هناك العديد من الإرشادات المباشرة التي يجب على الشركات الالتزام بها عند كتابة محتوى اعلان وظيفي، للتأكد من كتابة إعلان ماهر ويجذب المتقدمين المناسبين للعمل الذي يتم توفيره، سنقدم لك أهم النصائح والإرشادات لذلك في هذا المقال الممتع وللحصول على المزيد لا تتردد بالتواصل بنا من خلال الواتساب على الرقم: +96877217771.

كتابة محتوى اعلان وظيفي

أحد الإعلانات التي تستخدمها الشركات عندما يكون لديها فرص عمل وتحتاج إلى اكتساب موظفين جدد هي إعلانات الوظائف. يعرض الموقع الرئيسي للشركة وجميع ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية ولوحات الوظائف الإقليمية هذه الأخبار.

كتابة محتوى اعلان وظيفي بطريقة رسمية مناسبة تحدد بوضوح معايير العمل وما سيحصل عليه المرشح في المقابل بطريقة تغري الأشخاص بالتقدم من أجل جذب الأفراد المناسبين للوظيفة.

من أجل توفير صورة شاملة للباحثين عن عمل عن كل ما يحتاجون لمعرفته حول الوظيفة، من الضروري تقديم معلومات أساسية حول الوظيفة المدرجة والشركة أثناء كتابة محتوى اعلان وظيفي.

يرغب الباحثون عن عمل في الاطلاع على متطلبات الوظيفة، توزيع دقيق للواجبات والالتزامات المرتبطة بالوظيفة المفتوحة. عدم إعطاء تفاصيل عن المكافآت والتعويضات المالية. من أجل جذب أفضل المرشحين لهذا المنصب، يجب أن يحتوي إعلان الوظيفة اللائقة على جميع المعلومات التي يرغب الباحثون في رؤيتها.

مكونات إعلان الوظيفة:

قبل أن تبدأ في كتابة محتوى اعلان وظيفي، يجب أن تدرك أنه يحتوي على عدد من المكونات الحاسمة، مثل واجبات الوظيفة ومعاييرها. وعندما يتم تجميع كل هذه المكونات بخبرة، يتم إنشاء إعلان عن وظيفة. يجب أن يحتوي إعلان الوظيفة الفعال على ما يلي:

المنصب:

عند صياغة المسمى الوظيفي في الإعلان، تجنب استخدام الكلمة الداخلية للشركة. للعثور على أفضل المتقدمين، اختر كلمة مفهومة بشكل عام. لضمان ظهور نتائج البحث في المقدمة والوصول إلى جزء كبير من الأفراد المهتمين بالوظيفة المنشورة، يمكنك أيضًا استخدام مصطلحات البحث النموذجية التي يستخدمها مستخدمو الإنترنت أثناء البحث عن وظيفة.

احرص على توضيح المؤهلات الدقيقة للوظيفة التي ترغب في الإعلان عنها قبل اختيار أي لقب أثناء كتابة محتوى اعلان وظيفي. ثم حدد أين تقع تلك الاحتياجات في السلم التنظيمي للعمل. ضع في اعتبارك ما إذا كانت هذه المعايير مدرجة في المسمى الوظيفي الذي ترغب في توظيفه.

المؤهلات والكفاءات المطلوبة:

عند وصف المؤهلات أو القدرات اللازمة للمنصب، يجب أن تكون مفصلًا وصريحًا للغاية. حدد اللغة ودرجة الخبرة اللازمة على سبيل المثال، إذا كان المنصب يستدعي معرفة لغة معينة.

إذا كانت المعرفة التقنية مطلوبة، فقم بوصف الصناعة أو التكنولوجيا اللازمة لهذا المنصب على وجه التحديد. إذا كان مؤهل معين ضروريًا ولكن ليس مؤهلًا آخر، فيجب أيضًا سرد سنوات الخبرة والمؤهلات أثناء كتابة محتوى اعلان وظيفي.

المهام والمسؤوليات:

يجب شرح الواجبات والالتزامات التي سيُطلب من المتقدمين القيام بها خلال يوم العمل. ضع قائمة بالواجبات العادية التي يتوقع من الموظف إنجازها وقم بتضمين أي وظائف إضافية يمكنه المساعدة فيها عند كتابة محتوى اعلان وظيفي. قبل التقدم للحصول على وظيفة، من الضروري أن يكون لدى المرشحين فهم شامل لمتطلبات الوظيفة حتى يتمكنوا من تقييم مدى ملاءمتهم للوظيفة.

أهداف الشركة ورؤيتها:

يجب أن تصف أهداف الشركة وأنشطتها والسوق المستهدف في هذا القسم. شجع أولئك الذين يوافقون ويدعمون هدف الشركة على التقدم للوظيفة من خلال تحديد أهدافها ورؤيتها بطريقة واضحة ومقنعة ومتفائلة. امنح الموظفين المحتملين سببًا لاختيار عملك على العديد من الشركات الأخرى التي توفر أيضًا فرص عمل متساوية.

المميزات:

يعد وصف الوظيفة أحد عوامل الإعلان الحاسمة التي تجذب أفضل العملاء المحتملين. بالإضافة إلى الأجور والإجازات والتأمينات الاجتماعية والصحية.

بأي نوع من اللهجات لكتابة محتوى اعلان وظيفي؟

يجب عليك الالتزام بإرشادات معينة أثناء إنشاء وظيفة شاغرة. هذا للتأكد من أن الإعلان التجاري يتم بخبرة ويلتزم بلهجة العلامة التجارية للشركة. إنه يجسد شخصيتها ويقدم لك الأشخاص المحتملين الذين يشاركونها شخصيتها ويريدون الانضمام إلى الفريق. يجب أن تتحدث باللهجة المناسبة.

التعاطف:

الكلمات التي تروق لمشاعر شخص ما لها تأثير كبير. يمكنك الاستفادة من هذا في إعلانك على سبيل المثال، من خلال تسليط الضوء على حقيقة أن الشركة تأخذ على عاتقها مساعدة الشباب في العثور على وظيفة محترمة. يقترح أن إدارة المنظمة لديها شعور قوي بالمسؤولية الاجتماعية.

تصرف سلبي:

تجنب استخدام كلمات سلبية مثل “لا يمكن، يجب، أبدًا”، مستحيل، أو أفعال الأوامر”. تعطي هذه التعليقات للمتقدمين انطباعًا بأنهم يتعرضون لضغوط من أجل الأداء ويتم توجيههم إلى ما يجب عليهم فعله، مما يجعلهم يشعرون بعدم الارتياح والإحباط.

كتابة محتوى اعلان وظيفة

كيف يمكن توصيل أهداف الشركة وثقافتها؟

تتيح لك الكتابة عن ثقافة الشركة وأهدافها عند كتابة محتوى اعلان وظيفي، جذب المتقدمين الذين يشاركونك قيمك ووجهات نظرك مما يجعل العمل معهم أسهل وأفضل. ولكن كيف يمكن توصيل مبادئ الشركة وأهدافها بشكل فعال من خلال الإعلانات؟

الغرض وقيم الشركة: يبحث العديد من المرشحين للوظائف عن بداية جديدة مع صاحب عمل لديه قيم مماثلة لقيمهم. إذًا، ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك ولعملك؟ على سبيل المثال، إذا كان الرد هو العطاء والمساعدة في تحسين العالم، يمكنك مناقشة المساهمات التي قدمتها الشركة في هذا المجال.

فرص التطوير: ضع في اعتبارك ما يمكنك أن تقدمه للعمال كصاحب عمل أو ما هي الفوائد التي يمكن أن تقدمها لهم الشركة عند كتابة محتوى اعلان وظيفي. وصف كيفية بناء مبادرات تدريبية مستدامة وتوفير فرص مستمرة للتعلم والنمو وتعزيز ثقافة التعلم مدى الحياة.

كتابة المحتوى الاعلاني

عند كتابة محتوى اعلان وظيفي، تجنب الأخطاء الشائعة التالية:

عنوان الوظيفة غير واضح:

تجنب استخدام المسميات الوظيفية الغامضة أو غير العادية. لن يؤدي إلى تحسين الإعلان إذا قمت بتضمين المسمى الوظيفي مثل مدير تجربة العملاء. لا يتم إبلاغ المرشحين عن نوع وطبيعة الوظيفة المعلن عنها من خلال هذا. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون معدل البحث عن هذا المنصب معدومًا لأنك لن تتلقى العديد من المرشحين أو ستحصل على متقدمين عشوائيًا يبحثون فقط عن وظائف.

المصطلحات اللغوية وغير الدقيقة:

يجب أن يصف إعلان الوظيفة بشكل موجز وفعال الوظيفة المتاحة دون استخدام عبارات حشو أو تعميمات شاملة مثل “ثقافة الانفتاح والتعاون” أو “منظمة ذات تفكير مستقبلي”. هذه المصطلحات تجعل المرشحين يشككون في مصداقية المنظمة أو تجعلهم غير واضحين بشأن المنظمة والدور الذي سيقومون به.

قائمة طويلة من الواجبات والالتزامات:

يجب أن يعطي قسم المهام والمسؤوليات فهمًا شاملًا لأهداف الوظيفة وما سينجزه المرشح على وجه التحديد إذا تم تعيينه. ما عليك سوى سرد الأنشطة اليومية للموظف أو الأشياء التي يحتاجون لإكمالها عند كتابة محتوى اعلان وظيفي، وأن تكون واضحًا وموجزًا ​​وتجنب المصطلحات التجارية.

تحريفًا لمتطلبات الوظيفة:

قد تجعل بعض الشركات المؤهلات الوظيفية جزءًا من الإعلان مقتضبة للغاية أو تسرد القدرات العامة دون التأكيد على ما تتطلبه الوظيفة على وجه التحديد. على سبيل المثال، قد يتم تضمين موهبة فنية في إعلان دون أي ذكر للخبرة في لغة برمجة معينة أو جزء من البرنامج.

عندما تتطلب الوظيفة درجة معينة أو مجالًا للدراسة، فقد لا تحدد بعض الإعلانات عدد سنوات الخبرة أو درجة الشهادة المطلوبة. سيمنحك هذا عددًا كبيرًا من المرشحين، وسيكون مضيعة للوقت والجهد إذا لم تكتشف شخصًا يتطابق تمامًا مع المتطلبات فيما بينهم.

عدم مناقشة تفاصيل لوائح العمل عن بعد:

في الآونة الأخيرة، نقلت غالبية الشركات بعض أو كل عملياتها لتكون بعيدة. يجب ذكر أي عملية أو نظام تستخدمه مع العمل عن بُعد عند كتابة محتوى اعلان وظيفي إذا كانت مؤسستك تتبنى سياسة العمل عن بُعد.

اعلانات وظائف

نصائح لكتابة محتوى اعلان وظيفي:

أصبح جعل إعلانك فريدًا ومميزًا عن المنافسة أكثر صعوبة مع الظهور المستمر للمبادرات والشركات الجديدة بالإضافة إلى الحاجة المتزايدة للموظفين الجدد. هذا صحيح بشكل خاص إذا كان هناك الكثير من التنافس في مجال عملك.

قد تتخطى بعض المكونات المهمة التي تجعل إعلان وظيفتك فعالًا أثناء عملك لكتابة محتوى اعلان وظيفي. فيما يلي بعض النصائح المهمة لكتابة محتوى اعلان وظيفي:

قم بإنشاء قائمة شاملة بالمميزات:

أحد أكثر مكونات الوظيفة فعالية لجذب معظم المتقدمين هو المكافآت والمزايا التي تتمتع بها الوظيفة. لا شك في أن أي شخص يبحث عن عمل يفضل التقدم للوظيفة بأعلى راتب ومعظم المزايا.

لذلك، حتى لو كانت خصائصك أقل من تلك الموجودة في منصب مدرج آخر، فإن كتابة ميزات الوظيفة بشيء من العمق يمكن أن تساعدك في جذب المزيد من الأشخاص. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء هيكل حوافز محدد ينمو بنسبة 5٪ كل شهر بدلاً من مخطط المكافآت الشهرية.

كتابة نسخة واضحة وجذابة لإعلانك:

تأكد دائمًا من أن الوصف الوظيفي واضح وموجز عند كتابة محتوى اعلان وظيفي لتجنب فقدان المتقدمين قبل الانتهاء من القراءة. بدلًا من تضمين الأعمال الروتينية في واجبات الوظيفة، ضع قائمة بأي مهام أو أنشطة تتطلب الأصالة أو تخرج عن المألوف ولكنها ليست صعبة أو متطلبة للغاية.

تجنب إنشاء الإعلانات الخاصة بك باستخدام قالب ثابت:

نظرًا لأن كل موضع فريد من نوعه، فسيكون كل إعلان فريد أيضًا. استخدم نموذج إعلان أو نموذج مختلف لكل وظيفة تريد تسويقها، وقم بقضاء بعض الوقت في تحديد المرشح المثالي لكل وظيفة تخطط للإعلان عنها، وعندما تحدد المتطلبات بدقة شديدة، يمكنك تحديد الأفراد المؤهلين بسرعة وسهولة وإزالة الآخرين.

 قبل النشر، راجع الإعلان بدقة:

تأكد من خلو إعلانك من الأخطاء الإملائية وعلامات الترقيم قبل إرساله. تعامل مع الأمر بعناية وقاوم الإغراء بافتراض أن الخطأ النحوي البسيط لن يكون له مثل هذا التأثير الكبير على الإعلان التجاري بشكل عام. قد يتم تغيير معنى الجملة بأكملها بكلمة واحدة، الأمر الذي لا يضر الإعلان فحسب بل يضر شركتك.

اطلع على: أهم 5 خطوات كتابة المحتوى على الانستجرام

في الختام.. استخدام المصطلحات التي تنقل الحاجة إلى الاستعجال والتقديم على الفور في هذه الحالة. يمكنك وضع على سبيل المثال، “أولئك الذين يرغبون في الترشح للمنصب يطلب منهم التقدم في غضون أسبوع واحد كحد أقصى من تاريخ الإعلان”، في ختام الإعلان.

يمكنك ببساطة الاعتماد على موقع يتيح لك نشر إعلانات الوظائف لمؤسستك إذا كنت تبحث عن عمال جدد للعمل في شركتك. بعد ذلك، ترسل رسائل بريد إلكتروني تتضمن قوائم وظائف جديدة إلى مشتركيها الباحثين عن وظائف. هذا يسهل عليك الوصول بسرعة إلى الكفاءات اللازمة.

يمنك الاستفادة من المزيد من النصائح والإرشادات لكتابة محتوى اعلان وظيفي وذلك من خلال التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: +96877217771