عندما يتعلق الأمر بالتسويق الرقمي والإلكتروني، فإن كتابة المحتوى هي فن يجب على الكاتب فيه أن يولي اهتمامًا وثيقًا لصياغة المحتوى ويستهدف فئة عمرية معينة من الجمهور. الهدف الأساسي من كتابة المحتوى هو لفت انتباه القارئ إلى المادة ليقرأها، وهذا ما يجعل المحتوى ناجحًا وفريدًا.

لذلك سنتحدث اليوم عن موضوع فن كتابة المحتوى ونتطرق بشرح ما هي كتابة المحتوى، مثال على كتابة المحتوى، فن كتابة المحتوى، أنواع كتابة المحتوى، تعلم كتابة المحتوى، خدمات كتابة المحتوى.

من خلال الاتصال بنا عبر الواتساب، يمكنك الحصول على جميع المعلومات والنصائح لموضوع فن كتابة المحتوى وخدمات كتابية أخرى على هذا الرقم: +96877217771.

ما هي أهمية كتابة المحتوى في التسويق الإلكتروني؟

في يومنا هذا، وخاصة في ضوء هذا الاتصال السريع بين الأفراد أصبح العالم حقًّا قرية صغيرة والإنترنت هو الدليل الأكثر إقناعًا على ذلك. الإنترنت هو ما سمح للناس أن يطلقوا على هذا العالم الواسع قرية صغيرة، وهو ما سمح للناس بالتواصل الفوري مع بعضهم البعض، سواء كانوا في نفس الدولة أم لا طالما كان لديهم اتصال بالإنترنت.

مع النمو المستمر لمستخدمي الإنترنت الذين يبلغ عددهم الآن 4.1 مليار، أصبحت واحدة من أهم منصات التسويق بلا منازع ويكافح رواد الأعمال في هذا المجال على أمل الاستحواذ على أكبر نسبة من السوق.

يعتبر تسويق المحتوى أو ترويج المحتوى على سبيل المثال، أحد الأساليب والطرق الأساسية في هذا المجال من المؤكد أن تسويق المحتوى متنوع، مع استراتيجيات وتقنيات أكثر تحديدًا سنتعرف عليها في سياق فن كتابة المحتوى.

يتم تضمين التسويق من خلال محركات البحث سواء كانت مدفوعة أو مجانية، والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والعديد من التقنيات والأساليب الأخرى بالإضافة إلى ذلك، تختلف أنواع المعلومات التي يتم الترويج لها؛ قد يكون مقالًا أو مقطع فيديو أو صورة أو رسم بياني.

فوائد كتابة المحتوى التسويقي

أصبح المحتوى التسويقي هو النهج الأكثر استخدامًا على الإنترنت، وقد يساعد مشروعك على الانتقال من الفشل إلى النجاح. كانت العديد من الشركات مثل River Pool، على حافة الإفلاس حتى بدأت حملة تسويق المحتوى من خلال موقع ويب حيث تواصلوا مع عدد كبير من العملاء المحتملين من خلال إتقان فن كتابة المحتوى.

وبطبيعة الحال، بمجرد أن علم العملاء أن الشركة تتمتع بخبرة ومعرفة واسعة في إعداد حمامات السباحة، أصبحوا مشترين وبدأت الشركة في بيع خدماتها ومنتجاتها، مما أتاح لها تجنب الإفلاس كل ذلك بسبب فن كتابة المحتوى.

هناك حالات أخرى مثل هذه توضح قيمة تسويق المحتوى من حيث بناء قائمة من المتابعين الذين سيتحولون في النهاية إلى عملاء بالإضافة إلى الخصائص العديدة التي تحدد فن كتابة المحتوى التسويقي مثل:

  • يسمح لك المحتوى الناجح بالتواصل بشكل فعال مع عملائك.
  • زيادة شهرة العلامة التجارية وسمعتها.
  • يساعد المحتوى الناجح موقع الويب الخاص بك على ترتيب أعلى في محركات البحث، مما يتيح لك الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.
  • في حالة النجاح، خفض النفقات وزيادة الإيرادات.

اطلع على: دورة كتابة المحتوى

فن كتابة المحتوى

عندما يتعلق الأمر بموضوع فن كتابة المحتوى، فهناك العديد من المراحل الرئيسية التي يجب اتباعها وأهمها:

  • إن اهتمام الكاتب باستكشاف موضوع معين والتزامه بالعثور على إجابات لهذه المشكلة مع مناقشة أسبابها والنتائج المرجوة، هو هدف فن كتابة المحتوى.
  • عند إنتاج هذا النوع من المحتوى، يجب أن يكون الكاتب خبيرًا في المجال ولا يعتمد على أسلوبه الفريد.
  • أن يستخدم الكاتب نهجًا تسويقيًا قويًا ومناسبًا للموقع الذي سيتم فيه التسويق، سواء كان ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث أو الطرق التقليدية الأخرى.

المرحلة الأخيرة والأكثر أهمية قبل إنتاج أي نوع من أنواع المحتوى هي تحديد الهيكل العام للمحتوى والهدف والغرض من إنشاء المحتوى هي كما يلي:

  • أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الكاتب مهتمًا بفن كتابة المحتوى الاحترافي والمفصل هو الاستفادة من طرق التسويق المختلفة.
  • وإحدى الاستراتيجيات الأساسية التي تستخدمها مؤسسات التسويق لضمان الترويج لسلعها هي استخدام تسويق المحتوى، حيث إنه من الأهمية بمكان إنشاء رسالة تسويقية من المحتوى بالإضافة إلى النهج الأنسب لتقديمها.

هناك العديد من العوامل الرئيسية التي يجب التركيز عليها والاهتمام بها لضمان أن تكون المادة المكتوبة جذابة للجميع وأن يقرأها الناس والباحثون، وأهمها:

ركز على الفكرة الأساسية للمحتوى:

من الصعب للغاية البحث عن مفهوم غير موجود أو لم يتم البحث عنه بدقة مسبقًا، لذلك عند إنتاج المحتوى من الأهمية بمكان التركيز تمامًا على الفكرة التي يجب البحث عنها والبحث فيها وتجنب الانحرافات.

ركز على كتابة العنوان بشكل جيد:

لا يقرأ غالبية القراء النص بالكامل، لكنهم يولون اهتمامًا وثيقًا بالعناوين الأولية والتي يجب أن تحظى باهتمام خاص؛ لأنها تقدم صورة واضحة للمحتوى.

ركز على تقديم فكرة يرغب الجميع في سماعها:

لإنتاج محتوى قوي، يجب أن تجد مفهومًا ضروريًّا ومثيرًا للاهتمام للباحثين وسيساعدهم في أبحاثهم.

ركز فقط على جودة المحتوى وحجمه:

تلعب جودة المحتوى دورًا كبيرًا في نجاحه، لذلك يجب إنتاجه بعناية ودقة مع أخذ الوقت في جمع الأفكار وتنظيمها وشرحها بشكل صحيح، وتجنب الإيجاز قدر الإمكان.

روج للمادة بطريقة مهنية:

يضع فن كتابة المحتوى قيمة عالية على عملية الإعلان والتسويق، حيث يجب تسويق كل جزء من المحتوى وفقًا للجمهور المستهدف.

لكي يكون تسويق المحتوى ناجحًا، هناك العديد من العناصر التي يجب التركيز عليها، وأهمها:

  • اعتمادًا على المحتوى، يتم توجيهه إلى الفئة العمرية المناسبة بالإضافة إلى الجنس المحدد سواء كان ذكرًا أم أنثى.
  • لجذب الانتباه والاحتفاظ به، استخدم الإعلانات التجارية التي ترعاها.

الدقة في الكتابة العلمية مع التأكيد بشكل خاص على ضرورة الاستشهاد بالمصادر:

عند إنشاء مادة علمية، يجب أن يكون الكاتب صادقًا من خلال تحديد الحقائق والأفكار الخاصة به وكذلك المصادر العلمية التي تم الحصول على المعلومات منها واستخدامها، وذلك لتجنب إثارة تساؤلات حول النزاهة العلمية للمحتوى المقدم.

قائمة بالتلميحات المفيدة لتحسين المحتوى وتمييزه:

  • طرح الأسئلة على القارئ.
  • اسمح للقارئ بالمساهمة بملاحظات على المعلومات لجعلها أكثر تشويقًا.

انواع كتابة المحتوى

هناك العديد من الأنواع والأنماط المختلفة في فن كتابة المحتوى، ويختلف كل نوع في طريقة كتابته والأسلوب المستخدم والأنواع الأكثر شيوعًا هي:

محتوى الموقع:

من أجل التأكيد على المحتوى في محركات البحث، يجب على الكاتب اتباع استراتيجية محددة وفريدة من نوعها، ويجب على الكاتب الحفاظ على التجديد والتطوير المستمر من أجل مواكبة التغييرات التي تحدث.

محتوى التسويق والمبيعات:

يجب أن يتضمن المحتوى معلومات وحقائق حول المنتج الذي سيتم الترويج له، بالإضافة إلى ضرورة إطلاق عناصر تجريبية للتأكد قبل المشاركة وبناء إجابات مسبقة لأي صعوبات قد تنشأ.

محتوى تعليمي لغرض:

هنا، يجب التركيز بشدة على ما هو حيوي للمتعلمين وما يسعون إليه من أجل اكتساب المعرفة حول التعليم، وكثيرًا ما تستخدم الرموز التعبيرية والرسوم المتحركة لمساعدة هذا النوع من أنواع فن كتابة المحتوى على النجاح.

محتوى حول القضايا والموضوعات الطبية:

يعد هذا أحد أكثر الأنواع تحديًا؛ لأن الموضوع يتطلب الدقة والأمانة العلمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بمخاوف الصحة والسلامة.

المحتوى الإبداعي:

يعتمد هذا الشكل من المواد على الحس الإبداعي للكاتب، والذي يُنظر إليه على أنه قدرة جوهرية يمتلكها عدد قليل من الكتاب وتستند في الغالب إلى المشاعر.

تعلم كتابة المحتوى

تكاليف وأساسيات تعلم فن كتابة المحتوى:

  • الوقت: ستحتاج إلى وقت لإنشاء محتوى جيد وقيِّم لك ولعملائك.
  • العمل: يعد إنشاء المحتوى إجراء مباشر ولكنه ليس سريعًا ويستغرق وقتًا وجهدًا لتكون قادرًا على إنشاء محتوى عالي الجودة.
  • امتلاك بعض المواهب وإتقانها على سبيل المثال، مهارات الكتابة مطلوبة للتدوين بينما يلزم إتقان المونتاج أو الفوتوشوب لمقاطع الفيديو إذا كانت المادة عبارة عن صور.
  • يمكن أن يساعدك امتلاك بعض القدرات التقنية الأساسية، مثل إنشاء موقع ويب أو إدارة شبكات التواصل الاجتماعي، على تطوير النظام الأساسي الذي تريد نشر المواد الخاصة بك عليه.
  • يجب أن يكون لديك وجود دائم على الإنترنت حتى تتمكن من التواصل مع عملائك والأشخاص المهتمين بمحتواك.
  • قم بإنتاج المحتوى بشكل منتظم وبذل الجهد في هذه المرحلة هو مفتاح النجاح.

استخدام أسلوب كتابة منظم ودقيق:

يخطئ بعض كتاب المحتوى في الكتابة بطريقة شخصية حيث يجب الكتابة بأسلوب يوصل الكاتب نفسه وأفكاره حول الموضوع، حتى لا يضر بالحملة التسويقية التي تعمل عليها.

هناك العديد من العوامل الرئيسية التي يجب التركيز عليها والاهتمام بها لضمان أن تكون المادة المكتوبة جذابة للجميع وأن يقرأها الناس والباحثون، وأهمها:

  • اكتب محتوى لنفس الموضوع أو المنتج أو الخدمة بطريقة علمية ودقيقة وأنيقة.
  • حاول أن تغرس في قرائك فكرة أنك على دراية بالموضوع الذي تناقشه ومدرك له ومثقف حوله حتى يكونوا أكثر استعدادًا لمنحك المصداقية التي تحتاجها.

تحديد نوع المحتوى وشكله، وكذلك النظام الأساسي الذي سيتم نشره عليه:

  • يجب عليك أولًا اختيار النظام الأساسي الذي تريد مشاركة المواد الخاصة بك عليه، سواء كان مقطع فيديو على YouTube أو Instagram أو Snapchat أو منشور مدونة.
  • سيساعدك تحديد نوع المحتوى في تحديد أفضل طريقة لنقل المحتوى وترتيبه بشكل مناسب.
  • وغني عن القول إن كتابة مقال يختلف عن إنتاج سيناريو لمحتوى فيديو YouTube.
  • كل شبكة لها أسلوبها الفريد في عرض المحتوى على سبيل المثال، تتفوق Pinterest في توفير صور الرسوم البيانية بينما يمزج Instagram الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، ويدمج Facebook كل ما سبق.

خدمات كتابة المحتوى

يعد فن كتابة المحتوى التسويقي موهبة مهمة في عالم اليوم، خاصة إذا كنت تعمل على الإنترنت أو تريد القيام بذلك في المستقبل وقد تكون هذه هي الموهبة الوحيدة المطلوبة من كل مسوق إنترنت.

إذا أتقنت هذه الموهبة، فستوفر مبلغًا كبيرًا من المال كنت ستنفقه على المحتوى إذا لم تكن بارعًا فيه. ضع في اعتبارك كم ستكلفك مقالة خاصة بـ 3000 كلمة في محتوى أجنبي عزيزي القارئ.

وتخيل تطوير موقع محتوى أجنبي بقصد شرائه بدلًا من إنشائه وضع في اعتبارك مقدار الأموال التي كان بإمكانك توفيرها إذا كنت تعرف كيفية كتابة محتوى تسويقي.

تشبه كتابة محتوى تسويقي كتابة محتوى عادي، باستثناء أنك قد تحتاج إلى بعض البيانات التمهيدية لمساعدتك على الاستهداف بكفاءة. مثل الجمهور المستهدف أو الفئة العمرية، بالإضافة إلى عدد كبير من البيانات المهمة الأخرى التي يجب أن تعرف كيفية جمعها وتقييمها. ستكون هذه التفاصيل حاسمة لنجاح المواد التسويقية الخاصة بك، لذلك يجب عليك التركيز عليها بالإضافة إلى إجراء بحث شامل حول الموضوع.

في الختام.. لقد تعلمنا عن أهم الخطوات الأساسية في إنتاج المحتوى والمبادئ التوجيهية الأكثر أهمية التي تضمن أن المحتوى هو محور اهتمام الجميع. كما تعرفنا على الدافع الرئيسي للكاتب في إنتاج المحتوى والغرض منه، وكذلك مجموعة الرسائل التي يرغب الكاتب في نقلها إلى القارئ من خلال المحتوى.

من خلال الاتصال بنا عبر الواتساب، يمكنك الحصول على جميع خدمات الكتابة التي نوفرها على هذا الرقم: +96877217771.