ما هي السيرة الذاتية؟ وما هي كيفية كتابة سيرة ذاتية؟

هي طريقة لمساعدة صاحب العمل للتعرف على مهاراتك وشخصيتك لكي يقرر الاتصال بك وتحديد موعد مناسب لمقابلتك والتعرف أكثر على مهاراتك وأسلوبك في العمل.

في هذا المقال سنتناول كيفية كتابة سيرة ذاتية، وكيفية كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية، وكيفية كتابة سيرة ذاتية بطريقة احترافية تميزك عن باقي المتقدمين للوظيفة.

تعال وتعلم معنا كيفية كتابة سيرة ذاتية مميزة تؤهلك لمقابلة العمل.

إذا كنت تريد أن تسأل أو تستفسر عن كيفية كتابة سيرة ذاتية لا تتردد بالاتصال والتواصل معنا عن طريق رقم الهاتف، أو رقم الواتساب التالي: +96877217771.

كيفية كتابة سيرة ذاتية

كيفية كتابة سيرة ذاتية مميزة؟

السيرة الذاتية هي دعوة لأصحاب العمل للاطلاع على مهاراتك ومؤهلاتك والتي تؤهلك لوظيفة مرموقة، لذلك يجب عليك إظهار كل نقاط قوتك العملية والحرفية لتحصل على انتباه صاحب العمل وبالتالي الحصول على وظيفتك المنتظرة، ولذلك يجب عليك أن تكون على دراية بكيف يمكن كتابة السيرة الذاتية كما يلي:

  1. قم بكتابة اسمك وعنوانك وعنوان العمل الحالي، وأهم معلومات التواصل في القسم الأول من سيرتك الذاتية، كل هذا في الجانب موجود في أعلى الصفحة.
  2. قم بتسمية السيرة الذاتية الخاصة بك من الخارج باسم السيرة الذاتية واسمك؛ لأنه يجب أن يظهر هذا الاسم في أعلى الصفحة وعند إرسالها بواسطة البريد الإلكتروني للمستلم أيضًا.
  3. أضف عنوان بريدك الإلكتروني وأرقام الهاتف الخاصة بك بكل معلومات الاتصال الخاصة بك؛ لتسهل على صاحب العمل الاتصال المباشر بك.
  4. يمكن إدراج رابط ملفك الشخصي على موقع Linked-In أو WUZZAF في هذا الجزء، إذا أردت هذا ورأيته مهمًّا.

موقع لكتابة السيرة الذاتية

يعتبر الملف الشخصي الخاص بك وسيلتك الأهم التي يمكن أن تحتاجها لتتقدم لأي وظيفة ترغب بها، وفي الغالب يعرف هذا الملف بأنه ملف شخصي مهني، أو بيان شخصي أو غرض وظيفي؛ حيث إنه يعتبر ملفًّا موجزًا عن مهاراتك ومؤهلاتك أسفل الاسم ومعلومات الاتصال الخاصة بك، ويقدم نظرة عامة عن هويتك، وما الذي تتقنه في العمل الذي تتقدم إليه.

يجب أن تعد ملفك الشخصي لكل وظيفة تتقدم إليها، ويجب عليك التركيز على نقاط قوتك التي لها صلة بالمنصب الشاغر مع الاحتفاظ ببياناتك الشخصية التي من اللازم ألا يزيد طولها عن عدة جمل، وهذا ما يوضحه كيفية كتابة السيرة الذاتية، كل هذا من الممكن أن يكون جاهزا في موقع لكتابة السير الذاتية مثل WUZZAF.

كيف تبدو السيرة الذاتية؟ وعلى ماذا تشتمل من معلومات؟

  1. بياناتك الشخصية وأهمهم اسمك ورقم هاتفك.
  2. مهاراتك وخبراتك التي تناسب الوظيفة.
  3. طموحك والنجاح الذي تنوي تنفيذه في هذا العمل.

إن كنت صاحب خبرة وسبق لك العمل بوظيفة مشابهة تابع التالي:

اكتب عدد كل الوظائف التي أتقنتها قبل ذلك، ولا تنس أنها تضمن تاريخ توظيفك بكل الوظائف التي شغلتها في السابق، ولا تنس إدراج التدريبات الداخلية أثناء فترة عملك وخبرات العمل، وإن كان أحدث منصب لك هو الأكثر صلة بصاحب العمل الذي تقدم عليه، فعدد الخبرات المتوفرة لديك بترتيب زمني معاكس، بحيث يكون الأحدث هو الأخير.

احرص على كتابة مسماك الوظيفي، واسم الوظيفة، وتاريخ التوظيف والفترة الزمنية التي تقلدت فيها تلك الوظيفة، واسم ومكان الشركة التي عملت بها إن أمكن، وقم بشرح الوظيفة أثناء سرد كل عنوان وظيفة عمل بها، ووضح خلال هذا الشرح كل وظيفة عملت بها ودورك في كل وظيفة، وحدد نقاط القوة الأساسية وقدراتك على التميز والنجاح، من الأفضل أن تبرهن كل ما تكتبه بمستند أو مرجع وبيانات مقنعة لصاحب العمل.

يمكنك أن تختار المهمة والخبرات التي اكتسبتها التي تتصل بالوظيفة التي تتمناها أو ترنو إليها، بمعنى أن تركز على مهاراتك وقدراتك العملية التي تتصل بهذه الوظيف التي ترجوها حديثًا، وليس هناك أي داعٍ لذكر الوظائف التي عملت بها قديمًا في بداياتك إن كانت ليس لها علاقة بالوظيفة المتقدم إليها؛ لأنها لا يوجد صلة بينهما.

كيف تكتب مؤهلك الدراسي في سيرتك الذاتية:

  1. يمكنك كتابة دراستك وتعليمك والمدرسة أو الجامعة التي تخرجت فيها بترتيب زمني معاكس، حيث تكتب الأحدث أن يكون هو الشهادة تعليمية حصلت عليها أو آخر مكان تخرجت فيه في كيفية كتابة سيرة ذاتية.
  2. لا تنس كتابة وإلحاق أوراق اعتمادك وشهادة تخرجك ودرجاتك العلمية السابقة.
  3. اكتب شهادتك ومستوياتك إذا كنت صاحب خبرة أو حديث التخرج، فسيكون ذلك طريقة لتسهل على صاحب العمل اختيارك للوظيفة.

ماذا يمكنك إضافته من معلومات أخرى لسيرتك الذاتية؟

بالإضافة لكل ما سبق من تعديد لكل وظائفك السابقة والتأكيد على نقاط قوتك في العمل وإصرارك على النجاح، هناك بعض الأجزاء  الإضافية التي يمكنك ذكرها وإضافتها لكي تساعدك على  الحصول على الوظيفة.

  • اكتب أهم المهارات والمواهب المميزة لديك التي تتقنها في سيرتك الذاتية الخاصة بك، إن كنت تقوم بالعمل على إنشاء سيرة ذاتية وظيفية أو لديك موهبة معينة تشعر أنها ستضيف لك أمام صاحب العمل، وتريد أن تظهرها، فلا تتردد أبدًا أن تذكرها في سيرتك الذاتية.
  •  يجب أن تذكر أيضًا من 3 إلى 5 مهارات كحد أقصى ستضيف لك حتمًا في سيرتك الذاتية.

يمكنك تقديم بعض التوصيات وطرق التسويق لجهدك للشركة التي تتقدم عليها عند كتابة سيرتك الذاتية تابع معنا:

  • الشركات وأصحاب العمل يطمحون دائمًا بشكل كبير أن يعرفوا ما هي القيمة التي سوف يضيفها وجودك في منظمتهم، وينتابهم الفضول تجاه كل المتقدمين للوظيفة، فحاول التفكير مليًّا في الإجابة على هذا السؤال بشكل سريع ومتقن؛ لكي تثبت نفسك أمامهم، فهي فرصة لتستعرض قدراتك في العمل، وقدم لهم بعض التوصيات مع كيفية كتابة سيرة ذاتية مما يشمل كل احتياجهم في العمل، وحلولًا لكل تحديات الشركة.
  • حاول أن تعرض فكرة مميزة تظهر شخصيتك وتميزك لحملات تسويقية إذا كنت متقدمًا لوظيفة تسويقية مثلًا.
  • إن كانت مقابلة العمل افتراضية عن طريق أحد المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك حاول أن تتأكد من سلامة وسرعة الإنترنت الذي تستخدمه، ودعهم يعرفون أنك مهتم بكل صغيرة وكبيرة تخص العمل.
  •  يمكنك أيضًا عرض قدراتك من خلال موقع ويب أو عبر مقطع فيديو كمثال للشرح، فالطرق الملموسة ستفيدك بكل تأكيد.
  • مقاطع الفيديو تمكنك من عرض كل ما تريد لها العديد من المزايا، إن كان هذا مسموحًا للأشخاص في عرض كل ما يبغون من قدرات.

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية

لا يرتبط الأمر بالزخرفة وتنويع الخطوط واستخدام الألوان المختلفة، بل يفضل أن تكون منظمة وبسيطة ومريحة لعين القارئ أي صاحب العمل.

إن امتلاك سيرة ذاتية ومعرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية ومنظمة وموضحة لكل المعلومات والبيانات ليس بالأمر الصعب بعد هذا المقال.

ويجب أن تعرف كيف يتم كيفية كتابة سيرة ذاتية بالطريقة الآتية:

  1. أولًا هو اختيار شكل الخط المناسب لكتابة الملفات الرسمية، ولذلك لا ننصح أبدًا باختيار خط مزخرف أو غير مفهوم يجب أن يكون الخط منسقًا ومفهومًا، وبالتالي يجب أن يتم اختيار واحد من الخطوط  التالية (Timer New Roman أو Arial).
  2. اختيار حجم الخط المناسب ليس صغيرًا يصعب فهمه، وليس كبيرًا لا يمكن استيعابه في صفحة واحدة، ولكن يجب أن يكون حجم الخط بين 10 و12، وتأكد من أن يكون متماشيًا مع نمط الخط الذي اخترته في البداية، واجعله متناسقًا من كل جوانب السيرة الذاتية.
  3. يمكنك عمل العناوين بخط أكبر قليلًا عن باقي المضمون، فيجب أن تكون مميزة بخط كبير 14 أو 16 مثلًا، والكتابة يجب أن تكون بخط داكن مثل الأسود.
  4. يمكنك تدوين أحداثك وإنجازاتك من الأحدث إلى الأقدم، فالأحدث يكون في المؤخرة دائمًا والأقدم في البداية سيكون أفضل لك.
  5. قم بطباعة السيرة الذاتية واحتفظ بعدد من النسخ معك إذا أردت تقديمها لأكثر من جهة عمل واحدة، ومن الأفضل أن تستخدم ورق A4، وإن لم تتمكن من ذلك فالورق الأبيض سيفي بالغرض أيضًا إذا تم إرسالها في شكل ورقي.

اقرأ أيضًا: تصميم سيرة ذاتية احترافية

الهدف من كتابة السيرة الذاتية

هناك العديد من النصائح لكيفية كتابة سيرة ذاتية ناجحة والتي ستثير إعجاب أصحاب العمل، ويمكن التحدث عن هذه الجوانب المهمة على سبيل المثال لا الحصر وهي:

  • التأكد من أن المستند مكتوب بشكل جيد وخالٍ من الأخطاء الإملائية.
  • تجنب الإفراط في استخدام المصطلحات؛ سيظهر هذا أنك لا تفهم الوظيفة أو الشركة التي تتقدم إليها.
  • تأكد من إدراج مؤهلاتك وخبراتك بالترتيب الأكثر أهمية للشركة التي تتقدم إليها.
  • استخدم اللغة الرسمية عند كتابة سيرتك الذاتية؛ ستظهر أنك تأخذ بحثك عن وظيفة على محمل الجد.
  • اكتب في عمودين، باستخدام هوامش بوصة واحدة في كل مكان.
  • ابدأ بالمتطلبات الأساسية للشركة، متبوعة بمهاراتك وقدراتك ذات الأولوية القصوى.
  • تأكد من إدراج أي تعليم أو خبرة ذات صلة بين قوسين بعد المعلومات التي قمت بتضمينها.
  • ابدأ كل منها دائمًا.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

تذكر أن سيرتك الذاتية تمثل التالي:

  1. أول اتصال بينك وبين الشركة التي تجري مقابلة معك.
  2. يمكن أن تؤثر المعلومات والتفاصيل الواردة فيها بشكل كبير على عملية اتخاذ القرار فيما يتعلق بقبول الوظيفة.
  3. سيرتك الذاتية تُظهر احترافك.
  4. السيرة الذاتية المصممة جيدًا تكشف العديد من جوانب شخصيتك.

تجنب كتابة أي شيء لا يساعدك، تأكد من تجنب تضمين ما يلي في سيرتك الذاتية:

  1. الأعمال التجارية أو المشاريع التي لا علاقة لها بمجال الأداء الذي تتقدم إليه.
  2. الدرجات والعلامات من المؤسسات الأكاديمية، فنحن نتفهم أن الطلاب الذين يقومون بعمل جيد في المدرسة من المرجح أن يؤدوا أداء جيدًا في مكان العمل، ولكن هذه المعلومات معروفة بالفعل من قبل أولئك الذين يتخذون قرارات بشأن تعيين الموظفين.
  3. معلومات عن حياتك الشخصية لا علاقة لها بالوظيفة التي تبحث عنها.
  4. اهتمامات أو هوايات لا تتعلق ببحثك عن عمل.
  5. توقعاتك بشأن الراتب، حسب الوظيفة التي تتقدم لها.

لكي تكون مؤهلًا للحصول على وظيفة أو منحة أو فرصة تطوعية أو تدريب داخلي، هناك متطلبات محددة يجب الوفاء بها. لهذا السبب، قدمنا ​​دليلًا شاملًا حول كيفية كتابة السيرة الذاتية.

في الختام، أنت تعرف الآن كيفية كتابة سيرة ذاتية رائعة والتقدم للوظائف، كما رأيت في هذه المقالة المهمة، فإنَّ اتباع النصائح ومراعاة النقاط التي تحدثنا عنها هنا سيساعدك بالتأكيد في كيفية كتابة سيرة ذاتية تنقل صورة إيجابية عنك، وتفتح لك الكثير من الفرص.

بعد قراءة هذه المقالة المفيدة، أصبحت تعرف الآن كيفية كتابة سيرة ذاتية رائعة والتقدم للوظائف، سيساعدك اتباع النصائح ومراعاة النقاط التي ناقشناها هنا على إبراز صورة إيجابية وجذب أصحاب العمل المحتملين.

وفي النهاية إذا أردت أن تتواصل معنا للاستفسار عن كيفية كتابة سيرة ذاتية تواصل معنا عبر رقم الهاتف أو رقم الواتساب كما يلي: +96877217771.