إيمانًا بأهمية تطورات الحياة العصرية، وتحقيقًا لتلبية كافة خدمات الكتابة الوظيفية لقرائنا الأفاضل، نقدم بكل دقة واحترافية كيفية تصميم الفيديو، وبأناقة الحرف وشذى العبارة ننثر عبير مقالاتنا الحصرية والمثالية بأقوى الطرق الأسلوبية، فكونوا معنا عبر التواصل بنا على رقم الواتساب خاصتنا: +96877217771.

كيفية تصميم الفيديو

في هذه الحياة قد يحتاج الموظف المختص في مجال التسويق بالمحتوى إلى تطوير محتواه، وذلك من خلال الجمع بين المحتوى المكتوب والمحتوى المرئي، حيث يعمَد إلى تصميم فيديوهات احترافية متعلقة بمجاله، مستعينًا في ذلك بتلك التي يراها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

من هنا – قارئنا الكريم – ندرك أهمية وفاعلية الفيديوهات في مجال التسويق بالمحتوى، ومع هذه الأهمية كلها إلا أننا نجد الكثير لا يعي ماهية تصميم الفيديوهات بدقة سليمة وناجحة.

من أجل ذلك وفي مقالنا كيفية تصميم الفيديو، نضع بين يدي قرائنا الأفاضل أهم الأدوات التي تساعد في كيفية تصميم الفيديو بطريقة حديثة وناجحة، فتابعنا:

أدوات تصميم الفيديو بدقة وجودة عالية

القارئ الحبيب: لكي تتمكن من معرفة كيفية تصميم الفيديو بمنتهى الدقة والحداثة، يمكنك عند بدء تصميم الفيديوهات الاستعانة بإحدى الأدوات الآتية:

1. استخدام تطبيق Lumen 5:

هو أحد التطبيقات الخاصة بتحويل المحتوى المكتوب إلى محتوى مرئي، وبمجرد وضع النص المكتوب في مكانه المخصص، واختيار القالب المناسب، فإنك ستتمكن من الحصول على الفيديو المصور بكل جاذبية واحترافية.

ولتصميم فيديو بواسطة lumen 5، يمكنك أن تتبع النقاط الآتية:

– حدد النقاط الأساسية الخاصة بمحتوى الفيديو.

– ‏ضع محتوى النص المكتوب في المكان المخصص له أو رابط المقال، وذلك لكي يقوم موقع التطبيق بجلب محتواها إلى الإطار.

– ‏بعد ذلك يظهر النص الذي أدخلته في الجانب الأيسر من التطبيق بشكل مقطع فيديو بدقة وجودة عالية.

2. استخدام تطبيق ROCKETIUM:

وهذا التطبيق خاص بصناعة فيديوهات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يقوم بتغيير ملفات الوسائط والعناوين الفرعية الخاصة بك، لتتناسب مع نوع الفيديو، ولهذا التطبيق ميزته الخاصة التي تتمثل في دعمه الكامل للنص العربي بجودة مثالية.

ولمعرفة كيفية تصميم الفيديو بواسطة ROCKETIUM، اتبع الخطوات الآتية:

– استخدم القوالب والإطارات التي يوفرها لك هذا التطبيق بسهولة وبشكلٍ مناسب.

– ‏اختر الصور والمقاطع المتحركة، ثم قم بإضافتها ضمن الفيديو الذي ترغب في إنتاجه.

– ‏بعد إتمام تلك الخطوات، سيقوم هذا التطبيق بضبط كل العناصر المُدْرجة آليًّا، وسيضيف لها الموسيقى والرسومات التوضيحية، بحيث يتم تصميم فيديو مؤثر ومبهر.

3. استخدام تطبيق ANIMOTO:

هو أحد تطبيقات الويب المساعدة في تحويل الصور الخاصة إلى فيديوهات احترافية، وذلك دون بذل أي جهد، ويتم ذلك من خلال تصميم فيديو بواسطة ANIMOTO، عن طريق استبدال محتوى أحد القوالب الجاهزة فيه بالمحتوى النصي الذي تود تحويله إلى صيغة الفيديو.

4. استخدم تطبيق ANCHOR:

وهذا التطبيق يعتبر منصة من خلالها تتمكن من صنع الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو بجودة عالية؛ من أجل مشاركتها عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي بكل يسر وسهولة.

ومن مميزاته أنه مجاني تمامًا، يستطيع الجميع استخدامه في تصميم الفيديوهات التي يرغبون في إنتاجها دون أي قيود أو أضرار.

ويمكنك معرفة كيفية تصميم الفيديو بواسطة ANCHOR، من خلال الآتي:

  • قم بتسجيل الملف الصوتي الخاص بك.
  • قم بالضغط على أيقونة الفيديو، واختر الإطار المناسب لمحتواها.
  • بعد هذه الخطوة قم بمراجعة النسخة الخاصة بتسجيلك وتعديلها.
  • وبإتمام تلك الخطوات، يُمكِّنك هذا التطبيق من تنزيل الفيديو بصيغ مختلفة بكل دقة.

5. استخدم تطبيق الملقن BIGVU:

وهو أحد التطبيقات المساعدة على عرض نص الفيديو الخاص بك على الشاشة، وذلك من أجل أن تتذكر النقاط الأساسية التي تود الحديث عنها، وترغب في تصميم فيديو خاص بها.

ويتم تصميم الفيديو بواسطة BIGVU من خلال قيام الفرد بوضع النص الخاص به في مكانه المخصص له في التطبيق أو عن طريق استخدام google drive، ومع مرور ثوانٍ محدودة يبدأ التطبيق بالتسجيل، حيث يعرض لك النص فقرة تلو الأخرى، إلى أن تنتهي من التسجيل، وبمجرد انتهاء النص يتوقف التطبيق عن إنتاج الفيديو.

6. استخدام تطبيق ANIMAKER:

وهذا التطبيق يُمكِّنك بدقة وجودة عالية من إمكانية صنع الفيديوهات المتحركة ذات المؤثرات المبهرة، وذلك دون الحاجة إلى أي خبرات تقنية مساعدة.

ولمعرفة كيفية تصميم الفيديو المتحرك عن طريق هذا التطبيق، ما عليك سوى القيام باستبدال المحتوى الخاص بأحد قوالب التطبيق بمحتواك الذي ترغب في تصميم فيديو خاص به؛ حيث إنه يوفر أكثر من أربعين قالبًا، كي تختار من بينهم ما يناسبك لصنع فيديو متحرك خاص بك، وكل قالب منهم مجهز بالمؤثرات والمقاطع الانتقالية والموسيقية.

أسس ومبادئ تصميم الفيديو

وهذه الأسس بمثابة الفارق الجوهري الذي نميز به بين المصمم وغير المصمم عند معرفة كيفية تصميم الفيديو، حيث يُشكِّل استيعاب أساسيات ومبادئ التصميم علميًّا وعمليًّا البداية الصحيحة لكل فرد مبتدئ في مجال التصميم بعد معرفته لعناصر التصميم الأساسية، وهي نتاج خبرات تراكمية متطورة مع تطور حياة المصمم المهنية.

وأهم الأسس الواجب توافرها قبل معرفة كيفية تصميم الفيديو ما يلي:

  • الوحدة والتقارب:

ويقصد بها وحدة العناصر التي يتكون منها تصميم الفيديو، بمعنى وجود علاقة شكلية أو لونية بين عناصر الفيديو، وتشمل الوحدة: وحدة الفكرة، أو وحدة الموضوع، أو وحدة الأسلوب المتبع في تصميم الفيديو، بينما يقصد بالتقارب: جمع الكتل المتشابهة في مساحة واحدة بشكل متقارب أو متلاصق داخل الفيديو.

  • التوازن:

ويعني التساوي أو الإحساس بالاستقرار؛ أي تعادل العناصر المتقابلة في تصميم الفيديو المطلوب.

  • ‏الحركة والإيقاع:

وتعني الحركة شعور المشاهد بوجود حركة داخل تصميم الفيديو، وهو إحساس ناتج عن توزيع العناصر بطريقة توحي بالحركة، والإيقاع: مصطلح موسيقي يعبر عن حركة لها وقع خاص يضفي جاذبية كبيرة على تصميم الفيديو، ويتحقق من خلال التكرار أو التنوع أو التدرج.

  • ‏التباين:

ويعني درجة التضاد بين عناصر تصميم الفيديو المتقاربة والمتلاصقة، والغرض منه تمييز عناصر تصميم الفيديو عن بعضها البعض.

  • السيادة أو التركيز:

وتعني إبراز جزءٍ معين من تصميم الفيديو، وذلك بغرض لفت انتباه وتوجيه عين المشاهد له.

  • التنسيق والمحاذاة:

يعني مدى قدرة مصمم الفيديوهات على توزيع العناصر بشكل مرتب، ليس بطريقة عشوائية داخل مساحة تصميم الفيديو.

أفضل برامج تصميم فيديو احترافي

تصميم فيديو السعودية أحد المحاور المتعلقة بموضوع كيفية تصميم الفيديو، وهو عمل يحتاج إلى النظرة الفنية والموهبة الإبداعية عند تصميمه؛ لأنَّ هدفه العام إضفاء الصفات الجمالية على فكرة وهدف تصميم الفيديو العامة من أجل جذب اهتمام الجمهور إليه.

لمعرفة المزيد عن تصميم فيديو السعودية يرجى زيارة الرابط التالي.

ونحن هنا نتحدث عن كيفية تصميم الفيديو، نقدم بين يدي قرائنا الأماجد العديد من المعلومات القيِّمة عبر هذا المحور المعنون بـ (تصميم فيديو السعودية)، فتابعونا فيما نعرضه إليك في النقاط الآتية:

أدوات تصميم فيديو السعودية

هناك العديد من الأدوات المستخدمة في مجال تصميم فيديو السعودية، ومنها ما يلي:

– ‏برنامج Microsoft power point:

وهو من أشهر البرامج العملاقة التي تستخدم في تصميم الفيديوهات الرائعة من حيث تعديل حجم الفيديو، وإضافة المؤثرات وتحريك الصور وكتابة النصوص عليها.

– برنامج Adobe After effects:

من أفضل البرامج المستخدمة في تصميم فيديو بالصور المتحركة، حيث يتناسب مع كل المستويات، ويمتاز بأنه يمكن ربطه مع أشهر برامج تعديل الفيديوهات.

– برنامج Camtasia العملاق:

وأهم ما يميز هذا البرنامج هو إمكانية إضافة بعض المؤثرات وقص وتعديل حجم الفيديو عند تصميمه بجودة عالية، وبحسب رغبات المصمم نفسه.

– تطبيق Mobizen:

من أهم التطبيقات المستخدمة في تسجيل الشاشة على الموبايل الأندرويد، وهو تطبيق مناسب لتحقيق العديد من الأغراض المتصلة بتصميم الفيديوهات.

– برنامج بريمير Adobe Premiere Pro CC:

وهو أحد أفضل برامج تحرير الفيديو الموجودة حاليًا؛ حيث يوفر الكثير من المزايا والأدوات التي تساعدك في معرفة كيفية تصميم الفيديو.

وتوجد نسختان من هذا البرنامج؛ أحدهما Adobe Premiere pro وهي نسخة احترافية متقدمة، حيث تستخدم في القنوات الفضائية، والنسخة الأخرى Adobe Premiere Elements، وهي نسخة عائلية متخصصة في تحرير مقاطع فيديو شخصية بسيطة.

إضافة إلى ذلك يمكن اعتبار برنامج الفوتوشوب الشهير في تصميم فيديو السعودية، من أبرز البرامج المتاحة في التصميم بكل دقة واحترافية، إلى جانب وجود برنامج إن ديزاين المخصص في عمل تصاميم فيديو معينة، كما أن برنامج أدوب إليستريتور من أهم تلك البرامج التي لها شهرتها في تصميم الفيديوهات.

شركات تصميم فيديو السعودية

ومن محاورنا المتصلة بموضوع كيفية تصميم الفيديو، ما يتضمنه هذا المحور من بيان لأهم شركات تصميم فيديو السعودية، والتي نوجز منها ما يلي:

– شركة SevenReach:

تعتبر شركة SevenReach من أفضل شركات تصميم فيديو السعودية، حيث كسبت لقب أفضل شركة تسويق إلكتروني في المملكة العربية السعودية.

– شركة الرياض لتصميم المواقع:

وهي شركة إلكترونية أصبحت في عام ٢٠٠٧م أفضل شركات تصميم في السعودية، وهي تقوم بتصميم المواقع الإلكترونية للشركات والأفراد والمؤسسات بتكلفة مالية، إضافة إلى أنها تهتم بتصميم فيديوهات إعلانية ودعائية جذابة.

– خدمات موشن جرافيك السعودية:

وتتمثل الأهداف من استخدام خدمات موشن جرافيك في التسويق والحملات الدعائية في النقاط الآتية:

  1. التأثير العاطفي القوي للفيديو المصمَّم، وبشكل إبداعي مؤثر.
  2. سهولة فهم محتوى الفيديو، حيث يقدم الفيديو توضيحًا وشرحًا رائعًا بكل سهولة ويسر.
  3. إمكانية إعادة تدوير واستخدام الفيديو وتوظيفه في مجال آخر.
  4. تعزيز قوة علامة الشركة التجارية لجمهورك بشكل سهل ويسير لما يحتويه الفيديو من تصاميم وحركة مثيرة.

تصميم فيديو الكويت

الكويت دولة عربية إسلامية ذات سيادة، مواكبة لتطورات الحياة التكنولوجية المعاصرة، وهنا – قارئنا الحبيب – نقدم لك في موضوع كيفية تصميم الفيديو، لمحة عن تصميم فيديو الكويت، فتابعنا:

توجد مجموعة من البرامج، التي تساعد في تصميم فيديو الكويت، ومن أشهرها تلك البرامج التي يرتبط اسمها باسم (Video Maker)، والتي تحتوي على العديد من الأدوات التي تساعد الفرد على تصميم الفيديو بكل دقة وسهولة.

اقرأ عن: تصميم فيديو الكويت.

ويتم ذلك من خلال اختيار برنامج متخصص في تصميم ودمج الفيديوهات، يساعد على إنتاج وتصميم فيديوهات باحترافية عالية، ومن أشهرها:

– برنامج Video Shop:

وهو برنامج تصميم فيديوهات يتمتع بشهرة واسعة بين المستخدمين، نظرًا لمجانيَّته الكاملة، كما أنه لا يتطلب دفع أي مبالغ نقدية نظير تحميله أو تثبيته أو استخدام أيٍّ من عناصر مكتبته الخاصة بالمؤثرات والرسومات المضافة في تصميم فيديو الكويت.

– برنامج iMovie:

هذا البرنامج يحتل ترتيبًا بين كل برنامج تصميم فيديو الكويت لإمكانيته الكبيرة المتمثلة في سهولة استخدامه، وسرعته الكبيرة في تصميم مقاطع الفيديو وتركيبها، كما أنه تتوفر فيه خاصية مشاركة المقاطع مع جميع منصات التواصل الاجتماعي عقب الانتهاء من تصميم الفيديو عليها.

– برنامج Splice:

هو من البرامج المستخدمة في تصميم فيديو الكويت، يتميز بإمكانية استعماله في تصميم فيديوهات لمنصات عرض أخرى.

– برنامج In Shot Video Editor:

هذا البرنامج يعتبر من أشهر البرامج المستخدمة في تصميم الفيديوهات، حيث يمكن فيه إضافة وحذف ودمج الصور ومقاطع الفيديو في قوالب متعددة، كما أنه يدعم طبقات الصوت في الفيديو، ويعزز من جودة تصميم الفيديو.

ومن أشهر شركات تصميم فيديو الكويت ما يلي:

– شركة سيرف فايف:

تعد هذه الشركة أفضل شركة تصميم موشن جرافيك في الكويت، حيث إنها استطاعت أن تتفوق في مجال إعداد وتصميم الفيديوهات؛ نظرًا لوجود فريق كبير من المصممين المتخصصين فيها، والذين يتمتعون بمهارة وقدرة إبداعية عالية من أجل إخراج أفضل تصاميم الفيديو بكل دقة واحترافية.

– شركة الهرم الرابع:

هي الأكثر تميزًا في تصميم فيديوهات الموشن جرافيك الإعلانية، حيث تمتاز بالإعداد الجيد للفيديو، الذي يجذب المشاهد، ويقدم له المعلومات بصورة شيقة وومتعة، كما أنها تعتبر مؤسسة متكاملة في تصميم الفيديوهات، وتقدم عددًا من الخدمات أهمها: تصميم الفيديوهات المتنوعة وخاصة الدعائية، وتصميم شعار الشركات التجارية.

تصميم فيديو البحرين

تصميم فيديو البحرين من المحاور ذات الأهمية في كيفية تصميم الفيديو، ففي ظل التقنيات التكنولوجية الحديثة التي يشهدها العالم، عمد الكثير من مصممي الفيديوهات إلى استخدام عدد من التقنيات في تصميم فيديو البحرين، حيث هناك العديد من الأدوات التي يتمكن المصمم من معرفة كيفية تصميم الفيديو بكل دقة ومهارة، ومنها:

– استخدام تطبيق Video Show:

هو برنامج من أفضل التطبيقات الإلكترونية المساهمة في تصميم الفيديو بكل دقة وجودة عالية، ويمتاز بأنه سهل استخدامه للمبتدئ، كما أنه يساعد في تصميم فيديو البحرين باحترافية عالية.

– استخدام تطبيق InShot:

يعتبر من البرامج التي تستخدم في مجال تصميم الفيديو، ومن أهم مميزاته إنتاج فيديوهات عالية الدقة، كما أنه يتيح من إمكانية إضافة النصوص التعبيرية في تصميم الفيديو المطلوب.

– استخدام تطبيق viva Video:

هذا البرنامج من أهم برامج تصميم الفيديو، من أهم مميزاته إمكانية معاينة التأثيرات الحية أثناء تصميم الفيديو، وإمكانية تصميم فيديو باحتراف وجاذبية.

كما أن برنامج الفوتوشوب – عزيزي القارئ – يمكن أن يستخدمه المصمم في تصميمه بحيث يمكِّنه من تعديل حجم الفيديو أو الصور المدمجة فيه بكل دقة.

لمعرفة المزيد عن تصميم فيديو البحرين يرجى زيارة الرابط التالي.

تصميم فيديو الإمارات

قارئنا الكريم: من الموضوعات المتصلة بموضوعنا كيفية تصميم الفيديو تصميم فيديو الإمارات الذي نحن بصدد الحديث عنه في هذا المحور.

يعتمد محررو الفيديو في دولة الإمارات العربية المتحدة على كثير من البرامج لمساعدتهم، حيث يتطلب معظم برامج تصميم فيديو الإمارات الدقة والاحترافية المتقدمة؛ وذلك من أجل توفير فيديو أكثر جاذبية ومصمم بكل مهارة.

ومع تطور التكنولوجيا الجديدة في دولة الإمارات، أصبح بإمكان المصمم الإمارتي استخدام العديد من البرامج على الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية، إضافة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية عالية الأداء.

لمعرفة المزيد عن تصميم فيديو الإمارات يرجى زيارة الرابط التالي.

ومن أشهر البرامج المستخدمة في تصميم فيديو الإمارات ما يلي:

– برنامج Cameo:

هذا البرنامج من أسهل التطبيقات وأسرعها، كما أنه مرشح استخدامه من قبل المبتدئين والمحترفين على حدٍّ سواء؛ نظرًا لأنه يتميز بلوحة تحكم سهلة، وإمكانية تصوير مقاطع فيديو بصورة مباشرة من داخل البرنامج، مع دعم وتصحيح مقاطع الفيديو بدرجات دقة تتراوح بين 720 بكسل حتى جودة 4K، وكونه مجانيًّا بكل إمكانيته.

– برنامج Quick:

هو من أشهر التطبيقيات الحديثة في تصميم وتحرير مقاطع الفيديو؛ نظرًا للخصائص التي يتمتع بها من السرعة والسهولة، وإمكانية مشاركة المقاطع المصممة على جميع منصات التواصل الاجتماعي من داخل التطبيق نفسه، وميزة المجانية لعناصر مكتبته المؤثرة، سواءً المؤثرات الصوتية أو الخدع البصرية.

إضافة إلى ذلك تتوافر مجموعة أخرى من برامج تصميم فيديو الإمارات، ذات الشهرة الواسعة في معرفة كيفية تصميم الفيديو، من أبرزهم التطبيقات الآتية:

برنامج Kine Master

برنامج Magisto

برنامج Enlight Video Leap

برنامج Film Maker Pro

برنامج Viva Video

برنامج Adobe Premiere Rush

تلك البرامج المسؤولة عن كيفية تصميم الفيديو كلها ذات خصائص فنية رائعة، فهي متنوعة، بين المجاني بالكامل وبين المشتمل على أدوات وإضافات مجانية وأخرى مدفوعة، إضافة إلى خصائص التحكم السهلة عبر لوحات تصوير وتصميم بسيطة وغير معقدة، ودعم جميع تنسيقات الفيديو، والسرعة في تنفيذ القوالب الجاهزة في التصميم.

إلى هنا ويتوقف – قارئنا الحبيب – مسار الحديث عن كيفية تصميم الفيديو، بعد أن قضينا معك وقتًا ممتعًا من العرض المعلوماتي حول محاوره المتعددة، بمنتهى دقة وجاذبية الحرف والكلمة.

ما عليك سوى التواصل معنا عبر رقم الواتساب خاصتنا: +96877217771.