في عالم اليوم، يهيمن كتابة محتوى ابداعي على التسويق الرقمي ولا يمكن الترويج لمواقع الويب بدون محتوى إعلامي وترويجي لأن كل موقع يجب أن يحتوي على محتوى فريد يصف عمل ورسالة ورؤية وأهداف المنظمة التي يرتبط بها، لذلك سنتحدث عن أساسيات كتابة المحتوى، وكتابة المحتوى الطبي، وكتابة محتوى سوشيال ميديا، ودورة في كتابة المحتوى، وفن كتابة المحتوى.

لمعرفة المزيد حول كتابة محتوى ابداعي وغيرها من الخدمات عالية الجودة، يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.

كتابة محتوى ابداعي

مع تقدمنا في مجال التسويق الإلكتروني وثورة التكنولوجيا الحالية، أصبحت كتابة محتوى ابداعي واحدة من أكثر فرص العمل جاذبية، بسبب المرونة التي توفرها؛ حيث يستطيع كتابة محتوى ابداعي العمل من أي مكان وفي أي وقت دون التقيد بساعات عمل محددة أو مكان محدد.

ليس هذا فقط، ولكن كتابة المقالات هي أيضًا وظيفة مجزية من الناحية المالية في بعض البلدان، مثل الولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن يكسب كتابة محتوى ابداعي مبتدئ (شخص لديه خبرة أقل من خمس سنوات) ما يصل إلى 37000 دولار سنويًّا وترتفع القيمة مع عدد سنوات الخبرة.

سنغطي فكرة كتابة محتوى ابداعي في مقال اليوم، بالإضافة إلى بعض الاقتراحات الأساسية التي يجب اتباعها إذا كنت ترغب في ممارسة مهنة في هذا المجال سواء كان ذلك من خلال العمل الحر أو التقدم للوظائف في العديد من المواقع والشركات.

ما هو بالضبط كتابة محتوى ابداعي؟

كتابة المحتوى هو نوع من الكتابة يرتبط ارتباطًا قويًّا بحملات التسويق التي تكون من خلال الإنترنت؛ نظرًا لأنه مصمم لموقع ويب معين من أجل عرض وبيع منتجاته أو خدماته والترويج لها.

يتبع كاتب المحتوى الخبير رغبات العميل، بما في ذلك استخدام الكلمات الرئيسية لتحسين محرك البحث (SEO)، يؤدي ذلك إلى تحسين إمكانية الوصول إلى المحتوى وتفاعله مع الإعلان أيضًا عن منتجات وخدمات الموقع.

اطلع على: كتابة محتوى

طريقة كتابة محتوي إبداعي للمواقع الالكترونية

إذا كنت ترغب في كتابة محتوى ابداعي لمواقع الويب، فستساعدك الاقتراحات التالية في التخطيط لعملك حتى تحصل على أفضل النتائج:

قبل أن تبدأ الكتابة، قم ببعض البحث:

يجب إجراء بحث متكرر للحفاظ على تدفق أفكار كتابة المقالات الجديدة وبعد إجراء البحث، يجب ألا تبدأ الكتابة على الفور أو الاستعداد لكيفية البدء في الكتابة.

بدلًا من ذلك، انتظر قليلًا لترتيب أفكارك قبل البدء في الكتابة وكلما بحثت، زادت عدد الأفكار التي ستجدها وزاد فهمك للموضوع الذي ستكتب عنه لذلك سيستمر تدفق الأفكار في الاندماج مع إبداع كتابة المحتوى.

يجب أن يكون لديك أيضًا دفتر ملاحظات لتتبع المصطلحات والمؤشرات الأساسية حول الفكرة بمجرد الحصول عليها من الصفحات المرجعية، مما يسمح لك أيضًا بالبحث عنها.

اصنع أسلوبك الشخصي:

إن اتباع أسلوب كتابة شخص آخر بطريقة مماثلة ليس أسلوبًا احترافيًا للبدء في كتابة محتوى ابداعي فيجب أن تعمل على تطوير أسلوبك الشخصي، سيكون هناك بالتأكيد العديد من الكتاب الذين لديهم أسلوب مميز في الكتابة. يمكنك أن تأخذ منهم بعض الخبرات، لكن احرص على عدم تكرار أسلوب كتابتهم؛ لأن لكل شخص أسلوب فريد.

لكل منا سمات مميزة تنعكس في أنماط التعبير لدينا، سواء من خلال الكتابة أو الرسم أو غير ذلك من الوسائل على سبيل المثال، نيل باتيل كاتب معروف بأسلوبه المميز في الكتابة مما يجعل الموضوعات الصعبة تبدو بسيطة ومباشرة.

يتعرف الكثير من الناس على نيل باتيل ليس لما يكتبه، ولكن بسبب طريقة كتابته؛ يمكننا أن نستنتج من هذا أن أسلوب كتابة الكاتب هو هويته، وكل كاتب يتطلب هذه الأصالة في عمله لفهم كيفية البدء في كتابة محتوى ابداعي.

لا تتجاوز نطاق المفهوم:

يجب أن تلتزم بالكتابة عن الفكرة المعروضة في هذه الفقرة دون الخروج عن نطاقها عند كتابة كل فقرة، على الرغم من أنه يمكنك استكشاف بعض القضايا المتصلة لكن احرص على عدم الخلط بين عدة مفاهيم في فقرة واحدة.

لأن قطع تسلسل تفكير القارئ يقلل من المحتوى ويقلل من احتمالية بلوغ الهدف. إذا كنت تتحدث عن كيفية البدء في كتابة محتوى لعملك على سبيل المثال، يمكنك تقديم بعض النصائح حول كيفية مشاركته على Facebook أو Instagram للوصول إلى المزيد من العملاء.

لكن لا يمكنك الكتابة عن كيفية الترويج على Instagram على سبيل المثال، لأنك ابتعدت عن مسألة كتابة المحتوى إلى مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فكر في أفكار جديدة ومبتكرة:

ما الفرق الذي يحدثه في عالم كتابة المحتوى إذا كنت تكتب عن محتوى موجود بالفعل على الإنترنت؟ يجب أن تدرك أن الموضوع والفكرة والعرض التقديمي جميعها تلعب دورًا في إنشاء محتوى الإنترنت.

بينما يختار العميل عادةً الموضوع والفكرة، يكون كاتب المحتوى مسؤولاً عن العرض التقديمي. ما يميز المواد الخاصة بك عن تلك الموجودة في المواقع الأخرى هو طريقة تقديمها، بإضافة لمساتك الشخصية واستكمالها بالصور ومقاطع الفيديو والتصميمات الجذابة هذا يجعل من السهل قراءتها وفهمها، مما يؤدي إلى وجود متابعين مخلصين.

اختر عنوان الموضوع بعناية:

ضع في اعتبارك السيناريو التالي: افترض أنك كنت تتصفح موقع ويب ووجدت عناوين المقالات التالية:

  • كيف تبدأ حياتك المهنية في ريادة الأعمال.
  • 7 خطوات لبدء عمل تجاري مربح.
  • كن رائد أعمال ناجحًا في أقصر وقت وبأقل قدر ممكن من الجهد.

على الرغم من أن كل مقالة من هذه المقالات تحتوي على نفس القدر من المعلومات، فمن المرجح أن تقرأ المقال الثالث لأنه يبدو أكثر جاذبية. فكر في السؤال التالي: “هل سأستمر في قراءة المقال لو كنت أنا القارئ؟” سيؤثر عنوان المنشور أو المعلومات التي تقدمها على الرد على هذا الاستفسار.

لذا اجعل الفقرة الأولى جذابة قدر الإمكان، وأنشئ عنوانًا جذابًا يجذب القارئ لمزيد من القراءة مع التأكد من أنه بالطبع مرتبط بالموضوع.

كتابة المحتوى الطبي

حاليًا، يستخدم حوالي 83 بالمائة من مؤسسات الرعاية الصحية كتابة محتوى ابداعي طبي كاستراتيجية تسويقية لتعزيز مشاركة المريض وثقة الجمهور. عندما يبحث المرضى عن بدائل الرعاية الصحية الخاصة بهم، فإنهم يبحثون عن معلومات مفيدة في شكل:

  • الكتب الإلكترونية.
  • مقتطفات من الفيديو.
  • الرسوم التوضيحية والرسوم البيانية.
  • المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي.

نتيجة لذلك، فإن تقديم المحتوى المناسب في الوقت المناسب يحسن سمعتك ويزيد من فرصك في الحصول على مرضى جدد والاحتفاظ بالمرضى الحاليين.

حسب الدراسات الحديثة:

  • 80٪ من المرضى يبحثون عن المعلومات الطبية على الإنترنت.
  • 20٪ ممن يبحثون عن مساعدة طبية يريدون العثور على طبيب معين.

من المهم أكثر من أي وقت مضى تسويق نفسك من خلال كتابة محتوى ابداعي وتكمن أهميته بالنسبة للمريض والطبيب على النحو التالي:

للمرضى:

  • يزودهم تسويق المحتوى بالمعلومات الحيوية والمفيدة التي يحتاجون إليها ليشعروا بالراحة.
  • يشجع المرضى على البحث عن المعلومات الطبية على موقع الطبيب بدلًا من المواقع العامة.

للطبيب:

  • ينظر إليك المرضى على أنك خبير في مجال عملك إذا قمت بتحميل محتوى على موقع الويب الخاص بك على أساس منتظم.
  • سيؤدي تحديث محتوى موقع الويب الخاص بك بانتظام إلى تصنيفك في نتائج Google الأولية، مما يضعك أمام المزيد من الأشخاص.

كتابة محتوى سوشيال ميديا

نصائح لكتابة محتوى ابداعي سوشيال ميديا:

في هذه المرحلة، سنستعرض قائمة بالأفكار والأساليب التي قد تستخدمها للتوصل إلى محتوى جديد لمشاركته مع جمهور الشبكة الاجتماعية.

انتبه لما يهم جمهورك:

هذه النقطة حاسمة وتعمل كأساس لنجاح وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؛ يجب أخذها في الاعتبار منذ إنشاء ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك (والتي قد تمثل عملك أو موقع الويب الخاص بك).

قد نتعب من مناقشة هوايات الآخرين بعد فترة، لكننا لا نتعب أبدًا من مناقشة هواياتنا وعندما تتوافق اهتماماتك مع موضوع ملفك الشخصي على الوسائط الاجتماعية، سيكون لديك دفق متصل بأفكار المحتوى التي دائمًا ما تكون حديثة.

أيضًا، إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت وتريد متخصصًا في وسائل التواصل الاجتماعي للتعامل مع صفحاتك على سبيل المثال، يجب أن تجد متخصصًا في وسائل التواصل الاجتماعي يهتم حقًا بالمحتوى الذي تنشره على صفحاتك.

كن دائمًا مهتمًا بمعرفة المزيد عن المجال الذي تعمل فيه حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

بصفتك محترف في وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تظل على اطلاع وتقرأ وتسعى للحصول على المعرفة وهذا هو أفضل نهج لكتابة محتوى ابداعي جديد لمتابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

قم بعمل قائمة بجميع الأفكار التي تتبادر إلى الذهن عندما يتعلق الأمر بصفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

يمكنك تحقيق ذلك عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوع كرة القدم مثل الكرة، التسلل، الهدف، المهاجم، حارس المرمى، التعادل، المباراة، وما إلى ذلك.

يمكنك كتابة الأفكار التالية باستخدام هذه الكلمات: أغرب تسلل هذا الأسبوع، أروع هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز، مهاجم ريال مدريد ليس من بين أفضل عشرة مهاجمين في العالم… إلخ.

دورة في كتابة المحتوى

دورة كتابة محتوى ابداعي من منصة دروب:

أصبحت مواهب كتابة محتوى ابداعي للأفراد في المحتوى الرقمي مطلبًا وضرورة ملحة لتكون قادرًا على الكتابة باحتراف وطلاقة دون إضاعة الوقت أو المال أو الجهد؛ من أجل نقل أفكاره بشكل صحيح وتقديمها بطريقة جذابة وفقًا لمعايير شكل المحتوى لكل نوع من أنواع الكتابة، مثل البيانات الصحفية والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

الهدف العام للدورة:

ستعلمك هذه الدورة كيفية كتابة محتوى إبداعي وكيفية إنشاء مواد إعلامية احترافية وإبداعية لمواقع التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى وسوق العمل.

المجموعة المستهدفة:

  • أرباب العمل والموظفين.
  • عمال القطاع الخاص.
  • أولئك الذين يتوقون إلى العمل.

المتطلبات الأساسية:

لا توجد خبرة سابقة مطلوبة.

شهادة إتمام:

للحصول على شهادة إتمام، يجب أن تستوفي 70٪ على الأقل من متطلبات الدورة.

فن كتابة المحتوى

بقدر الإمكان، اكتب:

الكتابة مثل جميع المهارات الأخرى، تستغرق وقتًا لتتطور بشكل صحيح وإتقان أي شيء يستغرق وقتًا والكتابة ليست استثناءً. يمكن لمعظم الناس الكتابة بمستوى معقول، لكن الوصول إلى مستوى ممتاز يستغرق وقتًا وعملًا، لذلك إذا كنت ترغب في تطوير مواهبك في الكتابة يجب أن تتدرب على الكتابة في مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك تأليف القصص.

ابحث عن تخصص:

يعمل العديد من كتاب المحتوى ومؤلفي النصوص على مجموعة متنوعة من النصوص والموضوعات، ويتعاونون كثيرًا مع قسم التسويق ومع ذلك، فليس من النادر أن يكون لدى المؤلفين مجال معين من الخبرة يهتمون به وقد يُظهرون أصالتهم.

لذلك، سواء كنت تكتب نسخة إعلانية أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو مقال ترفيهي وغني بالمعلومات، فإن التركيز على تخصص واحد أمر بالغ الأهمية.

في الختام… تتطلب العديد من مواقع الويب محتوى في هذا العصر الرقمي، ولا يكفي أن يكتب كاتب المحتوى أي شيء يتبادر إلى الذهن بدلًا من ذلك، هو الالتزام بشروط إنشاء محتوى جيد من أجل تحقيق الأغراض المقصودة من المحتوى.

لمزيد من المعلومات حول الخدمات الفريدة التي نقدمها، يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم: +966537766633.