يحلم كل شاب أو فتاة بالحصول على وظيفة تتوافق مع مؤهلاته وقدراته العملية، لذلك فإنَّ السيرة الذاتية تعتبر بوابة الدخول لأي وظيفة يرغبون في التقديم لها، ولكن يتساءل الكثير منهم عن كيفية عمل سيرة ذاتية، وما هي الطريقة الصحيحة المتبعة في كتابة cv بالعربي.

لذا تعرف معنا على كيفية كتابتها بالعربي والإنجليزي لعام 2022، وذلك لكي تحصل على وظيفة أحلامك وتبدأ مشوارك العملي.

ولكن إذا كان لديك أي استفسار، فلا تتردد بالاتصال على +96877217771 ، وسوف يرد عليك نخبة من كبار الخبار المتخصصين.

كتابة سيرة ذاتية

تعتبر كتابة سيرة ذاتية من أهم المستندات المطلوبة للتقديم على وظيفة، حيث يوضح بها جميع المعلومات الخاصة بطالب الوظيفة، ولكن يجب كتابتها بالشكل الذي يلائم طبيعة ومجال الوظيفة، كما يجب أن تتوافق مع مستوى خبراتك وقدراتك ومهارتك أيضًا.

بينما في حالة ما إذا كنت تكتبها لأول مرة، يجب أن تحتوي على كل ما حصلت عليه من تدريب وشهادات، وأيضًا الأعمال التطوعية التي قمت بها؛ لأن ذلك يعتبر إضافة لقدراتك عند كتابة سيرة ذاتية.

وهنا يتضح لنا أنَّ الهدف من كتابة سيرة ذاتية هو استعراض كافة المعلومات الخاصة بطالب الوظيفة، بالإضافة إلى قدراته ومهاراته ومؤهلاته من خلالها لمدير التوظيف.

أهمية كتابة سيرة ذاتية:

تعكس السيرة الذاتية شخصيتك، لذلك يجب أن يتم كتابتها باحترافية عالية وبمعلومات صادقة؛ لأنَّ إهمال كتابة سيرة ذاتية بشكل مناسب، قد يُضيِّع عليك فرصة الوظيفة التي ترغبها.

أهم أنواع السير الذاتية: 

يوجد ثلاثة أنواع أساسية للسيرة الذاتية، وهم: 

  • السيرة الذاتية التسلسلية بشكل زمني:

وهي أكثر الأنواع الشائعة في الوقت الحالي، حيث يتم توضيح الوظائف السابقة والمهارات والمؤهلات العلمية لطالب الوظيفة في بيان مختصر، بينما تكتب من خلال اتباع تسلسل زمني عكسي؛ أي من الحديث إلى القديم.

  • السيرة الذاتية الوظيفية:

وفي هذا النوع من السير الذاتية يتم التركيز على الخبرات الوظيفية بشكل أكبر، حيث يتم كتابتها بشكل تفصيلي يشمل (اسم الشركة، ومهام الوظيفة، وتاريخ التعيين، وتاريخ الانتهاء منها).

  • السيرة الذاتية الشاملة:

ويجمع هذا النوع بين السيرة الذاتية التسلسلية بشكل زمني والسيرة الذاتية الوظيفية معًا؛ حيث إنها تكون أكثر شمولية ووضوحًا، ويعتبر هذا النوع الأكثر طولًا؛ وذلك لأنه يوضح كل ما عند طالب الوظيفة من خبرات ومهارات ونقاط ضعف وقوة، ولكن ليست من الأنواع المفضلة لدى مسؤولي التوظيف لطولها، وبالتالي تحتاج لكثير من الوقت لقراءتها.

اقرأ أيضًا: تصميم سيرة ذاتيه

اقسام السير الذاتية 

يوجد عناصر مهمة يجب أن تتوافر عند كتابة سيرة ذاتية، من أهمها البيانات الشخصية ومعلومات الاتصال، بالإضافة إلى المؤهل والخبرات، وفيما يلي نوضح لك كيفية عمل سيرة ذاتية وأهم عناصرها:

البيانات الشخصية: 

تتضمن هذه الخانة بياناتك الخاصة من حيث (الاسم، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، الحالة الاجتماعية، العنوان، الجنسية)، وذلك حتى يسهل على مدير التوظيف التواصل معك عند قبولك للوظيفة.

الهدف من كتابة سيرة ذاتية: 

يمكنك كتابة ما لا يزيد عن سطرين بالأهداف أو الطموحات التي جعلتك تتقدم لشغل الوظيفة المعروضة، كما يمكنك عرض رؤيتك بعد شغل هذا المكان.

المؤهل الدراسي:

يشمل هذا البند على المؤهل الدراسي والجامعة التي تم التخرج منها وسنة التخرج، بالإضافة إلى كتابة التقدير العام الذي حصلت عليه، ولكن يجب أن يتك كتابة المراحل التعليمية بشكل تنازلي أي من الأحدث للأقدم، بينما إذا كنت خريج جامعي لا تذكر مراحل الثانوي أو التعليم الأساسي.

الخبرات الوظيفية: 

إذا كنت صاحب خبرة واسعة، فعليك توضيح الشركات أو المؤسسات التي عملت بها من قبل عند كتابة سيرة ذاتية، بالإضافة إلى كتابة تفاصيل مهام المنصب الذي كنت تشغله، كما يمكنك أيضًا توضيح أسباب ترك العمل، بالإضافة إلى تاريخ بدء وانتهاء الوظيفة، وأيضًا يجب كتابتها بشكل تنازلي بدءً من الأحدث.

الدورات التدريبية: 

في هذه الخانة يمكنك توضيح الدورات التدريبية التي حصلت عليها والتي تكون متمثلة في كورسات الحاسوب، أو اللغة الإنجليزية، أو التسويق الإلكتروني، أو غيرهم من الدورات التي تخص الوظيفة المتقدم لها.

المهارات الشخصية: 

يمكنك توضيح مهارتك الشخصية التي تتحلى بها في هذه الخانة، ولكن يجب أن تكون مهارات حقيقية، حتى لا تتعرض للرفض عند أداء الاختبارات.

الهوايات:

هنا يتك كتابة كافة الهوايات التي تحب أن تقوم بها مثل (القراءة، السباحة، ممارسة الرياضات المختلفة، الشعر) أو غيرها.

الشهادات والجوائز التقديرية: 

يجب توضيح الشهادات والجوائز التي حصلت عليها خلال فترة دراستك أو عملك، أو التي حصلت عليها مقابل ما قمت به من أنشطة مختلفة.

الخدمات التطوعية:

يتناسب هذا الأمر مع الخريجين الجدد، والذين لا يملكون خبرات عملية سابقة، ولكن يجب أن يتم التوضيح بأنها خدمات تطوعية عند كتابة سيرة ذاتية، حتى يختلط الأمر على مدير التوظيف.

أشخاص مقربون للمراجعة: 

قم باختيار شخص أو شخصين يكونون على دراية كافية بمهاراتك وقدرات، فعلى سبيل المثال يمكنك اختيار مدير سابق عملت تحت إداراته أو أستاذك الجامعي، واكتب بيانات التواصل معه وبريده الإلكتروني، وذلك حتى يتمكن مسؤول التوظيف من مراجعتهم عند الحاجة لذلك.

اقرأ أيضًا: كتابة سيرة ذاتية

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية

يراود العديد من الشباب عند كتابة سيرة ذاتية تساؤل مهم، وهو ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية، ويمكننا الرد على هذا السؤال من خلال النقاط البسيطة التالية:

  • يمكن تخصيص قسم المهارات لكتابة كل ما يتوافق مع متطلبات الوظيفة المقدم لها.
  • يجب أن تكون المهارات المكتوبة قريبة من شخصيتك، وذلك لزيادة فرصة حصولك على الوظيفة.
  • تنسيقها وكتابتها بشكل واضح، حتى تسهل على مدير التوظيف تحديد كفاءة مهاراتك مع احتياجات الوظيفة.

فإنَّ المهارات تنقسم إلى مهارتين رئيسيتين، وهما:

  1. المهارات الشخصية.
  2. المهارات التقنية.

فعلى سبيل المثال، عند كتابة سيرة ذاتية لشغل وظيفة إدارية، يجب كتابة كل المهارات الخاصة بإجادة برامج الحاسوب وترتيب وتنظيم الملفات، بالإضافة إلى توضيح إمكانية العمل تحت ضغط، وأيضًا العمل والتعاون مع فريق العمل.

وذلك بالإضافة إلى كتابة مهارات المرونة في العمل، والنقد البناء المدروس لحل المشكلات الطارئة، وأيضًا الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة عند اتباع التعليمات، وتحمل المسؤولية تجاه العمل وتجنب الوقوع في الأخطاء أو تصحيحها إن وجدت.

كتابة السيرة الذاتية بالانجليزي pdf

تعتبر اللغة الإنجليزية من اللغات الأساسية في العصر الحالي، حيث تحتاج بعض الجهات والمؤسسات إلى تقديم cv بالعربي والإنجليزي معًا، لذلك يجب عن كتابة سيرة ذاتية مراعاة عمل نسخة إضافية بالإنجليزية، ولكن كيف يمكن كتابة السير الذاتية بالإنجليزية pdf بشكل احترافي ودقيق.

حيث توفر بعض المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت قوالب جاهزة تخص كتابة سيرة ذاتي باللغة الإنجليزية، ومن أهم هذه المواقع التالي:

موقع EUROPASS:

يعتبر موقع EUROPASS من أحد المواقع المجاني التي تعمل على توفير نماذج كتابة سيرة ذاتية بالإنجليزية، ويكون ذلك من خلال ملء الخانات المطلوبة بكل سهولة على القوالب المتاحة بعد اختيار المناسب منها، ولكن المميز في هذا الموقع أنه يوفر جميع البيانات المطلوبة بالسير الذاتية، كما أنه يوفر إمكانية اختيار التنسيق المناسب، وبالتالي يمكنك الحصول على سيرة ذاتية مكتوبة بشكل احترافي ومميز.

موقع CV Maker:

يقدم موقع سي في ميكر CV Maker إمكانية كتابة سيرة ذاتية باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم ذلك وفق معايير احترافية متميزة، بالإضافة إلى أنه يقدم الخدمة مجانًا، بالإضافة إلى سهولة اتباع الخطوات في إنشاء السير الذاتية والتي تتناسب مع كل من ذوي الخبرة والمبتدئين.

كتابة cv بالعربي

يوجد العديد من النماذج التي يمكن اتباعها عند كتابة cv بالعربي، وفيما يلي نقدم أحد أبسط نماذج كتابة سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية:

البيانات الشخصية

الاسم: ……………….

العنوان:  ………………..

رقم الهاتف: ………………….

الديانة: …………………..

الحالة الاجتماعية: …………………

البريد الإلكتروني: …………………..

المؤهلات العلمية

 المؤهل الدراسي: ……………….

سنة التخرج: ………………….

تقـدير التخرج: …………………

اللغات: ………………….

المهارات: ………………….

الخبرات العلمية: ……………….

الخبرات المهنية: …………………

 الوظيفة الحالية: ………………..

الشهادات التقديرية …………………

أشخاص يمكن الرجوع لهم: ……………….

أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند كتابة سيرة ذاتية بطريقة احترافية: 

  • يجب التأكد من أنَّ سيرتك الذاتية تتضمن جميع البيانات الشخصية الخاصة بك، مع توضيح أكثر من وسيلة للاتصال.
  • لا بد من توضيح الهدف من الحصول على الوظيفة في بداية السيرة الذاتية.
  • عدم كتابة سيرة ذاتية واحدة لأكثر من وظيفة، ولكنَّ يفضل تقديم سيرة مخصصة لكل وظيفة، وذلك بغرض إبراز المهارات المناسبة لكل منها.
  • يجب أن يكون الأسلوب رسميًّا وواضحًا، وذلك مع مراعاة الألفاظ، بالإضافة إلى خلوها من الأخطاء الإملائية أو اللغوية.
  • يجب مراعاة عدم المبالغة في طول الـ cv، ولكن يفضل الاختصار قدر المستطاع، وذلك حتى لا يمل مدير التوظيف من قراءتها لضيق وقته.
  • استخدم عبارات جذابة، خاصة عندما تتحدث عن إنجازاتك وتطوير مهاراتك.
  • عند كتابة الخبرات أو المؤهلات لا بد أن تبدأ من الحديث إلى القديم.
  • يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على معلومات حقيقة وفعلية، وذلك لعدم اكتشافها بعد الحصول على الوظيفة.
  • يجب القيام بالمراجعة الدقيقة، والتأكد من عدم وجود أي أخطاء بها.

أشكال السير الذاتية المتخصصة: 

يوجد أشكال مختلفة للسير الذاتية المستخدمة لنطاق أو غرض محدد، وهي كالتالي:

سيرة ذاتية مستهدفة: 

وهي عبارة عن سيرة ذاتي مخصصة للتقديم لشركة واحدة، حيث تستهدف متطلبات الوظيفة المقدم لها فقط، ويتم كتابتها من خلال قراءة إعلان الوظيفة، وبعد ذلك يتم إنشاءها وفق أبرز المهارات المطلوبة به، ولكن كتابة سيرة ذاتية مستهدفة يستغرق وقت أطول عن الباقية، وذلك لدقة تحديد متطلبات الوظيفة.

سيرة ذاتية إنفو غرافيك:

ويتضمن هذا النوع مخططًا مرسومًا ومرئيًّا للمعلومات، وذلك لتوضيح التفاصيل المهنية بأسلوب خاص يعمل على جذب الانتباه، ولكن مديرين التوظيف يستخدمون مع هذا النوع من السير الذاتية أنظمة تتبع لمسحها والتعرف على كفايتها للمعلومات وأحقية ظهروها للمسؤولين عن التوظيف.

سيرة ذاتية غير تقليدية:

يوجد العديد من أنواع السير الذاتية الحديثة وغير التقليدية، ومن أهمها:

  • سيرة ذاتية بالفيديو.
  • عارض الأعمال.
  • المواقع الشخصية عبر الإنترنت.

ولكن لا زال برنامج قراءة السيرة الذاتية محدود الإمكانيات، وبالتالي لا يمكنه فهم الوسائل الحديثة في تحديد المهارات والقدرات من خلالها، لذلك يجب عليك إرفاق سيرة ذاتية تقليدية عند التقدم على فرصة عمل مناسبة.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على كيفية كتابة سيرة ذاتية وأهم المعايير التي يجب أن تحتوي عليها، كما قدمنا كيفية عمل سيرة ذاتية، بالإضافة إلى أهم المهارات التي يمكن توضيحها في cv بالعربي، كما تعرفنا معًا على أفضل مواقع تقدم كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي pdf، ولكن يجب مراعاة أهم النصائح الموضحة عن كتابتها، وذلك للحصول على فرصة العمل بدون أي تعقيدات.

كما يمكنك – عزيزي القارئ – التواصل على رقم الواتس آب +96877217771 في حالة وجود أي استفسار أو استعلام.