كل منَّا يسعى دائمًا في الحصول على وظيفة جيدة، تلك التي يسمونها أحيانًا وظيفة الأحلام، ولكن عندما تجد أن تلك الفرصة أصبحت متاحة بالفعل أمامك، ما الخطوة التي يجب أن تبدأ فيها لتضمن لنفسك فرصًا عالية للقبول في تلك الوظيفة؟ هي بالطبع الاطلاع على قوالب سيرة ذاتية جاهزة.

خصوصًا أنك تعرف بالفعل أنك لست الشخص الوحيد المتقدم للعمل، وأن هناك آلاف المتقدمين الذين يرغبون في الحصول على تلك الفرصة أيضًا، لذلك لا بد من تجهيز سيرة ذاتية جيدة، وتقوم بتحديثها باستمرار، وتتبع فيها كافة النصائح التي تعرفها وقرأت عنها.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا الأمر يرجى الاتصال بنا عبر رقم الواتساب: +96877217771.

عمل السيرة الذاتية pdf

قبل البدء في محاولات جادة منك لعمل قوالب سيرة ذاتية جاهزة لك، والبدء في التقديم للحصول على وظيفة أحلامك، لا بد من أن تكون مستعدًا نفسيًا لذلك. فلا يصح أبدًا أن تترك وظيفة تعمل بها بالفعل وتبدأ في تقديم لأخرى بطريقة عشوائية وأنت غير مستعد لذلك الأمر على الأقل نفسيًا.

كما أنه من المهم جدًا أن يكون الشخص على دراية كبيرة بمواطن كل من القوة والضعف عنده، وأي شعور داخلي يمكن أن يتسبب في انعدام ثقته بنفسه وذلك قبل الإقدام على أي خطوة عمل جديدة. 

فيجب عليك مواجهة نفسك جيدًا، ومواجهة جميع مخاوفك ومحاولة التغلب عليها، خاصةً تلك المتعلقة بالقبول في الوظيفة من عدمه.

ومن أهم ما يساعدك على تحقيق ذلك، هو العمل على تنمية مهاراتك سواء كانت الحياتية أو الوظيفية، ومن ثم البدء في عمل قوالب سيرة ذاتية جاهزة والتجربة مرة وأخرى حتى تنجح تمامًا.

ويجب دراسة الأمر من جميع الاتجاهات بشكل كافي ووافي ومن جميع الجوانب، والتفكير مليًا فيما يمكنك كتابته في أي قالب من قوالب سيرة ذاتية جاهزة تقابلها أو تجدها. حيث إن السيرة الذاتية هي أهم عامل يساعدك في القبول في تلك الوظيفة.

لذلك هناك عدد بسيط من العوامل المهمة التي يجب أن تحاول جاهدًا مراعاتها عند كتابتك لأي قالب من قوالب سيرة ذاتية جاهزة وهي كالتالي:

  1. الابتعاد قدر المستطاع عن استخدام أي نوع من الصور، خاصة الملونة فهي ليست فكرة ممتازة عند كتابة سيرة ذاتية.
  2. لا بد من مراعاة استخدام خط جيد عند الكتابة، مع تنسيق رائع للسيرة الذاتية حتى يتمكن المتلقي من الاستمتاع بسهولة القراءة.
  3. الابتعاد عن أي أسلوب متودد أو غير رسمي.
  4. الابتعاد عن استخدام أي لون من الخطوط الغامضة أو غير الواضحة.
  5. التأكد جيدًا من خلو السيرة الذاتية من أي نوع من الأخطاء اللغوية أو الإملائية.
  6. استخدام مسافات كافية بين السطور وبين العناوين أيضًا.
  7. لا تكثر في استخدام الألوان في الكتابة، يكفي اللون الأسود وأي لون آخر رسمي بجانبه.
  8. عدم محاولة تغيير نوع الخط طوال السيرة الذاتية والالتزام بنوع واحد فقط.

المهارات والهوايات في السيرة الذاتية

تحتوي السيرة الذاتية على مجموعة كبيرة من العناصر، مثل المعلومات الشخصية، وغيرها، ومن أهم العناوين التي لا يجب أن يخلو منها أي نوع من قوالب سيرة ذاتية جاهزة، تبحث عنها أو تقدمها، هي المهارات والهوايات. 

وسنتحدث الآن بشكل تفصيلي عن كل منهما:

كتابة المهارات في قوالب سيرة ذاتية جاهزة للكتابة:

في تلك الخطوة كل ما عليك هو البدء في سرد كل المهارات التي اكتسبتها بمرور الوقت وتميزك في ذلك المجال عن غيرك، ولا ينبغي أن تنسى التحدث طويلًا والاسترسال في ذكر تلك المهارات التي تتقنها ويمكنها أن تفيدك عند البدء في العمل في ذلك المجال.

ويفضل أن تحاول تقسيم تلك الخانة إلى شقين اثنين، الشق الأول هي المهارات التي يمكن أن توصف بالصعبة، وهي تلك التي اكتسبتها بمرور الوقت، والأخرى هي المهارات الشخصية التي تتمتع بها في ذاتك.

مثل أن تبدأ في إدراج مهاراتك الشخصية مثل، قدرتك على التواصل اللين مع الآخرين، والقدرة على اتخاذ قرار سريع وفعال، وحل المشكلات بشكل رسمي وجيد، والقدرة على العمل داخل فريق كبير.

والمهارات المكتسبة التي يمكنك التحدث عنها مثل مهارات التعامل مع الكمبيوتر والحاسب الآلي، وجميع أنواع المهارات اللغوية مثل الترجمة وغيرها، ومهارات المحاسبة والتسويق، وغيرهما من المهارات الصعبة التي اكتسبتها من العمل على نفسك في فترةٍ ما.

ذلك الجزء مهم جدًّا لأي شاب حديث التخرج يسعى جاهدًا للاستقرار في وظيفة معينة؛ حيث إنه من أهم الأجزاء التي ينظر فيها القائمين على التوظيف، وذلك لأنهم يمكنهم الاستغناء به عن نقطة توافر الخبرة الكبيرة، لذلك يجب الاهتمام جيدًا بهذا الجزء ويفضل إعطاء مثال حي وحقيقي استخدمته في تطبيق تلك المهارة.

كتابة اللغات في قوالب سيرة ذاتية جاهزة:

بالطبع نحن الآن في العصر الحديث عصر اللغات عمومًا، فأصبحت مجموعة كبيرة من الشركات أو المؤسسات الكبيرة لا تقبل أبدًا إلا بالمتقدمين الحاصلين على مستوى متقدم من اللغة. حيث إنها تعطي انطباعًا لدى المسؤولين عن التوظيف بأن الشخص المتقدم للوظيفة يسعى دائمًا لتطوير نفسه والتقدم للأمام.

لذلك نحن هنا لنساعدك ولتقديم النصيحة لك، لا بد من السعي جاهدًا في محاولات حقيقية منك للاهتمام باللغات الأجنبية وتحاول تطوير نفسك فيها.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة سيرة ذاتية

عمل السيرة الذاتية بالعربي

إن أي قالب من قوالب سيرة ذاتية جاهزة، يعتبر بمثابة الوصف الشامل لجميع ما يتمتع به المتقدم للوظيفة، سواء كان وصفًا للمعلومات الشخصية أو للمواهب التي يتمتع بها.

لذلك هناك بعض الأمور المهمة التي لا يجب أن يخلو منها أي قالب من قوالب سيرة ذاتية جاهزة، وفيما يلي أهم تلك النقاط التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية بالعربي: 

المعلومات والبيانات الشخصية:

عند التقديم للوظيفة وتريد ضمان أنك بنسبة كبيرة ستحظى بالقبول فقط من خلال سيرتك الذاتية، لا بد من أن تتأكد تمامًا بأنك استخدمت أحد تلك البيانات الموضحة بالأسفل وبنفس الترتيب ونفس الشكل، حيث يزيد اتباعك لهذا الشكل من فرص قبولك في تلك الوظيفة وبالتالي التواصل معك حتى يقابلك المسؤول عن التوظيف.

  • نبدأ بذكر المعلومات الشخصية الأساسية وبالتالي أهم ما يجب البدء به هي الاسم، ويفضل أن يكون رباعيًا.
  • رقم الهاتف المحمول ويمكنك استخدام أكثر من رقم واحد وذلك أفضل لتسهيل التواصل.
  • البريد الإلكتروني الرسمي، وباسمك وليس اسم مستعار.
  • العنوان بالتفصيل وهو أمر اختياري وليس إجباري في قوالب سيرة ذاتية جاهزة.

كتابة نبذة تعريفية

يمكن أن تكون الآن قد أصابتك الدهشة، فلماذا أكتب نبذة تعريفية عن نفسي وأنا بالفعل أقدم نفسي من خلال السيرة الذاتية، ولكن دعني أخبرك بأن السيرة الذاتية الخاصة بك من الأفضل أن تتضمن على فقرة في البداية تحت بند نبذة تعريفية، يمكنك أن تتحدث فيها عن نفسك وتنقل إلى العاملين في الشركة شغفك ومواهبك الفريدة ولكن بطريقة منمقة ومختصرة.

الخبرة الوظيفية

تعتبر خبراتك العملية السابقة في أي من الشركات والمصانع الأخرى، هي البند التالي والأهم الذي يجب أن تحاول قدر الإمكان الاسترسال فيه. كما يمكنك في ذلك القسم كتابة تاريخ توظيفك في المكان بالتفصيل على النحو التالي:

  • مكان عملك السابق.
  • المسمى الوظيفي لك في تلك الشركة.
  • ما هي المسؤوليات التي توليتها هناك.
  • تاريخ استلامك للوظيفة، وتاريخ تركك لها.
  • لا يفضل ذكر سبب تركك للوظيفة.

في ذلك القسم لا بد من تضمين كل الوظائف السابقة والخبرات الخاصة التي عملت بها في أي من الشركات والمؤسسات، ولا بد من مراعاة الدقة في تلك البنود، وليس في صالحك أن تغش في تلك الأمور وتكتب مكان أو شركة لم تعمل بها بالفعل.

حيث من الممكن أن يطلب منك أحد المسؤولين عن التوظيف رقم المدير السابق لك في أحد الشركات للتحدث والتأكد منه، ويفضل أن ترتب خبراتك العملية من أحدث مكان كنت تعمل به للأقدم.

موقع عمل السيرة الذاتية

عند قيام أي شركة بالإعلان عن حاجتها لموظفين، فإن قسم الموارد البشرية يتلقى يوميًا مئات بل آلاف من قوالب سيرة ذاتية جاهزة، ولا بد أنهم يحاولون تصفية تلك السير الذاتية، ويستبعدون الملفات غير المناسبة معهم، واختيار آخرين لمقابلتهم وجهًا لوجه قبل استلامهم العمل.

ويكون القبول والاستبعاد مبني بشكل كبير على طريقة كتابة السيرة الذاتية وطريقة سرد المتقدم لكل من هواياته وخبراته السابقة التي تؤهله عن غيره لاستلام تلك الوظيفة.

ولكن ولحسن الحظ أصبح الأمر الآن أسهل كثيرًا، حيث أصبح من السهل عمل قوالب سيرة ذاتية جاهزة باستخدام عدد كبير من المواقع وسنعرض معكم الآن أهم تلك المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها:

أولًا: موقع Canva:

في الواقع، حاليًا يعتبر موقع “كانفا”، من أهم وأشهر المواقع المستخدمة في عمل قوالب سيرة ذاتية جاهزة سواء كان باللغة العربية أو باستخدام أي لغة أخرى.

يعرض لك الموقع مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة، ومن ثم تبدأ أنت في الاختيار من بينها ما يتناسب معك، ويسمح لك البرنامج في أن تحصل على نماذج وتصاميم مختلفة جاهزة، دون أن يكون لديك سابقًا أي خبرة في ذلك الأمر.

مميزات موقع Canva:

  • يمكن أن يحفظ لك الملف على الجهاز في صيغة PDF جاهزة أو يحفظه في أي نوع من الصيغ الأخرى.
  • يساعد في التحكم في أي شكل من أشكال القوالب ويمكن أن يعدل فيها أيضًا أو ينسق ما بداخلها.
  • يتيح لك برنامج “كانفا” أن تقوم بتحميل الصور أو أي نوع من الأشكال التي تريد إضافتها في ذلك القالب المستخدم.
  • كما يمكن أن تقوم بمشاركة السيرة الذاتية بشكل مباشر منه إلى جميع المنصات الأخرى وطرق التواصل المختلفة.

ثانيًا: موقع great sample resume:

ويعتبر هذا الموقع أيضًا من أهم المواقع التي تساعدك في عمل السيرة الذاتية، حيث يمكن أن تمدك بتصميم مميز يمكنك أن تستخدمه في تعبئة الحقول المتواجدة في السيرة الذاتية. ويمكنك أيضًا تحميل كافة أنواع المستندات أو الصور التي تساعدك في عمل سيرة ذاتية بشكل PDF.

ومن أهم المميزات التي يمكنك أن تحصل عليها من هذا الموقع ما يلي: 

  • يساعدك في تحسين السيرة الذاتية الخاصة بك والتي كانت مبنية من خلاله بالفعل.
  • كما يمكن أن يتيح لك البرنامج الحصول على نتائج سريعة والحصول عليها بجودة عالية.
  • يمكنك ملء المعلومات المتواجدة فيه باستخدام خطوات بسيطة جدًا لضمان تسهيل إنشاء السيرة الذاتية ومن ثم طباعتها.

قوالب سيرة ذاتية جاهزة

يمكنك البدء في إنشاء قوالب سيرة ذاتية جاهزة يمكنك استخدامها في التقديم على الوظيفة التي تريد بالفعل التقديم فيها، ولذلك الآن سوف نقدم لك نموذجين من قوالب سيرة ذاتية جاهزة يمكنك أخذها تلقائيًّا: 

النموذج الأول للسيرة الذاتية:

البيانات والمعلومات الشخصية:

الاسم الرباعي: ……………

العنوان تفصيليًّا: ………….

رقم الهاتف المحمول: ……………….

تاريخ الميلاد: …………………..

الديانة: ………………………….

الجنسية: ……………………………….

البريد الإلكتروني الرسمي: …………………….

المؤهلات العلمية:

  • ……………….
  • ……………….
  • ……………….

الخبرات المهنية:

ما هي الوظيفة الحالية: ………………

وظائف سابقة:

  • ………………………
  • ………………………
  • ………………………

النموذج الثاني:

البيانات الشخصية

الاسم (يفضل رباعيًّا): ………………………

رقم التليفون: ………………………

رقم آخر: ……..

العنوان: ……………………………………….

مرفق البريد الإلكتروني: …………………

الحالة الاجتماعية: ………………………

الهوايات والمهارات:

  • ………………………..
  • ………………………..
  • ………………………..
  • ………………………..

الخبرات السابقة:

  • ………………………..
  • ………………………..
  • ………………………..
  • ………………………..

وفي الختام، فنحن قد وضحنا في هذا المقال طريقة عمل سيرة ذاتية، وما هي أهم المواقع التي يمكنك استخدامها في عملها، ونتمنى لكل متقدم لأي وظيفة النجاح والقبول.

ولمعرفة مزيد من التفاصيل يرجى التواصل عبر الرقم التالي من خلال الواتساب: +96877217771.