يود العديد من الأشخاص معرفة طريقة مضمونة لعمل سيرة ذاتية حتى يتمكن الشخص من التقديم على الوظيفة التي يريدها بكل سهولة، وفي السي في يمكنك كتابة خبراتك في العمل وعن الأماكن التي قد قمت بالتطوع فيها حتى يتمكن متخصص التوظيف من الاطلاع على الخبرات التي قد خضتها في حياتك قبل التقديم على هذه الوظيفة.

كما أن الإنترنت الآن أصبح يحتوي على العديد من النماذج الاحترافية التي يمكنك استخدامها، ولكنها تتطلب العديد من الشروط، أن تكون على دراية عالية بالتكنولوجيا وكيفية استخدام تلك المواقف؛ وهذا لأن العديد من الأشخاص لا يعرفون كيفية استخدام تلك المواقع بطريقة صحيحة، بالتالي إليك كل ما تحتاج معرفة من أجل بناء سي في احترافي.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن عمل سيرة ذاتية لا تتردد بالاتصال بنا عبر رقم الهاتف أو واتساب فيما يلي: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب الالتزام بها حتى تتمكن من عمل سيرة ذاتية احترافية عالية منها:

  1. في البداية تنقسم السيرة الذاتية إلى عدة أقسام، من بينها كتابة البيانات الشخصية، مثل الاسم ورقم التليفون والعنوان الخاص بك وفي أي بلد تعيش.
  2. كتابة البريد الإلكتروني الخاص بك، والحالة الاجتماعية في حال إذا كنت أعذب أو متزوجًا، فلا يجب أن تنسى كتابة كل هذه البيانات عنك في السي في؛ لأنها مهمة جدًّا.
  3. يجب عليك أيضًا كتابة المؤهلات والخبرات العملية التي قد حصلت عليها أو الخبرات التعليمية التي قد اكتسبتها في حياتك، وتعتبر تلك الخطوة من أهم الخطوات التي لا يجب أن تنساها، فعلى سبيل المثال يمكنك كتابة المؤهل الدراسي والتقدير الدراسي أيضًا بالإضافة إلى الجامعة التي قد تخرجت فيها أو المعهد الذي كنت تذهب إليه.
  4. كتابة المهارات الشخصية التي تتمتع بها مثل قدرتك على إدارة المشاريع، أو قيادة فريق من الأشخاص على سبيل المثال، وتحليل البيانات إذا كانت لديك مهارة فيه، وإدارة الوسائط التسويقية المختلفة مثل مواقع السوشيال ميديا.
  5. إذا كنت تتحدث بأي لغة مختلفة عن لغتك الأم يجب عليك ذكرها أثناء عمل سيرة ذاتية وتحديد مستواك في تلك اللغة.

تطبيقات تساعدك علي انشاء سيرة ذاتية عن طريق الجوال

في هذا العصر الحديث يمكنك بكل سهولة عمل سيرة ذاتية من خلال استخدام التطبيقات التي تساعدك على عملها ومن بينها:

  1. تطبيق CV MAKER: يعمل هذا التطبيق على إنشاء سيرة ذاتية لك بسهولة من خلال الهاتف، ويحتوي التطبيق على العديد من النماذج التي يمكنك اختيار الأنسب بينها، وبعد أن تقوم باختيار النموذج الذي توده.
  2. يمكنك التعديل عليه وإضافة بياناتك الخاصة بكل سهولة على النموذج، كما أن البرنامج يحتوي أيضًا على العديد من النماذج باللغة الإنجليزية، في حال إذا أردت أن تكتب السيرة الذاتية الخاصة بك باللغة العربية والإنجليزية معًا.
  3. تطبيق وورد CV: يمكنك أيضًا تحميل هذا التطبيق والحصول على الكثير من النماذج التي يمكنك الاختيار بينها، وإضافة كافة المعلومات الخاصة بك في النموذج الذي تريده، بالإضافة إلى أنه عليك الحرص جيدًا حول المعلومات التي سوف تذكرها أثناء عمل سيرة ذاتية الخاصة بك؛ وهذا لأنها سوف تعبر عنك، وعن مدى احترافيتك من عدمها.
  4. حتى تتمكن في نهاية المطاف من الحصول على الوظيفة التي تطمح لها، كما يمكنك أيضًا استخدام هذا البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو اللابتوب إذا كانت تلك الطريقة أسهل لك في عمل السي في الخاص بك.
  5. كما أن هناك العديد من المواقع التي يوجد لها تطبيق يحمل الاسم نفسه يمكنك عمل السيرة الذاتية الخاصة بك على الجوال، إذا كانت تلك الطريقة التي تود عمله بها، إلا أننا نفضل استخدام جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب حتى تصبح متمكنًا أكثر من التعديلات التي سوف تقوم بها على السيرة الذاتية الخاصة بك.

عمل سيرة ذاتية احترافية

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق سهلة بشكل مستمر عن كيفية عمل سيرة ذاتية احترافية، حتى يتمكنوا من التقديم على الوظائف المختلفة الذين يحلمون بها، بالتالي إليك الطريقة:

  1. يمكنك عمل سيرة ذاتية احترافية من خلال موقع “كانفا” حيث يوفر لك هذا الموقع الآلاف من نماذج السير الذاتية التي يمكنك الاختيار بينها، باللغتين العربية والإنجليزية.
  2. يتيح لك الموقع العديد من الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها، وقد استخدام هذا الموقع الآلاف الأشخاص لإنشاء سيرهم الذاتية.
  3. في البداية يتوجب عليك فتح الموقع واختيار القالب أو النموذج الذي توده، من ثم قم بكتابة المعلومات الخاصة بك، ويسمح لك البرنامج بتغيير الخط أو اللون الخاص بالخط بحرية شديدة.
  4. إنك أنت المتحكم الوحيد في السيرة الذاتية الخاصة بك، كما أنه يقوم بإعطائك العديد من المميزات التي لن تجدها في أي برنامج آخر، كما أن البرنامج يمكنك بعد الانتهاء من عمل السيرة الذاتية الخاصة بك من الحصول على السيرة الذاتية الخاصة بك، بالصيغة التي تريدها سواء كانت PDF أو الصيغة التي تريدها أنت.
  5. يقوم باستخدام هذا الموقع ملايين من الأشخاص نظرًا؛ لأنه موقع احترافي يوجد به جميع الأشياء التي تساعد في مهنتك، كما يمكنك من عمل كافة مشاريع العمل المختلف، فقط كل ما عليك فعله أن تبحث عن النماذج التي تودها، من ثم قم باختيار النموذج، وقم بتغيير ما تريده.

اقرأ أيضًا: تصميم سيرة ذاتية احترافية

طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن مواصفات السيرة الذاتية الجيدة، بالتالي إذا أردت عمل سيرة ذاتية للتوظيف عليك تطبيق تلك المعايير أو المواصفات:

  1. في البداية يجب أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك مكتوبة بخط موحد أو خط ملائم للسيرة الذاتية التي سوف تكتبها، وقد ذكرنا لك العديد من الخيارات سابقًا التي يمكنك أن تقوم بعمل سيرة ذاتية من خلالها بكل سهولة وتجعلك تتحكم في الخط الذي تكتب به السيرة الخاصة بك.
  2. أن تشمل السيرة الذاتية الخاصة بك أقسام منظمة تحمل عناوين واضح مثل الخبرات الخاصة بك أو القسم الخاص بالبيانات الخاصة بك.
  3. كما يجب أيضًا ألا تحتوي السيرة الذاتية الخاصة بك على أي أخطاء إملائية؛ لأن وجود أي خطأ سوف يترك انطباعًا سيئًا على الشخص الذي يقوم بفحص السيرة الخاصة بك، وسوف يعتقد أنك شخص غير مهني بالمرة.
  4. يجب أن تشمل السيرة الذاتية التتابع الزمني للخبرات التي قد حصلت عليها، على سبيل المثال قسم الخبرة لا يجب أن يسبق القسم الدراسي أو التعليمي في السيرة الذاتية.
  5. بالإضافة إلى أنه إذا قررت أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك باللغة الإنجليزية، فعليك أن تكون واضحًا جدًّا في الكلمات التي سوف تستخدمها، فلا يجب أن تستخدم ألفاظًا تحمل أكثر من معنى.
  6. استخدام الاختصارات التي تشير إلى العديد من المعاني معًا، حتى لا تقوم بتشتيت المراجع الذي سوف يقوم بالاطلاع على السيرة الذاتية لك.
  7. ومن أهم الخطوات التي يجب الانتباه لها أيضًا، أن تقوم بترتيب الأشياء حسب أهميتها أثناء عمل سيرة ذاتية، وهذا لأنه إذا كنت مقدمًا على عمل بمجال التسويق فيجب عليك ذكر خبراتك أو دراستك الخاصة بهذا المجال أولًا من ثم ذكر باقي البيانات التي يجب أن تذكرها.

أخطاء في عمل السيره الذاتيه

هناك العديد من الملاحظات التي يقوم بها الأشخاص أثناء عمل سيرة ذاتية، والتي سوف نتطرق لها في هذه الفقرة، ومنها:

  • الأخطاء الإملائية:

تعد واحدة من أكثر الأخطاء التي يراها المراجعون أثناء فحصهم للسير الذاتية، بالتالي عليك الانتباه للأخطاء الإملائية التي تقوم بها، أو طلب المساعدة من أحد المتخصصين في حالة إذا كنت لا يمكنك إصلاح تلك الأخطاء أو اكتشافها.

  • المبالغة في تقدير النفس:

قد يقوم العديد من الأشخاص أثناء عمل سيرة ذاتية خاصة بهم من المبالغة بعض الشيء في تقدير أنفسهم، بالتالي عليك الوثوق في قدرتك حتى لو كانت متوسطة أو ضعيفة، ولكن لا يجب أبدًا أن تبالغ فيها.

  • التنسيق السيئ:

يعتبر التنسيق هو أول شيء ينظر إليه المراجع أثناء الوظيفة، بالتالي فإن التنسيق السيئ يعتبر من أول الأشياء التي لا يجب أن تتواجد في السيرة الذاتية الخاصة بك، وهذا الخطأ قد يترك انطباعًا سيئًا عنك كشخص أنك لا تعطي أي اهتمام للسيرة الذاتية الخاصة بك.

  • تقديم سيرة ذاتية غير أصلية:

مما يعني أنك تستخدم العديد من الكلمات البذيئة أو المبتذلة في السيرة الذاتية الخاصة بك، أو الاقتباس من شخص آخر من السيرة الذاتية الخاص به، مما يشير إلى أنك شخص تقوم بانتحال شخصية الآخرين، بالتالي قم باستخدام كلمات ذات معنى جميل، بالإضافة إلى أن يجب عليك كتابة مهاراتك بقلمك الخاص وأسلوبك الخاص حتى تتمكن من أن تكون مميزًا بين الآخرين.

  • عدم التركيز على الإنجازات:

إنه من المهم جدًّا أن تركز في السيرة الذاتية الخاصة بك على الإنجازات التي قمت بتحقيقها في حياتك العملية، وهذا الهدف الأساسي من السيرة الذاتية في الأصل أن تقوم بذكر إنجازاتك بشكل مستفيض، بالتالي لا يجب عليك الإفراط في ذكر الواجبات الخاصة بك بل عليك أيضًا سرد الإنجازات والافتخار بها؛ لأنها هي ما صنعتك حتى الآن، ولا تنس كتابة ما يمكنك أن تقدمه إلى الشركة التي تود العمل فيها.

  • طول السيرة الذاتية:

عند كتابة السيرة الذاتية قد يستفيض بعض الأشخاص في كتابة مهاراتهم الشخصية، فإنهم ينسون تمامًا أن السيرة الذاتية يجب أن تكون مختصرة وتحتوي على الأمور المهمة فقط، لذلك لا يجب أن تكون السيرة الذاتية عدة صفح حسب رأي الخبراء، بل يجب أن تتكون من صفحة واحدة فقط، بالتالي يجب عليك أن تجعل هذه الصفحة مميزة وفريدة من نوعها حتى يتثنى للمدير المستقبلي الخاص بك من تعينك والوثوق في مهاراتك، وتجنب كافة الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها.

يجب عليك أيضًا ألا تقوم بوضع بياناتك شخصية خاطئة على سبيل المثال، يقوم بعض الأشخاص بكتابة رقم هاتف خاطئ في السيرة الذاتية، وهذه من أكثر الكوارث التي يمكنك فعلها في السيرة الذاتية الخاصة بك، لهذا اترك العنوان الصحيح ورقم الهاتف الصحيح الخاص بك.

في النهاية، لا يمكن لأي شخص في هذا العصر من الاستغناء عن السيرة الذاتية وهذا لأن السيرة الذاتية أصبحت تحدد الكثير من الأمور في حياة الشخص، بالتالي يجب عليك الأخذ في الاعتبار الأخطاء التي قد ذكرناها لك أثناء عمل سيرة ذاتية حتى تتمكن في النهاية من الحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن عمل سيرة ذاتية، اتصل بنا عبر رقم الهاتف أو واتساب كما يلي: +96877217771.