أعزاءنا القراء، بدرر الكلام، وسحر البيان، وعذوبة الألفاظ، وجمال العبارات، نحلِّقُ بكم في كتابة خطاب اعفاء؛ حرصًا منَّا على جودة المضمون؛ لما يكتسبه خطاب إعفاء من قوة وفاعلية في سماء الكتابة الوظيفية؛ لأنه يُسهم بشكل كبير في حلِّ الكثير من المشاكل العالقة.

وبهذا فإنَّه يُعدُّ من الخطابات الحساسة، التي ينبغي عند صياغتها من قوة ورصانة ودقة؛ حتى تُضفى على الخطاب سمة الحصافة والتأثير العاجل.

وبطبيعة الحال فإنَّ كتابة خطاب اعفاء من الأمور المهمة، وعليه فنحن بانتظاركم لنصيغ لكم أفضل الخطابات والمعاريض، فقط تواصلوا بنا الآن على تطبيق الواتساب على الرقم: +966537766633، فأهلًا وسهلًا ومرحبًا بكم.

كتابة خطاب اعفاء

في إطار مقالنا عن كتابة خطاب إعفاء، نمضي معكم في هذا المحور، لتناول مجموعة من الأمور المهمة المتعلقة بموضوع كتابة خطاب إعفاء، ونرجو أن ينال رضاكم واستحسانكم، فتابعوا القراءة إلى النهاية.

يتخذ كتابة خطاب إعفاء أهمية كبيرة في حياة المجتمع؛ لأنه يُسهم في معالجة القضايا التي تحيق بالمواطنين، فيضطرون لكتابته وتقديمه إلى الجهات ذات الاختصاص؛ لغرض الحصول على إعفاء قرض أو مديونية أو ضريبة، أو الإعفاء من منصب إداري، أو أي تكليف معين يرتبط به الشخص المُقدِّم لخطاب الإعفاء.

ومع ذلك، فإنَّ كتابة خطاب إعفاء لها مدلولها وأهميتها؛ لما لها من دور كبير في تذليل الصعوبات أمام المواطنين، ويعدُّ أهم عنصر لا بُد أن يحرص عليه طالب الإعفاء من أمرٍ ما عند كتابة خطاب إعفاء، هو ذكر المبررات المقنعة التي دفعته لتقديم خطابه.

ومن ناحية أخرى فإنَّ كتابة خطاب إعفاء، ولا سيما الإعفاء من الرسوم أو المديونية أو الضريبة تعدُّ أحد الخطابات الحساسة التي لا بُد من مراعاة البلاغة والدقة أثناء كتابتها، كما يجب وجود سبب واضح ومُقنع؛ حتى يتسنى للجهة المعنية بذلك دراسة الملف وتحقيق الغرض المنشود من هذا الخطاب.

طريقة كتابة خطاب إعفاء

تعدُّ طريقة كتابة خطاب إعفاء من الأمور المهمة والضرورية التي يلجأ إليها بعض الأشخاص لمعالجة أمرٍ ما واجههم في شؤون حياتهم، وأصبح من الضروري معالجته.

ومن زاوية أخرى فإنَّ كتابة خطاب اعفاء تكتسب أهمية قصوى من ناحية صياغتها وطُرق تقديمها، والجهات المقدمة إليها، وهذا بطبيعة الحال يتطلب من صاحب الخطاب ما يأتي:

أولًا: ما يتعلق بموضوع الخطاب وأسبابه:

حيث يلزم هنا على صاحب الخطاب أن يتحرى الصدق عند كتابة خطاب اعفاء، فالصدق خُلقٌ حسن، وبه يتصف الشخص المسلم التقي.

ثانيًا: ما يتعلق بقدرة الشخص على صياغة الخطاب:

وهذا يتطلب منه أن يكون مُجيدًا للغة العربية الفصحى وقواعدها اللغوية والإملائية، وإلا فمن الأفضل الاستعانة بذوي الخبرة لصياغة الخطاب؛ لأنَّ إصرار الشخص على كتابة خطابه بنفسه، سيعرضه للحرج، ولا سيما أن الخطابات وغيرها تُقدم إلى جهات رسمية وغير رسمية لها باعٌ طويل في استقبال مثل هذا النوع من الخطابات، وعليه فإنَّ الخطاب المكتوب وفق القواعد التي سنشير إليها في ثنايا هذا المقال، سيخرج في ضوئها في ثوب قشيبٍ له وقعه الإيجابي في نفس المتلقي.

ثالثًا: ما يتعلق بكتابة خطاب اعفاء، حيث يتوجب أن يصاغ وفقًا للآتي:

من الضروري أن نبدأ عند كتابة خطاب اعفاء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنَّها تعبير جميل وراقٍ، ويعبِّر عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي.

تحديد اسم الجهة التي ستقوم بكتابة خطاب اعفاء إليها، مع الاستعانة بالألقاب المناسبة للجهة، كالآتي:

معالي رئيس الديوان الملكي/ …….

مدير إدارة بنك التسليف والادخار/ ………

سمو الأمير/ …….

وغيرها من الألقاب التي تتناسب مع منصب الجهة التي ستتقدم إليها بطلب الإعفاء.

تحية الجهة التي ستقدم إليها خطاب الإعفاء، بـ(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ويمكن أن تكون التحية بإحدى العبارات الدارجة التي يستخدمها الناس مثل: (تحية طيبة)، ثم نتبعها بجملة (أما بعد).

تحديد موضوع خطاب الإعفاء، بشكل مختصر، مثل: الموضوع/ كتابة خطاب اعفاء من مديونية، كتابة خطاب اعفاء من قرض، كتابة خطاب اعفاء من الضريبة، وغيرها.

تقديم الشكر والتقدير بأعذب الألفاظ والعبارات إلى الجهة التي ستقوم بكتابة خطاب اعفاء إليها، وهذا الشكر عادةً يكون لما قدمته هذه الجهة من إنجازات خيرية وإنسانية لصالح المواطنين.

تخصيص فقرة تمهيدية للدخول في الموضوع عند كتابة خطاب اعفاء، مثل: (لقد لجأت إلى سيادتكم بعد أن رفعت شكواي إلى الله تعالى؛ وذلك لما سمعته عنكم من دور كبير في عمل الخير للمحتاجين، دون كلل أو ملل).

توضيح الأسباب التي دعت إلى كتابة خطاب اعفاء الذي ترغب في تقديمه أو إرساله، ويلزم أن تكون الأسباب تتعلق بجوهر موضوع الخطاب، مع الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان الخطاب دقيقًا ومختصرًا كلما كان تلقي الرد عليه سريعًا، وينبغي أن يكون الموضوع واضحًا ومفهومًا ومُصاغًا بأسلوب ممتع وجذاب.

تخصيص عبارة ختامية؛ لاستعطاف الجهة التي ستُقدم إليها خطاب الإعفاء على النظر بعين الرحمة والعطف إلى موضوع الخطاب، مثال: (نرجو من سيادتكم النظر لهذا الخطاب والموافقة عليه فأنا في أمسِّ الحاجة إلى ذلك).

الدعاء للجهة التي قدمت إليها خطاب الإعفاء، مثل أن تقول: (أسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد، وأن يبارك في عمركم، ويجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتك، ولكم مني أجمل عبارات الشكر والتقدير).

تذييل خطاب الإعفاء بذكر المعلومات الشخصية للمرسِل، والتي تشمل: (الاسم، رَقْم الهُوِيَّة الوطنية أو الإقامة، رَقْم الجوال، محل الإقامة، تاريخ تقديم الخطاب، التوقيع)؛ حيث إن هذه المعلومات والبيانات تعطي الخطاب صفة الرسمية من جهة، وتُعتبر مصادقة على ما ورد فيه من معلومات.

رابعًا: لا بُد من تعزيز المعلومات التي وردت في خطاب الإعفاء، بالوثائق والمُستندات التي تُؤكد صحة ما تقول، مثال: إذا كان السبب الداعي لتقديم طلب الإعفاء المرض، عليك أن تقوم بتقديم التقارير والمُستندات الطبية اللازمة التي تثبت بالفعل أنك مريض بالمرض الذي تم ذكره داخل الخطاب.

خامسًا: لا بُد من كتابة خطابة اعفاء بجهاز الكمبيوتر، من خلال برامج تحرير النصوص، مثل: برنامج Microsoft Word أو برنامج Open Office Writer، وتحرير خطاب الإعفاء بالكمبيوتر يُسدل عليه طابع الرسمية، ويجعل الكلام واضحًا بالنسبة للجهة المعنية، مع الحرص على أن يكون اللون المُستخدم في كتابة النصوص اللون الأسود، وأن يكون نوع الخط “Arial” وحجمه 16؛ حتى يكون واضحًا ودقيقًا.

ماهو خطاب الإعفاء

في إطار مقالنا هذا عن كيفية خطاب إعفاء، قد يسأل سائلٌ ما هو خطاب الإعفاء؟

إنَّ خطاب الإعفاء وثيقة خطابية نقوم بصياغتها؛ من أجل تحقيق مطلب الإعفاء والمسامحة ورفع الحرج، وترتبط هذه الوثيقة بثلاثة أطراف، هم:

  • الطرف الأول: الشخص الذي يختار طريقة كتابة خطاب اعفاء، حتى يصل صوته للطرف الثاني المتجسد في شخصية أو جهة محددة.
  • الطرف الثاني: الطلب الذي نبحث عن إعفاء بخصوصه.
  • الطرف الثالث، مُتلقي خطاب الإعفاء بشكل واضح المعالم، وكل طرف يؤثر في الطرف الآخر ويتأثر به.

وعليه فإنَّه يجب التنويه إلى أنَّ خطاب الإعفاء يُستخدم من أجل أغراض متنوعة نذكر هنا بعضًا منها:

  1. خطاب إعفاء من شغل منصب معين.
  2. خطاب إعفاء من سداد دين تمت استدانته من شخص أو جهة محددة.
  3. خطاب إعفاء من سداد قرض تم اقتراضه من أحد البنوك.
  4. خطاب إعفاء من رسوم دراسية.
  5. خطاب إعفاء من رسوم خدمات تقدمها الدولة لبعض الفئات المجتمعية المحتاجة للإعفاء، كذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل، والمطلقات، والمتعسرين.
  6. خطاب إعفاء من حكم بالسجن لمدة معينة، خاصة الأحكام التي تكون مرتبطة بقضايا مالية وسداد الدين.

وبناءً على ذلك فإنَّ خطاب الإعفاء يكتسب أهمية كبيرة ووزنًا قيميًّا لما يُسهم به عند تقديمه إلى الجهات ذات الاختصاص من إضفاء حلول عاجلة للكثير من القضايا والمشاكل والمعوقات والأزمات التي واجهت الكثير من الأشخاص، الأمر الذي يُلجِئهم إلى صياغة خطاب إعفاء يتوخون من ورائه ما يبحثون عنه من حل.

نموذج لإعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير إدارة بنك الراجحي ………………… المحترم.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من قرض.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذا الخطاب، وسبب تقديمي له أنني أعمل محاسبًا في شركة براتب قدره ……………………… وقد بدأت أبحث عن قرضٍ يُعينني في مواجهة تكاليف الزواج، خاصة وأن راتبي لا يكفي أن أواجه أمور الزواج وتكاليفه.

ونظرًا لذلك فقد تقدمت بطلبٍ للحصول على قرض من بنك الراجحي، والحمد لله فقد حصلت على القرض وتابعت أمور الزواج كاملة.

وقد تم الاتفاق عند أخذ القرض على أن يكون سداد الأقساط خلال عامين، والحمد لله سددت أقساط السنة الأولى، ولكني لم أتمكن من مواصلة سداد أقساط القرض، حيث إني رُزقت بطفل، فزادت مصاريف العائلة، مع العلم أن راتبي لا يكفي لمواجهة المصاريف وسداد الأقساط، الأمر الذي جعلني في موقف محرج.

وهنا أتقدم إليكم بهذا الخطاب، وأرجو منكم الموافقة على منحي الإعفاء من سداد بقية أقساط القرض؛ لأن ذلك سيفرج همي، وسيفك كربتي، وسيعينني على مواجهة تكاليف الحياة، وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم، مع خالص تحياتي وتقديري.

مقدم الطلب……………………

رقم الهوية الوطنية…………………

مكان الإقامة……………..

رقم الهاتف…………………….

تاريخ تقديم الخطاب……………..

التوقيع…………………….

معروض اعفاء من الديوان

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو رئيس الديوان الملكي ……………………………….. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء من مديونية.

يطيب لي أن أبعث إليكم يا صاحب الخُلق الرفيع، والشيم النبيلة وافر عبارات المحبة والتقدير على دوركم الريادي في خدمة الشعب السعودي الكريم، ولا سيما المحتاجين منهم والمتعسرين من ذوي الدخل المحدود، فجزاكم الله خير الجزاء، ومتعكم بالصحة والعافية.

وأحيطكم علمًا بأنني قد تقدمت قبل عام إلى بنك التسليف والادخار للحصول على قرض، وتم لي ذلك، وفي أول الأمر بدأت في تسديد أقساط القرض، ولكن حصل ما لم يكن في الحسبان، فقد مرضت زوجتي مما جعلني أن أواجه تكاليف علاجها، وأصبحت غير قادرٍ على جمع قسط القرض والسداد، وأرغب من سموكم النظر في حالتي وتقديم المساعدة المادية اللازمة لاستكمال باقي مراحل علاج زوجتي، وسداد باقي أقساط القرض.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية، وأن يجعلكم عونًا للفقراء والمحتاجين.

مع خالص اعتزازي وتقديري..

مقدم الطلب …………….

رقم الهوية الوطنية ……………..

رقم الهاتف …………….

التاريخ ……………..

الإمضاء ……………….

يمكن أيضًا قراءة: طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد 2022.

أعزاءنا القراء، في هذا المقال كتابة خطاب اعفاء، تناولنا معكم كيف نكتب خطاب الإعفاء، وما هي الأسس والإجراءات التي يتوجب في ضوئها أن نكتب خطاب إعفاء، وما هو خطاب الإعفاء وأنواعه، مع نموذجين شارحين لكيفية كتابة خطاب اعفاء.

نأمل أن تنالوا الفائدة المنشودة من هذا المقال، ولطلب المزيد من خدماتنا الكتابية، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.