يبحث العديد من الخرجين عن طريقة عمل سيرة ذاتية حتى يتمكنوا من إرسالها إلى الشركات والمكاتب التي يرغبون في العمل فيها، بالتالي فإن عمل سيرة ذاتيه من أكثر الأشياء المهمة التي يجب أن يمتلكها الشخص حتى وإن كان يعمل بالفعل في مكان معين.

إنَّ السيرة الذاتية من واجبها أن تحفظ جميع الخبرات التي يحظى بها الإنسان في حياته، بالإضافة إلى المهارات التي يتمتع بها والاهتمامات التي لديه، كل هذه الأشياء مهمة لأي شخص يعمل، حتى يتمكن مسؤول الموارد البشرية أو الموظف المنوط بالتوظيف من تحديد مدى كفاءة الشخص المقدم على هذه الوظيفة، بالتالي يتمكن من تحديد مدى احتياجهم لخبراته في تلك اللحظة وقبوله أم رفضه.

ولمزيد من المعلومات عن عمل سيرة ذاتيه لدينا يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771

عمل سيرة ذاتيه

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها عمل سيرة ذاتيه بطريقة سهلة جدًّا، ومنها:

  1. في البداية عليك أن تكون مطلعًا على القوالب الموجودة على الإنترنت حتى تتمكن من تحديد القالب الذي ترغب أن تكتب فيه البيانات الخاصة بالسيرة الذاتية الخاصة بك، بالإضافة إلى أن هناك العديد من القوالب المجانية التي يمكنك استخدامها دون أن تدفع المال.
  2. عليك أيضًا باختيار خط مناسب لعمل سيرة ذاتيه حتى تتمكن من كتابة السيرة الذاتية بخط واحد، كما يفضل الابتعاد عن الخيوط المزخرفة، ومن الأفضل استخدام الخيوط الأساسية على أن يكون حجم الخط من 10 إلى 12 في السمك.
  3. من المهم أن تقوم بسرد كافة المعلومات الخاصة بك في عمل سيرة ذاتيه، ولكن من الأهم أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك مختصرة وخالية من الحشو حتى يتمكن موظف التعيين من الاطلاع على البيانات المهمة فقط، وتحديد المطلوب بسرعة شديدة، عدا ذلك سوف يتمكن من تجنب السرية الذاتية الخاصة بك والذهاب إلى أخرى.
  4. كما يجب ألا تحتوي السيرة الذاتية الخاصة بالخريج على كلمات لا يمكن للأشخاص فهمها بسهولة، أو على الاختصارات غير المفهومة؛ لأنَّ هذا يجعل الشخص الذي يقوم بعمل ريفيو للسيرة الذاتية الخاصة بك يظن أنك شخص غير احترافي على الإطلاق.
  5. من ثم يجب أن تقوم بتحديد نوع السيرة الذاتية التي سوف تقوم بكتابة البيانات الخاصة بك فيها؛ وهذا لأنَّ كل مهنة تختلف السيرة الذاتية الخاصة بها عن الأخرى إذا كنت تعمل في التنمية البشرية أو التصميم، فالقوالب التي يجب عليك اختيارها تختلف من مهنة لأخرى.

عمل سيرة ذاتية pdf

قد يود العديد من الأشخاص أن يحصلوا على السيرة الذاتية الخاصة بهم بصيغة pdf، وهذا حتى يتمكنوا من حملها على هواتفهم وإرسالها في أي وقت وأي مكان، بالتالي إليك طريقة عمل سيرة ذاتيه بصيغة pdf:

  1. هناك العديد من الطرق التي تؤهلك إلى الحصول على السرية الذاتية الخاصة بك في صيغة الـ pdf، بالتالي عليك أن تختار القالب الذي تود أن تكتب فيه البيانات الخاصة بك.
  2. قم بكتابة كافة البيانات بخط أساسي مثلما ذكرنا لك في الفقرة السابقة، وفي تلك الحالة يمكنك اختيار قالب من على برنامج الورد أيضًا؛ لأنه يحتوي على العديد من القوالب التي يمكنك استخدامها.
  3. بالتالي بعد الانتهاء من الكتابة والتنسيق قم بالضغط على قائمة save في برنامج الورد واختيار save as.
  4. سوف تظهر لك العديد من الخيارات من بينها خيار الاحتفاظ بالسيرة الذاتية الخاصة بك في صيغة الـ pdf ،word document pdf.
  5. قم باختيار هذا الخيار ثم الضغط على كلمة حفظ أو save، بالتالي قد تكون حصلت على السيرة الذاتية الخاصة بك في صيغة الـ pdf.

موقع عمل سيرة ذاتية

هناك العديد من المواقع التي تمكنك بكل سهولة من عمل سيرة ذاتيه بشكل مبسط وسهل، من ثم سوف نقوم بذكر العديد من المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها، ومن أبرزها:

  1. موقع visual cv: ويعتبر هذا الموقع واحد من أفضل المواقع التي تتصدر الواجهة في عمل السي في أو السيرة الذاتية الخاصة بأي شخص، كما أن الموقع يسمح لك بإنشاء السيرة الذاتية الأولى عليه مجاناً دون الحاجة إلى دفع المال حتى تتمكن من عمل سيرة ذاتيه، كما أن الموقع يحتوي على العديد من القالب المدفوعة أيضاً في حالة إذا كنت تود في شراء أي قالب من على الموقع.
  2. موقع canva: يعتبر موقع كانفا من أشهر المواقع التي يتم استخدامها في عمل السير الذاتية والعروض التقديمية وغيرها من الأمور، ويحتوى الموقع على العديد من القوالب المجانية والقوالب المدفوعة، بالتالي يمكنك اختيار القالب الذي توده بكل سهولة، كما أن خطوات عمل سيرة ذاتيه على الموقع تعتبر من أسهل الخطوات على الإطلاق.
  3. موقع cv maker: يعمل هذا الموقع مثل باقي المواقع الأخرى حتى يتيح لك العديد من القوالب التي تقوم بالاختيار منها، والعديد من الأدوات التي يمكنك من خالها من تعديل السيرة الذاتية الخاصة بك، ولكنه يطلب منك في البداية أن تقوم بتسجيل الدخول داخل الموقع من خلال اشتراك مدفوع.
  4. موقع zety: يحتوي الموقع على العديد من القوالب المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها في كتابة السرية الذاتية بكل سهولة، كما أنه مجانٍ تمامًا لا يتطلب أن تقوم بالاشتراك فيه على الإطلاق.

كيفية عمل السيرة الذاتية للشركات

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن ما إذا كانت السيرة الذاتية التي يجب أن ترسلها للشركات تختلف عن عمل سيرة ذاتيه عادية، وعن كيفية عمل سيرة ذاتيه تجعل الشركات ترغب في العمل معك:

  1. قد تختلف السيرة الذاتية التي يجب أن تقوم بإرسالها للشركات عن عمل سيرة ذاتيه في بعض الأمور، من ثم عليك كتابة السيرة الذاتية التي سوف تقوم بإرسالها للشركات بطريقة سلسة ومبهرة في الوقت نفسه.
  2. حتى يتمكنوا من ملاحظة المهارات والخبرات التي تتمتع بها، كما يجب أن تكون مريحًا للعين، ولا تحتوي على الكثير من الألوان المزعجة، كما يفضل أيضًا تجنب اختيار تصميم مزعج مليء بالألوان والزخارف؛ لأنه في تلك الحالة سوف ينزعج العميل من السيرة الذاتية، ويقرر ألا يقرأها ويتوجه للآخرين.
  3. يجب أن تكون السيرة الذاتية التي سوف تقوم بإرسالها منسقة بشكل جيد من حيث الألوان والخطوط التي يجب أن تختارها، بالإضافة إلى حجم الصورة في حالة إذا كنت سوف تضيف صورة شخصية لك.
  4. كما يفضل أن تقوم بإرسال السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية وليس العربية؛ حتى يتبين للأشخاص الذين يعملون بالتوظيف أو العميل على أنَّ هذا الشخص يتمتع باحترافية عالية.
  5. وعادةً يمكنك الحصول على العديد من القوالب الجاهزة الخاصة بالشركات على الإنترنت إذا قمت بالبحث عنها، حتى تتمكن في تلك الحالة من كتابة بيانات الإصابة فقط في السيرة الذاتية من ثم إرسالها إلى العديد من الشركات التي تحتاج إلى موظفين لديها.

اقرأ أيضًا: مواقع تصميم سيرة ذاتية

كيفية عمل سيرة ذاتية بالوورد

يعتبر برنامج الورد من البرامج الموجودة على جميع أجهزة اللاب توب والكمبيوتر، كما أنه من أسهل البرامج التي يمكنك أن تقوم بعمل سيرة ذاتيه عليه من خلال عدة خطوات بسيط سوف نذكرها لك:

  1. في البداية قم بفتح برنامج الورد الذي لديك على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب حتى تتمكن من عمل سيرة ذاتيه.
  2. من ثم قم باختيار Resume من خلال البحث الموجود في برنامج الورد، وسوف تظهر لك العديد من القوالب التي يمكنك الاختيار بينها، كما أن جميع القوالب الموجودة في برنامج الورد مجانية تمامًا.
  3. بالتالي بعد أن قمت باختيار القالب المفضل لديك قم بكتابة البيانات الخاصة بك مثل بياناتك الخاصة العنوان ورقم الهاتف والسن.
  4. بالإضافة إلى الخبرات التي قد خضتها في الحياة والأماكن التي قد عملت بها من قبل، حتى تتمكن من عرض كافة الخبرات التي لديك بطريقة سهلة جدًّا.
  5. من ثم بعد أن تنتهي من سرد كافة البيانات والمعلومات التي تود أن تقوم بكتابتها في السيرة الذاتية عليك في تلك المرحلة بالضغط على كلمة حفظ حتى تتمكن من حفظ السيرة الذاتية على الجهاز الخاص بك.
  6. بالإضافة إلى أنه في تلك الحالة يمكنك بكل تأكيد حفظ السيرة الذاتية الخاصة بك بالصيغة التي تودها، فيمكنك أيضًا حفظ السيرة الذاتية بصيغة pdf، كما ذكرنا لك في الفقرة السابقة، أو حفظها في ملف ورد فالأمر متروك لرغبتك في تلك الحالة.

كيفيه عمل سيره ذاتيه باللغه الانجليزيه

السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية من أكثر الأمور التي بحث عنها العديد من الأشخاص، وهذا لأنَّ هناك العديد من المكاتب والشركات لا تقبل السير الذاتية الخاصة بالأشخاص إلا إذا كانت مكتوبة اللغة الإنجليزية، وهذا يعتبر دليلًا أيضًا على احترافية الشخص في العمل، لهذا إليك طريقة عمل سيرة ذاتيه بالإنجليزي:

  1. في البداية يوجد العديد من القوالب للسيرة الذاتية المكتوبة باللغة الإنجليزية كل ما عليك فعله هو أن تقوم باختيار القالب من ثم ملء البيانات الخاصة بك فيه.
  2. ولكن من المهم أن تقوم بكتابة المعلومات والبيانات الخاصة بك باللغة الإنجليزية أيضًا، بالتالي يجب أن تكون لغتك الإنجليزية جيدة حتى تتمكن من كتابة السيرة الذاتية بصورة صحيحة بدون أخطاء.
  3. من ثم عليك كتابة الاسم في خانة الـ name والعنوان address ورقم الهاتف phone number.
  4. بالإضافة إلى كتابة الخبرات في الخانات المحددة لها في الـ experience باللغة الإنجليزية، وفي حالة إذا لم تتمكن من كتابة كافة البيانات باللغة الإنجليزية، فيمكنك طلب المساعدة من شخص متخصص أو أحد أصدقائك القادرين الجيدين في اللغة الإنجليزية، أو التعامل مع مكتب ترجمة في هذا الأمر.
  5. وهذا لأن السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية تعبر عن مدى احترافية الشخص الذي يقوم بإرسال للسيرة الذاتية الخاصة به إلى العديد من الشركات أو المكاتب المختصة.

اقرأ أيضًا: ترجمة من انجليزي ل عربي

ليس هذا فحسب، فقليلًا جدًّا ما تجد شركة أو مكتب يطلب إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك باللغة العربية؛ وهذا لأنَّ اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات المطلوبة في سوق العمل حتى تتمكن من الحصول على وظيفة جيدة براتب جيد أيضًا، فكلما زادت المهارات واللغات التي تتحدث بها يزيد الراتب الذي من المتوقع أن تقوم بالحصول عليه.

في النهاية، السيرة الذاتية مهمة لكافة الأشخاص الذين يعملون والذين يبحثون عن عمل بشكل كبير، وبعد أن سردنا لك العديد من الطرق لعمل سيرة ذاتيه احترافية يمكنك الآن أن تتبع الخطوات التي ذكرناها لك وتحصل على سيرتك الذاتية على الفور من خلال المواقع التي قد ذكرناها لك في الفقرات السابقة في المقال.

ولمزيد من المعلومات عن عمل سيرة ذاتيه لدينا يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771