أنت تقوم ببذل الكثير من الجهود في بحثك عن الوظائف، وتقوم بتعديل سيرتك الذاتية وتسليط الضوء على مهاراتك الفائقة وصقلها حسب الحاجة وما إلى ذلك. لكن ماذا لو أخبرناك أنك تفتقد شيئًا كبيرًا؟ شيء من شأنه أن يجعلك أكثر احتمالية للحصول على الوظيفة المتقدم لأجلها بالفعل؟

إن فوائد العمل التطوعي على الصعيدين الشخصي والمهني لا مثيل لها، بل وحتى للمجتمع نفسه. لذلك، في التالية نسلط الضوء على القيمة التي يضيفها العمل التطوعي إلى الشخصية والحياة المهنية والمجتمع أيضًا.

إذا كان لديك أي استفسار حول الموضوع أو احتجت إلى خدماتنا في تسليط الضوء على مهاراتك التطوعية من خلال كتابة سيرة ذاتية احترافية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: 0556663321.

فوائد العمل التطوعي

إذا كان العمل التطوعي غير مدفوع الأجر، فهذا لا يعني أنه لا يضيف إليك أي شيء أو ليس له قيمة؛ حيث تتجاوز قيمته المكاسب المادية. بل يمكن أن فوائد العمل التطوعي أكبر من تلك الفوائد التي تحصل عليها من الوظائف مدفوعة الأجر. لذلك سيساعدك تضمين العمل التطوعي في سيرتك الذاتية على إظهار مهاراتك.

  • يبدو جيدًا في سيرتك الذاتية

لنبدأ بأولى فوائد العمل التطوعي وضوحًا أولًا. إذا كان هناك نقطة واحدة لا يمكنك ضحضها، فهي أن العمل التطوعي يبدو رائعًا في سيرتك الذاتية. إن المهارات المدرجة في سيرتك الذاتية لا تقل أهمية عن العمل التطوعي حتى وإن كانت مثيرة للإعجاب. ولكن، عندما تكون على استعداد لاستخدام هذه المهارات والكفاءات للمساعدة في قضية تستحق، فإن هذا لا يجعلك تبدو مؤهلًا فحسب، بل ذو ضمير أيضًا؛ وهو شيء يبحث عنه أصحاب العمل بشدة.

  • يوفر فرصة للتواصل مع أشخاص جدد

العمل التطوعي هو طريقة سهلة وطبيعية تمامًا لإنشاء بعض الروابط الجديدة دون أي رسميات أو مواقف محرجة. بشكل عام، تتمتع فرص التطوع ببيئة ودية للغاية ومنخفضة الضغط. هذا يعني أنه يمكنك إجراء محادثات حقيقية وجذابة مع الأشخاص الذين يشاركونك اهتماماتك دون هذا الجو المربك من التوقعات. كذلك من المحتمل أن تقوم بإجراء اتصالات ذات مغزى أكبر مما تفعله في أي وقت مضى في الأحداث الرسمية واجتماعات العمل.

  • يساعد على تحديد الأهداف المهنية

يعد التبرع بوقتك للتطوع أيضًا طريقة رائعة لجمع المعلومات ومعرفة المزيد حول ما تبحث عنه بالضبط فيما يتعلق بحياتك المهنية. ربما كنت تعمل دائمًا لصالح شركة كبيرة ولديك فضول لمعرفة شكل الحياة مع مؤسسة غير ربحية أصغر. كذلك من فوائد العمل التطوعي أنه يعد وسيلة فعالة لاكتشاف تفضيلاتك الشخصية حول العمل. على سبيل المثال، هل تحب العمل بشكل مستقل أو كجزء من فريق؟ هل تستمتع بالقيام بالعمل بيديك، أم تفضل القيام بالمهام التنسيقية والإدارية؟ هل العمل مع نوع معين من المنظمات يجعلك تشعر بالإلهام والرضا بشكل خاص؟

لذلك يقدم لك العمل التطوعي فرصة رائعة لمعرفة كل هذه الأشياء. وهذه المعلومات قيمة بلا شك عند تحديد خطوتم المهنية التالية.

فوائد العمل التطوعي خلال البحث عن وظيفة

لا يوفر العمل التطوعي طرقًا للمساعدة في مجتمعك المحلي فحسب، بل يوفر أيضًا وسيلة لبناء المهارات المهنية وتطوير حياتك المهنية للعثور على الوظيفة الأنسب بأسرع وقت عند بحثك عن وظيفة وتسهيل العثور عليها.

  • يسمح بتطوير وصقل مهارات جديدة

حتى إذا كنت تبحث عن وظيفة محددة تريد أن تشعر بالثقة والأمان فيها، فإن هذا لا يعني أنك تريد أن تنتهي تمامًا من تجربة أشياء جديدة. عند التطوع، يمكنك أن تجرب أشياء وتحديات جديدة تُكسبك المزيد من المهارات التي لم تكن تمتلكها، دون أي تهديد لسمعتك أو وضعك الوظيفي. سواء كنت تبحث عن وظيفة في البرمجة أو التسويق، يجب ألا تواجه مشكلة في العثور على فرصة تطوعية تتيح لك الحصول على وظيفة بمهاراتك الجديدة.

كذلك من فوائد العمل التطوعي أثناء البحث عن وظيفة هو أنه يصقل مهارات العمل الجماعي لديك بشكل فعال، وهو شيء يبحث عنه كل صاحب عمل تقريبًا.

  • يجعلك أكثر ثقة

يمنحك العمل التطوعي شبكة موسعة ومعارف جديدة ومهارات محسنّة. جميع هذه الأشياء تساعدك على تقديم نفسك كمرشح أكثر إثارة للإعجاب وذو خبرة جيدة عند التقدم لأي وظيفة جديدة. كما أنه سيجعلك تذهب إلى مقابلة العمل وأنت تشعر بالأهمية والكفاءة، وفي ذلك تعزيز رائع لثقتك بنفسك.

إضافة إلى ذلك، تمنحك تجارب العمل التطوعي بعض نقاط الحديث المختلفة للإجابة على بعض أسئلة المقابلة الشائعة. فلن يمكنك فقط تقديم تفاصيل حول مهاراتك المختلفة، ولكن يمكنك أيضًا مشاركة كيفية تطبيقها في بيئة واقعية مع إفادة مجتمعك في الوقت نفسه.

  • يساعدك في تجنب الفجوات الوظيفية في السيرة الذاتية

في كثير من الأحيان، عندما يكون لدى الباحثين عن وظيفة فجوات وظيفية في سيرتهم الذاتية، قد يضطر أصحاب العمل لاختيار مرشحين آخرين لديهم فجوات وظيفية قليلة أو معدومة في سيرتهم الذاتية. لذلك، من فوائد العمل التطوعي أنه يمكن أن يمنحك شيئًا لإدراجه في سيرتك الذاتية أثناء التحولات المهنية أو إذا كنت عاطلًا عن العمل لفترة من الوقت ولا تريد لذلك أن يؤثر على بحثك عن وظيفة.

فوائد العمل التطوعي على المجتمع

إن العمل التطوعي داخل مجتمعك يفعل أكثر بكثير مما تتخيله. عندما تتطوع بوقتك وجهودك، فإنك تبدأ سلسلة من الأحداث الإيجابية التي تحدث من الوقت الذي قررت فيه المساعدة، حتى بعد فترة طويلة من انتهائك من العمل التطوعي. من أشهر فوائد العمل التطوعي تأثيره الكبير على المجتمع.

يتيح لك العمل التطوعي التواصل مع مجتمعك وجعله مكانًا أفضل. حتى المساعدة في أصغر المهام يمكن أن يُحدث فرقًا حقيقيًا في حياة الأشخاص والحيوانات والمنظمات المحتاجة. كما أن العمل التطوعي هو طريق ذي اتجاهين؛ يمكن أن يفيدك أنت وعائلتك، وإفادة المجتمع بنفس الوقت. يساعدك تخصيص وقتك كمتطوع على تكوين صداقات جديدة وتوسيع شبكتك وتعزيز مهاراتك الاجتماعية.

كمتطوع، إذا اخترت استثمار جهودك في المجتمع والأشخاص الذين يعيشون فيه، فأنت تقدم خدمة قيّمة للمجتمع وتقدم الجميل من خلال المسؤولية الاجتماعية. لذلك يمكن لكل متطوع أن يُحدث فرقًا، فلا تقلل من شأن إمكاناتك. مهما كانت خطواتك صغيرة، لديك القدرة على إحداث فرق كبير.

كذلك من فوائد العمل التطوعي أنه يساعد في بناء مجتمع أكثر تماسكًا وأمانًا وأقوى، ويزيد من قوة الشبكة الاجتماعية بين الأفراد والمجتمعات وبعضها. المنظمات التطوعية هي مساهمون رئيسيون في الاقتصاد كأرباب عمل ومقدمي خدمات، مما يضيف إلى الناتج الاقتصادي للبلد، ويقلل العبء على الإنفاق الحكومي.

ما لا يفهمه الكثير من الناس دائمًا هو أن المنظمات غير الربحية توظف حفنة من الناس فقط. تعتمد المنظمات غير الربحية على حسن النية والعمل التطوعي للآخرين للمساعدة في تقديم الخدمات للمجتمع الأوسع.

ادراك المهام الوظيفية

إذا كنت تفكر في إجراء تغيير وظيفي، يمكن أن يمنحك التطوع فرصة لتجربة مهام وعمل مختلف قد لا تتعرض له في العمل مدفوع الأجر. لذلك فإن العمل التطوعي يساعدك على إدراك المهام الوظيفية لأي مجال جديد ترغب بدخوله واكتساب الخبرة اللازمة فيه. كما يمكن للعمل التطوعي أن يعمل أيضًا بطريقة أخرى، حيث يمكن أن يفتح عقلك على جوانب أخرى من العمل أو المجالات أو المهام التي لم تكن لتفكر فيها بطريقة أخرى.

أيضًا من فوائد العمل التطوعي أنه يوفر فرصة لتعلم مهارات جديدة يمكن أن تكون قابلة للتطبيق في المهام المستقبلية للوظيفة التي ستقوم بها. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد التطوع في جمع التبرعات على إدراك مهام التخطيط والميزانية وتحسين مهاراتك فيها. بينما يمكن أن يساعدك التطوع في ملجأ مجتمعي على صقل مهاراتك في التعامل مع الآخرين وبناء العلاقات.

هذا مهم بشكل خاص لمن هم في بداية حياتهم المهنية، حيث يمكن أن تكون المهارات القابلة للتحويل من العمل التطوعي مفتاحًا للحصول على وظيفة وإدراك مهامها.

العمل مع فريق

من أهم فوائد العمل التطوعي هو أنه يوفر الفرصة لتطوير العلاقات الشخصية والمهنية التي لم تكن بالضرورة لتتعرض لها بطريقة أخرى. يجذب العمل التطوعي الناس من جميع مناحي الحياة. أنت لا تعرف أبدًا من ستلتقي وكيف يمكن أن يكون مفيدًا لنمو حياتك المهنية. سوف يساعدك ذلك على تعلم مهارات العمل الجماعي والعمل مع مختلف الشخصيات.

كما سيساعدك العمل التطوعي على فتح عينيك على طرق أخرى للعيش وأهمية تذكر أننا جميعًا تروس صغيرة في ماكينة كبيرة جدًّا، وإننا بحاجة لنعمل معًا في آن واحد لكي تعمل هذه الماكينة. هذه بحد ذاتها ميزة تساعدك على إدراك مدى أهميتك وكيفية غرس موقف إيجابي والعمل مع الجميع، وهو ما يكون دائمًا ميزة عند البحث عن وظيفة جديدة.

يتطلب العمل التطوعي أن يكون الأفراد مجتهدين وصادقين ولطفاء مع الآخرين. يمكن أن تجعل هذه السمات المتطوعين خيارًا جذابًا لأصحاب العمل الذين قد يرغبون في موظفين ملتزمين يمكنهم الاندماج في فريق العمل والعمل الجماعي؛ وهذه من بين أهم فوائد العمل التطوعي التي يمكنك الحصول عليها عند التطوع في أي عمل مجتمعي.

الاستعداد لسوق العمل

واحدة من فوائد العمل التطوعي الكبيرة هي أنه يساعدك على الاستعداد لسوق العمل والتكيف مع المهارات المطلوبة والمتطلبات الدائمة التغير. إذا كنت متطوعًا على أساس طويل الأمد، فقم بإدراج تجربتك التطوعية مع خبرتك الوظيفية الرئيسية في سيرتك الذاتية.

أما إذا تطوعت لمشروع قصير الأجل أو حدث لمرة واحدة، فقد تفضل تضمين هذا في نهاية سيرتك الذاتية في قسم منفصل. في كلتا الحالتين، ومن أجل الاستعداد لسوق العمل وإرسال سيرتك الذاتية لأصحاب العمل المختلفين، خذ الخبرة التي طورتها والتي لها صلة بالوظيفة التي تتقدم لها وقم بتضمينها في قسم المهارات في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية؛ حيث تعتبر المهارات المكتسبة أثناء التطوع ذات قيمة عالية في سوق العمل.

كذلك لا تنسَ تضمين تجربتك التطوعية في ملفك الشخصي على لينكد إن، حيث ستكون مستعدًا بشكل أكبر للانخراط في سوق العمل والبحث عن وظائف والتقدم لها. يعتبر أصحاب العمل التطوع ميزة قيّمة عند النظر إلى الموظفين المحتملين. لذلك فإن فوائد العمل التطوعي هو أنه يُظهر أن لديك الحماس والطاقة والاستعداد لتقديم أكثر من الحد الأدنى.

يمكنك الاطلاع على: تعرف على مفهوم ثقافة العمل

في النهاية، يعد العمل التطوعي شيء عظيم وقوي، كما أن فوائد العمل التطوعي لا تقتصر على جعلك تقوم بشيء إيجابي في حياتك فحسب، بل يمكن أن يكون لها تأثير كبير جدًّا على حياتك المهنية والبحث عن وظيفة.

إذا كان لديك أي استفسار حول الموضوع أو احتجت إلى خدماتنا، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: 0556663321.