هل أنت مهتم بأن تصبح كاتب محتوى؟ في هذا الدليل، سنقوم بتفصيل ماهية كتابة المحتوى، وكيفية كتابة محتوى اعلامي احترافي، وكيفية البدء في هذا المجال بشكل عام.

في الوقت الحالي، أصبح الناس يقضون وقتًا أطول في استهلاك المحتوى الرقمي والإعلامي أكثر من أي وقت مضى. لذلك فإن كتّاب المحتوى يزدهرون بشدة هذه الأيام، وأصبح الطلب عليهم في تزايد. لذلك، بصفتك كاتب محتوى، يمكنك مشاركة معرفتك مع الجمهور وكسب لقمة العيش من خلال ذلك.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

كتابة محتوى اعلامي

وفقًا للإحصائيات، يستهلك الأشخاص في المتوسط ما يقرب من سبع ساعات من المحتوى يوميًّا. ولكن ما هو هذا المحتوى الإعلامي الذي نقضي الكثير من الوقت في الاستمتاع به، ومن أين يأتي؟

ببساطة، المحتوى الإعلامي هو معلومات، يمكن أن تكون منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مقالات أو مقاطع فيديو أو صور أو دورات تعليمية عبر الإنترنت، وأي شيء يُظهر لنا شيئًا جديدًا. هذا المحتوى الذي نستهلكه جميعًا تقريبًا يتم إنشاؤه بواسطة كتّاب المحتوى. هؤلاء الكتّاب هم الذين يصنعون الأدلة الإرشادية والمدونات والتقارير عن الموضة والدروس التقنية والدورات التعليمية وكل ذلك.

وكاتب المحتوى هو أي شخص يشارك المعلومات أو الإلهام أو الخبرات أو المشورة مع جمهور أكبر من خلال المحتوى الإعلامي، والذي عادةً ما يكون رقميًّا. يستخدم كتَّاب المحتوى مجموعة متنوعة من الوسائط لنشر عملهم، فيما يلي بعض التنسيقات الأكثر شيوعًا التي تتم كتابة محتوى اعلامي عليها:

  1. مقاطع الفيديو أو مدونات الفيديو
  2. المقالات المكتوبة ومنشورات المدونات
  3. الوسائط الاجتماعية ومقاطع الفيديو والتعليقات التوضيحية
  4. التسويق الرقمي وأصول الوسائط الرقمية
  5. النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني
  6. الدورات التعليمية والبرامج التدريبية عبر الإنترنت.

كيف تنشئ محتوى حصري

غالبًا ما يقوم منشئو المحتوى بأشياء مثل تصوير مقاطع الفيديو وتحريرها أو كتابة محتوى اعلامي أو كتابة منشورات المدونة والبحث فيها، وتخطيط محتوى الوسائط الاجتماعية، وإنشاء الرسوم البيانية، ومشاركة المحتوى عبر منصات الوسائط الاجتماعية، والمزيد.

هناك طريقتان رئيسيتان يمكنك اتباعهما ككاتب محتوى، أولًا، يمكنك العمل ككاتب محتوى داخلي بأجر أو مستقل لشركة. يتم استخدام المحتوى الإعلامي من قِبل 91% من الشركات، والطلب على الأفراد المبتكرين مرتفع. في هذا الدور، ستعمل عادةً كجزء من فريق التسويق لتطوير استراتيجية المحتوى وتنفيذها من خلال كتابة محتوى اعلامي على المنصات المختلفة.

أما المسار الثاني الذي يمكنك اتخاذه هو أن تكون كاتب محتوى مستقل. في هذا الدور، ستنشئ أنواعًا مختلفة من المحتوى للعلامات التجارية. هذا هو الأفضل بالتأكيد إذا كنت ترغب في كسب المال من خلال كتابة محتوى اعلامي للمؤثرين والمسوقين بالعمولة أو في الإعلانات.

عادةً، إذا كنت كاتب محتوى مستقل، فسوف تركز على نظام أساسي واحد مثل إنستغرام أو يوتيوب أو تويتر أو مدونة. بعد اختيارك لنظام أساسي من أجل كتابة المحتوى عليه، ستقوم بإنشاء محتوى مميز ومختلف لتشاركه مع جمهورك.

كيف تصبح كاتب محتوى؟

قد يبدو الأمر بسيطًا للغاية، ولكن أفضل طريقة لتصبح كاتب محتوى هي البدء في إنشاء المحتوى ونشره على النظام الأساسي الذي تختاره. ولكن إليك ما عليك القيام به كخطوات أساسية للعمل في كتابة محتوى اعلامي وكسب المال:

  1. حدد نوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه وكتابته، فهناك العديد من الأقسام والاتجاهات التي يمكنك العمل فيها. إذا كنت شغوفًا بالفيديو، فيمكنك بدء قناة على يوتيوب. أما إذا كنت تحب الكتابة، فيمكنك إطلاق مدونة أو موقع إلكتروني. عليك فقط أن تفكر في المحتوى الذي يجذب لك أكبر قدر من المتعة، واختر نظامًا أساسيًا يتيح لك التألق والإبداع.
  2. حدد مكانتك ونطاق السوق الخاص بك، فمكانتك هي الموضوع الرئيسي الذي عليك التركيز عليه عند إنشاء المحتوى.
  3. قم بإنشاء أو كتابة محتوى اعلامي وفكر في الجمهور المثالي الذي تريد استهدافه بهذا المحتوى، ونوع المعلومات التي من شأنها أن تسليهم أو تلهمهم.
  4. تفاعل مع الجمهور واستمع إليهم بعناية، فهذا الأمر هو جوهر النجاح في المحتوى الإعلامي. استخدم ملاحظاتهم وآراءهم في تحسين محتواك وكتابة وإنشاء محتوى أفضل.
  5. ابتكر باستمرار في جميع المجالات، فهذا هو سر نجاح كتّاب المحتوى المبدعين الناجحين. يستغرق الأمر وقتًا لبناء جمهور متفاعل، وهو مسعى طويل الأمد. لذلك يجب أن يكون شيئًا تستمتع بفعله كل يوم وتتمكن من الابتكار فيه.

محتوى اعلامي

في الواقع، المحتوى هو جوهر كل استراتيجية اجتماعية. إنها الطريقة الوحيدة التي تترك بها العلامات التجارية انطباعاتها الأولى والدائمة على الشبكات الاجتماعية. إنه المكون الأساسي لكيفية تواصل العلامات التجارية وتواصلها مع العملاء الجدد والمخلصين.

كما أن إنشاء محتوى إعلامي هو الأساس لأي شيء، فبدون محتوى إعلامي على الوسائط الاجتماعية، لن يكون هناك شيء يمكن نشره أو الإعجاب به أو مشاركته أو تحليله. ومن المستحيل الترويج للمنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.

يمكن أن يكون كتابة محتوى اعلامي لوسائل التواصل الاجتماعي أي شيء مثل تصميم حملة اجتماعية رئيسية متكاملة مع فريق كبير ومتعدد، ولكن في جميع الحالات، ستحتاج إلى استراتيجية لتسويق محتواك الإعلامي ليظهر بشكل فعال للجمهور، كما ستحتاج إلى أدوات محددة للقيام بذلك بكفاءة.

كتابة المحتوى

إن كتابة محتوى اعلامي هو عملية إنشاء محتوى مكتوب وصور فوتوغرافية وسيناريو لمقاطع فيديو لمنصات وسائط اجتماعية مختلفة. يجب أن يتلاءم محتوى الوسائط الاجتماعية مع الحدود المقررة لعدد الأحرف وأحجام الصور وأطوال الفيديو. عليك أن تضع الكثير من القيمة في مساحة صغيرة جدًّا.

من المهم أيضًا ملاحظة أن إنشاء المحتوى الإعلامي يجب أن يكون أكثر تفاعلية من الأشكال الأخرى للمحتوى. وذلك لأنك لا تقوم بمجرد كتابة محتوى، وإنما تقوم بتسليط الضوء على ما تكتبه. فيما يلي بعض العناصر التي ينطوي عليها كتابة محتوى اعلامي بشكل عام.

  1. البحث: وهو التحقق من أحدث اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية واستخدام الاستماع الاجتماعي وتحليلات الوسائط الاجتماعية للتعرف على نوع المحتوى الذي يتوق إليه جمهورك.
  2. الكتابة: وذلك من خلال وضع الكلمات في تنسيق إبداعي على الشاشة أمام الجمهور، بدءًا من العناوين الرئيسية ونصوص الفيديو والمنشورات الأطول على المواقع المختلفة والمدونات والمواقع.
  3. الصور الفوتوغرافية: وتتضمن التقاط الصور أو لقطات الفيديو، وهو ما يتطلب معدات احترافية، ولكن اعتمادًا على احتياجاتك، يمكن أيضًا القيام بذلك باستخدام هاتف ذكي.
  4. تحرير الفيديو: وذلك عبارة عن تجميع مقاطع الفيديو في منتج نهائي.
  5. تصميم الجرافيك: وهو دمج الكلمات والرسومات في صورة أو رسم بياني أو غلاف مميز أو أي عنصر مرئي آخر تستخدمه على وسائل التواصل الاجتماعي.

المحتوى الاعلامي

إن عملية كتابة محتوى اعلامي ممتاز تبدأ بالبحث. فكتابة المحتوى لا تعني أنه يمكنك فقط نشر ما تريد على القنوات الاجتماعية يوميًا. ولكن قبل أن تبدأ في إنشاء المحتوى، تحتاج إلى معرفة نوع المحتوى الذي يتردد صداه مع جمهورك المستهدف أو جمهورك المحتمل.

إذا كان لديك بالفعل متابعة قوية على قنواتك الاجتماعية، فيمكنك البدء بتحليلات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. ستساعدك هذه التحليلات على فهم ما يحبه جمهورك بالفعل، حتى تتمكن من تقديم محتوى يتناسب مع تفضيلات الجمهور.

كما تحدث العديد من التغييرات الاجتماعية بسرعة، لذا لا يمكنك قصر بحثك على الحسابات المملوكة لك. يُعد الاستماع الاجتماعي طريقة جيدة للغاية في كتابة محتوى اعلامي للتعرف على ما يحدث في مجال عملك، وما يتحدث عنه الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي.

عند البحث بشكل جيد، ستكتشف بعض الأفكار الجيدة لإنشاء محتوى مبتكر وفريد من نوعه، ويؤدي إلى تحقيق تفاعل أكبر ومدى وصول أوسع.

من خلال خطوة البحث، سيكون لديك فكرة أفضل عما يحدث في مجال كتابة المحتوى الإعلامي، بالتالي يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية وتحديد بعض الأهداف للمحتوى الذي تريد أن تكتبه. على سبيل المثال، هل تريد دفع الناس إلى زيارة مدونتك؟ هل تريد زيادة متابعينك؟ أم تريد زيادة المبيعات في مجال التجارة الاجتماعية من خلال المحتوى الإعلامي المبتكر؟ وربما كل ما سبق.

سيختلف نوع المحتوى الذي تنشئه بناءً على ما تريد تحقيقه منه. ستساعد هذه الخطوة على التفكير بالتفصيل حول ما يمكنك تحقيقه من خلال محتواك الإعلامي، وكيف يمكنك الوصول إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه.

خدمات الكتابة

إن كتابة محتوى إعلامي هي عملية تحديد موضوع جديد تريد الكتابة عنه، وتحديد الشكل الذي تريد أن يتخذه المحتوى، وإضفاء الطابع الرسمي على استراتيجيتك، ثم إنتاجها فعليًّا.

مع ذلك، ونظرًا لأن المحتوى الإعلامي يمكن أن يتخذ أشكالًا عديدة، مثل المدونات ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية والتغريدات والرسوم البيانية والإعلانات على سبيل المثال لا الحصر، فإن عملية إنشاء المحتوى تتسم بالدقة وليست دائمًا بالبساطة التي قد تبدو عليها. لكن القيام بذلك بشكل جيد يمكن أن يؤثر حقًّا على عملك، ويجعلك مبدعًا مزدهرًا في هذا المجال.

يستعين الأفراد وحتى الشركات في هذه الأيام بخدمات كتابة محتوى اعلامي من خلال تعيين فريق عمل كامل أو كتّاب محتوى مستقلين. يشير منشئ المحتوى الذي يقدم الخدمات الكتابية إلى الشخص الذي ينشئ محتوى جذاب يجذب انتباه المستخدمين ويدفعهم لزيارة موقع الويب والتفاعل مع المحتوى والعلامات التجارية على منصات خارجية وعلى الشبكات الاجتماعية المختلفة. كما لا يجب أن يكون المحتوى التعليمي للترفيه فحسب، فهذا اعتقاد خاطئ تمامًا، ولكنه يمكن أن يستخدم في التسويق أو زيادة وعي الجمهور بالعلامات التجارية.

لذلك فإن وجود شخص يقدم خدمات الكتابة وإنشاء المحتوى أمرًا ضروريًّا لأي مؤسسة. لأن الشخص الذي يقدم هذه الخدمات هو الذي سيساعدك في إحياء الأفكار من خلال محتوى عالي الجودة يوفر أكبر إمكانية لزيادة عدد زوار موقعك وزيادة مبيعاتك إذا كنت تقدم منتجات أو خدمات معينة.

يمكن أن تأتي أفكار كتابة محتوى اعلامي من داخل فريق كتابة المحتوى الذي يقدم خدمات الكتابة، أو من العملاء، أو من أصحاب المصلحة الآخرين في شركتك. ويعد البحث عن الكلمات الرئيسية طريقة رائعة لاكتشاف كيف يتحدث جمهورك عن موضوع ما. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في اكتشاف فرص جديدة للمحتوى الذي ربما لم تفكر فيه بنفسك.

اقرأ أيضًا: تعلم طرق كتابة مقالات بسهولة

ختامًا، يمكن القول إن كتابة محتوى اعلامي ليس بالأمر الهين رغم بساطته، فأنت بحاجة إلى جذب انتباه الجمهور وعرض محتوى مميز ومبتكر ويضيف إليهم شيئًا.

إذا كان لديك أي استفسار حول الأمر أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.