لطالما كانت السيرة الذاتية جانبًا مُهِمًّا من الحياة المهنية والأكاديمية حيث إن تنوع الفرص وتنوع مواطنها والطلب الكبير عليها يجعل من الصعب على المؤسسات أن تقرر قبول المتقدمين أم لا.

هذا هو السبب في أن بعض الجامعات تجبر المرشحين بالمرور بالعديد من الخطوات قبل قبولهم نتيجة لذلك، تفحص الجامعات السيرة الذاتية كأحد المعايير في تقليل عدد المتقدمين للقبول واختيار الأفضل والأكثر تأهيلًا للفرص المتاحة.

ولذلك سنعرض لكم في هذا المقال إعداد السيرة الذاتية، عناصر كتابة السيرة الذاتية، كتابة المهارات في السيرة الذاتية، نموذج كتابة سيرة ذاتية.

إذا كنت تحتاج إلى المزيد من الاستفسارات والطلبات فيمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +96877217771 .


اعداد السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية تشبه صورة شخصية لنفسك، من حيث إنها تحتوي على جميع تفاصيل مظهرك البصري حتى لا تكون مُشَابِهًا بالنسبة لشخص آخر. ويجب أن تكون كتابة السيرة الذاتية كذلك، حتى يتمكن القارئ من إخبارك بصرف النظر عن المرشحين الآخرين لنفس الوظيفة وقبولك.

لا يوجد نموذج محدد أو هيكل رسمي لكتابة السير الذاتية؛ وهي تختلف من شخص لآخر اعتمادًا على الخلفية الثقافية والعلمية للشخص فضلًا عن الفرصة التي يرغب في الالتحاق بها.

ومع ذلك، فإن أنماط كتابة السيرة الذاتية الأكثر شيوعًا هي كما يلي:

كتابة السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني:

هدفها هو إظهار كيف تطور عملك وخلفيتك العلمية طوال مسيرتك المهنية وتصف تفاصيل تجاربك وترتبها بترتيب زمني بحيث يحصل الأفراد الذين يفحصونها على صورة واضحة لتفاصيل حياتك المهنية مرة واحدة كمثال:

هذه هي الطريقة التي قد تبدو بها السيرة الذاتية إذا قرر شخص ما استخدام هذا التنسيق:

  • في يناير 2021، بدأت العمل في قسم التسويق بالشركة (ج)
  • تمت ترقيتي إلى مسؤول قسم التسويق في الشركة (ب) في أكتوبر 2020.
  • في أبريل 2020، تم اختياري كموظف مثالي في قسم التسويق.
  • في نوفمبر 2019، انضممت إلى قسم التسويق في الشركة د.
  • فكما ترى، لقد تم ذكر التفاصيل التجربة بتسلسل زمني تنازلي متصل ومتقارب
  • كما ترى، يتم تقديم حقائق التجربة في تسلسل زمني تنازلي مستمر ومتقارب.

كتابة السيرة الذاتية الوظيفية:

الفكرة هي التأكيد على مواهبك وإنجازاتك بدلًا من الفجوات الزمنية، ويتم استخدام هذه التقنية لإخفاء الفجوات الزمنية التي لم تضيف شيئًا إلى حياتك المهنية كمثال:

إذا أراد شخص آخر استخدام هذا التنسيق في سيرته الذاتية، فسيبدو مثل هذا:

  • ذهبت للعمل في قسم الموارد البشرية في الشركة (أ).
  • شاركت في التخطيط للمؤتمر السنوي للشركة (ب).
  • تم تكليفي بإدارة الإنتاجية والجودة في الشركة (ج).
  • كما ترى، أثناء ذكر الأنشطة والمهن التي قام بها لم يقم بتضمين تفاصيل التوقيت من أجل تحويل تركيزه بعيدًا عن التناقضات الزمنية بين كل نشاط.

كتابة السيرة الذاتية المشتركة:

إنه مزيج من الأسلوبين السابقين حيث يعرض قدراتك وإنجازاتك بترتيب زمني، مما يمنحك نظرة شاملة عن حياتك المهنية.

اطلع على: تصميم سيرة ذاتية احترافية

عناصر كتابة السيرة الذاتية

أساسيات كتابة السيرة الذاتية:

بغض النظر عن العديد من أشكال وأنماط كتابة السيرة الذاتية، هناك بعض الجوانب الأساسية التي لا ينبغي إغفالها وإذا لم يكن لديك أي منها، فهذا يدل على أنه ليس لديك معرفة كافية بالمؤسسة التي تريد الانضمام إليها. نتيجة لذلك يتم تشكيل حكم غير ملائم حول خلفيتك العلمية والمهنية مما يقلل من فرص قبولك.

كيفية كتابة السيرة ذاتية في خطوات:

الخطوة الأولى:

العنصر الأول الذي يجب كتابته هو عنوان السيرة الذاتية وهو اسمك كما هو موضح أدناه:

الاسم مكتوب في منتصف الصفحة أو في الأعلى على طول اليمين أو اليسار، اعتمادًا على تفضيلاتك أو السيرة الذاتية الشائعة. ويتبع اسمك هي معلومات الاتصال الخاصة بك، والتي من خلالها يمكن لصاحب العمل التواصل معك إذا تمت الموافقة على الوظيفة أو على الأقل إجراء مقابلات شخصية وهذه البيانات هي:

  • إذا كان هناك أكثر من رقم هاتف فيتم كتابته.
  • لأن البريد الإلكتروني مهم للغاية، يجب عليك كتابته بدقة وتركيز.
  • عنوانك الكامل.
  • إذا رغبت في ذلك، قد يتم تضمين رقم الفاكس أو عنوان البريد.

الخطوة الثانية:

على الرغم من أن الصورة الشخصية ليست مطلوبة في السيرة الذاتية، إلا أن العديد من الشركات تطلب أن تتضمن السيرة الذاتية صورة شخصية حديثة لمقدم الطلب، خاصة للوظائف التي تحتاج إلى مظهر ممتاز وتتعلق بمظهر الفرد، والمكان المثالي للصورة هو أعلى السيرة، على أحد جوانبها مباشرة بعد الاسم.

الخطوة الثالثة:

هذه المرحلة تملأ المعلومات الشخصية المتبقية، والتي تشمل:

  • الجنسية؛ لأن بعض الشركات تفضل أن يكون موظفوها من نفس الجنسية حتى يتمكنوا من التحدث مع بعضهم البعض.
  • الوظائف بالطبع تفرض نطاقًا عُمْرِيًّا معينًا للعمل، أي النطاق العمري بين الأعمار المحددة وتفضل معظم الوظائف أن يكون النطاق العمري بين 22 و 35 عامًا.
  • الديانة ليست شرطًا أَسَاسِيًّا لأنه لا يوجد صاحب عمل يريد أن يوصف بالعنصرية أو التحيز في الوظيفة، ولكن يمكن إضافته إذا رغبت في ذلك.
  • من الأفضل تحديد حالتك الاجتماعية عند التقديم سواء كنتِ متزوجة أو عزباء أو أرملة أو مطلقة خاصة في حالة الإناث؛ لأن عدة وظائف مثل الطيران والمهن الأخرى تتطلب أن يكون المرشح أعزب.

الخطوة الرابعة:

  • في هذه المرحلة، ينتقل الموقف إلى أهم العوامل التي يأخذها صاحب العمل في الاعتبار وهي مؤهلاتك التعليمية ومكان دراستك.
  • أولًا وقبل كل شيء، يتم كتابة شهادة المدرسة الثانوية والدرجات والتخصص وموقع المؤسسة التي درست فيها.
  • بعد المدرسة الثانوية، تكتب بيانات الجامعة مثل المؤهل الأكاديمي للجامعة والتخصص والتقييم العام والموقع.
  • إذا درست درجة الماجستير أو الدكتوراه، فيجب إبراز ذلك أيضًا لأنه سيعزز سيرتك الذاتية ويضعك في مقدمة منافسيك.

الخطوة الخامسة:

من الأهمية بمكان تضمين أي وظائف سابقة قمت بشغلها، حتى لو كان هناك عدد قليل منها ويجب عليك تضمينهم جميعًا بما في ذلك المسمى الوظيفي لديك وطول الوقت الذي عملت فيه هناك بالإضافة إلى شرح مفصل لعنوان الموقع.

من الممكن تقديم عنوان البريد الإلكتروني الخاص بمكان العمل أو حتى العنوان البريدي ومع ذلك، إذا كنت حديث التخرج ولم تتح لك الفرصة للعثور على عمل أو لديك خبرة سابقة فيمكنك التعبير عن ذلك بالقول إنك حديث التخرج.

الخطوة السادسة:

تجعلك اللغات التي تتقنها متفوقًا على الأفراد الذين لديهم نفس المؤهلات، ولكن لا يتحدثونها بطلاقة، ويمكنك سرد أي لغة تتقنها مثل الإنجليزية والفرنسية والتركية والألمانية والكورية واليابانية وغيرها من اللغات الأساسية المطلوبة، ومن الأفضل تحديد مستوى قدرتك في اللغة التي تمتلكها، مثل ما إذا كنت مبتدئًا أو خَبِيرًا وما إلى ذلك.

كتابة المهارات في السيرة الذاتية

الخطوة السابعة:

تحتاج العديد من المهن إلى مهارات تكنولوجية مثل إتقان استخدام الكمبيوتر وإتقان تطبيقات الكمبيوتر لأن التكنولوجيا هي لغة العصر، إذا كنت تعرف كيفية استخدام أي من هذه الأدوات فلا تخجل من تضمينها في سيرتك الذاتية.

الخطوة الثامنة:

السمات الشخصية والقدرات الفنية التي تتناسب مع أهداف الوظيفة ومتطلباتها، والقدرة على الأداء تحت الضغط وإدارة الوقت بشكل فعال. كن مدركًا أن كل خاصية تمتلكها والتي تميزك عن الآخرين هي بمثابة نجم جديد تكسبه وتضيفه إلى سيرتك الذاتية، لأن هذه العوامل تؤثر على عملية التوظيف.

الخطوة التاسعة:

تساهم الدورات التدريبية وورش العمل التي حضرتها، بالإضافة إلى المؤهلات التي حصلت عليها في مهنتك في مراجعة إيجابية لسيرتك الذاتية.

الخطوة العاشرة:

هذا هو المكان الذي يمكنك فيه إدراج أي عمل تطوعي قمت به أو أي مؤسسة خيرية انضممت إليها ويمكنك أيضًا سرد أي أنشطة طلابية تقدمت لها وشاركت فيها أثناء وجودك في الجامعة.

الجوائز في المجالات العلمية والرياضية هي أشياء أخرى تُظهر لصاحب العمل أنك شخص منفتح على الحياة ومؤنس وقادر على التفاعل مع الناس كل هذه الأشياء تدل على أنك شخص مرن لا يقتصر على الحياة العملية فقط.

طرق أخرى تبين كيفية كتابة السيرة الذاتية:

هناك أيضًا بدائل أخرى لإنشاء سيرة ذاتية يدويًّا وهناك العديد من مواقع الويب التي تقدم قوالب سيرة ذاتية جاهزة؛ كل ما عليك فعله هو ملء الفراغات بمعلوماتك وستحصل على سيرة ذاتية جاهزة لتقديمها في العمل.

هذه بعض الأمثلة على هذه المواقع:

  • تفاحة هو موقع إلكتروني يركز على السير الذاتية للمرأة.
  • موقع Sirty’s على الويب هو متجر شامل لجميع أنواع الخدمات مع العديد من النماذج.

هناك أيضًا قائمة بالمواقع الدولية:

  • Canva
  • Slookuppage
  • Peekyou

نصائح لإنشاء السيرة الذاتية:

يجب أن تتأكد من أن جميع البيانات الموجودة بعد كتابة السيرة الذاتية صحيحة، وأنك لا تكذب بشأن أي من المعلومات الموجودة فيها، وأن ذلك صحيح بالنسبة للحقائق؛ لأن كل ما يتضمنه سيتم التعرض له أثناء المقابلة الشخصية.

أثناء كتابة السيرة الذاتية تأكد من أنها ليست قصيرة جدًّا (نصف صفحة) أو طويلة جدًّا (تصل إلى 10 صفحات)، بحيث يكون العدد الأمثل صفحتين.

معلومات أخرى خاصة بالذكور يجب أن تُدرج في السيرة الذاتية، مثل تحديد الموقف من الواجب العسكري سواء من خلال توضيح الإعفاء أو استكماله أو حتى تأجيله وإرفاق المستندات اللازمة لإثبات ذلك.

هناك بعض المستندات المكتوبة في السيرة الذاتية، لكنها ليست مكتوبة بخط اليد إنها نسخة من الأوراق وبيانات الاعتماد التي حددتها في سيرتك الذاتية مثل نسخة من مؤهلاتك ودوراتك وشهاداتك.

تجربة بعض الأشخاص أثناء كتابة السيرة الذاتية الخاصة بهم:

سيدة تدعي أن سيرتها الذاتية أنقذتها وساعدتها في الحصول على وظيفة أحلامها، وما حدث هو أنني كنت أتقدم لوظيفة كنت أرغب فيها دائمًا، وقد وصلت إلى مراحل القبول النهائية، مما جعلني أحد أكثر المتقدمين المؤهلين لهذا المنصب.

بقيت المقارنة بيني وبين فتاة أخرى تتقدم للوظيفة نفسها، وكنا متساويين تقريبًا في جميع المؤهلات وحتى مقدار الخبرة العملية، لكن تم اختياري بدونها، وكان من الطبيعي أن أشعر بالفضول عن السبب؛ لأن الفتاة هي مثيرة للإعجاب حقًّا وتستحق الوظيفة تمامًا مثلي.

رد مدير التوظيف بأن كتابة السيرة الذاتية الخاصة بي أفضل من سيرتها الذاتية، ولهذا السبب اختاروني لهذا المنصب عندما كانوا مترددين.

نموذج كتابة سيرة ذاتية

الاسم: ……………….

العنوان: ………………….

رقم الهاتف: ………………. إيميل: ………………

الجنسية: …………………

المؤهل العلمي: …………………….

خبراتي العملية: …………………..

عملت في مؤسسة: ………………. من (……………. إلى ……………..).

عملت في مؤسسة: ………………. من (……………. إلى ……………..).

عملت في مؤسسة: ………………. من (……………. إلى ……………..).

مهامي العملية: ………………….

دوراتي التدريبية:

حصلت على دورات تدريبية في: …………………..

المهارات الشخصية: ………………….

اللغات:

اللغة الأساسية: ……………….

لغات أخرى: ……………….


في الختام.. تخيل أنك ذاهب إلى مقابلة شخصية؛ فإنك سوف ترتدي ملابسك وتضع العطر وتتوجه إلى هذه المقابلة الحاسمة لمستقبلك، فهذه هي طريقة كتابة السيرة الذاتية؛ لأنَّ لها تأثير أكبر على اتجاه ونتائج المقابلة أكثر من مظهرك الجسدي.

السيرة الذاتية (CV) هي وثيقة تغطي المعلومات الأساسية مثل التعليم الأكاديمي والقدرات والإنجازات، من بين أشياء أخرى. نتيجة لذلك فإن أحد أهم العوامل التي ستفيد مسار حياتك هو التفكير في إبراز سيرتك الذاتية.

تحصل على ما تريده من خدمات كتابية إذا تواصلت معنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771 .