تعتبر سيرتك الذاتية بمثابة الممثل الرسمي لك أمام أولئك الذين لا يعرفون طبيعتك الفعلية، حيث تعمل كقناة اتصال بين الباحثين عن عمل وأصحاب الشركات.

كن حذرًا مما تكتبه ودقيقًا في وصفك الذاتي، مع التركيز على مزاياك وقدراتك ذات الصلة بالمنصب الذي تتقدم إليه. يجب أن تشعر أيضًا بالثقة في أنك حددت على وجه التحديد جميع مهاراتك وقدراتك وشهاداتك الأكاديمية والمهنية.

يمكنك تقديم وصف لخبرتك الأكاديمية والمهنية السابقة من خلال عمل سيرة ذاتية doc، مما يتيح لأصحاب العمل المحتملين إنشاء صورة وهمية لك قبل المقابلة. المرحلة الأولى في الحصول على وظيفة لائقة هي تأمين مقابلة شخصية مع الشركة والتي تعتمد على جودة سيرتك الذاتية.

تواصل معنا عبر الواتساب للحصول على المزيد من الإرشادات لعمل سيرة ذاتية doc على هذا الرقم: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية doc

تعتبر السيرة الذاتية بمثابة ملف تعريف شامل لمقدم الطلب للوظيفة التي تم الإعلان عنها للشركة. عادةً ما يتم تضمين خطاب مرجعي أو شهادة خبرة مع عمل سيرة ذاتية doc.

بالنسبة لصاحب العمل، الذي قد يتلقى المئات أو حتى أكثر من السير الذاتية لوظيفة واحدة حتى لو كان يحتاج فقط إلى عامل واحد نتيجة لذلك، قد يكون من الصعب إجراء مقابلة مع كل متقدم. هذا هو المكان الذي تعتبر فيه السيرة الذاتية لصاحب العمل أمرًا بالغ الأهمية، حيث قد يستخدمها لاستبعاد المتقدمين غير المؤهلين للوظيفة المعروضة وتجنب اتخاذ القرار الخاطئ.

ستمكنك السيرة الذاتية المنظمة جيدًا إلى جانب أي خطابات مرجعية أو شهادات خبرة تقدمها، من التقدم إلى مرحلة التوظيف التالية، وهي المقابلة الشخصية. حتى لو كنت أكثر المرشحين تأهيلا لشغل منصب، فمن المحتمل ألا يتم اختيارك إذا كانت عمل سيرة ذاتية doc سيئة التنظيم ولا تؤكد على أقوى مهاراتك.

هناك مزايا أخرى لعمل سيرة ذاتية doc بالإضافة إلى مساعدة مقدم الطلب في الحصول على وظيفة، مثل:

  • يساعده في مراجعة إنجازاته المهنية ويحدد أي احتياجات للتطوير.
  • يدعم العامل في عرض إنجازاته المهنية.
  • يستفيد الموظف من استراحة عقلية ونفسية قبل المقابلة الشخصية.

نصائح عمل سيرة ذاتية doc:

  1. كن صَادِقًا في كتاباتك.
  2. انتبه إلى الوظيفة التي تسعى إليها.
  3. استخدم تطبيق وورد لعمل سيرة ذاتية doc.
  4. استخدم حجم خط (12) أو أعلى أثناء كتابة سيرتك الذاتية.
  5. استخدم اللون الأسود.
  6. تجنب الكتابة على رأس الصفحة.
  7. اطبع سيرتك الذاتية على صفحة بيضاء من ورق A4.
  8. يجب ألا يكون أسلوب الكتابة غير عادي أو مائل أو مفصل.
  9. تجنب استخدام الصور الملونة، الخلفيات، أو الأشكال.
  10. إذا كانت سيرتك الذاتية تتطلب أكثر من صفحة، فقم بترقيم الصفحات الإضافية.
  11. بما أن السيرة الذاتية ليست بطاقة هوية وطنية، فأنت لست ملزمًا بكتابة اسم ثلاثي أو رباعي خاصة إذا كنت تعيش في دولة لا يتم فيها التعامل مع هذه البيانات.
  12. عرض وسائل الاتصال مثل رقم هاتفك الشخصي ورقم ثابت لمنزلك أو شركتك.
  13. تجنب كتابة مهن الأم أو الأب.
  14. من غير اللائق استخدام لغة في بريدك الإلكتروني غير مناسبة لمكان العمل وبدلاً من ذلك، يفضل استخدام اسمك ولقبك.
  15. احترس من الأخطاء الإملائية والنحوية والسير الذاتية المكتوبة بشكل سيئ.
  16. تجنب استخدام كلمات غير معتادة ولا تفترض أن الجميع يعرف معاني الاختصارات المعروفة الخاصة بك، وابتعد عن التعبيرات المربكة.
  17. إذا أنشأت سيرتك الذاتية بالإنجليزية أو الفرنسية، فعليك فقط استخدام الأحرف الكبيرة لكتابة العناوين وخلاف ذلك، تجنب القيام بذلك.
  18. إذا فصلت من وظيفتك، فلا تذكر السبب أو مبادراتك غير الناجحة.
  19. لا تطرح أي مواضيع تمت تغطيتها خلال المقابلة الشخصية.
  20. الابتعاد عن التفاصيل.
  21. الامتناع عن الملء الزائد: ليس من الجيد التعبير عن مدى استنفادك أثناء التقدم لوظيفة أو هواية.
  22. قبل طباعة سيرتك الذاتية أو إرسالها بالبريد، قم بمراجعتها بعناية وتحقق مرة أخرى من دقة جميع المعلومات، إذا كانت وثيقة إلكترونية.
  23. إذا اكتشفت مشاكل بعد الطباعة وعمل سيرة ذاتية doc، فقم بإعادة إنتاج السيرة الذاتية بدلاً من إصلاحها بقلم.
  24. قم بتخزين سيرتك الذاتية بشكل مسطح، غير مطوي أو ملفوف.
  25. تحديث سيرتك الذاتية بانتظام.

باعتقادك، ما هو أهم عنصر في السيرة الذاتية (CV)

لكي تكون السيرة الذاتية شاملة وكاملة، يجب التعرف على جميع العناصر ووصفها بالتفصيل الكامل في عمل سيرة ذاتية doc. فيما يلي أقسام ومكونات السيرة الذاتية:

الصورة الشخصية والمعلومات من السيرة الذاتية:

يجب أن يتم إدراجه أولاً في السيرة الذاتية لأن العديد من المناصب تضع اِهْتِمَامًا على المظهر الجسدي لمقدم الطلب، لا سيما في وظائف السكرتارية حيث يكون حسن المظهر والاستقبال والتعامل أمرًا ضروريًا.

البيانات الشخصية ومعلومات السيرة الذاتية:

وهو ما يظهر بعد الصورة الشخصية لعمل سيرة ذاتية doc، والذي غالبًا ما يتبعه عنوان واسم صاحب السيرة الذاتية واذكر جنس الشخص (إذا كان ذكرًا أو أنثى) وتاريخ الميلاد بالكامل والعمر ورقم التعريف الشخصي والحالة الاجتماعية وعنوان المنزل ومكان الميلاد، والجنسيات المكتسبة باللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى معلومات الاتصال، تحتوي السيرة الأكاديمية أيضًا على بيانات شخصية، مثل:

  • رقم الاتصال.
  • البريد الإلكتروني.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.

المؤهلات الأكاديمية:

إنه جزء من عمل سيرة ذاتية doc يأتي بعد المعلومات الشخصية والمعلومات الخاصة بمقدم الطلب، حيث يتم سرد جميع إنجازاتهم التعليمية، بما في ذلك الشهادات وبيانات الاعتماد الأخرى.

يذكر درجة الشهادة العلمية (دبلوم، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) وتسمية الجامعة المكتوبة واسم كليتها واسم تخصصها، وتشير السيرة الذاتية أيضًا إلى العام الذي تم فيه الحصول على الشهادة.

متوسط ​​الدرجة التراكمية التي تخرج بها وطول الفترة التي قضاها في الجامعة للحصول على هذه الشهادة العلمية. لا تشير السيرة الذاتية إلى شهادة الثانوية العامة أو أي دبلوم آخر أقل من ذلك.

المعرفة العملية:

بغض النظر عما إذا كان العمل يقع داخل مجال خبرته أم لا، فهذه هي جميع الوظائف والمهام التي أكملها الشخص حتى هذه النقطة أو يعمل عليها حاليًا.

تتضمن السيرة الأكاديمية المعلومات التالية حول الخبرات العملية في عمل سيرة ذاتية doc: معلومات حول المؤسسة التي عمل فيها الفرد والمسمى الوظيفي واسم المدير في تلك المؤسسة وعنوان تلك المؤسسة.

تاريخ بدء العمل وانتهائه، وطول الوقت الذي يقضيه العمل في هذه المؤسسة والواجبات والمسؤوليات المؤداة وأسباب ترك العمل ومع ذلك، فليس من المثالي أبدًا تضمين أي تعويض أو أجور ضرورية لأي وظيفة سابقة لعمل سيرة ذاتية doc.

برامج تدريبية:

باتباع القسم الخاص بالخبرة العملية في السيرة الذاتية والذي يسرد جميع الدورات التي درسها الفرد، إلى جانب تفاصيلها والشهادات العديدة التي حصلوا عليها بعد ذكر الدورات التدريبية، يتبعها اسم الدورة التي أكملها الشخص والموقع الذي أجريت فيه وتواريخ انعقادها من وإلى وعدد الساعات التي استغرقتها.

المهارات:

يحتوي على معلومات حول الكفاءة اللغوية التي يمكنه الكتابة بها ونسبة القراءة والتحدث والكتابة باللغة وإتقان الكمبيوتر ومهارات الإدارة والقيادة، بالإضافة إلى المهارات الشخصية مثل الثقة بالنفس والقدرة على العمل تحت الإكراه والعديد من المهارات الأخرى.

الهوايات:

هذه هي الاهتمامات التي يمتلكها الشخص، بما في ذلك القراءة والرسم واهتمامات أخرى. هذه الفقرة اختيارية.

التطوع:

الأنشطة التي شارك فيها الشخص مدرجة أيضًا في قسم التطوع في السيرة الذاتية، ويتم التعامل معها بنفس الطريقة التي يتم بها التعامل مع عنصر وبيانات الدورات والوظيفة في شكل ما تتكون منه السيرة الذاتية.

بالنظر إلى أن التطوع يعتبر عمل ويحتوي على نفس المعلومات مثل التوظيف، يوجد نموذج سيرة ذاتية يستبعد قسم المتطوعين. يتم تضمين معلومات المتطوع في معلومات التوظيف في هذا النموذج.

المراجع:

إنهم يعملون كمعرفات أو توصيات ومن أجل التواصل معهم، يتم تقديم معلومات شخصية عنهم مثل الأسماء وأرقام الهواتف وأماكن العمل لعمل سيرة ذاتية doc.

الهدف المهني:

تتضمن بعض المعلومات الواردة لعمل سيرة ذاتية doc بيانًا موجزًا للوظيفة التي يتقدم لها مقدم الطلب.

ماذا تود أن يكون في السيرة الذاتية ‘CV’ من مهارات ولغات وكورسات؟

يبحث أصحاب العمل دائمًا عن مرشحين لديهم مجموعة متناسبة ومتوازنة من المواهب، والتي قد نصنفها على نطاق واسع إلى فئتين:

مهارات صعبة:

يشير إلى القدرات المتخصصة ذات الصلة بمهنة أو صناعة معينة، والمعلومات التقنية التي يتم الحصول عليها في كثير من الأحيان في كلية أو جامعة أو من خلال الدورات التدريبية المعتمدة من قبل المرشح. بعض الأمثلة على هذه القدرات هي:

  • معرفة عملية بالبرامج المتخصصة، بما في ذلك التصميم ومعالجة البيانات والأدوات الأخرى.
  • الكفاءة اللغوية.
  • القدرة على استخدام آلات أو معدات معينة.

مهارات ناعمة:

إنها تمثل الصفات الفطرية التي تنطبق على أي مهنة أو مجال ويشار إليها أيضًا بالمهارات اللينة. تُعرف أيضًا في كثير من الأحيان باسم مهارات الأشخاص أو المهارات الاجتماعية. تعتبر المهارات والقدرات العديدة مهارات شخصية، بما في ذلك:

  • المواهب في الاتصال.
  • قدرات خدمة العملاء.
  • القدرة على حل المشاكل.
  • قدرات الإدارة وإدارة الوقت.
  • براعة القيادة.

الدورات لعمل سيرة ذاتية doc:

يجب أن يشتمل المرشح على كل دورة تدريبية إدارية أو فنية أو دورة كمبيوتر سبق أن أخذها في حياته من أجل أن يتم اعتباره لهذا المنصب.

  • عنوان الدورة
  • لقب المجموعة المسؤولة عن البرنامج.
  • الإطار الزمني (من وإلى).

ما مدى أهمية شهادات Udemy؟

يشتهر موقع Udemy بتقديم دورات تعليمية متخصصة مدفوعة ومجانية، كما أنه يوفر دورات عبر الإنترنت من خلال نظام التعليم عن بعد. إنه مهتم بمجموعة متنوعة من البرامج التعليمية التي تشمل مواضيع مثل الترجمة أو البرمجة أو جني الأموال عبر الإنترنت أو أي شيء آخر له علاقة بالإبداع بشكل عام.

هناك أكثر من 100000 دورة مجانية ومدفوعة على Udemy وخاصة لعمل سيرة ذاتية doc ويقدم شهادات إتمام التدريب الذي قمت به ويمكنك وضع هذه الشهادات في سيرتك الذاتية لتقويتها.

نظرًا لأن Udemy يركز على نظام التعليم عبر الإنترنت، فإنه يوفر خدماته بمجموعة متنوعة من اللغات ومن جميع أنحاء العالم. وبالتالي، فهي تمكن المدربون من إنتاج دورات دون تكلفة أو مقابل رسوم بسيطة وتقديمها للجمهور، وربما كسب المال منها.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنح الطلاب والمتعلمين عدة إمكانيات للتسجيل في الدورات التي يختارونها، سواء كانت دورات مجانية أو مدفوعة والحصول على شهادة من خلال منصة Udemy.

خدمات الموقع موجهة للمدربين والطلاب، وتوفر منصة Udemy جميع الأدوات اللازمة لتمكين المستخدمين من تطوير مناهج التدريب وتوليد الدخل بعدة طرق. في Udemy، تميل الفصول إلى أن تكون أكثر مهنية وذات صلة بالوظيفة أكثر من كونها أكاديمية.

في أيّ قسم من السيرة الذاتية يتم وضع شهادات الشكر والتقدير؟

الجوائز والمكافآت:

هذه هي الجوائز الفخرية ذات القيمة الكبيرة التي فزت بها على وجه التحديد، وكذلك شهادات التقدير التي حصل عليها الفرد. يجب أن يكون هدفك أثناء عمل سيرة ذاتية doc هو تقديم عرض موجز ومقنع لتقديم نفسك لرئيسك المحتمل، بما يتناسب مع الوظيفة التي تبحث عنها وتتضمن مؤهلاتك الأكثر صلة بهذا العمل.

اطلع على: طريقة عمل سيرة ذاتية للطالب .. 4 أجزاء لسيرة ذاتية احترافية

في الختام.. يجب أن تضع في اعتبارك أثناء عمل سيرة ذاتية doc أنها خالية تمامًا من الأخطاء الإملائية؛ لأن الأخطاء من هذا النوع قد يخلق انطباعًا سيئًا عليك منذ البداية وتجعل مشرفك يشعر بالملل أو أنه ليس لديك قدرات معينة لهذه الوظيفة.

من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +96877217771 يمكنك الحصول على المزيد من النصائح لعمل سيرة ذاتية doc.