شاهد كيفية عمل سيرة ذاتية قد تعتبر السيرة الذاتية هي أول خطوة من خطوات التقديم لامتهان مهنة ما أو وظيفة معينة، حيث إنها هي الوسيلة التي يعرف بها الشخص نفسه أمام المؤسسة التي يحتاج للانضمام لها، والتعريف بالمؤهل الدراسي الأكاديمي والعلمي، وكذلك المهارات وكافة الخبرات السابقة لصاحب السيرة.

فإذا كنت تحتاج أن تحصل على وظيفة ما فعليك أن تكتب سيرة ذاتية احترافية، وإذا كنت تحتاج إلى معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية عليك الاتصال بهذا الرقم عبر الواتساب +96877217771.

كيفية عمل سيرة ذاتية

في هذا المقال سوف تجد الكثير من النصائح المهمة التي إن اتبعتها سوف تجعل من سيرتك الذاتية نموذجًا قويًّا، ويجعل أصحاب الأعمال البحث عنك، وسوف تُعلي من سعرك في سوق العمل، هذا الأمر يتوقف على خبراتك ومهاراتك التي تجيدها فعلًا، كل هذا سنتكلم عنه بالتفصيل في السطور التالية.

كيفية عمل سيرة ذاتية احترافية مجانا

في سياق الحديث عن موضوع كيفية عمل سيرة ذاتية، فيجب معرفة النقاط التي تتضمنها السيرة الذاتية، وتشمل ما يلي:

البيانات الشخصية لصاحب السيرة الذاتية، وهي:

  • الاسم كامل.
  • تاريخ الميلاد.
  • الجنسية.
  • العنوان.
  • حالة صاحب السيرة الذاتية الاجتماعية.
  • رقم الهاتف.
  • البريد الإلكتروني.
  • عنوان صفحة الإنترنت الشخصية.
  • المؤهلات التعليمية وتشمل:
  • اسم المؤهل العلمي والتقدير.
  • المؤسسة التعليمية سواء كانت جامعة أو كلية أو كذلك معهد.
  • تاريخ التخرج.

المهارات الشخصية وهي التي لا بد من التركيز عليها، حيث إنها تعطي انطباعًا عامًّا عن شخصية صاحب السيرة الذاتية، وتشمل:

  • القدرة على القيام بالعمل لوقت طويل.
  • قدرة الشخص على التعامل مع كافة الملفات المختلفة.
  • التواصل مع العملاء بشكل فعال.
  • التعامل مع كافة البرامج الخاصة بالعمل.
  • إتقان العمل والتواصل وغيرها من المهارات.

اللغات وتضم اللغة الأم بالإضافة للغات الأخرى مع تحديد المستوى بها في الكتابة وكذلك المحادثة.

التزكية وهي ذكر اسم أشخاص يشهدون بخبرتك وكفاءتك ومنهم المدير السابق أو أحد الزملاء.

الهدف الوظيفي، وهو ذكر ما سيتم إضافته للشركة، ويجب إتقان كتابة الهدف الوظيفي.

خبرات العمل في السيرة الذاتية

عند معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية عليك أخذ في الاعتبار أنه كان مجال عملك تقليدي فعليك الكتابة بالأسلوب الزمني يتم كتابة كافة خبراتك المهنية وكذلك التعليمية بطريقة الترتيب الزمني ويكون عكسيًّا، بمعنى من أحدث خبرة تم اكتسابها إلى أقدم خبرة اكتسبت في المهن التي تكون أكثر تحفظ منها القانون والمحاسبة، قد يهتم المسؤولين عن التوظيف بالطريقة الزمنية.

عليك ترتيب كافة أجزاء السيرة الذاتية تبعًا للترتيب الزمني، ولذلك لا تتمتع بالحرية للتنقل من قسم لآخر، يمكنك أن تعيد ترتيب كافة الأجزاء حسب الحاجة حتى توضح أهم بياناتك، وتوضيح نقاط القوة بمقدمة الملف لتكون كيفية عمل سيرة ذاتية صحيحة.

يعتمد حجم السيرة الزمنية على إنجازات وخبرات صاحب السيرة نفسه، ويجب ذكر كافة الخبرات المكتسبة، وكذلك جميع الأعمال السابقة، وذكر المهام التي كنت مكلف بها بكافة الوظائف.

يجب عليك أن تستفاد من كافة مزاياك ومهاراتك وتقوم بدمجها بالسيرة الذاتية لك لتزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة.

عليك البدء بإظهار جزء من مهاراتك الشخصية ثم بعد ذلك تقوم بإدراج باقي الأقسام عن طريق الترتيب العكسي للمهارات والخبرات.

اكتب أحدث وظيفتين لك أو بالكثير ثلاث وظائف مع ذكر الدرجة العلمية لك لا عليك أن تحدد مهنتك السابقة، إذا كنت في هذا المنصب لمدة 10 سنوات.

سيرة ذاتية للعمل

في حال قيامك بالبحث عن معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية خاصة بالعمل، فعليك التعرف على التالي:

يجب البدء بكتابة الاسم رباعي وكذلك المسمى الوظيفي، مع إرفاق صورة شخصية تكون واضحة وتكون Formal، كتابة وسائل الاتصال ومنها رقم الهاتف المحمول، والعنوان الخاص بالموقع الإلكتروني، بالإضافة للعنوان الخاص بالبريد الإلكتروني ومحل الإقامة.

توضيح الجوانب الشخصية الخاصة بصاحب السيرة في فقرة تشمل عبارات ذكية لها معاني وتكون مختصرة، كتابة كافة المؤهلات الدراسية، والدرجة العلمية والتقدير الخاص بها وسنة الحصول على الدرجة العلمية.

سرد خبرات العمل الحديثة ثم القديمة، وتوضيح طبيعة الوظائف والمهام التي قمت بها قبل أن تقدم علي الالتحاق بهذه الوظيفة.

توضيح المهارات اللغوية الخاصة بصاحب السيرة بالإضافة للغة الأم، كتابة الشهادات التدريبية التي حصلت عليها عبر الكمبيوتر أو المراكز الخاصة بهذا المجال الوظيفي.

يجب ألا تتعدى السيرة الذاتية عدد ورقة واحدة، ويجب استخدام خط يكون واضحًا باللون الأسود، يجب أن يكون النموذج الخاص بالسيرة الذاتية بصيغة word أو صيغة pdf، بالإضافة لطباعة نسخة ورقية منه.

يجب عليك كتابة الهدف من الوظيفة ويمكن كتابتها من خلال تقنية الترتيب الوظيفي، عليك إبراز كافة قدراتك الشخصية الخاصة بك والتي تميزك عن غيرك، من دون وصف كافة الوظائف التي شغلتها.

يمكن الاستفادة من تلك الاستراتيجية للأشخاص ذوي الخبرة القليلة، أما في حالة أنك لديك العديد من الخبرات في كافة القطاعات، فيمكنك كتابة سيرتك الذاتية بصفحة واحدة من خلال استخدام تلك الاستراتيجية.

لا عليك كتابة كافة الوظائف التي شغلتها بل يمكنك جمع تفاصيل خبراتك ومواهبك التي ترتبط بهذه الوظيفة التي ترغب الالتحاق بها.

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية 

هناك عدد من الخطوات التي توضح لك كيفية عمل سيرة ذاتية احترافية، وتبدأ تلك الخطوات بما يلي:

  • الخطوة الأولى:

في بداية كتابة أي سيرة ذاتية يجب اختيار القالب الخاص بالسيرة الذاتية، ويمكن إنشاء قالب من جديد كي تتعرف على أنسب طريقة لإنشاء سيرة ذاتية، فيمكنك استخدام خيار قالب جاهز من البرامج الخاصة بتحرير النصوص عليك محاولة استخدام أي قالب من تلك القوالب لمعرفة النموذج الذي يناسبك، وبعد ذلك ابدأ بتنسيق الملف الخاص بالسيرة الذاتية.

يمكنك الوصول للكثير من القوالب الخاصة بالسيرة الذاتية من خلال تحميلها عبر الإنترنت، ومنها عدد كبير متاح بشكل مجانٍ إذا كانت هذه القوالب الموجودة بمحرر النصوص لا ترضي اختيارك، فيمكنك البحث عن قوالب أخرى من خلال استخدام الإنترنت، القوالب ليست عبارة عن تصاميم ثابتة، ولكن يمكن تغييرها حتى تتناسب مع احتياجاتك من خلال حذف أو إضافة أقسام أو من خلال إعادة ترتيبها.

عليك اختيار حجم الخط يكون 10 أو 12، وإضافة عناوين فرعية تكون بخط أكبر نسبيًا، ويجب اختيار خط سهل القراءة وهو Times New Roman and Georgia).

  • الخطوة الثانية:

لمعرفة كيفية عمل سيرة ذاتية هي تقديم عنوان يشمل الاسم الكامل لصاحب السيرة وطرق التواصل معه هي خطوة مهمة من معرفة كيفية عمل سيرة ذاتية، ويتم بها كتابة الاسم بالكامل أعلى الصفحة ويتبعه العنوان الخاص بك ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني الخاص بك يمكن وضع تلك المعلومات بوسط الصفحة أو كتابة العنوان في اليسار وكتابة رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني في يمين الصفحة، والاسم بالكامل في المنتصف من الأعلى بخط كبير.

يجب عليك كتابة البريد الإلكتروني المهني، ويكون خدمة مجانية ومشهورة منها Gmail، يجب اختيار عنوان عمل للبريد الإلكتروني ولا يكون عنوانًا ساخرًا أو طفوليًّا.

  • الخطوة الثالثة:

من خطوات كيفية عمل سيرة ذاتية هي إجراء التغييرات حتى تعكس الوظيفة التي ترغب التقدم لها عليك ترتيب كافة الأجزاء حتى تسلط الضوء لكافة المؤهلات المهمة بالقسم الرئيسي في السيرة الذاتية، قم بتحديد الصفات المهمة من خلال معرفة متطلبات الإعلان الخاص بالوظيفة وليس لتفضيلاتك الشخصية عليك ترتيب كافة النقاط الفرعية والتركيز على الحقائق التي ستساعدك في أن تحصل على تلك الوظيفة يمكن حذف الإنجازات الشخصية وكذلك المهنية من تلك السيرة التي لا تتعلق بهذه الوظيفة التي ترغب في الالتحاق بها.

عليك تحديد الخبرات الخاصة بك وكذلك المهارات التي تمتلكها، والتي سوف تضيف لهذه الوظيفة، وعليك حذف الكلمات غير المهمة من النص حتى تجعل كيفية عمل سيرة ذاتية أقوى، وأن يكون الملف أقصر، فلا داعي للإطالة غير الضرورية.

  • الخطوة الرابعة:

لا عليك في استخدام العبارات البلاغية، كل ما هو مطلوب استخدام لغة حيوية تكون مباشرة، عليك مراجعة الملف وإلقاء نظرة عليه سريعًا، وبالتالي عليك التسهيل على من يقرأ الملف لمعرفة المعلومات الأساسية بشكل سريع.

حذف كافة الضمائر والصفات وكذلك العلامات والجمل النسبية، وكتابة عبارات موجزة توضح المعلومات الهامة المرتبطة بالوظيفة قبل أن تقدم المعلومات للشركة عليك التأكد من أنها تخلو من أي خطأ نحوي أو إملائي، تجنب الكتابة باللغة العامية، وتأكد من تناسق التنسيق وعليك الاهتمام بعلامات الترقيم.

  • الخطوة الخامسة:

لاستكمال كيفية عمل سيرة ذاتية هي أنه يجب عليك حفظ السيرة بصيغة pdf ليتم إرسالها للشركات بشكل إلكتروني، حيث إنَّ تلك الصيغة تكون سهلة الفتح.

  • الخطوة السادسة:

والأخيرة لإنهاء كيفية عمل سيرة ذاتية هي طباعة السيرة نسخة ورقية وإحضارها في مقابلات العمل.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية احترافية

عمل سيرة ذاتيه

في هذه الفقرة سيتم ذكر أهم النقاط المهمة التي تدور حول موضوع كيفية عمل سيرة ذاتية في البداية يجب الاطلاع على كافة القوالب الخاصة بالسيرة الذاتية المتخصصة حتى يتم الاستفادة منها لطرح المعلومات وكذلك ترتيبها.

يجب تجنب نسخ السير الذاتية الجاهزة، واختيار حجم خط يكون مناسبًا لكتابتها ونمط أساسي الابتعاد عن استخدام الخطوط المزخرفة، واختيار الخط الواضح ويكون خطًّا أساسيًّا، ويفضل اختيار حجم الخط يكون 10 أو 12.

الابتعاد عن الحشو بكتابة السيرة، ويجب الاهتمام بالمعلومات الأساسية التي قد تسهل على متخصصين التوظيف مراجعتها، البعد عن استخدام كلمات مبهمة غير واضحة، ويجب استخدام كلمات تكون واضحة، كتابة الإنجازات المهمة في التعليم والعمل، ويجب تخصيص قسم لها، تحديد النوع الخاص بالسيرة الذاتية؛ لأنها تختلف من حيث التصميم يجب الاستعانة بالمواقع الخاصة بالبحث عن العمل، وإنشاء قائمة بمتطلبات الوظيفة التي ستقدمها.

عليك تحديث سيرتك الذاتية بشكل مستمر، ولابد من أن تشتمل على خطاب بالمقدمة يوضح أهم أسباب احتياجك لتلك الوظيفة حتى تجذب انتباه المؤسسة، وتزيد من فرصتك في الحصول عليها.

اختيار كلمات مفتاحية تكون جذابة بهدف جذب انتباه متخصصين التوظيف، للحصول على الوظيفة، تأكد من خلو السيرة من أي خطأ لغوي أو إملائي، والتأكد من كتابة وسيلة للتواصل معك سواء كان رقم هاتف أو الموقع الإلكتروني.

يجب ألا تتعدى السيرة الذاتية الصفحتين لوظائف القطاع الخاص و4 صفحات للعام، وعدم ذكر أي أمور تخص حياتك الاجتماعية الخاصة في السيرة الذاتية، وعرض هذه السيرة الذاتية على أصدقائك أو أحد المقربين لك لتأخذ انطباعهم عنها.

من الأفضل ذكر الخبرات التي قمت باكتسابها في هذا المجال، ولكن يتم كتابتها بشكل عكسي من الأحدث إلى الأقدم حتى تسهل على مسؤولي التوظيف الوصول لها.

بعد الانتهاء من هذا المقال الذي كان بعنوان كيفية عمل سيرة ذاتية يرجى الاطلاع على هذا المقال: طريقة عمل cv.

في ختام الحديث عن موضوع كيفية عمل سيرة ذاتية، فقد قدمنا لكم العديد من المعلومات المهمة التي يجب أن تدركها خلال كتابتك لسيرة ذاتية خاصة بك، وإليك نصيحة مهمة، وهي لا عيب لك أن تقدم لشغل وظيفة تختلف عن درجتك العلمية، لكن عليك أن تخبر صاحب المؤسسة أو الشركة بهذا، ولا يجب عليك أن تكذب؛ حيث إنه هذا يعد تزوير ويمكن أن تتعرض للمسؤولية القانونية، وإذا كنت تحتاج لمعرفة المزيد ما عليك سوى التواصل معنا عبر رقم +96877217771.