تطورت كتابة المحتوى الإبداعي إلى صورة رائعة لكل شخص لديه عقل مبدع وقدرة على التفكير وكما نعلم جميعًا، فإن الكتابة مثل أي قدرة أخرى مما يعني أن العديد من الأفراد قد يتقنون طرقًا مختلفة في التفكير، مما يؤهلهم للإبداع في كتابة المحتوى وخاصة كتابة محتوى سوشيال ميديا.

ويجب على الشخص أن يبدأ في استخدام موهبته وتطويرها بأفضل طريقة ممكنة، لذلك يتجه الكثير منهم إلى إنشاء محتوى إبداعي وسنتطرق في هذا المقال للتحدث عن كتابة المحتوى، كتابة المحتوى الإبداعي، كتابة محتوى تسويقي، دورات في كتابة المحتوى، كتاب المحتوى في السوشال ميديا، كتابة محتوى تويتر، وظيفة كتابة محتوى السوشيال ميديا بشكل احترافي.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات والمفاهيم حول كتابة محتوى سوشيال ميديا من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +96877217771

كتابة محتوى سوشيال ميديا

من الأهمية بمكان كتابة محتوى سوشيال ميديا لجذب المتابعين وتقديم الغرض المقصود حيث تعد الكتابة من أهم أدوات التسويق التي يمكننا استخدامها للترويج لأنفسنا أو لشركتنا.

لقد ازدادت أهميتها حيث أصبحت مواقع الشبكات الاجتماعية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية نتيجة لذلك، أصبحت كتابة محتوى سوشيال ميديا إحدى استراتيجيات التسويق الأكثر أهمية والمستخدمة على نطاق واسع.

مهما كان نوع المحتوى الذي تستخدمه، يجب أن ترسل رسالة واضحة للجمهور والهدف الأساسي من كتابة محتوى سوشيال ميديا هو وصف المنتج أو الخدمة المقدمة للجمهور.

كتابة المحتوى

المحتوى الإبداعي عبارة عن مجموعة من الكلمات مرتبة ومنسقة ومستوحاة من خيال الكاتب بأوسع معانيها وعادة ما ينبع من محيط الكاتب والظروف المختلفة التي شكلت شخصيته.

أصبحت كتابة المحتوى الإبداعي دورًا حيويًا في جميع جوانب الحياة بشكل عام، وفي مجال كتابة محتوى سوشيال ميديا بشكل خاص سواء كانت وظيفته الرئيسية أو مجرد هواية.

نظرًا لأن القارئ يبحث دائمًا عن شيء جديد ومختلف، فهو أيضًا أحد الأسباب الرئيسية التي تجذب الجمهور إلى محتواك علاوة على ذلك، استحوذت كتابة محتوى سوشيال ميديا على جزء كبير من المعلومات على مواقع الشبكات الاجتماعية والمدونات الشخصية والمؤسسات الإخبارية الكبرى.

اطلع على: كتابة محتوى ابداعي

كتابة المحتوى الابداعي

هناك من يتخصص في إنشاء المقالات ومواد التسويق الإلكتروني، وهناك أيضًا العديد من أشكال كتابة المحتوى الإبداعي التي سنناقشها بالتفصيل لاحقًا مثل كتابة محتوى سوشيال ميديا، تابعنا حيث لا يزال هناك الكثير من المعلومات المهمة التي يمكن الحصول عليها.

محتوى نصي إبداعي:

تعتبر كتابة المواد الإبداعية النصية في مقدمة هذا الموضوع، حيث جاءت قبل الصور الفوتوغرافية والأفلام والتسجيلات الصوتية نتيجة لذلك، يعد هذا النوع من المحتوى من أكثر الأنواع طلبًا وقد تطور من استخدام مواد إبداعية نصية فقط على الورق إلى كونه رائدًا على وسائل التواصل الاجتماعي “Facebook و Instagram و Twitter” منذ بضع سنوات.

ونرى أن العديد من المنشورات والتغريدات تحتوي على عناصر جذابة لأنها فريدة من نوعها، وأن مشاركتها أكبر من تلك المنشورات الأخرى وهو ما يميز كتابة محتوى سوشيال ميديا.

هذا يدل على أن الناس مهتمون باستمرار بالمعلومات الفريدة والأصلية ومع ذلك، هناك أجزاء أخرى من المحتوى الإبداعي مثل كتابة المقالات التي يتم نشرها على العديد من مواقع الويب المعروفة في الشرق الأوسط. والتي تميزت بكونها أول محتوى إبداعي تم إنشائه، بالإضافة إلى نصوص تم استخدامها في الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي.

محتوى بصري إبداعي:

تطورت المواد الإبداعية النصية من كونها مكتوبة فقط سواء على الورق أو في شكل إلكتروني مثل الكتب والمراسلات والمنشورات النصية الإلكترونية، لدمج المواد النصية مع مقاطع الفيديو التي يشاهدها الأشخاص أو التي تستخدم إمكانية الرسوم المتحركة.

ينطبق هذا على جميع مقاطع الفيديو الرسومية والمرئية التي تعتمد على كتابات إبداعية يتم تقديمها من خلال الصوت والصورة والنص. إنها طريقة نما العديد من مالكي قنوات YouTube على وجه الخصوص، للاعتماد عليها لتوفير مواد مخصصة بطريقة سلسة وجذابة.

محتوى صوتي إبداعي:

تتمتع الموسيقى بجاذبية قوية تجعل المستمع يرغب في معرفة ما سيحدث بعد ذلك، خاصةً إذا كان الموضوع غير مألوف بالنسبة له. بعد أن يتم توفيرها فقط من خلال الكلمات، نشأت فكرة إنشاء مواد إبداعية واستخدم العديد من مواقع الويب هذه الإمكانية.

في الواقع، لعبت دورًا مهمًا في جذب المزيد من الزوار وازداد اعتماد وسائل التواصل الاجتماعي على المواد الصوتية المبتكرة، والتي أثبتت وفقًا للعديد من البيانات أنها مفيدة في زيادة عدد المتابعين للعديد من المواقع وهي إحدى طرق كتابة محتوى سوشيال ميديا.

كتابة محتوى تسويقي

إنه نوع من التسويق نقوم من خلاله بإنشاء مواد تسويقية ثم نشرها وتوزيعها على جمهورنا المستهدف على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الأخرى. وهو نهج إستراتيجي يركز على تطوير وتقديم محتوى قيم وملائم ومتسق من أجل جذب جمهور معين وتوجيه سلوك العميل في النهاية نحو الربح.

وهي تختلف من الكتابة الأدبية أو الكتابة للصحف والمجلات من حيث إنها تركز بشكل كبير على إقناع القارئ بالقيام باختيار العمل بدلاً من ذلك، يتم تزويد القارئ بمعلومات مفيدة حول المنتجات الخاصة به من أجل اكتساب ثقته وولاء العميل.

كما يسعى لجذب انتباه القارئ، وتشجيعه على قراءة النص بالكامل دون الشعور بالملل والتأثير عليه بطريقة تفيده. ينقل المحتوى الجيد أيضًا إلى القارئ فكرة أن لديك خبرة ومعرفة في موضوعك أكثر من الآخرين، مما يزيد من ثقتهم بك.

ومن خلال مواد تسويقية فريدة في كتابة محتوى سوشيال ميديا، يمكنك تحويل القارئ إلى عميل وعملية شراء متكررة ومتابع مخلص يسوق لمنتجاتك. بعد الانتهاء من عملية الشراء، يمكنك أيضًا تتبع العملاء من خلال المحتوى وفي ضوء ذلك يمكن تلخيص أهمية المحتوى التسويقي في نقطتين:

  • الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وتعزيز ولائهم لعملك.
  • اجذب عملاء جدد.

امنح القارئ أمرًا واضحًا ودقيقًا وسهل اتباعه حتى يظل مركزًا على ما عليه إنجازه ومواصلة قراءة المنشور الخاص بك وتوفير تسهيلات للتخفيف من مخاوف العميل قبل اتخاذ قرار الشراء، مثل:

  • إذا لم يقدم منتجك الميزة الموعودة، فقد تكون مؤهلاً لاسترداد الأموال.
  • ومن خلال تقديم خصومات لفترات محددة، يمكنك مساعدته في اتخاذ قرار سريع.
  • قدم له أيضًا شهادات من العملاء السابقين الذين استخدموا منتجك واستمتعوا به.
  • أوضح للقارئ أن تكلفة خدمتك لا تساوي المنفعة التي سيحصل عليها.

دورات في كتابة المحتوى

موقع contently:

أسس جو كولمان وديف غولدبرغ وشين سنو المنظمة في عام 2011 بهدف خلق بيئة إعلامية أفضل من خلال مساعدة الشركات في التواصل مع العملاء من خلال تقديم دورات لكتابة محتوى سوشيال ميديا وتعزيز حياتهم المهنية.

موقع Inbound writer:

من بين الموضوعات التي يتم تناولها، الصحة ونمط الحياة والسفر والأعمال والصحة والديكور المنزلي والأخبار والطفولة والتقنيات ودورات كتابة محتوى سوشيال ميديا.

كتاب المحتوى في السوشال ميديا

من أجل مشاركة الشخص المبدع أفكاره المذهلة للجمهور، خاصةً إذا كان أحدهم يستمتع بتقديم أفكار جديدة للآخرين ومن هنا سيكون لديه عملاء يتابعون قراءة محتواه ومع ذلك، في عالم اليوم قد يكون هناك الكثير من الأفراد الذين يتوقون إلى الحصول على المزيد من المال حيث إن الدافع الأساسي لكتابة محتوى سوشيال ميديا لديهم هو كسب المال.

إذا كانت لديك مهارة فريدة وترغب في النجاح في مجال كتابة محتوى سوشيال ميديا، فعليك متابعتنا من خلال هذا المقال للتعرف على أفضل طريقة لكتابة محتوى سوشيال ميديا، وسنساعدك بكل سرور.

محرر الإعلانات:

تتبع وظيفة المحرر وظيفة الكاتب، حيث يجوز للمحرر تحرير الأعمال والمواد من خلال معالجة الأخطاء والتنسيق الأساسي، بغض النظر عن العمل أو التخصص. بعد أن ينتهي المحرر من عمله، قد يجتمع مع الكاتب لمناقشة الأفكار وتوليد العمل والمواد بشكل صحيح، وإضافة أفكار جديدة إذا لزم الأمر.

كاتب SEO:

يكتب مدونات ومقالات لمجموعة متنوعة من المواقع التجارية والحكومية، وعليه أن يوازن بين الأمور. للنجاح في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، يجب أن تفهم جميع معايير الكتابة وكذلك كيفية إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية.

كل هذا يساهم في ترتيب الموقع في أعلى نتائج البحث على “Google”، مما يزيد من عدد الزوار والإيرادات ومبيعات المنتجات. إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في هذا القطاع، فيجب أن تركز على الكتابة حول القضايا الجديدة برؤى فريدة.

كتابة محتوى لتويتر

تختلف الكتابة لوسائل التواصل الاجتماعي عن كتابة الأخبار والبيانات الصحفية والتقارير والمقالات لوسائل الإعلام. لأنه أسلوب كتابة جديد يعتمد على قدرة الكاتب على تلخيص المفهوم في أقل عدد ممكن من الكلمات مع الحفاظ على معناه ومحتواه.

لكتابة محتوى سوشيال ميديا تويتر اتبع هذه النصائح:

  • قم بإنشاء إستراتيجية محتوى تتضمن جدول نشر للشهر.
  • الاستراتيجية موضحة في جدول بيانات Excel وتتضمن 30 تغريدة (قد يختلف السعر بناءً على كمية التغريدات المسموح بها).
  • يجب تضمين الأيام والاحتفالات السنوية مثل يوم المعلم وعيد الأب وما إلى ذلك في الخطة.
  • تتم كتابة التغريدات وفقًا لغرض المنظمة ومعتقداتها وأهدافها.
  • من الأفضل تجنب استخدام خدمات جدولة التغريدات مثل Hootsuite وBuffer وغيرها، وبدلًا من ذلك اعتمد على النشر اليدوي لمنع التغريد في الأوقات غير المناسبة.
  • شارك الملف مع الفريق حتى يتمكنوا من رؤية محتوى الشهر وتعديله وتقديم اقتراحات له.
  • يمكنك أيضًا استخدامه لتصميم استطلاعات الرأي وتوزيعها على جمهورك وتحليل البيانات والتوصل إلى استنتاجات.
  • استخدم Twitter Analytics للحساب، والذي قد يعرض لك التغريدات الأكثر شيوعًا.
  • من هم أبرز المتابعين الجدد وكذلك أفضل التغريدات ؟ يمكنك أيضًا قياس البيانات الأخرى وتحليلها والبناء عليها.

وظيفة كتابة محتوى السوشيال ميديا بشكل احترافي

المسميات الوظيفية:

  • Digital Content Writer
  • Online Content Writer

الشروط الواجب توافرها:

  • ينتج محتوى فريد وأصلي ومتنوع لمنصات مؤسسته بهدف زيادة التعرف على العلامة التجارية وزيادة الزوار.
  • يساهم في تطوير المواد الإعلانية مع فريق التسويق ويخلق أوصافًا للمنتج ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يتطلب دور كاتب محتوى مبتدئ خبرة ذات الصلة، بالإضافة إلى إتقان مهارات البحث والكتابة المختلفة والقواعد والتهجئة وعلامات الترقيم، بالإضافة إلى وعي شامل للجمهور المستهدف وكيفية تشجيعهم.
  • كاتب المحتوى الرقمي الخبير: هو أعلى مستوى في الوظيفة، ولديه أيضًا أسماء وظيفية بديلة مثل “كاتب المحتوى الرقمي المتخصص”.
  • تحرير ومراجعة وتأكيد وإنشاء واعتماد المعلومات لتتوافق مع محركات البحث.

في الختام.. نظرًا لوجود العديد من الأنواع المختلفة لكتابة المحتوى الإبداعي، يجب أن يتمتع كاتب المحتوى بخبرة في كل منها حتى لو كان يفضل مهنة معينة، فعليه أن ينمو ويتعلم كيفية إنتاج مواد جديدة حول أي موضوع. ونظرًا لأن هذه مهارة يمتلكها عدد قليل من كتاب المحتوى الحاليين، نوصيك باتخاذ هذه الخطوات لتصبح كاتبًا مبدعًا فريدًا.

يمكنك الحصول على خدماتنا الكتابية بأعلى جودة وأقل سعر عن طريق التواصل معنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +96877217771