لا شك أن كتابة المحتوى الابداعي من أهم الأعمال التي يرغب الكثير من الأشخاص بتعلمها مؤخرًا، وذلك لكون هذا المجال أصبح بالفعل من أهم مجالات العمل التي يمكن الاعتماد عليها من الآن لتحقيق الربح بشكل ثابت وبصورة مجدية.

لذلك يتم البحث بشكل كبير عن دورات تسهل على أي مستخدم تعلمه بالشكل الاحترافي، لكن عقب إجراء ذلك يجد الباحث العديد من الدورات المختلفة والدروس المتعددة، وذلك ما يجعله حائرًا وغير قادر على البدء، لكن عبر مقال اليوم سنسهل عليك تعلم أساليب الكتابة الإبداعية بطرق احترافية وسهلة للغاية، وللمزيد من التفاصيل يمكنك مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771.

كتابة المحتوى الابداعي

في الواقع تعد كتابة المحتوى الابداعي من الأمور غير الصعبة على الإطلاق والتي يمكن لأي شخص البدء بها، بشرط أن يكون لديه رغبة عارمة للتعلم وشغف كبير لإتقان كل ما يتعلق بهذا المجال، فإن توافرت لديه هذه العوامل، فمن المؤكد – عزيزي القارئ – أن رحلة التعلم ستكون سهلة للغاية، وسيكون قادرًا على البدء بكتابة المحتوى بشكل إبداعي خلاف فترة قصيرة للغاية.

والمميز بهذا المجال أنه كلما مرَّ الوقت عليك به، كلما اكتسبت العديد من المهارات والخبرات الخاصة به، مما يعني زيادة نجاحك وزيادة فرصك تجاه الحصول على أعمال طوال الوقت، وكي تحقق ذلك فستحتاج إلى معرفة الطرق التي تضعك على الطريق الصحيح به.

كتابة محتوى ابداعي

المؤكد بالأمر أن هناك الكثير من الأشخاص يعملون بهذا المجال بالآونة الأخيرة، وذلك ما حدث – عزيزي القارئ – بسبب تطور العصر الحالي ووسائل شبكة الإنترنت، حيث أن المواقع الإلكترونية تحتاج بشكل كبير إلى تقديم محتويات عديدة لزوارها، وذلك ما فتح الفرصة لدى جميع الكتاب كي يستثمروا هذه المهارات ويبدؤوا في كتابة المحتوى الابداعي.

لكن بالرغم من عدد الكُتَّاب الهائل إلا أن جميعهم لم يتمكنوا من تحقيق النجاح والحفاظ على الاستمرارية بهذا المجال، وذلك لافتقار البعض منهم لأساسيات الكتابة وللتسرع الكبير الذي يحدث أثناء إتمام تلك الخدمة، وذلك ما قد يؤدي إلى ارتكاب العديد من الأخطاء الفادحة التي يترتب عليها ضعف جودة المحتوى بالكامل.

كتابة محتوى تسويقي

كما ذكرنا من قبل أن كتابة المحتوى الابداعي لا تقتصر على فرع معين، بل أن هناك العديد من الفروع والأنواع المختلفة بهذا المجال، ولعل من أبرزهم المحتوى التسويقي الذي بات يمثل أهمية بالغة لدى جميع الشركات والمواقع الإلكترونية بشكل عام، وذلك بسبب قدرته الهائلة على تحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة، بالإضافة إلى دوره المميز في الترويج إلى المنتج أو الخدمة بشكل احترافي يجذب العملاء، ويتم كتابة المحتوى الابداعي التسويقي بالخطوات التالية:

دراسة المنتج

حينما تحصل على فرصة عمل لتبدأ في كتابة المحتوى الابداعي والتسويقي فستحتاج لإتباع هذه الخطوة في البداية، ألا وهي دراسة المنتج الذي ستكتب عنه ومعرفة كل ما يتعلق به من معلومات وخصائص، كما ستحتاج لمعرفة جميع المميزات المتوافرة به والسلبيات الخاصة به، وذلك كي تكون قادرًا على التسويق إليه من خلال محتواك بواسطة معلومات صحيحة وحقيقية.

معرفة العملاء

مثلما ستتعرف على المنتج حينما تبدأ في كتابة المحتوى الابداعي التسويقي، ستحتاج أيضًا إلى معرفة العملاء بشكل كبير وفهم الفئة التي سيتم استهدافها من خلال هذا المحتوى، وذلك الأمر عزيزي القارئ سيسهل عليك التعرف على الأساليب التي تجذبهم والمعلومات التي يحتاجون لمعرفتها قبل شراء هذا المنتج.

البحث الجيد

إن كنت ستبدأ في كتابة المحتوى لمحتوى التسويقي أو أي محتوى آخر، فستحتاج إلى تنفيذ هذه الخطوة، وكل ما عليك هو إجراء البحث عن المنتجات أو الخدمات الأخرى التي تنافس المنتج الذي ستروج إليه وذلك كي تتفهم الوسائل التي يتم الاعتماد عليها من قبل المنافسين، بالإضافة إلى متطلبات العملاء ودوافعهم تجاه الشراء.

كما ستحتاج أيضًا إلى دراسة السوق المستهدف وجمع معلومات عديدة عنه كي تتمكن من تقديم المنتج بشكل يجعل القارئ يشعر أنه فرصة لا تعوض.

اختيار الفكرة

إن لم تتواجد فكرة كتابة المحتوى الابداعي أو التسويقي بعد فستحتاج إلى اختيار الفكرة التسويقية المناسبة التي سيتم الاعتماد عليها خلال كتابة المحتوى، ولا تقلق من هذا الأمر فلن تواجه أي صعوبة على الإطلاق أثناء تحقيق تلك الخطوة على أرض الواقع، وذلك لأن إتباع الخطوات السابقة سيجعل لديك الكثير من المعلومات والبيانات التي يمكن استخراج فكرة قوية للتسويق من خلالها، ومن أبرز الأفكار الشائعة لدى الكتاب في المحتوى التسويقي هي الكتابة بأسلوب يوحي للعميل أنه بصدد الحصول على منتج غير مسبوق وأنه أمام عرض قوي.

الإبداع في الكتابة

لا شك أن الأسلوب الإبداعي هو الذي يجذب دائمًا، وهو ما يبحث عنه الجميع طوال الوقت، وذلك لأن لهذا الأسلوب قدرة هائلة على تحقيق كافة الأهداف التسويقية المطلوبة، فإن كنت تكتب بأسلوب احترافي وجذاب، فمن المؤكد أن الهدف التسويقي المحدد سيتم تحقيقه بعد نشر المحتوى مباشرة، وستجذب جميع القراء تجاه تحقيق المطلوب، أما إن كان الأسلوب ضعيف فمن الصعب نجاح المحتوى مهما كانت الجهود المبذولة تجاه تنفيذه.

خاطب الجمهور

الخطوة الهامة التي يجب وضعها في الحسبان عند كتابة المحتوى التسويقي هي أن تتحدث مع الجمهور وتخاطبهم بطريقة تحثهم على الشراء، فيمكنك تنفيذ ذلك عن طريق التعرف على أبرز مميزات المنتج ولماذا يحتاج العميل إلى شراءه، ثم مخاطبة العميل من خلال المحتوى وحثه على الشراء بشكل غير مباشر كي يظفر بالمزايا المتوافرة بالمنتج المروج إليه.

التسويق بصورة غير مباشرة

من أهم خطوات كتابة المحتوى الابداعي الذي تقوم فكرته على الترويج لمنتج أو خدمة ما هي أن لا يتم التسويق بشكل مباشر للعميل مثل أن تفرض عليه الشراء من خلال الحديث أو تبالغ في وصف المنتجات، بل يجب الترويج بشكل غير مباشر عن طريق تناول المميزات كاملة والخصائص والأسعار، وأيضًا يمكن عمل مقارنات بين المنتج والمنتجات المنافسة له، فذلك ما يحقق المطلوب.

دورات كتابة محتوى

من السهل عليك عزيزي القارئ تعلم أساسيات كتابة المحتوى الابداعي بكل سهولة، وذلك من خلال اكتساب العديد من الدورات المختلفة والتي لن يكون من الصعب عليك الوصول إليها، وهذا الأمر بسبب تواجدها بوفرة على مواقع شبكة الإنترنت، وكي تتمكن من اختيار الدورة الأنسب لك والتي تساعدك على أن تكون كاتبًا محترفًا، فعليك وضع العوامل التالية في حسبانك:

الدورة منظمة

عند اختيار دراسة أحد الدورات التي تساعد على كتابة المحتوى الابداعي، فتأكد أن الدورة منظمة وتقدم دروس متسلسلة بشكل صحيح، فذلك الأمر يجعلك تتعلم وتستفيد بالفعل، أما إن كانت الدورة عشوائية وغير كاملة بالإضافة لكونها غير متسلسلة بالصورة الصحيحة، فتأكد أنها ستكون مشتتًا بشكل كبير عن دراستها.

الدورة معتمدة

حاول بشتى الطرق أن لا تتسرع في اختيار دورة كتابة المحتوى الابداعي إلا عقب التأكد أنها معتمدة، فهذا الأمر يجعلك تتعلم على يد خبراء ومتخصصين لديهم القدرة على مدك بالمعلومات الصحيحة التي تجعلك كاتبًا محترفًا، أما الدورات غير المعتمدة فمن الصعب أن تضمن من خلالها هذا الأمر.

الدورة شاملة

مشكلة العديد من دورات كتابة المحتوى الابداعي المتوافرة على شبكة الإنترنت هي أنها في بعض الأحيان قد لا تكون شاملة ولا تقدم جميع المعلومات بشكل مفصل، بل أنها تعرض لك الأساسيات فقط، وذلك بمرور الوقت سيجعلك تفتقر للكثير من المهارات وترتكب العديد من الأخطاء.

وظائف كتابة محتوى 

لا تقتصر – عزيزي القارئ – مهام كتابة المحتوى الابداعي على المقالات وحسب، بل كما ذكرنا وأكدنا لك أن هذا المجال له فروع عديدة، وهناك الكثير من الأعمال المختلفة التي تتطلب كاتبًا محترفًا، مما يجعل بإمكانك شغل العديد من الوظائف بواسطة هذه المهارة، وتأتي تلك الوظائف بالنحو التالي:

كاتب مقالات

هناك الكثير من المواقع الإلكترونية تحتاج إلى كاتب محترف قادر على كتابة المحتوى الابداعي بشكل احترافي وحصري، وإن توافرت لديك الشروط المطلوبة من قبل القائمين على تلك المواقع، فستكتب لهم المقالات وتحقق أرباحًا مقابل ذلك.

كاتب محتوى تسويقي

هناك شركات عديدة تحتاج دائمًا إلى كاتب محترف قادر على التسويق إلى منتجاتهم من خلال الكتابة، حيث إنه يقوم بعمل وصف دقيق عن المنتجات ويخاطب العملاء بأسلوب ترويجي يجذبهم نحو الشركة ويحثهم على الشراء والتعامل معها.

كتابة سيناريو

العديد من الشركات بالوقت الراهن تحتاج إلى كاتب محترف لديه المهارات التي تجعله قادرًا على كتابة المحتوى بصيغة سيناريو، فتلك السيناريوهات يتم الاعتماد عليها في عمل مقاطع فيديو تسويقية لهم.

العمل الحر

من أهم الوظائف التي يمكن شغلها من خلال مهارة كتابة المحتوى هي العمل الحر، فيحتاج الكثير من أصحاب المواقع والشركات إلى التواصل مع كاتب محترف للحصول على خدماته ومنحه أرباح متفق عليها مقابل ذلك، وستجد الكثير من المواقع التي تتيح لك فرصة لطرح خدماتك بها.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى

ما هي كتابة المحتوى

إن كنت تتساءل الآن عن ما هي كتابة المحتوى الابداعي أو المحتوى بشكل عام، فالإجابة على ذلك تتمثل في أنك تتناول الحديث عن فكرة معينة بواسطة مهاراتك بهذا المجال، وهناك عدة أساسيات لذلك تأتي بالنحو التالي:

كتابة عنوان شيق

أثناء كتابة المحتوى يجب اختيار عنوان شيق ويتوافق مع الفكرة التي يتم الحديث عنها من خلال المحتوى نفسه، فهذا العنوان سيجذب القراء تجاه قراءة المحتوى الذي تقدمه، لذلك اجعله عنوانًا شيقًا وملفتًا للانتباه.

ترتيب الأفكار

إن كنت تريد كتابة المحتوى بالشكل الصحيح فستحتاج في البداية إلى ترتيب الأفكار التي ستسردها من خلال المحتوى، وذلك عن طريق ترتيب العناوين بشكل متسلسل، فهذا الأمر يجعل القارئ يستفيد بالفعل من محتواك ولا يتشتت على الإطلاق أثناء قراءته.

عدم النسخ

هناك العديد من الأخطاء التي قد يقع بها كاتب المحتوى، لكن الخطأ الذي لن يغتفر على الإطلاق وسيؤدي إلى القضاء على أي فرص لنجاحه بهذا المجال هو النسخ من المحتويات الأخرى، فهذا الأمر يكون من السهل اكتشافه ويكون واضح للغاية.

التدقيق الإملائي

عقب الانتهاء من كتابة المحتوى فستحتاج إلى عمل تدقيق شامل عليه، وذلك من خلال قراءته مرة أخرى، فبذلك تتمكن من اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية التي ارتكبتها دون عمد أثناء الكتابة، ثم تعمل على تدقيقها وتصحيحها، فبذلك يكون محتواك خالٍ تمامًا من أي أخطاء قد تؤثر عليه.

ختامًا كانت هذه هي أساسيات كتابة المحتوى الابداعي التي تناولنا الحديث عنها، بالإضافة إلى أننا حدثناك عن أساليب المحتوى التسويقي وكيف يمكنك كتابه.

كما قدمنا لك الطرق التي تساعدك على اختيار الدورة الأنسب لك، علاوةً على الوظائف التي يمكن شغلها من خلال هذه المهارة، وإن كان لديك بعض الاستفسارات الأخرى فيمكنك

التواصل معنا على رقم: +96877217771.