

عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي

نصائح لعمل سيرة ذاتية وورد بدون أخطاء:

نظرًا للقدرات والخبرات والدورات التدريبية التي تحتوي عليها، فإن السيرة الذاتية تكون عادةً من صفحة إلى ثلاث صفحات للخريجين الجدد وواحدة إلى ثلاث صفحات للآخرين.

إنني أدرك جيدًا أن صاحب العمل يشعر بالملل بسهولة، لذا حاول تضمين أكبر قدر ممكن من خبرتك ومواهبك في سيرتك الذاتية في شكل نقاط تغري صاحب العمل دون إضاعة الوقت في الكتابة.

واحدة من شكلي عمل سيرة ذاتية وورد هي السيرة الذاتية باللغة العربية، والتي عادة ما تكون موجهة إلى المؤسسات الحكومية والمعاهد والأعمال التجارية، أما السيرة الذاتية المكتوبة باللغة الإنجليزية غالبًا ما يتم توزيعها على الشركات الفردية ومراكز التسوق ومعظم الشركات الكبيرة.

عند عمل سيرة ذاتية وورد، تجنب استخدام الزخارف أو الألوان البراقة أو العلامات المائية؛ لأنها ستشتت انتباهك على الأرجح، وبدلًا من ذلك استخدم تصميم سيرة ذاتية مميز وأسلوب يميزك عن الآخرين.

لا تضع صورة لنفسك في سيرتك الذاتية؛ لأن الشركة تهتم بمواهبك وخبراتك أكثر من مظهرك، ولا تقم بتضمين أي معلومات بخصوص راتبك المتوقع، وكذلك راتبك السابق، ولا تناقش أسباب ترك وظيفتك السابقة، وإذا سئلت عن ذلك في مقابلة شخصية قل أنك تريد النمو الشخصي وأن لديك طموح.

لجذب الانتباه إلى عملك، استخدم الفقرات والعبارات المختصرة، ويمكنك تقديم نسخ من المراجع والأوراق والأدلة الأخرى لدعم ادعاءاتك.

عمل سيره ذاتيه على الورد

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر السيرة الذاتية بمثابة هويتك مما يسمح لك بتقديم نفسك لأصحاب العمل المحتملين ومسؤولي التوظيف. إنه عامل أساسي لقبول أو رفض الوظيفة ويمكن وصف أهمية السيرة الذاتية على النحو التالي:

  • إنها أداة تسويقية شخصية للشركات تتيح لك إقناعهم بخبرتك وبيانات اعتمادك من أجل الحصول على الوظيفة.
  • السيرة الذاتية هي الانطباع الأول للشخص عند التقدم لوظيفة، لذلك يجب أن تكون ذات جودة عالية.
  • إنها وسيلة لإظهار المعلومات الشخصية والمؤهلات والخبرة المهمة للأصحاب العمل.

كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل

أنواع عمل سيرة ذاتية وورد:

هناك “سيرة ذاتية وظيفية” ونوع آخر مشابه ل “سيرة ذاتية مستهدفة”، حيث يجب أن تؤكد على القدرات التي اكتسبتها خلال مسيرتك المهنية. إذا كنت ترغب في تغيير مجال عملك، فقد تكون إحدى هاتين الطريقتين هي الأفضل بالنسبة لك. من ناحية أخرى، توفر “السيرة الذاتية المستهدفة” المواد بأسلوب مختلف قليلاً ومصممة لفرصة عمل معينة.

هذا بالإضافة إلى السيرة الذاتية للطالب أو الخريج والسيرة الذاتية التي تأتي بأفكار مبتكرة من حيث الصياغة أو الشكل لتقديم الملف الشخصي بطريقة إبداعية تسمى “السيرة الذاتية البديلة”، وهي سيرة ذاتية تأتي بأفكار مبتكرة من حيث صياغة أو شكل لتقديم الملف الشخصي بطريقة إبداعية.

ومع ذلك، إذا كانت الوظيفة التي ترغب في التقدم لها تحتاج إلى قدرات إبداعية مثل التصميم أو الرسم أو الكتابة، يُنصح بهذا النوع. هناك أنواع مختلفة من عمل سيرة ذاتية وورد ولكل منها أسلوبها الخاص في ملء المعلومات للباحث عن العمل.

من الأهمية بمكان أن يختار المرشح تنسيق السيرة الذاتية المناسب، وأهمها:

 السيرة الذاتية الزمنية:

وهي من أكثر السير الذاتية انتشارًا؛ لأنها تمثل الفرد الذي يبحث عن خبرات العمل وإنجازاته في النشاط الذي يؤديه، وهي مكتوبة بترتيب زمني من الأحدث إلى الأقدم، يجب أن تكون ملاحظة موجزة بشأن مواهب وقدرات مقدم الطلب في الجزء العلوي من السيرة الذاتية.

السيرة الذاتية الوظيفية:

ينصب تركيز السيرة الذاتية الوظيفية على مواهبك وخبراتك، بدلًا من جدول عملك والتسلسل الزمني في حين أنه قد لا يكون الحل الأفضل للجميع ومع ذلك، تتطلب بعض الوظائف تقديم السيرة الذاتية الوظيفية مع السيرة الذاتية الزمنية من أجل تحديد القدرات والإنجازات الأكثر صلة بوضوح.

السيرة الذاتية المختلطة:

تجمع السيرة الذاتية المختلطة بين تنسيقات السيرة الذاتية الوظيفية والزمنية، مما يجعلها تبدو أطول من المعتاد. أصبح هذا التنسيق مؤخرًا هو الأكثر شيوعًا في عمل سيرة ذاتية وورد.

كيفية عمل سيرة ذاتية للمدرسة

السيرة الذاتية CV و Resume:

عمل سيرة ذاتية وورد مختصرة Resume:

إنها سيرة ذاتية مختصرة تعمل كمقدمة لك ويتضمن هذا النوع من السيرة الذاتية شرحًا موجزًا ​​لمؤهلاتك بالإضافة إلى تعليمك وإنجازاتك وتدريبك وقدراتك والدورات التي تلقيتها. هناك بعض المكونات التي لا يجب عليك تضمينها، مثل الغرض من الوظيفة وملخص العمل والتي يجب أن تقتصر على صفحة واحدة.

السيرة الذاتية CV العادية:

السيرة الذاتية هي وثيقة من صفحتين أو أكثر تسرد جميع مؤهلاتك وخبراتك ومواهبك وشهاداتك والدورات والعمل التطوعي والبحث الأكاديمي والاهتمامات والهوايات، كلها أمثلة على الخبرات التعليمية.

هل ترسل الكثير من السير الذاتية ولا تتلقى أي رد من أصحاب العمل؟ إذا حان الوقت لتحديث سيرتك الذاتية وتنسيقها بالطريقة اللازمة لطلبات التوظيف.

يرتكب الخريجون عددًا من الأخطاء الفادحة في عمل سيرة ذاتية وورد التي قد لا تبدو مشكلة كبيرة في الوقت الحالي، لكنها يمكن أن تضعف بشكل كبير فرصهم في الحصول على وظيفة.

نتيجة لذلك، سنناقش بعض الأخطاء المتكررة في عمل سيرة ذاتية وورد والتي يجب تجنبها حتى تبدو السيرة الذاتية بطريقة تخلق صورة إيجابية عنك لدى صاحب العمل، وتشمل هذه الأخطاء ما يلي:

أخطاء في الإملاء والنحو:

إنه أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص أثناء عمل سيرة ذاتية وورد، خاصةً إذا كانت الوظيفة تتضمن الكتابة أو التدقيق اللغوي، لأنها تجعل صاحب العمل أو المسؤول يرفضك نتيجة لذلك، يجب عليك إعادة التحقق من سيرتك الذاتية قبل إرسالها والتأكد من أنك اتبعت جميع القواعد الإملائية والنحوية. يمكنك الاستعانة بشخص بارع في اللغة والقواعد لمساعدتك في ذلك.

المبالغة والبيانات الكاذبة في الكتابة:

يعد المبالغة في الحقائق الخاطئة حول بياناتك أو نشرها أحد أكثر الأخطاء الفادحة انتشارًا والتي يمكن أن يكون لها آثار كبيرة وتجعلك تندم عليها.

قد تعطي انطباعًا للشركة بأنك خبير في Microsoft Excel وأنك بارع في التعامل معه من خلال كتابة مواهبك، ولكن عندما تحصل على الوظيفة وتطلب منك إجراء بحث أو إدخال بيانات، سيكتشف أنك لست كذلك. ستندم بسرعة على قرارك هذا يدل على خداعك وتزييف للحقائق لذا، إذا كنت ستكتب عن نفسك وعن خبرتك ومهاراتك، فكن واقعيًّا.

إنشاء سيرة ذاتية طويلة:

هذه أحد عيوب السيرة الذاتية، لذا تأكد من أن الشخص الذي يقوم بمراجعة السيرة الذاتية للوظيفة لا يستغرق أكثر من دقيقة للقيام بذلك؛ يجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين.

إدخال عنوان بريد إلكتروني خاطئ:

يعد استخدام عنوان بريد إلكتروني خاطئ في سيرتك الذاتية أحد الأخطاء الفادحة التي يمكن أن تضر بشدة بفرصك في الحصول على وظيفة. عند إنشاء عنوان بريد إلكتروني، تأكد من أنه يحمل اسمك الأصلي وليس اسمًا مختلقًا وأنه رسمي بما يكفي لهذا المنصب.

لا يتم تحديث السير الذاتية بشكل منتظم:

يعد هذا أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا في السيرة الذاتية، لذلك يجب على الشخص تحديث بيانات سيرته الذاتية بشكل منتظم ومن الجيد كتابتها بمجرد حصوله على وظيفة أو دورات أو مواهب.

مهارات العمل في السيرة الذاتية

من الأخطاء عدم كتابة المهارات:

في حين أنه من الضروري تجنب سرد الكثير من الهوايات والاهتمامات، إلا أنه من المفيد أيضًا إظهار جانبك الشخصي وإظهار بعض المواهب القيمة التي ستقنع الخبراء وأصحاب العمل بأنك مؤهل لهذا المنصب.

عدم تنسيق السيرة الذاتية:

هذا هو أحد عيوب السيرة الذاتية على الرغم من أن جوهر السيرة الذاتية أكثر أهمية من الهيكل، يجب الانتباه إلى تنسيق السيرة الذاتية بطريقة واضحة ومنظمة. من خلال محاذاة العناوين بشكل صحيح والكتابة بالخط المناسب، ودون استخدام الكثير من الألوان في السيرة الذاتية وتحتفظ السيرة الذاتية بمظهرها الرسمي.

في الختام.. قمنا بتزويدك بصورة كاملة عن عمل سيرة ذاتية وورد التي يمكنك استخدامها كمرجع إذا كنت طالبًا يبحث عن منحة دراسية أو باحثًا عن عمل يريد تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح. كل ما عليك فعله هو اتباع الإرشادات والنصائح من أجل إنتاج أفضل سيرة ذاتية ممكنة والحصول على الوظيفة التي تريدها.

تواصل معنا عبر الواتساب للحصول على نماذج السيرة الذاتية والخدمات الأخرى على رقم +96877217771 سيتم الرد في أسرع وقت ممكن.