في الواقع، وكما نعرف جميعًا أنه لا غنى لأحدهم عن كتابة طلب توظيف حتى ولو لمرة واحدة في العمر، حيث إن الوظيفة هي أمر مهم جدًّا يبحث عنه كل فرد، والوظيفة تمثل التزام معين يقدمه شخص ما نحو مؤسسة أو شركة محددة، يلتزم فيها بعملٍ ما معهم، وذلك في خلال عدد من الساعات والأيام يتم تحديدها بشكل يومي أو أسبوعي، وعليه يتقاضى مبلغ محدد من المال مقابل التزامه بذلك الاتفاق. 

لذلك يتقدم الأفراد بكتابة طلب توظيف في إحدى الشركات، ليحصلوا على وظيفة معينة راغبين فيها، فوجدوا أنها تتناسب بشكل كبير مع جميع مؤهلاتهم الشخصية وحتى التعليمية، ولكن لكل مؤسسة معينة أو حتى شركة طريقة منفصلة ومحددة تتطلبها عند تقدم أحدهم بطلب للتوظيف، لذلك نحن في هذا المقال سوف نتعرف على كل تلك الأمور بشكل تفصيلي، لذلك تابعوا معنا القراءة للنهاية.

وللحصول على خدمة كتابة طلب توظيف، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

كتابة طلب توظيف

إنه باختلاف ذلك الأسلوب الذي يمكن أن يعتمد عليه أحدهم عندما يرغب في إرسال أو كتابة طلب توظيف لمقر العمل الذي يرغب في الانضمام إليه، لكن يجب عليه أن يقتنع أن كتابة طلب توظيف يختلف بشكل كبير عن الرسالة العادية التي يمكن أن يكتبها؛ لذلك من المهم أن يلتزم الشخص بعدد من الأمور أهمها هو موضوع الرسالة التي سيقدمها عن طريق كتابة هذا الطلب.

حيث يبدأ خطاب طلب التوظيف بكتابة الموضوع ومن ثم ذكر عنوان رئيسي، هذا العنوان من المهم أن يتضمن كل من اسم الوظيفة المرغوب فيها، مع ذكر الرقم التسلسلي لتلك الوظيفة في حال وجوده، حتى يمكن النجاح في تصنيف الخطاب على أنه طلب وظيفة، ثم تبدأ بعد ذلك في كتابة محتوى الرسالة والتي من المهم جدًّا أن تحتوي على عدد من الأمور، وفي حالة أن واحدة منهم لم تذكر يمكن أن يخل هذا الأمر بشروطها. 

ومن أهم الأمور التي يجب أن تتوافر في الرسالة الخاصة بطلب التوظيف هي أن يشرح الشخص الذي قام بإرسال الرسالة السبب الذي دفعه للتقدم بذلك الأمر، مثل أن يشكر في الشركة وسمعتها الطيبة، ويبدأ في ذكر المميزات المتواجدة فيها، والتي يرغب في الحصول عليها.

طريقة كتابة خطاب طلب توظيف

دعونا نؤكد على أن الطريقة التي يتبعها الشخص في كتابة طلب التوظيف الخاص به، يمكنها أن تحدد الوجهة المناسبة التي ستسلكها تلك الرسالة فيما بعد، أي أنك لا بد أن تلتزم بجميع الشروط، لتضمن وصول الرسالة إلى الشخص المناسب، وحتى تنجح في تحديد ذلك الأمر بمنتهى الدقة لا بد أن تنظر إلى مدى حجم المؤسسة أو الشركة التي ستقدم بها، حيث من الممكن أن يتوجه الشخص بشكل مباشر لذلك المسؤول عن التوظيف في القسم الراغب في العمل لديه، وهذا في حالة الشركات الكبرى.

لكن في حال أنك تقدم للعمل في شركة صغيرة، فيمكنك التوجه بكتابة طلب توظيف وتقدمه لمدير الشركة بشكل شخصي، أو تقديمها للمدير التنفيذي لتلك الشركة، ولا تنس الاهتمام بلغة الطلب التي تكتب بها عندما تتقدم بطلب لشغل وظيفة معينة شاغرة، وتجد أنها مناسبة لمؤهلاتك الوظيفية والعلمية، كما أنه من المهم أن يشمل طلبك عدد من المعلومات والبيانات التي تعبر عنك.

 كما توجد بعض المعايير التي يجب الالتزام بها عند التقدم بكتابة طلب توظيف لأحد الشركات ومن أهمها:

  1.  الالتزام قدر الإمكان بالإيجاز عند كتابة الغرض الخاص بطلبك، وحافظ على لغتك المهذبة، التي لا تخلو أبدًا من المهنية والرسمية.
  2. سواء قمت بإرسال طلبك عن طريق البريد الإلكتروني أو بشكل ورقي، لا بد أن تكون الرسمية هي العنوان في الحالتين، مع التأكد من الدخول في صلب الموضوع بشكل سريع، ومباشر.
  3. من المهم أن يكون الطلب الذي تتقدم به مقبولًا وفي الوقت نفسه منطقيًّا بالنسبة لقدراتك ومؤهلاتك.

كتابة طلب توظيف بالعربي

دعونا نستكمل في تلك الفقرة ما بدأنا نتحدث عنه في الفقرات السابقة عن كيفية كتابة طلب توظيف، وأهم التفاصيل التي تجعل طلبك مميزًا عن غيره بشكل كبير.

نأتي بعد ذلك عن كيفية اختيار النمط المحدد لشكل وحجم الخط المستخدم في الكتابة، هذا الأمر يعتمد بشكل كلي على عدد من الأمور أهمها معرفة الطول المناسب لذلك النص.

حيث من الضروري الالتزام قدر الإمكان بأن يكون النص الخاص بطلب وظيفة معينة في أحد الشركات لا يقل عن صفحة واحدة، مع الاهتمام بالهوامش وتنسيقها بشكل جيد يليق بمكانة الشركة، ومكانة الشخص المتقدم للوظيفة، مع المباعدة قدر الإمكان بين الفقرات، ومن المهم جدًّا ألا تنس أمر اختيار نوع الخط، بحيث يكون مناسبًا ولا يجب أن يقل حجمه عن 10، حتى لا يجد القارئ صعوبة في أن يقرأ ذلك الطلب، أو يصيب عينيه بإجهاد أو غيره.

مهم جدًّا الاهتمام بذكر أقسام طلب الوظيفة بشكل منسق ومنظم، حيث إن ذلك من شأنه أن يعبر عنك حتى ولو كان بشكل أولي، لذلك لا بد من الاهتمام بتنسيقها بطريقة صحيحة، وتشمل تلك الأقسام كتابة اسم صاحب الطلب، ومحل سكنه، وكتابة بريده الإلكتروني الرسمي، مع رقم هاتفه، والتاريخ الذي كتب فيه ذلك الطلب.

كتابة طلب توظيف بالانجليزي

من الأمور المهمة عند كتابة طلب توظيف سواء باللغة العربية أو حتى الإنجليزية، الاهتمام بما يعرف بمحتوى الطلب، أو أنه يعرف أيضًا أحيانًا باسم جسم الطلب، ويتم تقسيمه بشكل منسق إلى ثلاث فقرات كالتالي:

  • أولًا: الفقرة الأولى

يقصد بالفقرة الأولى، هي الفقرة التي يتم فيها كتابة اسم الوظيفة أو نوع المهمة التي من أجلها يلجأ صاحب الطلب في الانضمام للشركة.

  • ثانيًا: الفقرة الثّانية

أما الفقرة الثانية في طلب التوظيف، هي التي تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالموظف، من حيث الإنجازات السابقة والتجارب العملية والخبرات التي حصل عليها من قبل، كما يتم فيها ذكر كيف يمكنه النجاح في مساعدة الشركة وأصحاب العمل.

  • ثالثًا: الفقرة الثالثة

نأتي للفقرة الثالثة وهي الفقرة الأخيرة في نفس الوقت وتحتوي تلك الفقرة على عبارات بسيطة ومؤثرة، تُستخدَم من قبل الموظف لشُكر أرباب العمل.

مثل أن يكتب عبارة خالص الشكر والتقدير لسيادتكم، ويذكر بعدها مباشرةً اسم صاحب العمل، ثم بعد ذلك يتم كتابة التوقيع الخاص بالشخص صاحب الطلب.

وكما ذكرنا أنه يمكن كتابة الطلب الخاص بالتوظيف وتقديمه للجهات المعنية بطريقتين، إما استخدام البريد الإلكتروني الخاص بالشركة في تقديم الطلب وفي تلك الحالة يفضل أن يكتب اسم الشخص صاحب الطلب الخاص باستلام الوظيفة فقط.

والطريقة الأخرى لكتابة الطلب هي تقديم الطلب بشكل ورقي، ولكن في تلك الحالة يُفضّل كتابة اسم مرسل الطلب مع ذكر كافة المعلومات والبيانات الخاصة بكيفية التواصل.

نموذج طلب توظيف

يوجد عدد من النصائح المُفيدة التي يجب أن يتبعها جميع الأشخاص عندما يلجأون إلى كتابة طلب توظيف، تلك النقاط عند الالتزام بها فإنك بذلك تساعد نفسك بشكل كبير على القبول، والحصول على رد جيد ومرضٍ من الشركة، وهي كالتالي:

  1. كتابة صيغة طلب التوظيف للشركة بلغة فيها قدر كبير من الثقة.
  2. أن تحاول تسهيل الأمر على المستلم وكتابة ملخص الطلب الذي قدمته، بحيث يصبح قادرًا على أن يتخذ إجراء محدد بشكل سريع.
  3. من المهم أن تحاول إرفاق مغلف عند كتابة طلب توظيف، يكون مختومًا وترفقه مع الطلب، هذا الأمر مهم جدًّا إذا كنت تنتظر رد فعل من الشركة.
  4. لا تنس مراجعة الطلب الذي أرسلته إلى الشركة، سواء من خلال إجراء مكالمات هاتفية، أو عن طريق البريد الإلكتروني.
  5. يمكنك إرسال طلب آخر توضح فيه حاجتك للحصول على رد مناسب، في حال تأخُّر الرد على خطابك الأول، لا تلجأ لتلك الخطوة إلا بعد فترة زمنية كافية.

طلبات التوظيف

في تلك الفقرة نقدم لحضراتكم مجموعة من النصائح المهمّة والتي تفيد بشكل كبير عند قيام أحدهم بالتقدّم بطلب للحصول على معينة، حيث يُعد كتابة طلب توظيف وتقديمه للجهة الراغب في العمل لديها، هو من أهم الأوراق الرسمية، كما أنه يجب الاهتمام بكتابته بشكل جذاب جدًّا، حتى ينجح في تحقيق الغرض منه.

كما توجد أيضًا بعض الأمور المهمة التي غالبًا ما تكون غائبة عن بعض الأشخاص، وهي الإدراك الجيد والسريع لطبيعة الوظيفة وبالتالي البدء في توفير سيرة ذاتية يمكن وصفها بأنها هي المناسبة لتلك الوظيفة بشكل أو بآخر.

لا بد أن يكون الموظف حريصًا على أن يستعد لأي مقابلة شخصية مع أصحاب العمل يمكن أن تحدث في حال قبول أوراقه بشكل رسمي، لذلك من المهم اتباع النصائح التالية قبل التقدم بكتابة طلب توظيف:

  1. من المهم القراءة المتأنية جدًّا للوصف الخاص بالوظيفة التي ستقدم عليها، حيث إن ذلك الأمر من شأنه أن يجعلك تدرك الواقع الحقيقي من حولك، والذي يتمثل في أن قدراتك بالفعل مناسبة مع المتطلبات التي تحتاجها الوظيفة.
  2. لا تحاول أن تتجنب أي معلومة حتى لو كانت بسيطة في الوصف الوظيفي، حيث لا يجب أن تكون الوظيفة خاصة فقط بالفتيات أو أنها تتطلب تواجد مهارة معينة غير متواجدة في شخصك، ومن ثم تقوم بكتابة طلب.
  3. من الرائع أن تقوم بإنشاء سيرة ذاتية جيدة، وتتأكد أنها مناسبة لنوع الوظيفة، ومن ثم تساهم بشكل أو بآخر في تعزيز الطلب الذي قدمته.
  4. حيث تعتبر السيرة الذاتية هي الوسيلة التي تعطي انطباعًا أوليًّا عنك لذلك الشخص المسؤول عن التوظيف، ويجب عليك كتابتها بطريقة مهنية قدر الإمكان.
  5. من الجيد أن تستعد لإجراء مقابلة شخصية، وسيتم ذلك من خلال التدرب على الطريقة المناسبة للإجابة على الأسئلة التي يقدمها الشخص المسؤول عن التوظيف.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية للتوظيف بطريقة احترافية

وفي الختام، دعونا نؤكد على أن كتابة طلب توظيف لا بد أن يكون متناسبًا مع التعليمات التي تصدرها الشركة أو المؤسسة التي تتعامل معها، هذا الأمر مهم جدًّا لضمان قبولك في الشركة لديهم، فقد يشترط البعض الذهاب بشكل شخصي والتقديم في مقر العمل، والبعض عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني، كما أن هناك شركات تكتفي بالتقدم عن طريق الموقع الإلكتروني للشركة أو المؤسسة.

لذلك من المهم جدًّا على أي شخص يريد الحصول على وظيفة معينة أن يلتزم بكل المعايير والشروط التي تخص طبيعة تلك الوظيفة المقبل عليها، والتي تخص مكان العمل أيضًا، وبذلك يصبح مستعدًّا بشكل نفسي ومعنوي لتلك المقابلة الشخصية التي على الأغلب سوف تطلب منه، في حال تم قبول أوراقه بشكل مبدئي للعمل في تلك الوظيفة.

وللحصول على خدمة كتابة طلب توظيف، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.