كتابة المحتوى على الانستجرام بغرض تحقيق الربح تحتاج إلى الابتكار والتميز لتقديم محتوى يجذب انتباه الجمهور للسلعة أو الخدمة المقدمة، لذا يجب أن يتوفر لدى كاتب المحتوى الخاص بالإنستجرام بعض المهارات والخبرات المهمة، حتى ينجح في هدف المنظمة العام سواء كان تحقيق الربح أو تعريف الجمهور بسلعة أو منتج ما.

وتعد منصة إنستجرام من أهم المنصات التي يمكن من خلالها الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص وتساهم في نجاح الكثير من المنظمات؛ لأن رواد هذه المنصة بالذات يحبون التسوق، فإن تابعت هذا المقال حتى نهايته ستتعرف على طريقة كتابة محتوى احترافي على منصة إنستجرام بكل سهولة.

وإذا أردت التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بهذه الموضوع فيمكنك التواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +96877217771.

كتابة المحتوى على الانستجرام

لن تجد أي صعوبة في كتابة المحتوى على الانستجرام إذا انتبهت إلى بعض النقاط الأساسية التي سأقوم بشرحها في السطور التالية، فهذه النقاط الخمس ستحسن من مستوى المحتوى بشكل عام، وبالتالي يهتم به الجمهور ويتفاعل معه:

اختر حجم ووقت المنشور بدقة

عند نشر محتوى على منصة إنستجرام، فلا بد من أن يكون حجم الصورة مناسبًا، والحجم الأفضل لصور الإنستجرام هو 1080*1080، كما يجب عليك مراعاة اختيار عدد كلمات محدود للتعبير عن الصورة لأن رواد منصة إنستجرام ينصب تركيزهم على الصور بشكل أكبر لذا لن يفيد كتابة محتوى طويل.

واختيار وقت المنشور من الأمور التي يجب التركيز عليها عند كتابة المحتوى على الانستجرام أيضًا، فيجب نشر المحتوى في الوقت الذي يتفاعل فيه أكبر عدد من الجمهور، ويمكنك معرفة هذا الوقت من خلال تحليلات جوجل الخاصة بموقعك الإلكتروني.

اكتب منشورات شيقة تشجع الجمهور على الاستمرار في القراءة

يجب التركيز على أن تكون الجملة الأولى في المحتوى قوية، فهذا يجذب المتصفح ويشجعه على تكملة القراءة حتى النهاية، والكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي لا بد من أن تكون بطريقة ودودة وغير رسمية مع استخدام الرموز التعبيرية المحببة حتى لا يشعر القارئ بالضجر.

وأثناء كتابة المحتوى على الانستجرام يجب التركيز على أن يكون تصميم الصورة مميزًا وملفتًا، والعبارات المكتوبة على الصورة لا بد من اختيارها بعناية لأن هذه العبارات أول شيء تقع عليه عين القارئ.

تفاعل بشكل جيد مع العميل

عليك التفكير في طرق متعددة في التفاعل مع العملاء فيمكن على سبيل المثال استخدام ميزة إنستجرام ستوريز، ويفضل عدم تكرار المنشورات نفسها في الاستوريز حتى لا يكون المحتوى مكررًا وهذا أمر غير محبذ بالنسبة للعميل.

ومن المميزات الموجودة في منصة إنستجرام ويمكنك استخدامها لصناعة محتوى جيد أيضًا هي البث المباشر، وطرح الأسئلة، واستخدام الاستفتاءات، فكل هذا يمنحك فرصة أكبر للتفاعل مع الجمهور وفي الوقت نفسه كتابة المحتوى على الانستجرام بشكل جيد ويشد انتباه عدد أكبر من المستخدمين.

كتابة المحتوى على السوشيال ميديا

لكي تحقق نجاحًا عند كتابة محتوى على السوشيال ميديا فلا بد من القيام ببعض الخطوات الهامة، وتتشابه منصات التواصل الاجتماعي في الكثير من النقاط، لذا إليك أهم 5 خطوات كتابة المحتوى على الانستجرام والتي يمكنك تطبيقها على باقي مواقع السوشيال ميديا:

التخطيط

لا بد من وضع خطة واضحة قبل كتابة المحتوى على الانستجرام، بدءًا تحديد الجمهور المستهدف وكيفية حث هذا الجمهور على اتخاذ إجراء، إلى دراسة المنافسين وكيفية تقديم محتوى متفرد ومختلف عنهم حتى يجذب الجمهور إلى المحتوى الخاص بك.

نسق أفكار المحتوى الذي ترغب في كتابته

من المهم أن تقوم بتحديد الفكرة الرئيسية للمحتوى الذي ترغب في إنشائه، وهذا سيسهل عليك اختيار الجمل والألفاظ فيما بعد، ويفضل أن لا يزيد حجم محتوى الإنستجرام عن 2,200 حرف؛ لأنه لن يصبح ذا فائدة لمستخدمي منصة إنستجرام، فهم ينتظرون رؤية صور وليس مقالات طويلة.

استخدم الهاشتاجات

هذه الخطوة هامة جدًا عند كتابة المحتوى على الانستجرام حيث تسمح المنصة للمستخدمين البحث باستخدام الهاشتاج، وهذا يساعد في وصول منشورك لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، ولكن لا تكثر من استخدام الهاشتاجات حتى يصبح المحتوى عبارة عن عدد من الكلمات غير المفهومة.

أطلق العنان للإبداع

لا تضع حدًا للإبداع عند إنشاء محتوى على السوشيال ميديا لأن المحتوى الناجح هو الذي يلفت انتباه المستخدم، فأبدع في كتابة الجمل واختصر قدر المستطاع في سياق يخدم هدف المحتوى الأساسي، وبهذا يكون المحتوى حقق الغرض الأساسي منه وهو جذب الجمهور ومن ثم تحقيق الأرباح إن كنت تهدف إلى بيع سلعة ما.

نظم عملية نشر المحتوى

من الأسرار التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص عند تصميم وكتابة المحتوى على الانستجرام هي عدم النشر باستمرارية، فيقوم بنشر جميع الموضوعات في وقت واحد دون مراعاة للوقت، أو تنظيم المحتوى، وهذا للأسف لن يحقق الغرض من هذه المنشورات، لذا يجب اختيار الوقت المناسب لنشر المحتوى، وتنظيم مواضيع وأفكار المحتوى قبل نشره.

كتابة المحتوى الالكتروني

المحتوى الإلكتروني هو ما يقوم بكتابته كاتب المحتوى في أي مجال من المجالات، ويتم نشر هذا المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الإنستجرام، وعلى المدونات، أو المتاجر الإلكترونية، لذا إليك أهمية هذا المحتوى، وأهم العناصر التي تساعد في إنشاء محتوى وناجح، وبعض النصائح المفيدة بالتأكيد:

أهمية المحتوى الإلكتروني

من أهم العناصر التسويقية في وقتنا الراهن هي التسويق بالمحتوى، فعند كتابته وفقًا لبعض المعايير والضوابط سيتمكن الجمهور من الاطلاع على محتوى مفيد وجذاب، ويمكن من خلاله زيادة المبيعات، أو زيادة وعي الجمهور بالخدمة أو المنتج الذي تبيعه، ومن ضمن فوائد كتابة المحتوى على الانستجرام بناء علاقات قوية مع الجمهور وهذا بدوره يستقطب عملاء جدد.

عناصر رئيسية لكتابة محتوى إلكتروني

  1. العنوان الرئيسي للمقال، ويجب أن يكون جذابًا ويشد القارئ حتى يركز على المحتوى.
  2. المقدمة، وفي حالة كتابة المحتوى على الانستجرام فيجب التركيز على الجملة الأولى للمنشور.
  3. جسم المحتوى، ويجب أن يجد فيه القارئ المعلومات التي كان يبحث عنها وتم ذكرها في المقدمة.
  4. الخاتمة أو خلاصة الموضوع، ويجب ذكر فيها أهم النقاط التي تم شرحها في المقال بشكل مبسط.

نصائح لكتابة محتوى إلكتروني ناجح

  1. إذا كانت كلمات المحتوى أسهل ولا تتضمن الكثير من التعقيدات فسيكون ذلك أفضل بالنسبة للقارئ.
  2. شجع القارئ على المشاركة عند كتابة المحتوى على الانستجرام، مثل كتابة تعليق لإبداء رأيه.
  3. لا بد من أن تكون الصور والفيديوهات المرفقة مع المحتوى متناسقة معه.

محتوى مكتوب

المحتوى المكتوب له عدة أنواع مختلفة سأذكر أشهر 5 أنواع منها، كما سأعرفك على طريقة تسويق هذا المحتوى حتى يؤتي بثماره وتستطيع استخدامه بغرض تحقيق الربح:

أنواع المحتوى المكتوب

  1. المحتوى الذي يتناسب مع محركات البحث SEO، وهذا المحتوى يخضع لبعض المعايير والشروط حتى يظهر في محرك بحث جوجل ويطلع عليه عدد أكبر من الأشخاص.
  2. محتوى الكتابة التسويقية، وهي كتابة تهدف إلى تعريف القارئ على منتج أو خدمة ما، وكتابة المحتوى على الانستجرام واحدة من أنواع الكتابة التسويقية إذا كان الغرض الأساسي لمحتوى الإنستجرام هو التسويق.
  3. محتوى الكتابة التقنية، ويتخصص كاتب المحتوى التقني في المجالات التكنولوجية ويكتب عنها، ولا بد من أن يكون لديه خبرة في التكنولوجيا حتى يقدم معلومات صحيحة للقارئ.
  4. محتوى كتابة الأبحاث والتقارير، ويجب أن يكون الكاتب على دراية بكيفية كتابة التقارير وشرح الخبرات بشكل مفصل.
  5. محتوى الكتابة الإبداعية، وتتميز هذه الكتابة بالتركيز على استخدام أسلوب شيق يجذب القارئ، وتتضمن الكتابة الإبداعية كتابة القصائد، والقصص القصيرة، وغيرها الكثير من المجالات التي يمكن صياغتها بشكل مميز.

طريقة تسويق المحتوى المكتوب

  1. اسبق منافسيك بخطوة، فقم بالاطلاع على جميع المحتوى الذي تمت كتابته عن الموضوع الذي تنوي كتابته، وبعدها أبدأ في كتابة المحتوى على الانستجرام بشكل يميزك عنهم ويضيف للمستخدم شيئًا جديدًا.
  2. يمكنك استخدام عناوين عاطفية حتى ينتشر المحتوى الذي تمت كتابته على نطاق أوسع، ولكن لا تبالغ أو تذكر كلمات لا علاقة لها بالمحتوى الخاص بك.
  3. ركز على النبرة أو الأسلوب الذي ستقوم باستخدامه في الكتابة، فقم باستخدام أسلوب يعبر عن المنظمة التي تكتب لها المحتوى، فإن كنت تكتب محتوى لمنظمة قانونية لا تكتب كأنك تسوق لمنتج ما مثلًا.
  4. اجعل الجمهور من أولى اهتماماتك، فعليك مخاطبة الجمهور بشكل مباشر والتفكير مثلما يفكر واسأل نفسك الأسئلة التي تدور بباله حتى تقدم محتوى قويًّا ومفيدًا بالنسبة له.
  5. رتب أفكارك من خلال كتابتها أولًا ثم المقارنة بينها، وهذه الخطوة ستصبح مفيدة جدًّا عند كتابة المحتوى على الانستجرام؛ لأنك تبحث عن أفضل فكرة مختصرة يمكن تضمينها في المحتوى.

خدمات كتابة المحتوى

أدرك أصحاب الأعمال مؤخرًا أهمية كتاب المحتوى في الترويج للسلع الخاصة بهم، وبالتالي تزايد الطلب على خدمة كتابة المحتوى التسويقي، وإليك أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كاتب المحتوى التسويقي، وأفضل الطرق التي ستساعدك حتى تصبح كاتب محتوى ناجحًا على الانستجرام ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى:

مهارات كاتب المحتوى

  1. البحث المكثف، فكاتب المحتوى لا بد من أن يكون قادرًا على البحث عن المعلومات الصحيحة دون كلل أو ملل لانتشار الكثير من المعلومات المغلوطة، وعلى الكاتب أن يبذل جهدًا أكبر حتى يحصل على المعلومة من مكانها الصحيح.
  2. ابتكار الأفكار وهذه المهارة مهمة جدًّا عند كتابة المحتوى على الانستجرام أو على السوشيال ميديا بشكل عام، وذلك حتى يسترعي انتباه العملاء على الدوام.
  3. الدراية بالكتابة العربية الصحيحة، فلا يفضل الأشخاص قراءة مقال مليء بالأخطاء الإملائية والنحوية. 

3 طرق ستساعدك حتى تصبح كاتب محتوى ناجحًا

  1. التركيز على كتابة محتوى يبرز الفكرة الأساسية التي ترغب في إيصالها للعميل، لذا يجب عند كتابة المحتوى على منصة إنستجرام أن تبتعد عن كل ما يشتت تركيزك.
  2. المرونة في الكتابة، فقد يتم طلب كتابة محتوى عن موضوعات مختلفة في كل منشور، لذا يجب أن يكون لديك القدرة على التنقل بين المواضيع المختلفة ببراعة وتقديم الأفكار المتجددة.
  3. التزم بمواعيد التسليم، فهذه القيمة الجليلة تتساوى في أهميتها مع كتابة محتوى ناجح، لذا يجب عليك تنظيم وقتك حتى تتمكن من تقديم المحتوى في الوقت المحدد.

اقرأ أيضًا: دورة الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي

وفي نهاية هذا المقال أرجو أن أكون قد أوضحت المعلومات الكافية عن موضوع كتابة المحتوى على الانستجرام، فقد تم ذكر أهم النقاط التي ستساعدك في كتابة محتوى احترافي، وخطوات كتابة هذا المحتوى بدقة حتى تتمكن من الالتزام بمحتوى ذي قيمة ويجذب كل من يقرؤه.

وقد تم إلقاء الضوء على كتابة المحتوى بشكل عام، وأهم الأنواع التي اشتهرت مؤخرًا وطريقة تحويل المحتوى إلى محتوى تسويقي تفاعلي، وللمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب +96877217771.