كتاب المحتوى في السوشيال ميديا لهم دور كبير في تنمية الأعمال، بالإضافة إلى بعض الأهداف المتميزة التي تعود بالنفع على المجتمع ككل، لذا سنقوم في هذا المقال بالتركيز على مهام كاتب المحتوى، وتعريفه بشكل مختصر، مع ذكر أهم الأشياء التي تساعد كاتب المحتوى.

وإن كنت تبحث عن كاتب محتوى سوشيال ميديا سأعرفك على أهم المهارات الخاصة بكاتب المحتوى لتختار الكاتب المثالي، أما إن كان لديك رغبة في أن تصبح كاتب محتوى فهذا المقال لك أيضًا لأنه دليل شامل عن كتابة المحتوى الخاص بالسوشيال ميديا فتابع حتى نهاية المقال وستجد ما تبحث عنه بالتأكيد.

وإذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن هذا الموضوع فيمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب +96877217771

كتاب المحتوى في السوشيال ميديا

لماذا علي أن أختار كاتب محتوى خاص بالسوشيال ميديا؟ إن كنت ترغب في تسويق أعمالك وزيادة عملائك المحتملين كصاحب عمل فإن كتاب المحتوى في السوشيال ميديا هم أنجح الإستراتيجيات التسويقية في عصرنا الحالي، بالإضافة إلى دورهم الفعال في الترفيه والإعلام، لذا إليك أهم المعلومات عن كتاب محتوى السوشيال ميديا والمهام التي يمكنهم القيام بها:

عن كاتب محتوى السوشيال ميديا بشكل عام

كاتب المحتوى هو المسؤول عن كتابة المنشورات الخاصة بالحسابات على السوشيال ميديا باختلافها، فهو قادر على إنشاء محتوى على منصة مثل فيس بوك، وإنستجرام، وتويتر، ولينكدإن، وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي المعروفة بشكل جذاب ومنمق يجذب القارئ ويشجعه على اتخاذ إجراء ما.

ويتميز كتاب المحتوى في السوشيال ميديا بقدرتهم على متابعة الجديد على هذه المنصات لصناعة محتوى يتماشى مع ما يتحدث عنه أغلب المدونين على السوشيال ميديا، بالإضافة إلى الكثير من المهارات التي ينتج عنها في النهاية محتوى قابل للقراءة ويهتم به رواد السوشيال ميديا.

مواصفات كاتب المحتوى الخاص بالسوشيال ميديا

  1. يجب أن يكون خبير بالسوشيال ميديا وكيفية استخدام المنصات المختلفة، مع الإدراك الكامل لاحتياجات الجمهور حتى تتم كتابة محتوى يتناسب مع ما يدور في أذهانهم.
  2. لديه القدرة على اختيار الموضوعات الرائجة وإنشاء محتوى خاص بالمنصة التي يكتب فيها يتماشى مع هذه الموضوعات.
  3. إمكانية اختصار الفكرة، فأفضل كتاب المحتوى في السوشيال ميديا هم من لديهم القدرة على تحجيم فكرة كبيرة والتعبير عنها بكلمات محدودة وبأسلوب جذاب.
  4. الخبرة في اختيار المنصة المناسبة لنشر المحتوى، وذلك من خلال تحليل الجمهور المستهدف ومعرفة المنصات التي يهتم بها.

أهم 5 مهام كاتب المحتوى بالسوشيال ميديا

  1. كتابة محتوى خاص بحسابات السوشيال ميديا ومن ثم نشره.
  2. إدارة الحسابات الخاصة بـ السوشيال ميديا من حيث الرد على التعليقات والرسائل، ومتابعة تفاعل الحساب.
  3. إدارة الحملات الإعلانية المدفوعة، وإنشاء تقارير نهائية عن الحساب قبل وبعد الحملات التسويقية.
  4. التواصل مع المصممين لشرح لهم الفكرة العامة الخاصة بالمنشور؛ وذلك لإنشاء محتوى مرئي يتعلق بالفكرة الرئيسية للمحتوى.
  5. على كتاب المحتوى في السوشيال ميديا كتابة المحتوى المستخدم في الموشن جرافيك والفيديوهات التي سيتم نشرها على الحساب.

كتاب المحتوى

المحتوى الخاص بالسوشيال ميديا يعد من أهم أنواع كتابة المحتوى وأشهرها على الإطلاق وذلك لأهمية هذا النوع من كتابة المحتوى ودوره الفعال، لذا إليك أهم مهارات كاتب محتوى السوشيال ميديا، وبعض الأفكار والنصائح الذهبية التي ستساعدك بلا شك:

مهارات كاتب محتوى السوشيال ميديا

  1. القدرة على الإبداع وابتكار أفكار جديدة تغذي المحتوى وتخدم أهدافه.
  2. التواصل الجيد، فيفضل أن تكون مهارات التواصل لدى كتاب المحتوى في السوشيال ميديا جيدة؛ وذلك لأنهم مسؤولون عن التواصل مع الجمهور وأصحاب العمل، وأقسام مختلفة أخرى في الشركة كمسؤول التصميم.
  3. لديه دراية عن طريقة استخدام الأدوات التسويقية التي تساعده في إنجاز مهامه بسهولة.
  4. وجود معرفة ولو بسيطة عن التسويق، والقدرة على البحث الدقيق عن المعلومات اللازمة.

أفكار كتابة المحتوى سوشيال ميديا

  1. استخدم الأسئلة في محتوى السوشيال ميديا، فهذه الفكرة تعد من أكثر الطرق الفعالة لمشاركة الجمهور وفتح الباب للعديد من النقاشات.
  2. استطلاعات الرأي من ضمن الأفكار التي يلجأ إليها كتاب المحتوى في السوشيال ميديا لكتابة محتوى لافت للانتباه، فجمع الأشخاص يفضلون إبداء آرائهم.
  3. أستعين بالميمز أو الكوميكس المضحكة، فهي من أكثر الوسائل التي تساعد في نجاح المحتوى، وعلى الكاتب أن يتحلى بالذكاء الكافي حتى يقدم محتوى مضحك دون الإساءة إلى أي شخص.
  4. شارك أخبار شركتك أو المنظمة التابع لها على منصات التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال يمكن مشاركة صورة حصرية لفريق العمل أثناء الاحتفال بمناسبة عامة.
  5. نشر ردود أفعال عملائك وتقييمهم للخدمة أو السلعة التي تقدمها، وهذا سلاح ذو حدين؛ لأنه يمكنك الحصول على ثقة الجمهور، وكتابة محتوى بارز على حسابك في الوقت نفسه.

نصائح ذهبية تساعد كتاب المحتوى

  1. الاطلاع الدائم على آخر الأخبار الخاصة بالحسابات الرسمية والغير رسمية، فهذا يساعد كتاب المحتوى في السوشيال ميديا في كتابة المحتوى التفاعلي.
  2. الحفاظ على ذهن صاف لأن الكتابة في العموم عمل ممتع، ولن تتمكن من ابتكار أي أفكار ملهمة إن كنت مشغول البال.
  3. كن مرنًا في التعامل مع العميل، ولا تنس بأنك الخبير في النهاية ومن يكون لديه دراية بالتغيرات في السوق وآخر تطورات السوشيال ميديا، لذا إن طرح عليك العميل فكرة ستضر بالحملة الإعلانية لا تتردد في رفضها بتهذيب.

كتاب محتوى سوشيال ميديا

هذه أفكار رائعة وستلهمك بالتأكيد إن كنت كاتب محتوى سوشيال ميديا، لتحصل في النهاية على محتوى يجذب الجمهور ويتفاعل معه أيضًا:

استخدم الطريقة الترفيهية

السوشيال ميديا هي مكان يدخله الأشخاص قاصدي قضاء وقت ممتع في أغلب الأحيان، لذا يجب على كتاب المحتوى في السوشيال ميديا الاهتمام بعنصر الترفيه وإدخاله بشكل أساسي في المحتوى حتى يشجع الجمهور على متابعة المحتوى فإن استطعت أن تقدم الفكرة الخاصة بك بشكل ممتع وشيق ستحصل على امتيازات كثيرة.

ركز على البساطة في كلمات المحتوى

لا داعي إلى التعقيد إن كنت بصدد كتابة المحتوى على منصات السوشيال ميديا، فهذا ليس مكانًا لاستعراض خبراتك في الكتابة بل يجب عليك استعمال ألفاظ وكلمات سلسة رائجة بين مستخدمي المنصة التي تقوم بنشر المحتوى من خلالها حتى تصبح قريبًا منهم.

استخدم عبارات جذابة

من العناصر التي ستفيد المحتوى بلا شك على منصات السوشيال ميديا هي العبارات الجذابة وصيغ التفضيل، والأرقام، فعلى كتاب المحتوى في السوشيال ميديا الاستعانة بهذه العبارات وإدخالها في المحتوى بذكاء ودون مبالغة حتى يتسم المحتوى بالعقلانية والتميز.

احرص على تقديم إفادة

من الأسئلة المهمة التي يجب أن يسألها كاتب المحتوى لنفسه هل أوصلت الفكرة أم لا؟ وإن كانت الإجابة بنعم فقد استطاع أن يقدم إفادة للجمهور وهذا يجب أن يكون الهدف الرئيسي للمحتوى حتى يلتفت إليه رواد السوشيال ميديا بل ويبحثون عنه أيضًا.

استخدم أسلوب الدردشة

الدردشة طريقة ممتعة جدًّا لقراءة أي محتوى ولن تجعل القارئ يتوقف عن قراءة ما تكتبه، لذا على كتاب المحتوى في السوشيال ميديا تضمين هذا الأسلوب المميز في كتابة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.

سوشيال ميديا

كاتب محتوى السوشيال ميديا من الوظائف التي يزداد عليها الطلب يومًا بعد يوم، لذا إليك دليل كامل عن ما يلزمك لتكون كاتب محتوى، وأهم الحيل التي ستساعدك حتى تتميز في عملك:

ما يلزمك لتصبح كاتب محتوى سوشيال ميديا

لكي تصبح كاتب محتوى سوشيال ميديا عليك أن تحترف الكتابة في المقام الأول، كما يجب أن يكون لديك فن اختيار العناوين وابتكار الأفكار الجذابة، فهذا أهم ما يميز كتاب المحتوى في السوشيال ميديا الذين يقومون بعملهم باحترافية، كما يجب أن تطور مهاراتك على الدوام في هذا المجال.

طريقة كتابة محتوى شيق على السوشيال ميديا

  1. لا تطيل في المنشورات، وحاول استخدام مرادفات تعبر عن كلمات كثيرة حتى يهتم القارئ بالمحتوى ويكمله حتى النهاية.
  2. حتى يقدم كتاب المحتوى في السوشيال ميديا محتوى تنافسي يجب عليهم فهم العميل الذي يرغبون في استقطابه ومعرفته بشكل عميق.
  3. ميز عملك على الدوام بفكرة جديدة كليًّا، وهذا ينطبق على جميع المحتوى الذي تقدمه حتى ينتظر العميل المنشور القادم بشغف.

مميزات العمل ككاتب محتوى سوشيال ميديا

  1. مهام كتاب المحتوى في السوشيال ميديا معروفة ومحددة، فإن أتقنها الكاتب سيتمكن من إتمام عمله بسهولة.
  2. لن تكون مقيدًا بوقت عمل معين، كما لن يكون مكان العمل عائقًا أمامك.
  3. ستتمكن من تنمية مهاراتك وتجديد خبراتك على الدوام، وذلك لأنك تتعرف يوميًّا على معلومات جديدة.
  4. استمرارية العمل، فهي مهارة تجذب لك العملاء الجدد بشكل مستمر، ولكن يجب عليك التسويق لنفسك باحترافية حتى يكون لديك عمل في أي ظروف.

كتاب محتوى

لا تنس هذه الأشياء إن اتخذت القرار بأن تصبح كاتب محتوى سوشيال ميديا، فهذه الأشياء ستعطي للمحتوى قيمة كبرى وتجعله ناجحًا:

تعمق في البحث قبل الكتابة

قبل الكتابة عن أي موضوع لا بد من أن يكون لدى كتاب المحتوى في السوشيال ميديا المعلومات الكافية عنه، فلا يوجد أسوأ من محتوى به معلومات مغلوطة حيث يسبب ذلك الكثير من المشكلات بالنسبة للكاتب ولصاحب العمل أيضًا، أولها خسارة ثقة العميل في المحتوى الذي تتم كتابته.

ابتكر أسلوب خاص بك

ضع ببالك أنك الأفضل، والأسلوب الأمثل هو أسلوبك في الكتابة؛ لأنك فريد لذاتك ولا يمكنك تقليد شخص ما أو نسخ المحتوى الخاص به حتى وإن أعجبك جدًا، ولكن قد يفيد في بعض الحالات الاقتباس وإعادة تنسيق فكرة ما بأسلوبك الخاص.

حدد الفكرة أو القالب الذي ستقوم بالكتابة عنه

إذا قمت بتحديد الفكرة الرئيسية والقائم عليها المحتوى في الأساس ستتمكن من كتابة محتوى ملائم، كما سيسهل عليك اختيار الكلمات والوسائط التي ستضاف إلى المحتوى، فكل كتاب المحتوى في السوشيال ميديا يقومون بكتابة فكرة رئيسية للمحتوى المطلوب ثم استخراج منه أفكارًا فرعية.

فكر بإبداع وخارج الصندوق

لا بد من أن يكون لديك ما يميزك، لذا اخرج عن المألوف عند كتابة محتوى السوشيال ميديا ويمكنك أن تذهب إلى أبعد الحدود ما دمت في إطار رؤية الشركة التابعة للحساب، فكلما كانت أفكارك إبداعية وغير مألوفة ستلفت النظر إليها وتعطي لمحتواك قيمة أكبر.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى سوشيال ميديا

وأخيرًا فقد تم ذكر كل ما تود معرفته عن كتاب المحتوى في السوشيال ميديا، وكيفية كتابة محتوى يجعلك الأفضل في هذا المجال، كما تم التركيز على مهمات كاتب المحتوى في السوشيال ميديا وأهم المهارات التي يجب عليه اكتسابها وتنميتها للنجاح في كتابة محتوى يجذب الجمهور.

لذا إن كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا الموضوع فلا تتردد في التواصل معنا على رقم الواتس آب +96877217771