إنَّ السيرة الذاتية الرائعة يمكن أن تغير حياتك؛ لأن هذا هو أول شيء يقرأه صاحب العمل عنك، وإذا كنت تملك طموحات كبيرة للعمل في الشركات العالمية ومتعددة الجنسيات، فإنك بحاجة إلى معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية بشكل احترافي يضمن لك الحصول على مقابلة العمل.

كثير من الناس يجدون إعلانًا عن وظيفة أحلامهم، ويكون لديهم المهارات والخبرة اللازمة، وهم متأكدون من إمكانية إقناع صاحب العمل في المقابلة الشخصية، ولكنهم لا يعرفون كيف يحصلون على فرصة لإظهار كم هم مؤهلون لهذه الوظيفة والحصول على المقابلة.

لذلك، إذا كنت بحاجة إلى مساعدتنا في إظهار مهاراتك في سيرة ذاتية بشكل احترافي، يمكنك التواصل معنا على الواتساب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

طريقة عمل سيرة ذاتية بالانجليزية

لا توجد قواعد رسمية لما يجب تضمينه في السيرة الذاتية، ولكن يجب أن تغطي السيرة الذاتية كل ما يعزز سلطتك ومهاراتك في المجال الذي تتقدم إليه. لذلك يعتمد معظم محتوى سيرتك الذاتية على نوع الوظيفة التي تتقدم إليها، والمجال الذي تريد العمل به.

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا متحدثين أصليين، فإنَّ معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية يمكن أن يمثل تحديًا كبيرًا، وقد يتطلب الأمر الكثير من البحث.

كما أن السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية تتطلب معلومات أكثر من السيرة الذاتية باللغة العربية؛ بما في ذلك تفاصيل التعليم والإنجازات الأكاديمية والمهنية وما إلى ذلك، بحيث التقدم السيرة الذاتية ملخصًا لكامل حياتك. إضافة إلى أنها يجب أن تكون واضحة وموجزة وكاملة ومحدثة.

كيفيه عمل سيره ذاتيه باللغه الانجليزيه

ما يجب تضمينه في السيرة الذاتية:

من أجل معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية عليك معرفة المعلومات التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية. ستعتمد العناصر التي تقوم بتضمينها على ما تتقدم إليه، لذا تأكد من تضمين المعلومات الأكثر صلة بالمجال لدعم ترشحك للوظيفة. وفيما يلي أهم المعلومات التي عليك تضمينها:

  1. التفاصيل الشخصية ومعلومات الاتصال، ولكن احرص على تجنب التفاصيل غير الضرورية، مثل الديانة أو عدد الأبناء وأسمائهم وما إلى ذلك.
  2. التعليم والمؤهلات العلمية، تأكد من تضمين أسماء المؤسسات التي درست بها، وتواريخ الحصول على الشهادات العلمية بترتيب عكسي: الدكتوراه، الماجستير، الشهادات الجامعية.
  3. خبرة العمل، تاريخ التوظيف. يعد النمط الأكثر قبولًا هو السيرة الذاتية التسلسلية، بحيث يتم تقديم تاريخك الوظيفي بترتيب عكسي بدءًا من أحدث الوظائف وحتى أقدمها.
  4. المهارات، قم بتضمين المهارات التقنية والمهارات اللغوية وأي مهارات أخرى ذات صلة بالوظيفة.
  5. التدريب والعمل الميداني.
  6. الدراسة بالخارج والمنح الدراسية والزمالات.
  7. الجوائز والتكريمات.
  8. الإنجازات المهنية.

ما لا يجب تضمينه في السيرة الذاتية:

من أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها أثناء تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية خالية من أي أخطاء، هي المعلومات التي يجب تجنب وضعها في السيرة الذاتية تمامًا.

على سبيل المثال، ليست هناك حاجة لتضمين صورتك الشخصية أو سجل راتبك في الوظائف السابقة أو سبب تركك لمنصبك السابق.

كما لا يجب تضمين بيانات الاتصال برؤسائك السابقين، وإنما يجب تجهيزها بشكل منفصل في ملف آخر وتقديمها إلى أصحاب العمل عند الطلب.

مع ذلك، تختلف متطلبات السير الذاتية الدولية وتعتمد على البلد الذي تتقدم إلى الوظيفة فيه؛ ففي بلدان أخرى قد تكون هناك حاجة إلى معلومات خاصة مثل تاريخ الميلاد والجنسية والحالة الاجتماعية.

طريقة عمل سيرة ذاتية بالانجليزي

  • تخصيص السيرة الذاتية

أول شيء يجب تعلمه في كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية هو أن سيرتك الذاتية ما هي إلا وثيقة تتضمن جميع إنجازاتك وخبراتك في مجال ما. بالتالي لا يجب أن تكون سيرتك الذاتية موحدة في كل وظيفة تتقدم لها.

إن كل فرصة عمل تتقدم لها تدعوك إلى إظهار مهارات مختلفة قليلًا. لذلك من المهم تغيير النقاط الموجودة أسفل المسميات الوظيفية أو المؤسسات التعليمية والمهارات التي تملكها؛ لإظهار سبب كونك المرشح المثالي لهذه الفرصة تحديدًا.

على سبيل المثال، إذا كنت أكاديميًا تتقدم لشغل منصب تدريسي، فاكتب المزيد عن خبراتك ومهاراتك التدريسية أكثر من خبراتك ومهاراتك البحثية. إن ذلك هو تخصيص السيرة الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة التي تتقدم لها.

  • تعلم لغة السيرة الذاتية

إن تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية أمرًا صعبًا بشكل خاص بالنسبة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية؛ وذلك لأنها تحتاج إلى طريقة كتابة محددة. لذلك فإن لغة السيرة الذاتية أو طريقة صياغتك لها مهمة بشكل خاص، وفيما يلي أهم القواعد التي يجب اتباعها عند كتابتها:

  1. تجنب استخدام الضمائر بالكامل.
  2. ابدأ الجمل بالأفعال.
  3. تجنب الصفات غير الضرورية.
  4. اعتمد على الحقائق والأرقام في عرض إنجازاتك.

تكمن الفكرة في تقليص إنجازاتك إلى الحد الأدنى من الكلمات اللازمة لإيصالها. تذكر أن السمة الرئيسية التي يجب أن تتسم بها سيرتك الذاتية بالإنجليزية هي البساطة.

يكمن الهدف من تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية في جعل رحلة حياتك المهنية سهلة القراءة. من خلال تجريد تاريخك المهني من أي عاطفة أو تفاصيل، فأنت تُظهر أن إنجازاتك تتحدث عن نفسها.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل السيرة الذاتية للعمل

طريقة عمل سيره ذاتيه بالانجليزي

  • اختر تصميمًا بسيطًا

هناك الكثير من قوالب السيرة الذاتية المتاحة للتنزيل مع عناصر تصميم جميلة وخطوط معقدة وألوان مثيرة للاهتمام. ولكن من أجل تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية بشكل احترافي، من الأفضل تجنب ذلك.

تذكر أن الهدف من هذه السيرة الذاتية هو إظهار مهاراتك بأوضح طريقة ممكنة، لذا حافظ على بساطة التصميم. كما أنها حركة قوة، فهي توضح أن إنجازاتك ومهاراتك لا تحتاج إلى تصميمات فاخرة لتبدو مثيرة للإعجاب.

استخدم خطًا شائعًا وسهل القراءة مثل Arial أو Times New Roman، واستخدم نظام الألوان الأسود والأبيض. كذلك قم بالفصل بين الأقسام المختلفة بخط عريض.

  • قم بتحرير تاريخك الوظيفي للتركيز على الإنجازات

لا يريد أصحاب العمل معرفة ما فعلته في وظيفتك السابقة فحسب، بل يريدون معرفة مدى نجاحك في ذلك. على سبيل المثال، إذا كان أحد واجباتك هو جعل العمليات أكثر كفاءة، فقم بتضمين مقدار الكفاءة التي قمت بها.

أما إذا كنت مسؤولًا عن زيادة المبيعات، فما مقدار الزيادة التي ساهمت فيها في وظيفتك السابقة؟

بهذه الطريقة فإنك تعرض إنجازاتك التي ستجعلك تبدو أفضل من المتقدمين الآخرين. لكل وظيفة في تاريخك الوظيفي، تأكد من حصولك على إنجاز واحد على الأقل يمكنك تضمينه.

عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي

هناك بعض التفاصيل الأساسية التي يجب أن تعرفها من أجل تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية والعربية أيضًا بشكل احترافي، وهي كالتالي:

  • قم بتضمين معلومات الاتصال قبل أي شيء

يجب أن تتضمن معلومات الاتصال الخاصة بك اسمك بالكامل وعنوانك مع الرمز البريدي ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني. إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني لا يبدو احترافيًا، فغيّره قبل إدراجه في سيرتك الذاتية.

  • ابتعد عن أي شيء شخصي

من أهم القواعد التي يجب اتباعها أثناء تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية هي ألا تذكر أي شيء شخصي لا علاقة له بالوظيفة.

يجب عدم ذكر العمر وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية ورقم التأمين الاجتماعي على الإطلاق، كما لا يوصى باستخدام الصور، ما لم يكن مظهرك الشخصي هو المفتاح لهذه الوظيفة بالتحديد، وكانت تعتمد على المظهر.

  • فرّق بين المؤهلات والمهارات

إن التعليم والمهارات شيئان مختلفان تمامًا. توضع الدرجات العلمية وأسماء الجامعات وسنة التخرج في قسم التعليم في سيرتك الذاتية.

قد يفكر الخريجون الجدد في ذكر متوسط درجاتهم ودرجات الشرف الخاصة بهم باعتبارها مهاراتهم، ولكن هذا الأمر يختلف تمامًا عن المهارات.

المهارات هي القدرات الشخصية التي تمتلكها وتجعلك مميزًا أو مؤهلًا للوظيفة، مثل اللغات التي تستطيع التحدث بها، والمهارات التقنية، ومهارات القيادة وتنظيم الوقت وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: كيفيه عمل سيره ذاتيه باللغه الانجليزيه

طريقة عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي

إذا كنت حديث التخرج من كلية أو جامعة وليس لديك خبرة عملية، فإنك بحاجة إلى معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية والعربية تؤهلك للحصول على أول وظيفة لك، تتناسب مع مهاراتك حتى وإن لم يكن لديك الخبرة بعد.

حتى وإن كنت شخصًا يبحث عن تغيير مهني، فقد حان الوقت للتفكير في بناء مهاراتك من خلال التطوع أو التدريب غير مدفوع الأجر. لذا حاول العثور على تجربة تطوعية تتعلق بالوظيفة التي تريدها، حتى تحصل على مجموعة من المهارات اللازمة لهذه الوظيفة.

كما تظهر خبراتك التطوعية التي تضمنها في سيرتك الذاتية أنك على استعداد للمساهمة في المجتمع دون الحاجة إلى راتب. عادةً ما يُنظر إلى هذا الأمر على أنه سمة إيجابية.

السيرة الذاتية المكونة من صفحة واحدة هي توصية شائعة الاستخدام سواء كنت تتعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية أو بالعربية. مع ذلك، يصعب اتباع هذه التوصية بشكل واقعي في كثير من الأحيان.

لذلك لا تشعر أنه يجب عليك قصر السيرة الذاتية على صفحة واحدة فقط، فكر في المعلومات الأكثر صلة التي من الأفضل تضمينها في هذه الصفحة.

ولكن إذا كنت تستخدم صفحة ثانية فتأكد من ترك بعض المساحة البيضاء في النهاية؛ وتذكر أن تكديس جميع معلوماتك وخبراتك ومهاراتك في صفحة واحدة يجعل من الصعب إبراز المعلومات المهمة، وهذه من أهم النصائح التي يجب أن تعرفها عند تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية والعربية.

في النهاية، يجب أن تتأكد أن المحتوى واضح ومنظم ومختصر وملائم. يمكن أن يساعد استخدام القائمة النقطية بدلًا من الجمل الكاملة في تقليل استخدام الكلمات.

طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي

إذا كنت تريد تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية والعربية بشكل احترافي، فهناك بعض القواعد الذهبية التي يجب عليك اتباعها للقيام بذلك مثل المحترفين تمامًا.

  • اجعلها موجزة

عندما يكون ذلك ممكنًا، حاول أن تجعل سيرتك الذاتية قصيرة ومختصرة. قم بتضمين ملخص لعملك وتعليمك بدلًا من الكثير من التفاصيل.

استخدم أيضًا لغة رسمية للغاية، سواء كانت السيرة الذاتية بالعربية أو الإنجليزية، بدون لغة عامية أو اختصارات، واكتب ببساطة ووضوح.

  • قل الحقيقة

قد يكون من المغري المبالغة في تلميع سيرتك الذاتية وجعل مؤهلاتك العلمية أو تاريخك المهني يبدو أفضل قليلًا مما هو عليه. كما أن كثير من الناس يفعلون ذلك بالفعل، ولكن ننصحك بعدم فعل ذلك سواء كنت تتعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية أو العربية؛ لأنه في بعض الأحيان يكتشف أصحاب العمل ذلك بعد القيام ببعض البحث.

  • تحقق من التنسيق

قبل حفظ السيرة الذاتية، عليك النظر إليها بشكل عام والتحقق مما إذا كان هناك الكثير من المساحات البيضاء أو لا يوجد تناسق بين الخطوط أو التنسيقات بين الأقسام.

اقرأ أيضًا: الخبرات العملية في السيرة الذاتية

ختامًا، يمكننا القول أن السيرة الذاتية هي أداتك التسويقية التي تسوق بها لنفسك وخبراتك ومؤهلاتك، وتخبر بها أصحاب العمل لماذا أنت دونًا عن غيرك مؤهل لهذه الوظيفة على الأخص.

لذلك أنت بحاجة إلى تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية والعربية كذلك بشكل دقيق واحترافي دون أي أخطاء، من أجل ضمان الحصول على مقابلة العمل، ومن ثم الوظيفة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدتنا في كتابة سيرتك الذاتية، يمكنك التواصل معنا على الواتساب عبر هذا الرقم: +96877217771.