خطط الدروس هي أفضل طريقة لتقديم درس فعال وجذاب. لذلك تساعد كتابة محتوى درس في إبقائك على المسار الصحيح لضمان تحقيق المتعلمين لأهدافهم وغاياتهم، بما يتماشى مع منهج الدورة التدريبية التي تقدمها أو المنهج الكلي للمدرسة أو الجامعة.

مع ذلك، قد يكون من الصعب إيجاد الوقت لإنشاء خطط دروس ملهمة بنفسك. لذلك سنساعدك في هذا الدليل على كتابة خطة للدروس بطريقة مبسطة، مع تضمين بعض النماذج والأمثلة لضمان أن تكون دروسك ثاقبة وملهمة.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى خدماتنا الكتابية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

ما هو محتوى خطة الدرس؟

خطة الدرس هي وثيقة تحدد محتوى الدرس خطوة بخطوة. لذلك فإن كتابة محتوى درس يجب أن تتضمن المهام التي سيضطلع بها طلابك للمساعدة في توجيه عملية التعلم. عادةً ما يتم إعداد خطة الدرس مسبقًا، ويمكن أن تغطي إما نشاطًا لمرة واحدة أو درسًا كاملًا أو وحدة أو دورة تدريبية.

خطط الدروس هي في الأساس المستندات التي تتم طباعتها أو حفظها كملف PDF ليتبعها المعلم. يمكنك كتابة محتوى درس بنفسك، أو اختيار قالب مصمم مسبقًا لخطة الدرس الخاص بك.

تتضمن خطط الدروس بشكل أساسي جدولًا للأنشطة التي ستقدمها في الدرس. تتضمن بعض خطط الدروس أيضًا أقسامًا إضافية لتخطيط أكثر شمولًا.

يمكنك كتابة محتوى درس بالتنسيق التالي:

  1. أنشطة الدرس
  2. مواد الدرس
  3. أهداف الدرس
  4. ملاحظات الدرس

في أي محتوى تعليمي، سواء في المدرسة أو الجامعة أو الدورات التعليمية، ستكون هناك أشياء لا يمكنك التنبؤ بها. ولكن كلما كنت أكثر استعدادًا؛ كان من الأسهل التكيف مع ما هو غير متوقع حتى تتمكن من تدريس طلابك والاستجابة لهم بشكل فعال. فيما يلي أهم مميزات خطة كتابة محتوى درس بشكل عام.

  1. تتيح لك خطة الدرس التحكم في الدرس والفصل الدراسي، فعندما تصل ثقتك إلى الطلاب، ستجد أنه من الأسهل الحفاظ على تركيزهم وعلى المسار الصحيح.
  2. تسمح لك خطة الدرس بتقييم أدائك التدريسي عندما تقارن أساليبك بالخطة التي أعددتها، وهي طريقة جيدة لإجراء تعديلات على أسلوب أو تقنيات التدريس الخاصة بك.
  3. تساعدك خطة كتابة محتوى درس على التفكير بطريقة منظمة، وتصور كل خطوة من المخطط التفصيلي أثناء العمل من مفهوم إلى آخر.

كتابة محتوى درس

على الرغم من عدم وجود طريقة واحدة لإنشاء خطة درس وكتابة محتواه، إلا أن هناك بعض المكونات المهمة التي تدخل في بناء كل منها. كل درس تقوم بإنشائه هو جزء كامل تنشئه لتعليم طلابك شيئًا جديدًا. لذلك، أثناء كتابة محتوى درس من المهم أن تضع جميع طلابك في الاعتبار، وأن تطرح الأسئلة الأساسية التالية قبل أن تبدأ:

  • من هم طلابك؟

قد يبدو هذا السؤال سخيفًا، فأنت تعرف من هم طلابك. ولكن قبل أن تتمكن من كتابة محتوى درس فعال، يجب أن تعرف طلابك حقًا. يتضمن ذلك معلومات مثل اهتماماتهم، ومستويات قدراتهم، وما إذا كانوا يعملون بشكل أفضل بشكل مستقل أو في مجموعات. وأي احتياجات خاصة قد تتطلب تعديلات في الدروس، وخلفياتهم.

يمكن أن تكون معرفة تفضيلات التعلم الخاصة بهم مفيدة أيضًا، حيث يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل باستخدام الوسائل البصرية، بينما يعمل البعض الآخر بشكل أفضل كمتعلمين سمعيين. لذلك يمكنك دمج مقاطع فيديو لجذب كلا النوعين من المتعلمين.

  • ماذا يعرف طلابك بالفعل؟

يمكن أن تساعد معرفة معارف الطلاب السابقة بموضوع ما في كتابة محتوى درس مختلف ومميز ويقدم لهم أشياء جديدة لا يعرفونها. كما إذا كنت تقوم بعمل خطط الدروس طوال الوقت لاتباع منهج دراسي معين، فستعرف بالفعل ما قدمته مسبقًا لطلابك.

  • ما هي أفضل طريقة يفضلها الطلاب للتعلم؟

حدد أفضل الطرق لجعلك طلابك يتعلمون. قد يكون أداء الطلاب الأصغر سنًا جيدًا مع الكثير من التدريس التفاعلي، بينما قد يكون أداء الطلاب الأكبر سنًا أفضل من خلال محاضرة وعرض محتوى الدرس على هيئة شرائح. بعد الفصول القليلة الأولى، سيكون لديك فكرة أفضل عن كيفية الحفاظ على تفاعل الطلاب مع الدرس الذي وضعته.

اهم نصائح لكتابة محتوى دروس

بمجرد تحديد المكونات التي يجب أن تدخل في نحتوى درسك، فهناك بعض النصائح التي عليك اتباعها لكي تكون جاهزًا من أجل كتابة محتوى درس وخطته.

  • تحديد الأهداف

لإنشاء محتوى درس، تحتاج أولًا إلى تحديد أهداف كل فصل. ما الذي تتمنى تحقيقه بنهاية الدورة التعليمية أو نهاية المنهج الدراسي؟ هل هناك أشياء محددة يجب أن يعرفها طلابك وأن يكونوا قادرين على القيام بها؟ إذا كنت تقوم بتدريس الطلاب الأصغر سنًا، فقد يكون أحد أهداف الدرس هو قدرتهم على التعرف على الحيوانات التي تعيش في الغابات المطيرة على سبيل المثال. بالنسبة للطلاب الأكبر سنًا، قد يتضمن هذا الهدف تعلم كيفية حل المعادلات الجبرية.

  • إشراك الطلاب

ما الهدف من كتابة محتوى درس إذا لم يشارك طلابك. فأنت تريدهم أن يهتموا بما تدرّسه. بالتالي، للتحضير، عليك أن تجعلهم مهتمين بما يدور حوله هذا الدرس. أعطهم الخطوط العريضة لما ستقدمه، ثم قم بتقديم الموضوع بشكل غير رسمي. على سبيل المثال، إذا كنت تناقش أحداثًا تاريخية معينة، فحاول رسم أوجه تشابه بينها وبين أي أحداث جارية حتى يتمكن الطلاب من استيعاب الدرس والارتباط بالمادة.

كتابة محتوى

عند كتابة محتوى درس بشكل عام، هناك تنسيق محدد يمكنك الالتزام بها لتحديد فقرات الدرس وأجزائه، فيما يلي طريقة تنسيق وتقسيم محتوى الدرس.

  • الإحماء

من الخاطئ تمامًا البدء بمحتوى الدرس مباشرةً وعلى الفور، وإنما يتم استخدام نشاط الإحماء لمساعدة الطلاب على الانتباه والتركيز قبل شرح الدرس. يمكن أن تجعل طلابك يفكرون في المواد التي سيتم استخدامها لاحقًا في الفصل، أو مراجعة المعلومات من فصل دراسي سابق. يجب أن يستغرق هذا النشاط جزءًا صغيرًا من محتوى الدرس ووقته، ربما خمس دقائق.

  • المقدمة

ستخلق المقدمة الجيدة حاجة للطلاب لتعلم المحتوى الذي ستقدمه وتجعلهم مهتمين بدرس اليوم. هذا هو الجزء المهم من الدرس حيث يتحدث المعلم كثيرًا. لذلك حاول إشراك الطلاب في المقدمة أيضًا. اعتمادًا على مدى تعقيد موضوع الدرس، أو مقدار المفردات الجديدة الموجودة، قد تستغرق المقدمة بعض الوقت، ولكن في معظم الحالات يجب أن تكون حوالي عشر دقائق كافية.

  • الممارسة والجزء العملي

عادة ما يستغرق نشاط الممارسة حوالي عشر دقائق من وقت الدرس، ويعمل فيه الطلاب بشكل فردي أو في أزواج. لذلك عليك كتابة محتوى درس يحتوي على بعض الأسئلة والأجزاء العملية والأنشطة القصيرة لكي يتدرب عليها الطلاب بشكل عملي. وهذا هو الجزء الذي ينتج فيه الطلاب المواد بأنفسهم، فبدلًا من قراءة الجٌمل، ربما يتعين عليهم تكوين جُمل خاصة بهم.

  • المراجعة

من الجيد اختتام الدرس بجزء آخر يستغرق خمس دقائق يمكن القيام به في نهاية الدرس كمراجعة لكل ما تم شرحه في إيجاز وبساطة، أو استخدامه كجزء من فقرة الإحماء في الدرس التالي.

كتابة محتوى منهج دراسي

عند كتابة خطة للدرس في أي منهج دراسي تقوم بتدريسه، تأكد من تضمين الأجزاء التالية:

  1. ما هو جزء الكتاب المدرسي الذي تقوم بتغطيته في الدرس.
  2. الطلاب المستهدفون
  3. مفردات جديدة
  4. توجيهات لجميع الأنشطة التي تنوي استخدامها لشرح الدرس
  5. الوقت التقريبي الذي سيستغرقه كل جزء من الدرس

فيما يلي أمثلة على خطط محتوى الدروس لبعض المناهج الدراسية.

  • دروس العلوم

تتضمن دروس العلوم كل شيء، بدءًا من التجارب أو الرسوم التخطيطية وما إلى ذلك. لذلك يعد إنشاء خطة محتوى لدروس العلوم أمرًا مهمًا لضمان أن جميع الطلاب يتعلمون بشكل فعال، بينما يظلون مشاركين وآمنين. إذا كنت تريد أن تكتب محتوى درس صعب، مثل مشروع علمي عملي، فقد يكون من المفيد أن تساعد نفسك وطلابك من خلال تحويل محتوى الدرس إلى رسوم توضيحية ملونة ومرحة لإضفاء الحيوية على محتواك.

كما يمكن أن يكون تخطيط الدرس معقدًا، مع وجود الكثير من الأقسام المختلفة للدرس التي يجب التفكير فيها. وعند تقسيم الدرس فإنك تغطي جميع الأقسام والأجزاء المهمة. ضع في اعتبارك ما يلي عند تقسيم الدرس:

  1. أهداف الدرس
  2. موضوع الدرس
  3. أسئلة مناقشة الدرس
  4. خيارات النشاطات لمجموعات الطلاب
  5. ملاحظات الدرس أو مراجعة نهائية
  • دروس رياض الأطفال

مرحبة رياض الأطفال هي مرحلة ما قبل المدرسة، وهي وقت ممتع للتعلم. كما أن تشكيل العقول الشابة تجربة مجزية. ولكن مع وجود العديد من المهارات الأساسية المختلفة للتدريس، يعد استخدام خطة دروس شاملة لمرحة ما قبل المدرسة أمرًا مهمًا للتأكد من تقدم الطلاب.

يمكن أن تكون مناهج ما قبل المدرسة معقدة، وتغطي مجالات متعددة لتنمية مهارات الطفولة. لذلك يفضل تقسيم دروس ما قبل المدرسة إلى أقسام تعليمية.

كتابة محتوى مناهج دراسية

سواء كنت تدرس فصلًا دراسيًّا مليئًا بالأطفال أو بالطلاب الأكبر سنًا، فمن المهم أن يكون لديك خطة كتابة محتوى درس لاتباعها. يستفيد الطلاب من منهج جيد التخطيط في بيئة مدرسية، ويمكن أيضًا للمعلمين الاستفادة من منهج واضح للتطوير المهني.

عليك أن تحدد محتوى المنهج الدراسي نفسه قبل أن تختار الموضوع الذي تكتب الدرس لأجله ولماذا يستفيد طلابك منه استفادة كاملة؟ كما عليك أن تحدد كيف تخطط لتدريس هذا الموضوع، والمدة التي ستستغرقها لنقل الدرس إلى الطلاب. راجع معايير الوزارة التي تحيط بتدريس المنهج الدراسي، وقم بمواءمة أهداف دروسك مع تلك المعايير من أجل إظهار كيف أن هذا الموضوع ضروري للطلاب للتعلم.

تحتاج المناهج الدراسية أيضًا إلى مواد تعليمية لدعم المحتوى الذي تدرسه لطلابك. سواء كانت لديك ميزانية لهذه المواد أم لا، فستظل بحاجة إلى أن تكون واضحًا في خطة كتابة محتوى الدرس بشأن المواد الضرورية التي قد يتطلبها درسك، مثل الكتب أو الخرائط المحددة أو أي شيء يتوافق مع هذا الدرس. وفي بعض الحالات تقوم المدارس بتوفير هذه المواد، وما عليك سوى تحديد متى تستخدمها وكيف في خطة كتابة محتوى الدرس الخاص بك.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة محتوى اعلامي يجذب الجمهور

ختامًا، لن يكون كتابة محتوى درس مثل آخر فليست جميع الدروس متشابهة، وإنما تختلف من مادة لأخرى ومن مجال لآخر. ولكن باتباع التفاصيل العامة التي ذكرناها لك في هذا الدليل، ستتمكن من عمل خطة محكمة للدرس وتوصيله إلى طلابك بأفضل طريقة ممكنة، واتباع استراتيجيات واضحة ودقيقة لنقل الدروس إليهم.

إذا كان لديك أي استفسار حول الموضوع أو احتجت لخدماتنا لكتابية، فيسعدنا تواصلك معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.