كيفية الوصول إلى هدف عملك من محتوى موقع الويب الخاص بك دون ملل القارئ؟ وكيفية جذب اهتمام العميل والاحتفاظ به؟ وما إلى ذلك. وكيف تكتب بأسلوب يروج لعلامتك التجارية؟ وكيفية تشجيع العميل أو المستخدم على تنفيذ الإجراء الذي تريده؟ وكيفية الكتابة في هيكل يسمح لك ببيع منتجك أو خدمتك؟ كل هذه الأسئلة التي تخطر في ذهنك سنجيب عنها في هذا المقال.

اتصل أو أرسل رسالة واتساب لمعرفة المزيد حول كتابة المحتوى الالكتروني على الرقم التالي: +96877217771.

كتابة المحتوى الالكتروني

ماذا تعني كتابة المحتوى الالكتروني للويب؟

تؤثر الطريقة التي تكتب بها على موقعك على المستخدم/ العميل الذي يزوره من حيث كيفية تفاعله وكيفية تصفحه ومدى إعجابه، ومدى استفادته من المواد فيما يتعلق بالهدف الذي جاء من أجله.

يمكن استخدام عدة عوامل لتقييم جودة إجراء التحرير، ومن أبرزها:

  • عدد المشاهدات.
  • الزيارات.
  • الضغط على الروابط.
  • عدد المتابعين الجدد.
  • مدى النجاح في تحقيق الهدف.

كتابة محتوى موقع الكتروني متوافق مع السيو

من ناحية أخرى، إذا لم يتم استخدام المادة المراد كتابتها بشكل كامل وفقدت نقاط القوة في تلك المعلومات في أسلوب تحرير رتيب وغير منظم، فمن الممكن الحكم على مدى فشل أسلوب التحرير الخاص بك.

بصفتك مالكًا أو مديرًا لموقع ويب أو نشاطًا تجاريًّا عبر الإنترنت يستقبل العملاء والمستخدمين على مدار 24 ساعة في اليوم، تقع على عاتقك مسؤولية استخدام أسلوب تحريري أثناء كتابة المحتوى الالكتروني ويعتمد على ما يلي:

ركز على تعريف علامتك التجارية، لا سيما عند تغيير الصفحات المتعلقة بالموقع والموظفين والخدمات المقدمة يجب أن تدمج علامتك التجارية بشكل صحيح في الكلمات أثناء إنتاج هذه الصفحات.

تأكد أيضًا من تضمين أي معلومات أو توجيهات مطلوبة، مثل رسم صورة إيجابية للموقع والشركة أو دفعهم للاشتراك في القائمة البريدية. نظرًا لأن كتابة المحتوى الإلكتروني على الويب تهدف عمومًا إلى إقناع القارئ باتخاذ إجراء معين بعد القراءة والاقتناع، فإن قوة الإقناع تعتبر حجر الزاوية لكتابة المحتوى الالكتروني.

مزيج مثالي من الأسلوب الذي يعتمد على كل من الوضوح والإقناع في الوقت نفسه، سواء كان ذلك شراء منتجًا معينًا أو متابعة حساب على تويتر، على سبيل المثال.

كتاب المحتوى الالكتروني

10 نصائح لكتابة المحتوى الالكتروني لمواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي:

ابحث عن الكلمات المفتاحية:

قبل أن تبدأ في كتابة أي شيء، قم ببعض البحث عن الكلمات الرئيسية حول الموضوع الذي ستكتب عنه؛ لأن هذه النقطة مهمة في تطوير المحتوى بالمصطلحات والكلمات التي يستخدمها الجمهور وتحسين تصنيف محرك البحث في متجرك.

قم بإجراء بحث شامل لكل عنصر من المعلومات التي تكتب عنها:

قبل كتابة المحتوى الالكتروني، يجب عليك إجراء بحث شامل عن المعلومات أو النصائح التي ستقدمها إلى جمهورك المستهدف، ستكون المادة أكثر فائدة للجمهور إذا كانت شاملة.

سيؤدي هذا بلا شك إلى تعزيز الوصول إلى جزء المحتوى بالإضافة إلى متابعي متجرك عبر الإنترنت وزواره. لا تنسَ مقارنة أسلوب وخصائص كتابة الموضوع مع المنافسين الآخرين خلال مرحلة البحث حتى تتمكن من التميز وكتابة المحتوى الالكتروني أكثر شمولًا وجودة.

اكتب بلغة سهلة الفهم:

يفضل العملاء لغة واضحة عندما يتعلق الأمر بإنشاء والتعبير عن أي نوع من المعلومات أو النصائح نتيجة لذلك، أثناء كتابة المحتوى الالكتروني يجب أن تكون لغتك بسيطة ومباشرة.

أيضًا، لا تنس كتابة منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي بلغة عامية؛ لأن المحتوى يصل إلى الجمهور بسهولة أكبر بهذه اللغة. غالبية العملاء يكرهون المواضيع العامة خاصة إذا كانت مكتوبة نتيجة لذلك، يجب دائمًا تقليل النص بطريقة تحافظ على الرسالة التي ترغب في نقلها.

أي مصطلح تمت إزالته لا يغير معنى أو غرض المادة؛ يجب إزالته على الفور وأيضًا إذا سمح الموضوع بذلك، أضف أرقامًا ونقاطًا لتسهيل الوصول إلى المحتوى وفهمه.

استخدام الصور والوجوه التعبيرية:

لأن العميل يرى العشرات من المنشورات كل يوم، تلعب الصور دورًا مهمًّا في جذب انتباهه إلى مقالتك، ويجب أن تغري العميل من اللحظة التي يراها فيها حتى لا يتوقف عن القراءة.

كلما كانت الصورة أكثر تميزًا واختلافًا، زاد دورها في جذب انتباه العميل وبالتالي ينجح جزء المحتوى في تحقيق الغرض المستهدف. تذكر أيضًا أن تدمج بعض الرموز التعبيرية في منشوراتك لأنها تشجع مشاركة الجمهور وتوفر الحب بينك وبين جمهورك.

ضع في اعتبارك أنواع المعلومات والنماذج المناسبة لجمهورك المستهدف:

لكل جمهور مستهدف سمات معينة تميزه عن غيره؛ هذه نقطة حيوية يجب تذكرها وإذا كنت تستطيع استيعابها، فإنها ستؤثر بلا شك على كتابة المحتوى الالكتروني وتجعله أكثر ملاءمة.

قد تساعدك مراجعة المحتوى السابق الذي نشرته سابقًا في معرفة نوع الأشياء المناسبة ومقدار المشاركة. العنصر الثاني المهم هو مشاهدة منافسيك ومراقبتهم وكذلك دراسة محتواهم، من أجل تحديد نوع المحتوى الذي يفضله الجمهور ولتتمكن من تقديم هذا النوع من المحتوى بأسلوبك الفريد.

مهارا ت كتابة المحتوى الإلكتروني

تعرف على اهم  مهارات كتابة المحتوى الالكتروني في السطور القادمة

  • إجراء محادثة مع القراء.
  • الانتقال بسلاسة ورشاقة بين الجمل والفقرات.
  • قم بإنشاء عنوانين جذابة تجذب اهتمام القارئ.
  • قبل أن تبدأ في كتابة المحتوى الالكتروني، رتب العناوين واكتبها في الهوامش.
  • استخدام صورة أو عبارة مثيرة للاهتمام في المحتوى.
  • يجب استخدام فقرات وعبارات قصيرة في المحتوى.
  • استخدام محرر الصوت لكتابة المحتوى بمساعدة التكنولوجيا.
  • اكتب نصك أولًا، ثم حرره.
  • لتعديل المواد الخاصة بك، استخدم أدوات الكتابة.

أهمية كتابة المحتوى الالكتروني :

التسويق عبر الإنترنت مهم حقًّا يعتمد هذا التسويق على الجوانب التي يجب فهمها من أجل توفير تسويق عبر الإنترنت فعال ومريح وعدد كبير من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل المحتوى مهمًّا جدًّا في التسويق الإلكتروني:

  • التوسع في التسويق وتحسين المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يبني بينك وبين جمهورك مستوى من الثقة.
  • يمكنك الحصول على معلومات شاملة من عملائك.
  • زيادة جمهور المشروع وإقامة علاقة قوية وطويلة الأمد مع عملائه.
  • التسويق أقل تكلفة من أشكال الإعلان الأخرى.
  • يجعل عامة الناس على دراية بمنتجاتك.
  • إنها فرصتك للنجاح.
  • تقديم رسائل تسويقية بتنسيقات متنوعة.

“خطوة تك” أفضل شركة في هذا المجال:

إذا كنت تبحث عن أكبر شركة تسويق رقمي تقدم أشكالًا مختلفة من كتابة المحتوى وتشرح كيفية التعامل مع مواقع التسويق، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. يمكنك التحدث مع أكبر شركة التي لديها الكثير من المعرفة بالتسويق الإلكتروني، ويمكنها تزويدك بالمعلومات والخبرات وكل ما عليك فعله هو الاتصال بهم باستخدام أرقام هواتفهم الفريدة.

تتمتع شركتك بعدد من المزايا التي تميزها عن شركات التسويق الأخرى، بما في ذلك فريق يتمتع بثروة من المعرفة والخبرة في الثقة والأمانة، فضلًا عن التفاعل مع العملاء بطريقة صادقة وحسنة الذوق.

مميزات شركة خطوة تك:

  • تقدم مواقع رائعة لعملائها.
  • الشركة الوحيدة التي حصلت على العديد من الأوسمة.
  • Step Tech فريدة من نوعها في هذا المجال بتاريخها الطويل.
  • يمكنك الاتصال بها في أي لحظة والتواصل معها دون دفع رسوم.
  • إنها تقدم لعملائها خدمات لا تشوبها شائبة ورائعة، مما يجعلها بعيدة عن المنافسة.
  • إنها تمتلك مهارة تؤهلها لأداء أي مهمة مهما كانت صعبة.
  • يوفر مشرفين ومدربين مهرة يمكنهم مساعدة العملاء على تعلم كيفية إدارة مشاريعهم.

اطلع على: سعر كتابة المحتوى

كتابة المحتوى الشفوي على الشاشة

المحتوى التفاعلي:

يعد كتابة المحتوى الالكتروني التفاعلي أحد أكثر أنواع المواد التسويقية فعالية؛ لأنه يحاول إنشاء حالة من التفاعل بينك وبين جمهورك من خلال طرح الأسئلة والسماح للعملاء بالرد وشرح وجهات نظرهم.

قد تتعرف على بعض الصعوبات التي يواجهها عملاؤك وما يبحثون عنه في عملك عبر الإنترنت باستخدام هذا النوع من المواد علاوة على ذلك، يعزز هذا الشكل من المواد علاقة قوية بينك وبين عملائك سيكون عملاؤك أكثر استعدادًا لتقديم آرائهم والمشاركة في المواد الخاصة بك إذا تمت كتابتها بطريقة ممتعة وصادقة.

كتابة محتوى التسويق الالكتروني

نظرًا لأن كتابة المحتوى الالكتروني هو أساس النجاح على وسائل التواصل الاجتماعي وتشجيع العملاء على متابعة حساباتك من خلال هذه المادة، فإن كتابة المحتوى التسويقي هو أحد أهم المجالات التي تهم كل تاجر في عملية تسويق نشاط تجاري عبر الإنترنت.

تعد الرسائل النصية إلى العملاء ورسائل البريد الإلكتروني الترويجية واللغة الوصفية لكل منتج أمثلة على كتابة المحتوى. تحتاج كل هذه الجوانب إلى إنشاء مواد تسويقية وترويجية فعالة تجذب العملاء بينما تساعدك أيضًا في تحسين تصنيف محرك البحث في متجرك، لا سيما في حالة كتابة المحتوى الالكتروني بصورة فريدة لشيء مثل مدونة متجرك عبر الإنترنت.

وقبل أن تبدأ في إنتاج المحتوى لأي نظام أساسي، ابدأ في جمع كل أفكار عملائك والأسئلة الشائعة وقم بتدوينها في ملف واحد لاستخدامها كمرجع لأفكار كتابة المحتوى الالكتروني لاحقًا.

يتضمن أيضًا كل توصية أو فكرة تأتي إليك طوال فترة عملك وتضيفها إلى الملف نتيجة لذلك، يكون هذا الملف محدثًا دائمًا ويعمل كمورد الانتقال الخاص بك لأي أفكار محتوى لعملك عبر الإنترنت.

ما هي أشكال المحتوى التسويقي الموجودة؟

من المهم بالنسبة لك بصفتك منتج محتوى، فهم الاختلافات بين فئات المحتوى التسويقي وزيادة التنوع فيما بينها من أجل الحصول على نتائج أفضل والتفاعل مع جمهورك المستهدف:

المحتوى الترويجية:

تتم كتابة المواد الترويجية لتسويق منتج أو خدمة بشكل مباشر، وتركز على خصائص وفوائد المنتج أو ميزات متجرك بشكل عام. وما نوع الميزة التنافسية التي تتمتع بها، سواء كانت ميزة تسعير أو ميزة تكلفة توصيل أو تغليف فريد. في هذه الحالة، تتمحور المادة حول الميزات التي تميز عملك عبر الإنترنت عن المنافسة.

المحتوى التعليمي:

المحتوى التعليمي هو نوع من المواد التسويقية التي تحاول تقديم معرفة وإرشادات مفيدة للعملاء، بشرط أن تكون المعلومات ذات صلة بقطاع عملك وأن يدرك العميل أنك تزوده بمحتوى مهم والغرض منه هو تقوية العلاقة وإرساء الثقة بينك وبين العملاء، بدلًا من البيع المباشر لهم.

في الختام.. يجب ألا تقلق أبدًا إذا كنت تعتقد أنك غير مؤهل للكتابة بالطريقة التقليدية للمجلات والصحف. تختلف الكتابة للويب عن الكتابة التقليدية من حيث إنها تسعى إلى مساعدة القارئ في اتخاذ إجراء يريد القيام به أو تريد منه أن يقوم به.

الكتابة على الويب هي مجرد أسلوب تحريري لتقديم المعلومات بطريقة مباشرة ومفيدة وعملية ومتماسكة ومنظمة، على عكس الأسلوب التحريري التقليدي لذا، إذا فهمت الأفكار الأساسية التي ناقشناها في هذا المقال، يمكن لأي شخص تعلم الكتابة على الويب.

لمعرفة المزيد يمكنك الاتصال عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.