كتابة محتوى إعلاني من الأمور المهمة للغاية بالوقت الراهن، ومن أكثر الأعمال التي تطلبها الشركات والمواقع بالآونة الأخيرة، حيث تحتاج الشركات إلى الترويج عن خدماتها أو المنتجات التي تقوم بطرحها، وذلك ما يتم من خلال عدة أساليب تسويقية مختلفة من أبرزها المحتوى الإعلاني المكتوب.

وبناءً على ذلك يرغب الكثير من الأشخاص تعلم الأساليب الصحيحة التي يمكن الاعتماد عليها لكتابة هذا المحتوى بسلاسة، والبدء بتحقيق الربح من خلاله عن طريق الترويج للشركات والمواقع، أو بهدف الترويج لأعماله وتوفير التكاليف المالية التي ينفقها نظير الحصول على هذه الخدمة، وعبر مقال اليوم نقدم لكم الخطوات التي تساعد على كتابة المحتوى بشكل احترافي، ولأي استفسار يمكن مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771.

كتابة محتوى إعلاني

يرغب الكثير من الأشخاص بتعلم الطرق والأساليب الصحيحة التي يمكن الاعتماد عليها للبدء في كتابة محتوى إعلاني احترافي وناجح، وخلال رحلة البحث عن ذلك يجد المستخدم العديد من الأساليب المختلفة التي تحقق ذلك، وهنا ربما يواجه صعوبة بعض الشيء في اختيار الأسلوب الأمثل والبدء بتعلمه، وربما يختار أحد الأساليب المتوافرة أمامه، لكن عقب دراستها جيدًا يلاحظ أنها غير فعالة، ولم تحقق له المطلوب، وذلك الأمر لكون الطريقة التي تعلمها تفتقر لأساسيات هذا النوع من الكتابة، وهنا يكون أهدر وقته، لذلك نقدم لك أهم الخطوات والأساسيات بالسطور التالية:

  • التركيز على الهدف التسويقي

من أولى خطوات كتابة محتوى إعلاني التي ينبغي التركيز عليها جيدًا كي ينجح المحتوى بالكامل هي التركيز على الهدف التسويقي، فمن المؤكد أن لكل شركة غاية معينة وهدف محدد ترغب بالوصول إليه، لذلك تلجأ إلى المحتوى التسويقي، وهنا دور الكاتب هو التركيز على تحقيق هذا الهدف إما بشكل مباشر أو بصورة غير مباشرة، لكن على أي حال يجب أن يتمكن من تحقيقه عن طريق المحتوى الذي يكتبه، فإن تمكن من ذلك فمن المؤكد أن المحتوى سينجح وسيحقق المطلوب، أما إن لم يتمكن فمن الصعب نجاح المحتوى بالكامل.

  • دراسة الفئة المستهدفة

عقب تحديد الهدف التسويقي المراد تحقيقه من كتابة محتوى إعلاني، فستحتاج إلى الانتقال للخطوة الثانية، ألا وهي دراسة فئة الجمهور المستهدف بهذا المحتوى الإعلاني، والذي تم إطلاق الحملة من الأساس بغرض جذبه نحو الشراء أو بغرض تحقيق أي هدف آخر، ودورك هنا هو تحليل تلك الفئة جيدًا والتعرف على المعلومات الخاصة بهم بشكل كبير كي تتمكن فيما بعد من جذبهم بمحتواك وحثهم على تحقيق الهدف الذي تم وضعه من البداية، فإن نجحت تلك الخطوة، فتأكد أنَّ نجاح المحتوى سيحدث لا محالة.

  • التواصل مع الجمهور بلغة مناسبة

الآن تنتقل إلى الخطوة الثالثة، فستحتاج بعد التعرف على جمهورك جيدًا، أن تبدأ بتحديد اللغة المناسبة التي يمكنك من خلالها التواصل معهم بشكل احترافي أثناء كتابة محتوى إعلاني، فبناءً على التحليل الذي أجريته عليهم والدراسات التي توصلت إليهم، فسيكون بإمكانك تحديد اللغة المناسبة لجذب الجماهير ولفت انتباههم تجاه المحتوى بالكامل.

  • الشفافية

أثناء كتابة محتوى إعلاني من المؤكد أن الهدف الرئيسي هو جذب العملاء وحثهم على الشراء أو التعرف على الشركة بشكل أكبر، لكن حاول بقدر المستطاع كتابة هذا المحتوى بشفافية والاعتماد على المعلومات الصحيحة عن المنتج أو الشركة والبدء بتوفيرها، فمشكلة الكثير من الكتاب في هذه المرحلة هي المبالغة بعض الشيء في مميزات ما يتم الترويج إليه، وذلك ما يكون من السهل على الجمهور اكتشافه.

  • توضيح القيمة

من أهم خطوات كتابة محتوى إعلاني هي تقديم القيمة الحقيقية عن المنتج أو الشركة الذي يتم الترويج إليها، وتلك القيمة يتم توضيحها من خلال الحديث عن أكبر قدر ممكن من مميزات المنتج وفوائد استخدامه والحصول عليه، فهذا ما يكون العامل الأكثر جاذبية للعميل ويساهم في نجاح محتواك بالكامل.

طريقة كتابة المحتوى

الفقرات السابقة أوضحت الطرق المتعلقة بشأن كتابة محتوى إعلاني، لكن يحتاج الكثير من الأشخاص أيضًا إلى معرفة الطرق الصحيحة التي بناءً عليها يمكن البدء في كتابة المحتوى بشكل عام، وليس المحتوى التسويقي وحسب، وذلك الأمر بغرض تحقيق العديد من الأهداف المختلفة، التي من أبرزها شغل إحدى الوظائف بمجال الكتابة وتحقيق الربح من خلالها، ومن أهم الطرق التي يمكنك البدء بها لإتقان الكتابة، فتأتي بالسطور التالية:

  • البحث

الخطوة الرئيسية التي ينبغي القيام بها عند كتابة محتوى إعلاني أو المحتوى بشكل عام، هي إجراء بعض عمليات البحث عن أي موضوع قبل بدء الكتابة عنه، فيمكن القول أن تلك الخطوة تجعلك على دراية بالمحتويات الأخرى الخاصة بالمنافسين وأيضًا تجعلك ملمًا بالعديد من المعلومات المختلفة التي تدور حول الموضوع الذي ستقوم بكتابته، وذلك ما يجعل بين يديك الكثير من الأفكار التي يمكنك تناولها من خلال محتواك والتي ستعزز منه وستجعله يظهر بشكل أقوى من المنافسين، وبذلك ينجح محتواك.

  • حدد أسلوبك

في كتابة محتوى إعلاني أو عند كتابة أي نوع من أنواع المحتوى المختلفة، فيجب أن يكون للكاتب أسلوبه الخاص الذي يميزه عن غيره، والذي يجعله قادرًا على توصيل المعلومة إلى القراء بشكل سلس ومميز للغاية دون أي مبالغة، والأسلوب الأمثل الذي يمكن استخدامه هو الأسلوب الذي يجعلك تقدم أكبر قدر ممكن من المعلومات في عدد قليل من الكلمات، فذلك ما يجعل القارئ يستفيد من محتواك وبنفس الوقت لا يشعر بالملل عند قراءته، أما إن كانت الأفكار والعناصر قليلة وبالغت في عدد الكلمات فهنا لن ينجح المحتوى على الإطلاق.

  • اختر العناوين بدقة

الجزء الأهم في كتابة محتوى إعلاني أو عند كتابة أي محتوى آخر هو اختيار العناوين الخاصة بك، فينبغي عليك أن تختر عناوينك بدقة، وكي تتمكن من ذلك فيمكنك التعرف على المعلومات والأفكار التي دائمًا ما يبحث عنها القراء، ومن ثم البدء بعمل عناوين مخصصة لها وتناول الحديث عنها من خلال محتواك، فبذلك تتمكن من تقديم محتوى احترافي ومفيد بالفعل.

اقرأ أيضًا: تعلم كتابة المحتوى

كتاب صناعة المحتوى الإعلامي

في الوقت الحالي تخصص الكتاب في مجالات الكتابة المختلفة، فهناك من تخصص في مجال كتابة محتوى إعلاني، وهناك من تخصص في المحتوى الطبي أو التقني أو أي محتوى آخر، وبالرغم من الاختلاف الكبير بين فكرة وهدف كل محتوى والآخر، إلا أن هناك بعض المواصفات التي ينبغي أن تتوافر لدى كاتب المحتوى بشكل عام، فإن توافرت به فمن المؤكد هنا أنه سيكون كاتبًا محترفًا ولديه القدرة على تقديم محتوى ناجح واحترافي، أما إن لم تتوافر فسيحتاج إلى اكتسابها كي يحافظ على حظوظه بالنجاح، وتتلخص تلك المواصفات بالنحو التالي:

  1. يجب أن يكون لدى الكاتب أسلوبه الخاص في كتابة محتوى إعلاني أو حينما يبدأ بكتابة أي محتوى آخر.
  2. كما يجب أن يكون لديه القدرة على كتابة المحتوى بشكل حصري دون نسخ المعلومات من الآخرين أو اقتباسها، وذلك ما يتم من خلال إجراء خطوة البحث الجيد.
  3. ينبغي على الكاتب أن يقوم بترتيب وتنسيق المحتوى بصورة تسلسلية، تجعل القارئ قادرًا على فهم المعلومات دون أن يتشتت أثناء القراءة.
  4. من أهم الصفات هي القدرة على الكتابة بصورة صحيحة دون ارتكاب أي خطأ إملائي، فهذا الأمر يؤثر على جودة المحتوى بالكامل.
  5. كما يجب أن يكون الكاتب قادرًا على تدقيق محتواه قبل نشره، وذلك عن طريق التركيز لاكتشاف المعلومات المغلوطة أو الأخطاء المرتكبة والعمل على تصحيحها.
  6. من أهم صفات كاتب المحتوى هي القدرة على الإنجاز.

كتابة المحتوى الإبداعي

لا يقل المحتوى الإبداعي عن أهمية كتابة محتوى إعلاني، فكلاهما يحتاج إلى أسلوب خاص كي يكون ناجحًا واحترافيًّا، وكتابة هذا النوع من المحتوى تقوم في الأساس على قدرات الكاتب ومهاراته في هذا المجال، حيث تساعده مهاراته على توظيف الكلمات المفتاحية بشكل صحيح، وأيضًا على تناول أكبر قدر ممكن من المعلومات والأفكار بصورة سلسة تجعل القارئ يستفيد بالفعل من جميع الفقرات التي تتوافر أمامه، وهناك أساليب خاصة يجب على الكاتب اتباعها كي يتمكن من إتقان هذا النوع من الكتابة، وتأتي فيما يلي:

  • توضيح الفكرة

يجب على كاتب المحتوى الإبداعي أن تكون لديه القدرة على توضيح الفكرة بالشكل الصحيح، فحينما يبدأ بالكتابة، يجب عليه أن يضع الأساليب والطرق التي تجعل بإمكانه أن يجعل المعلومة تتعلق بذهن القارئ، وذلك من خلال استخدام أسلوب مباشر وسلس أيضًا.

  • التنوع في الكلمات

من الممكن أن يستخدم الكاتب العديد من الكلمات المختلفة التي توحي بنفس المعنى عند بدء الكتابة، وذلك بالاعتماد على خبراته السابقة ومهاراته في مجال الكتابة التي تجعله قادر على استخدام أكثر من مصطلح بنفس المعنى، والجدير بالذكر أنه يمكنك الاعتماد على تلك الخطوة عند كتابة محتوى إعلاني.

  • الحرية

الفكرة بهذا المحتوى تقوم في الأساس على مدى إبداع الكاتب وقدرته الاحترافية في الكتابة، لذلك يتمتع الكاتب بحرية بعض الشيء في الأسلوب وبطريقة الكتابة التي سيستخدمها، وذلك ما لا يتوافر في أنواع المحتوى الأخرى التي تخضع لبعض المعايير والشروط.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة المحتوى الالكتروني

أما عن كتابة المحتوى الإلكتروني فلا تختلف كثيرًا مع خطوات كتابة محتوى إعلاني فيمكن القول إن هناك تشابهًا في بعض الطرق والخطوات التي يقوم بها الكاتب، لكن على أي حال يعتبر هذا المجال من مجالات الكتابة، هو النوع الأكثر تداولًا ومن أكثر الأنواع شيوعًا بالآونة الأخيرة، خاصة مع تطور العصر الحالي والاعتماد على شبكة الإنترنت في التعرف على أي معلومة، فيبدأ الأمر حينما يتسلم الكاتب وظيفة كتابة بإحدى المواقع الإلكترونية، عقب ذلك يبدأ بكتابه محتواه على هذا الموقع، لكن يجب أن يعتمد على عدة خطوات مهمة تأتي فيما يلي:

تنظيم المحتوى

من أهم خطوات الكتابة في هذا المجال هي القدرة على تنظيم المحتوى وترتيبه بشكل يصل إلى العميل بصورة احترافية ومرتبة تجعله قادر على فهم المعلومات وإدراك الفكرة التي يتناولها الكاتب.

توظيف الكلمات المفتاحية

هناك كلمات مفتاحية خاصة بالمحتوى الذي سيقوم الكاتب بالعمل عليه، ودوره هنا يكمن في توظيف تلك الكلمات بالشكل الصحيح وبالعدد المحدد أيضًا بحسب عدد الكلمات والمحتوى نفسه.

كتابة المحتوى الرقمي

على غرار كتابة المحتوى الإلكتروني فإن هذا النوع أيضًا يحتاج إلى توافر بعض المهارات لدى الكاتب كي يتمكن من إتقانه والنجاح به، فيجب على الكاتب أن يعتمد الكاتب على مهاراته في توظيف الكلمات والعناوين الرئيسية والفرعية، بالإضافة إلى قدرته على توصيل المعلومات والأفكار للقراء بالشكل الصحيح، ويجب أيضًا أن يكون الكاتب على دراية بطرق الرفع والنشر الخاصة بالموقع الذي يعمل به.

ختامًا كانت تلك هي طريقة كتابة محتوى إعلاني بشكل صحيح والتي من السهل عليك الآن البدء بها لتحقيق ذلك والحصول على محتوى قوي، كما قدمنا لك طريقة الكتابة الخاصة بأي نوع من أنواع المحتوى، بالإضافة إلى بعض أساليب المحتوى الإبداعي والإلكتروني والرقمي، فإن كنت تريد الاستفسار عن أي  شيء آخر، فراسلنا على رقم واتس آب: +96877217771.