تعتمد المواقع الإلكترونية على كتاب المحتوى الالكتروني بشكل كبير مؤخرًا، وزادت فرص العمل بصورة بالغة لكل من يملك القدرة على كتابة المحتوى الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وهذه الفرص العديدة فتحت المجال للكثير من الأشخاص من أجل الانضمام لذلك العمل، لكن من المؤكد أيضًا أنهم لم يتمكنوا جميعًا من تحقيق النجاح.

ويمكن القول إن النجاح كان حليف الكاتب المحترف، الذي تمكن من تقديم المحتوى الإلكتروني بالشكل المطلوب، وباتباع المعايير المحددة، وأيضًا بالصورة التي يجب أن يكون عليها، وعبر مقال اليوم نتحدث عن الكتاب وأبرز الأدوار التي يقومون بها، وفي حالة وجود أي استفسار تواصل معنا على رقم واتس آب:  +96877217771.

كتاب المحتوى الالكتروني

إن كنت تتساءل عن كتاب المحتوى الالكتروني، وترغب في معرفة كل المعلومات التي تتعلق بهم، فمن الآن لا تقضي المزيد من وقتك في البحث عن ذلك، حيث إننا سنعرض لك الأدوار التي يقدمها الكاتب من خلال عمله، وأيضًا معلومات حول مجال الكتابة الإلكترونية نفسه، فمن المؤكد عزيزي القارئ أنك تعرف المواقع الإلكترونية، ومدرك أنها ترغب في تقديم محتوى متميز لجميع القراء، وذلك بسبب أمور عديدة، وهذا المحتوى الذي تراه على تلك المواقع تتم كتابته من جانب الكتاب المحترفين، حيث يقومون بكتابة ذلك المحتوى بالصورة الاحترافية التي تجعله ينال إعجاب القراء، وذلك بخلاف الأدوار الأخرى التي يقومون بها والتي تتلخص بالنحو التالي:

تحديد العنوان

من أهم الأدوار التي يتم القيام بها من قبل كتاب المحتوى الالكتروني، هي تحديد العنوان الملائم للمحتوى الذي سيتم تقديمه، فيقوم الكاتب باختيار عنوان مميز يتوافق مع المحتوى الذي يقدمه، كما أنه يسعى جاهدًا إلى استخدام عنوان غير مسبوق بالمحتويات والمواقع الأخرى.

البحث عن مصادر

من أهم الأدوار التي يقوم بها كتاب المحتوى الالكتروني حينما يبدؤون بالعمل، هي البحث عن المصادر، فحينما يتعرف الكاتب على الموضوع الذي سيتحدث عنه، فإنه يبذل الكثير من الجهود في البحث عن مصادر صحيحة ودقيقة تعرض معلومات مهمة عن ذلك المحتوى، وهذا ما يساعده على توفير أهم المعلومات من خلال المقال الذي يكتبه أو أي محتوى آخر.

كتابة المحتوى

بعد تحديد العنوان والكلمة المفتاحية التي سيتم تقديمها من خلال المحتوى، يبدأ كتاب المحتوى الالكتروني بالعمل على كتابة ذلك المحتوى بالشكل الاحترافي، وذلك ما يتم من خلال العديد من الطرق المختلفة، حيث يتعرف الكاتب أولًا على عدد الكلمات المناسبة للمحتوى الذي سيقدمه، بعد ذلك يبدأ بكتابة محتواه بشكل احترافي وبالاعتماد على أسلوبه المميز والخاص به.

ترتيب المحتوى

ضمن الخطوات المهمة التي يقوم بها كتاب المحتوى الالكتروني المحترفون، ألا وهي ترتيب وتنظيم المحتوى، فالكاتب المحترف يكون لديه القدرة على ترتيب العناصر والأفكار المطروحة من خلال محتواه، مما يجعله يقدم المعلومات بشكل سلسل لجميع القراء، أما الكاتب غير المحترف فربما تجد عشوائية كبيرة بالمحتوى ومعلومات غير متناسقة وغير متسلسلة، وذلك ما يؤثر على المحتوى بالسلب.

اتباع المعايير المطلوبة

تأكد أن المعايير التي يتبعها كتاب المحتوى الالكتروني مختلفة ومتغيرة بشكل كبير، والسبب في ذلك يكمن في اختلاف نوع المحتوى نفسه، فإن كان الكاتب سيقوم بكتابة محتوى للمواقع الإلكترونية فهنا سيعمل بناءً على معايير معينة، أما إن كان سيقوم بكتابة سيناريو أو محتوى تسويقي، فمن المؤكد هنا أن المعايير ستختلف تمامًا، لكن على أي حال فإن الكاتب المحترف يتمكن من تقديم محتواه بناءً على المعايير والشروط المطلوبة.

ما هو المحتوى الإلكتروني

بعد أن تعرفنا على كتاب المحتوى الالكتروني والأدوار التي يتم تأديتها والقيام بها من خلالهم، نتطرق الآن للحديث عن تعريف هذا المحتوى نفسه، ويمكن الإجابة على ذلك عزيزي القارئ أن هذا المحتوى هو ما يتم تقديمه من قبل المواقع الإلكترونية والعديد من المنصات والوسائل الأخرى، ويتم إنشاؤه بغرض تحقيق العديد من الأهداف المختلفة.

فبعض الأشخاص يقومون بتقديم هذا المحتوى بغرض تحقيق الربح بشكل مباشر، عن طريق بيع تلك الخدمة للمواقع، والبعض الآخر يقدم ذلك المحتوى بصورة مستمرة بهدف تعزيز السيرة الذاتية لديه، وأيضًا زيادة الإنتاجية، لكن بشكل عام يتم تقديم وطرح المحتوى بغرض تحقيق هدف ما من الأهداف التالية:-

  1. يعمل كتاب المحتوى الإلكتروني على تقديم المحتويات الخاصة بهم بمختلف أشكالها؛ بهدف تحقيق الربح والحصول على مصدر ثابت للأرباح.
  2. أما عن أهداف القائمين على المواقع الإلكترونية فتكون مختلفة بعض الشيء، فالبعض يكون هدفه الرئيسي هو تحقيق الربح، والبعض الآخر يرغب في الترويج من خلال ذلك المحتوى.
  3. كما يمكن إنشاء المحتوى الإلكتروني للاعتماد عليه في حملات التسويق الرقمي، فيساهم المحتوى بشكل مباشر في نجاح تلك الحملات بصورة كبيرة.
  4. يحتاج الكثير من الأشخاص للمحتوى المكتوب بغرض الاعتماد عليه في تقديم موضوع ما، وتلك الفئة تتمثل في أصحاب القنوات على منصة يوتيوب وعلى الوسائل الأخرى، حيث يحتاجون إلى سيناريو احترافي يساعدهم على تقديم موضوع قوي يحقق لهم أهدافهم.

ما أنواع المحتوى الإلكتروني

كما يتساءل الكثير من الأشخاص عن أبرز أنواع المحتوى الإلكتروني بالوقت الراهن، وذلك للتعرف على كل المجالات والفروع الخاصة به، ويمكن القول إن أدوار كتاب المحتوى الالكتروني تختلف بصورة بالغة بحسب نوع المحتوى المطلوب، حيث يسعى الكاتب الذي يعمل في كتابة المقالات، لتقديم محتوى متكامل من جميع النواحي، ويحتوي على أبرز المعلومات، بينما يحتاج الكاتب التسويقي إلى جذب العملاء المستهدفين من خلال محتواه، وذلك ما يحدث مع كل نوع من أنواع المحتوى المتوافرة بالوقت الراهن، أما عن تلك الأنواع بالكامل، فتتلخص بالسطور التالية:-

محتوى المواقع

المواقع الإلكترونية تعتمد على كتاب المحتوى الالكتروني لكتابة الموضوعات الخاصة بفكرة الموقع نفسه، فإذا كان الموقع يقوم على تقديم محتوى علمي، فهنا يحتاج الكاتب لكتابة محتويات تتناول تلك الموضوعات بشكل متكامل واحترافي، وذلك ما ينطبق مع جميع مجالات المواقع الإلكترونية.

المحتوى التسويقي

تقوم فكرة المحتوى التسويقي على الترويج للعملاء من خلال الحديث عن بعض المعلومات الخاصة بالمنتج أو الخدمة الموجودة، وهنا يأتي دور كتاب المحتوى الالكتروني للقيام بإعداد محتوى احترافي يساعد على الوصول إلى جميع النتائج والأهداف التسويقية المرغوبة، فهنا يتم الاعتماد على أساليب تسويقية قوية تساهم في تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

السيناريو

يعمل كتاب المحتوى الالكتروني أيضًا في مجال كتابة السيناريو؛ حيث يحتاج الكثير من الأشخاص إلى سيناريوهات مميزة للبدء بالاعتماد عليها في تقديم الموضوعات من خلال المنصات التابعة لهم، فإن كان الشخص يملك قناة على موقع يوتيوب ويقدم محتوى خاصًا به، فمن المؤكد أنه لا يقدم مقاطع الفيديو الخاصة به بشكل عشوائي، بل أنه يعتمد على كتاب محترفين لديهم القدرة على إعداد ذلك السيناريو بصورة احترافية.

محتوى المراجعات

أما عن هذا المحتوى فهو من أهم المجالات التي يعمل بها الكثير من كتاب المحتوى الالكتروني مؤخرًا، ألا وهو محتوى المراجعات، حيث يقوم الكاتب بعمل وصف دقيق وشامل عن منتج أو خدمة ما، فيعرض كل ما يتوافر بهذا المنتج من مميزات، بالإضافة إلى أنه يعرض الخصائص وكل ما يهم القارئ لمعرفته.

محتوى إخباري

من أنواع المحتوى التي يعمل بها عدد بالغ للغاية من كتاب المحتوى الإلكتروني، حيث يتم الحديث عن الكثير من الأخبار والموضوعات الحديثة التي تشغل بال الكثير من المستخدمين بالوقت الراهن، ويحتاج الكاتب إلى استخدام أسلوب إبداعي ومختصر كي يتمكن من تقديم المعلومات، والأخبار بشكل سريع ينال إعجاب تلك الفئة من القراء.

كتابة المحتوى الإلكتروني

إن كنت تريد معرفة طريقة كتابة المحتوى التي يقوم بها كتاب المحتوى المحترفين، فتأكد أنها طريقة بسيطة للغاية، ويمكنك البدء بها بسهولة، فإن كنت تملك المهارات الكافية التي تجعلك قادرًا على كتابة محتوى، لكنك لا تعلم الطريقة الصحيحة التي يمكن لك اتباعها، فلا تقلق من هذا الأمر، فإن الطرق التي سنعرضها ستحقق لك ذلك بسهولة، لكن في حالة إن لم تكن على دراية بكل ما هو مطلوب في مجال الكتابة، وغير مدرك للأساسيات المطلوبة به، فأيضًا يمكنك البدء بتعلمه من خلال الوسائل المتاحة على شبكة الإنترنت، وبعد ذلك يمكنك اتباع الطرق التي تساعدك على كتابته بشكل احترافي والتي تتلخص فيما يلي:-

فكرة الموضوع

في البداية يتعرف الكاتب على فكرة الموضوع الذي ستتم الكتابة عنه، وذلك بغرض جمع أقصى عدد ممكن من المعلومات حول تلك الفكرة، فذلك ما يجعل الكاتب يقدم محتوى متكاملًا وغير مسبوق على الإطلاق بأي موقع إلكتروني آخر.

تحديد الأسلوب

يتم تحديد الأسلوب من قبل كتاب المحتوى الالكتروني بناءً على نوع المحتوى نفسه، فإن كان سيقوم بكتابة محتوى تسويقي فهنا سيكون بحاجة لاستخدام أساليب تساعده على جذب العميل المستهدف، أما إن كان سيقوم بكتابة محتوى حول موضوع ما، فسيستخدم الأسلوب الذي يساعده على تقديم الموضوع بشكل احترافي وصحيح.

كتابة المحتوى الإعلاني

مما لا شك فيه أن كتابة المحتوى الإعلاني من أهم أنواع مجال الكتابة المتوافرة، ويمكن القول إن هذا النوع هو النوع الأشهر على الإطلاق، حيث إن استخدامه لا يقتصر على شبكة الإنترنت وحسب، بل يستخدم في العديد من وسائل الإعلان الأخرى، ويقوم كتاب المحتوى الالكتروني بتقديم هذا المحتوى بشكل احترافي للغاية؛ حيث يتعرف الكاتب في البداية على الفكرة الإعلانية التي سيتم استخدامها وأيضًا الشيء الذي سيتم الإعلان عنه، بعد ذلك يعمل جاهدًا على تقديم ذلك المحتوى بالصورة التي يجب أن يكون عليها والتي تكون احترافية وتحقق جميع الأهداف الإعلانية المطلوبة.

كتابة المحتوى التسويقي

أما عن هذا المجال فهو أيضًا من مجالات الكتابة التي تطورت بصورة كبيرة والتي يمكن القول إنها ضمت عددًا بالغًا من كتاب المحتوى الالكتروني، وذلك الأمر بسبب عدة أسباب مختلفة، من أبرزها مهارة الكاتب الكبيرة في الترويج والتسويق من خلال محتواه، وأيضًا بسبب الأرباح البالغة التي يمكن الحصول عليها عن طريق البدء بذلك المجال، لكن يمكن القول إن هذا النوع لا يمكن البدء به بشكل عشوائي.

فيجب على الكاتب المقبل عليه أن يكون على دراية أولًا بقواعد الكتابة في هذا المجال، بالإضافة إلى أن يكون لديه الكثير من الأفكار الإبداعية التي تساعده على الوصول للمطلوب، ذلك بخلاف المهارات التسويقية والأسلوب الذي سيستخدمه، فإن توفرت لديه تلك العوامل، فسيحقق نجاحًا كبيرًا.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة محتوى فعالية

في النهاية كانت هذه هي جميع أنواع كتاب المحتوى الالكتروني، وأبرز الأدوار الخاصة بهم، كما قدمنا إجابة مفصلة عن المحتوى الإلكتروني والأنواع الخاصة به، ذلك بخلاف الطرق التي عرضناها للبدء بكتابته، وتحدثنا أيضًا عن المحتوى الإعلاني وطرق الكتابة الخاصة به، بالإضافة إلى المحتوى التسويقي، فإن كان يوجد استفسار آخر، فيرجى مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771.