يمكن أن تؤدي كتابة وصف منتج إلى نجاح أو فشل الأعمال، وذلك لأن وصف المنتج جزء أساسي من عملية صنع القرار لدى العميل المحتمل. إن 87 % من المستهلكين يتخذون قرار الشراء بعد قراءة وصف المنتج. يمكنك التفكير في وصف المنتج على أنه مندوب مبيعات موجود على مدار الساعة عبر متجرك الإلكتروني لإقناع العملاء على شراء منتجاتك.

ستتعلم معنا في هذا الموضوع كتابة أوصاف مذهلة للمنتجات تدفع العملاء لاتخاذ قرار الشراء على الفور؛ خطوة بخطوة لفعل ذلك باحترافية شديدة.

نحن في موقع كتابة نقدم خدمات كتابة المحتوى وكتابة أوصاف المنتجات اللازمة لعملك، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +96877217771.

كتابة وصف منتج

ما هو وصف المنتج؟

وصف المنتج هو نوع من المحتوى التسويقي الذي يتضمن معلومات حول المنتج ومميزاته ووظائفه وفوائده. وهو مصمم لتثقيف العملاء المحتملين حول المنتج، مع تشجيعهم أو تحفيزهم على شرائه. تعطي أوصاف المنتج الرائعة أسبابًا مقنعة للعملاء للنظر في إجراء عملية شراء بناءً على احتياجات العملاء المستهدفين.

الأسباب المقنعة هي السمة الرئيسية عند كتابة وصف منتج قوي، فهناك مفهوم خاطئ شائع مفاده أن وصف المنتج يجب أن يصف المنتج فحسب. إلا أن وظيفة كتابة وصف منتج هي في الواقع إقناع العملاء بالشراء، وهو ما يحدث على الأرجح عند التركيز على فوائد المنتج وليس مميزاته.

على الرغم من عدم وجود طريقة واحدة صحيحة من أجل كتابة وصف منتج مثالي، إلا أن أفضل وصف للمنتج غالبًا ما يتم تفصيله، بما في ذلك معلومات حول المشكلات التي يحلها المنتج وكيف يفيد المستخدم.

يتعلق وصف المنتج باستخدام سحر الكلمات لخلق محتوى يدفع العميل للشراء. مع ذلك، أنت لست مضطرًا لأن تكون مؤلف إعلانات محترف لفعل ذلك. ببساطة شديدة، لكي تتمكن من كتابة وصف منتج فعال، فإنك بحاجة إلى تحديد الأشخاص الذين تتحدث معهم، ولماذا يجب أن يهتموا بالمنتج؟

كتابة وصف منتجات متوافق مع السيو

أولًا، وقبل معرفة كيفية كتابة وصف منتج فعال، دعنا نحدث ثغرة في فكرة أن وظيفة وصف المنتج هي تعداد أوصاف المنتج فحسب. بالنظر إلى الاسم، من المنطقي أن يعتقد معظم الناس هذا. لكن أوصاف منتجك ليست موجودة فقط لوصف ما هو موجود على متجرك الإكتروني من منتجات. بل إنها موجودة أيضًا من أجل:

  1. التقييم: يساعد وصف المنتج زوار الموقع على تقييم المنتج بسرعة؛ “هل هذا المنتج لشخص مثلي؟”
  2. الإقناع: يقدم وصف المنتج أسبابًا مقنعة لجعل العميل يركز على المنتج ويقتنع بشرائه.
  3. زيادة الظهور في محركات البحث: يتم استخدام الكلمات الرئيسية وعبارات البحث الخاصة بتحسين محركات البحث عند كتابة وصف منتج بشكل صحيح. لذلك تظهر الصفحة في محرك البحث لدى أي عميل يقوم بالبحث عن المنتج.

ما هو هيكل وصف المنتج الصحيح؟

كما ذكرنا سابقًا، ليس هناك طريقة واحدة ثابتة لكتابة وصف منتج فعال، إلا أن هناك هيكلًا محددًا يجب اتباعه لكتابة أي وصف منتج. هذا الهيكل يتم تقسيمه كالتالي:

  1. عنوان وصفي: استخدم عنوان منتج يجذب جمهورك، وسيكون أفضل إذا تواصل معهم هذا العنوان عاطفيًا.
  2. فقرة تركز على فوائد المنتج: استخدم فقرة وصفية لشرح كيفية استفادة المستهلك بالضبط من المنتج، وما هي الفوائد التي ستعم عليه من شراء منتج كهذا.
  3. قائمة المزايا الرئيسية: اتبع الوصف بقائمة نقطية بتفاصيل ومميزات المنتج الرئيسية.
  4. دافع إضافي: في هذا الجزء يمكنك تقليل أي عقبات متبقية تقف أمام قرار شراء العميل، مثل “هل يناسبك ذلك؟” ؛ “هل يحب الآخرون ذلك؟”. كما يمكنك إضافة مراجعات للمنتج.

كتابة وصف منتجات للمتاجر الاكترونية

تعتمد كتابة وصف منتج على بعض الخطوات والمعايير الرئيسية التي عليك اتباعها للحصول على وصف منتج فعال واحترافي.

  • ركّز على جمهورك المستهدف

تتطلب كتابة وصف منتج منك تخصيصًا للعميل المستهدف لكل منتج. لذلك سيكون وصف المنتج أكثر نجاحًا إذا تمت كتابته بطريقة تبدو وكأنك تتحدث مباشرةً إلى العميل المقصود.

إذا كنت قد أنشأت شخصية المشتري الخاص بك، فيمكنك استخدامها كنقطة بداية لكتابة أوصاف جيدة للمنتج. ضع في اعتبارك الميزات والفوائد التي يهتم بها جمهورك المستهدف أكثر عند تحديد المعلومات التي يجب تضمينها واللغة التي يجب استخدامها في وصفك.

على سبيل المثال، إذا كانت جوانب نمط الحياة للمنتج هي العامل الدافع للشراء، فتأكد من تركيز وصفك على ما تكون عليه تجربة استخدام المنتج في الحياة. سيكون هذا أكثر إغراءً للشخص الذي يقدّر التجربة أكثر من الميزات وحدها.

  • تجاوز ميزات المنتج

عند كتابة وصف المنتج الخاص بك، تأكد من تضمين أكثر من مجرد قائمة ميزات في تفاصيل المنتج. بينما يرغب العملاء في معرفة الميزات المحددة والتفاصيل الفنية لمنتجك، فإن معظم المشترين يهتمون أكثر بكيفية مساعدة المنتج لهم.

لذلك، بدلًا من مجرد الحديث عن ماهية المنتج، اعرض فوائد المنتج ووصف تجربة استخدامه. إذا كان بإمكانك رسم صورة لكيفية قيام العنصر بحل بعض المشاكل التي يعاني منها العميل، فمن المرجح أنه سيقوم بالشراء. كما يمكنك التركيز على الفوائد التي ستعود على العميل، مثل توفير الوقت، وتوفير المال، وما إلى ذلك.

  • تجنب الإفراط في استخدام الصفات

تجنب استخدام الصفات المفرطة، مثل “جيد” و”جميل” و”ممتاز” و”عالية الجودة” عند كتابة وصف منتج في متجرك الإلكتروني. في حين أن هذه الصفات قد تصف منتجك، إلا أنها غامضة إلى حد ما وليست مقنعة مثل الصفات الأكثر تحديدًا.

لزيادة معدل زيارات موقعك الإلكتروني وزيادة المبيعات، حاول استخدام صفات محددة تروق لجمهورك المستهدف. على سبيل المثال، بدلًا من قول أن منتجًا ما “عالي الجودة”، استخدم الصفات التي تُظهر للمشتري ما تقصده بالجودة العالية، مثل المتانة وطول الأمد، والصناعة اليدوية، ومقاومة الماء. إلخ.

  • اجعله سهل القراءة

عليك أن تجعل من السهل على الأشخاص قراءة وصف المنتج الخاص بك واتخاذ قرار الشراء بسرعة قدر الإمكان. يمكنك تحقيق ذلك باستخدام النصائح التالية:

  1. استخدم النقاط لعرض قوائم الميزات والفوائد.
  2. اجعل المحتوى قابلًا للفحص باستخدام فقرات قصيرة وعناوين وقوائم نقطية.
  3. استخدم الكلمات القوية والجريئة التي يسهل اكتشافها.
  4. اجعل النص قصيرًا ولطيفًا، بما في ذلك التفاصيل والميزات التي ستبيع المنتج حقًا.

كيفية كتابة وصف المنتجات باحترافية

  • قم بتضمين الكلمات المفتاحية في العنوان

يتجاوز تحسين محركات البحث مجرد تنسيق المحتوى وجعله سهل القراءة. يجب عليك أيضًا تضمين الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها جمهورك للعثور على العنصر الذي تصفه في العنوان ووصف المنتج نفسه. هذا ليس مفيدًا فقط لتحسين محركات البحث، ولكنه مفيد أيضًا عندما يبحث الأشخاص عن الكلمات الرئيسية على موقع الويب الخاص بك للعثور على ما يبحثون عنه.

  • أجب على الأسئلة الشائعة قبل أن يسألها العملاء المحتملون

لقد تحدثنا سابقًا بالفعل عن أهمية كتابة وصف منتج لجمهور معين وإليه. إذا كان لديك فهم جيد لجمهورك، فمن المحتمل أنك تعرف أيضًا بعض أهم الأسئلة التي لديهم عندما يتعلق الأمر بمنتجات مثل منتجاتك.

المعضلة هو أن الأسئلة خطيرة، خاصة في الأسواق الإلكترونية حيث يوجد مليون منتج بديل للاختيار من بينها إلى جانب منتجاتك. لذلك، إذا لم تجب على الأسئلة الشائعة بالسرعة الكافية، فقد تفقد العميل. كما قد ينتقل العميل الذي كان من الممكن أن يكون لديك، إلى موقع الويب التالي.

بالتالي، قم بتضمين إجابات الأسئلة الشائعة عند كتابة وصف منتج لأنها ستظهر إذا كنت تتحدث عن منتجك مع عميل محتمل شخصيًا. سيبقيهم ذلك مهتمين بمنتجك ويمنعهم من القلق في انتظار التفاصيل التي تهمهم.

  • أظهر الدليل الاجتماعي

يمكنك إظهار المراجعات المتميزة للعملاء المتحمسين والجوائز التي فاز بها المنتج، والتأييد من المؤثرين الذين يحترمهم جمهورك. قم بتضمين تفاصيل مثل هذه في أوصاف منتجك. عندما يكون من الواضح أن الآخرين يثقون بك ويحبون ما تقدمه، يسهل على المشترين المحتملين الشعور بالراحة عند الشراء منك.

وصف منتجات تسويقي

نستكمل في هذه الفقرة نصائح خارج الصندوق، والتي يجب عليك وضعها في الاعتبار عند كتابة وصف منتج مثالي للمنتجات على موقعك الإلكتروني.

  • قم بربط وصف المنتج بالصور

إن وضع صور المنتج في جميع أنحاء وصف المنتج بشكل عشوائي قد يسبب ارتباكًا أو يجعل من الصعب على الأشخاص فهم ميزات وفوائد منتجك بسرعة، لذلك تأكد من أن الوصف المحيط بصورك يتعلق بما هو موجود في الصورة، ويمكن للقدرة على القراءة والاطلاع على الميزات التي تبرزها أن تمنح العملاء المحتملين الوضوح الذي يحتاجون إليه لتحديد ما إذا كان منتجك مناسبًا لهم أم لا.

  • أضف بعض الفكاهة

الفكاهة طريقة فعالة لكتابة أوصاف إبداعية للمنتجات تتميز بها. يقدّر العديد من العملاء المحتوى الغريب والممتع، حيث يبدو وكأنه نسمة من الهواء النقي، لا سيما عندما نرى الكثير من أوصاف المنتجات العادية كل يوم. لهذا السبب تختار العلامات التجارية الشهيرة هذه الأيام أوصاف منتجات مرحة وممتعة لجذب العملاء وحثهم على الشراء، وهذا قد يعطي في بعض الأحيان لمسة إبداعية.

  • استخدم الكلمات الحسية

الكلمات الحسية مثل منعش ومنمق ولاذع وما إلى ذلك، تجعل القراء يختبرون وصفًا للمنتج من خلال غرس بذرة في خيالهم. يقول العلم أن إدراك الحواس هو أكثر عاطفة ويشرك عقولنا. لذلك سوف يتفاعلون معها بالتأكيد، يمكنك على سبيل المثال وصف كيف يبدو منتجك أو مذاقه أو رائحته أو مظهره.

أهمية كتابة وصف المنتجات في متجرك الالكتروني

  1. تتمثل أهمية كتابة وصف منتج مميز في جعل صوتك كعلامة تجارية متميزًا عن بحر من المنافسين.
  2. وصف المنتج هو طريقة علامتك التجارية لبيع المنتج.
  3. تعمل أوصاف المنتج على تحسين تجربة العميل من خلال جعل موقعك يبدو اخترافيًا ومساعدتك على بيع منتجك.
  4. بناء الثقة مع العملاء وجعل الشركة تبدو مصقولة وشرعية.
  5. زيادة بيع المنتجات وإمكانية تسوق العملاء بسهولة.
  6. توافد زوار موقعك الإلكتروني واحتلال الموقع أعلى محركات البحث.
  7. زيادة الثقة بالعلامة التجارية.
  8. إضفاء طابع شخصي على العلامة التجارية.
  9. إنشاء رابط عاطفي مع الجمهور.

اقرأ أيضًا: معلومات عن أفضل شركة كتابة محتوى وأهم الخدمات والمميزات

للحصول على خدمات كتابة المحتوى من شركة كتابة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +96877217771.