تعد كتابة السيرة الذاتية المهنية مهمة تتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت والعمل من أجل تطوير أفضل سيرة ذاتية تتم الموافقة عليها عند التقدم لأي وظيفة أو منحة دراسية أو غيرها من الاهتمامات الأساسية والضرورية في حياتنا اليومية.

سوف تتعلم أساسيات كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل التي تتناسب مع احتياجاتك في هذا المقال الشامل. تعتبر السيرة الذاتية جانبًا أساسيًّا في عملية البحث عن وظيفة، فضلًا عن الحصول على وظيفة من خلال إغراء صاحب العمل وإقناعه بمؤهلات مقدم الطلب من خلال سيرته الذاتية.

تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771 للمزيد حول كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل.

كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل

السيرة الذاتية هي الخطوة الأولى في رحلة البحث عن وظيفة، ولكي تصبح السيرة الذاتية مميزة واحترافية وتساعد صاحبها في الحصول على الوظيفة التي يرغب فيها، يجب أن تتوفر فيها معايير معينة. يجب أن تفهم بعض المراحل الحاسمة لكيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل احترافية من أجل إنشائها بشكل فعال ومناسب وبأسلوب احترافي يجذب صاحب العمل إليك بمهاراتك وخبراتك.

لكن أولاً يجب أن نفهم السيرة الذاتية: ما هي وكيف تتم صياغتها:

فكرة السيرة الذاتية وكيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل:

السيرة الذاتية هي اختصار لـ Curriculum Vitae، وهو مصطلح لاتيني يعني “تاريخ الحياة أو الرحلة”. إنها سجل دقيق وكامل توثق خبرات الفرد في العمل والمواهب المتنوعة والوظيفة العلمية والعملية والأكاديمية.

تتمثل إحدى وظائف السيرة الذاتية هو الربط بين طالب الوظيفة وصاحب العمل ومع ذلك، فإن السيرة الذاتية مفيدة لأكثر من مجرد التقدم للوظائف ولكن الوظيفة الأكثر شيوعًا لها والتي سنناقشها في هذا المقال، هو التقدم للحصول على فرص عمل مختلفة.

كيف اعمل سيرة ذاتية

منذ زمن قدماء المصريين، للسيرة تاريخ طويل في مصر وأحد فراعنة مصر من الأسرة الرابعة هو أول من كتب سيرة ذاتية بداية من الأسرة الفرعونية الخامسة، تم بناء هذه السيرة على مر العصور، نتيجة لذلك تعتبر السيرة الذاتية مهمة للغاية حيث تم استخدامها للتأكيد على قدرات الشخص وهواياته واهتماماته منذ زمن الفراعنة حتى الآن وكذلك لتوضيح قدراته العلمية والعملية والأكاديمية.

عندما يتعلق الأمر بأن تصبح أول من يكتب سيرة أدبية مطولة وفقًا لبعض الأكاديميين والمهنيين، كان البريطانيين مسؤولين عن بدء السيرة الأدبية (جان جاك)، كان أول من كتب السيرة الأدبية وأول من اخترعها.

قام بتفصيل جميع أحداث حياته وقدراته فيه وبعده، بدأ المؤرخون والكتاب والمشاهير في معرفة كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل بأسلوبه. لقد كتبوا العديد من المجلدات الرئيسية التي توضح بالتفصيل كل جانب من جوانب حياتهم المهنية والأكاديمية.

لمعرفة كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل احترافية، يجب عليك أولًا دراسة القدرات التي ستحتاجها لتطوير سيرة ذاتية جذابة ومهنية سيتم قبولها من قبل صاحب العمل.

طريقة عمل سيرة ذاتية

لماذا يجب علينا أن نتحمل عناء تعلم كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل أثناء التقدم للوظائف؟

ذلك لأن هذه السيرة الذاتية تحتوي على جميع خبراتك ومواهبك وبيانات اعتمادك ومسار حياتك المهنية بالكامل، والسيرة الذاتية المهنية تزيد من فرصك في الحصول على الوظيفة التي تحلم بها. عند إعداد سيرتك الذاتية، حاول تضمين أكبر عدد ممكن من خبراتك وقدراتك وهواياتك ذات الصلة بمجال الوظيفة التي تريد التقدم لها قدر المستطاع.

أنواع السير الذاتية وتطبيقاتها:

هناك العديد من أشكال السيرة الذاتية والاستخدامات المختلفة لها حيث تستخدم السيرة الذاتية (CVs) للتقدم لشغل مجموعة متنوعة من الوظائف والمناصب. نوع آخر من السيرة الذاتية هو الذي يستخدم للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية محددة في جامعة أجنبية.

لبدء تعلم كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل احترافية، يجب أن تفهم أولًا أن السير الذاتية تهدف إلى الإعلان عن مواهب الشخص. مثل الترويج لمبدع أو عالم لامع على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وبغض النظر عن وظائف السيرة الذاتية، هناك أنواع مختلفة من السير الذاتية بما في ذلك:

السيرة الذاتية الأكاديمية:

إنها السيرة الذاتية الأكثر شمولًا حيث إنها تتضمن سردًا شاملًا لأهم الإنجازات الأكاديمية والمهنية للمالك، فضلًا عن قائمة الجوائز التي حصل عليها، تتضمن هذه القائمة جميع الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير وبراءات الاختراع التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية.

يستخدم الأشخاص الحاصلون على أطروحات الماجستير والدكتوراه والذين يعملون في مجالات الاختراع والبحث العلمي والتعليم العالي والقطاعات الأكاديمية الأخرى هذه السيرة الذاتية باعتبارها أطول نوع من السيرة الذاتية وتحتاج إلى أسس لتعلم كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل.

اطلع على: كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل

عمل سيرة ذاتية مجانا

السيرة الذاتية الزمنية:

نوع مهم للغاية من السيرة الذاتية يؤرخ للحياة المهنية للمالك منذ اللحظة الأولى التي دخل فيها القوة العاملة حتى العام الذي كُتبت فيه السيرة الذاتية. يصور هذا النمط من السيرة الذاتية التقدم المهني للمالك.

يتم استخدام هذا النوع من السيرة الذاتية من قبل الأشخاص الذين لديهم خبرة كبيرة في مجالهم والذين يسعون للحصول على عمل أفضل من وظائفهم الحالية، وهو يشرح كيف تطورت قدراته وخبراته بمرور الوقت.

يتم استخدامه من قبل أولئك الذين يبحثون عن عمل ولديهم الكثير من الخبرة. يجب أن تتمتع بقدرات وخبرات ممتازة في قطاع العمل الذي تبحث فيه عن وظيفة إذا كنت ترغب في تعلم كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل. إذا كنت مبتدئًا وليس لديك خبرة سابقة، من الضروري تطوير سيرة ذاتية تركز فقط على مواهبك.

ملحوظة: هذه السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني مفيدة فقط لمن لديهم خبرة كبيرة ويبحثون عن وظائف ذات رواتب عالية تتناسب مع سنوات خبرتهم العلمية والأكاديمية، ويفضلها معظم الأشخاص الذين ينشئون سيرة ذاتية مهنية ويبحثون عن كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل.

سيرة المهاراتية:

السيرة الذاتية الأكثر أهمية والمعروفة والمستخدمة على نطاق واسع؛ هذا لأنه يؤكد على قدرات مقدم الطلب. سواء كانت المواهب المكتسبة من عمل سابق أو خدمات يمكن أن يوفرها صاحب السيرة الذاتية، أو مهارات أخرى تم تطويرها في الحياة اليومية.

هذا هو النوع الأكبر والأكثر شيوعًا لكي تعرف كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل؛ لأنها سيرة ذاتية مثالية يمكن لمالكها إقناع الشركة بتوظيفه. من خلال دمج مواهبه الفريدة التي اكتسبها سابقًا في هذه السيرة الذاتية يمكنه نقل قدراته إلى الشركة بطريقة فريدة.

عمل سيرة ذاتية عن طريق الجوال

لكيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل فيما يلي محتويات أقسام السيرة الذاتية:

تحتوي السيرة الذاتية على أقسام أساسية يجب تضمينها حتى يتم قبولها وهذه هي الأقسام:

معلومات عن نفسك:

تحتوي هذه المعلومات على اسم مالك السيرة الذاتية ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني والعنوان، بالإضافة إلى المعلومات الشخصية الأساسية الأخرى التي يجب تضمينها في أي سيرة ذاتية لتسهيل الاتصال بالمالك.

المؤهلات:

يعتبر قسم المؤهلات في السيرة الذاتية العنصر الأكثر أهمية، حيث إنه يقيم قدرات الشخص بناءً على شهاداته الجامعية والشهادات الأكاديمية الأخرى التي حصل عليها أثناء دراسته. إنها تحدد الشخص بخبراته ومواهبه ومهاراته، وهو أول ما يلاحظه صاحب العمل.

الخبرات:

إنه جانب مهم وضروري من السيرة الذاتية، ولا يمكن تعيين أي شخص لمنصب دون تحليل خبراته السابقة أولًا، ستجد صعوبة في قبوله في أي عمل إذا لم يكن لديه خبرة سابقة، لذلك ركز على هذا القسم الأساسي من السيرة الذاتية وسرد تجاربك السابقة بتفاصيل مهمة من خلال تعلم كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل.

عمل سيرة ذاتية احترافية

المهارات:

نظرًا لأن المهارات هي أحد أهم الأشياء التي يتم قبول الشخص بسببها، فإن قسم المهارات يعتمد بشدة على قبول سيرة ذاتية لوظيفة ما. يتم تحديد قدرة مقدم الطلب على تحمل مسؤوليات الوظيفة من خلال مهاراتهم. يقرر صاحب العمل ما يريده من الموظف ويوظف الفرد الذي تتناسب مواهبه مع متطلبات العمل.

الاهتمامات:

لكيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل تعتبر الهوايات مجالًا اختياريًّا للسيرة الذاتية يمكن إضافتها أو إزالتها الأمر متروك لصاحب السيرة الذاتية لاتخاذ القرار ومع ذلك، إذا قمت بتضمين الهوايات، فسيكون ذلك أكثر فائدة لك.

يعتقد بعض الأفراد أن صاحب العمل غير مهتم بمعرفة اهتمامات مقدم الطلب ومع ذلك، هذا ليس هو الحال، نظرًا لأن جزء الهوايات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمواهب، فإن بعض الشركات تهتم بشدة بمهارات الباحثين عن عمل وسيؤدي هذا إلى زيادة قبول السيرة الذاتية للوظيفة.

الجوائز والأوسمة:

تعتبر الجوائز والميداليات التي فزت بها من بين أهم الاعتبارات لأصحاب الأعمال إنها تعزز ثقة رئيسك في قدرتك على إدارة شركته بكفاءة. من وجهة نظر صاحب العمل، يعتبر الشخص الذي تم تكريمه من قبل العديد من الأطراف السابقة أحد الأصول القيمة وسيتم اعتباره محترفًا.

نتيجة لذلك، يجب أن ينتبه جيدًا لهذا القسم من السيرة الذاتية ولا تغفله أبدًا. يخطئ الكثير منا في استبعاد هذا الجزء من السيرة الذاتية لأنه غير مهم، وبدلاً من ذلك يقومون بتضمين قسم الخبرات كبديل.

في الواقع، قسم الخبرة ليس مناسبًا لصاحب العمل؛ لأنه لا يريد فقط معرفة مكان عملك سابقًا؛ يريد أيضًا معرفة ما إذا كان أصحاب العمل السابقون قد استمتعوا بعملك.

طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

المهارات التي يجب أن تكون مدرجة في السيرة الذاتية تشمل:

هناك عدد مهم من المواهب الأساسية التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية، وهي كالتالي:

مهارة التواصل الفعال:

يجب أن يمتلك أي متقدم للوظيفة عددًا من المواهب الحيوية التي ستساعده في إدارة شركته، وأهمها التواصل الممتاز. من أهم المواهب التي يجب أن يمتلكها المرشح حتى تتم الموافقة عليه ويصبح موظفًا ناجحًا هو التواصل الفعال مع زملاء العمل أو رئيس شركتك أو جميع العملاء.

القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين:

موهبة حاسمة لعملك؛ لا يوجد منصب يتطلب من صاحبه العمل بشكل تعاوني مع مجموعة من زملائه في بعض الأحيان، بدلًا من ذلك، تحتاج بعض المهن إلى العمل مع مجموعة من الأشخاص طوال الوقت، ونتيجة لذلك يريد مالكو الشركة موظفين يمكنهم الأداء بشكل جيد في إعداد الفريق وتقديم النتائج المتوقعة منهم. يجب عليك تضمين هذه الموهبة في سيرتك الذاتية حتى يتم النظر في سيرتك.

المهارة في تنظيم الأعمال:

لا يشمل التنظيم هنا مكان عملك وأدواتك فحسب، بل يشمل أيضًا مشروعاتك وإدارة شركتك؛ هذا لأن التنظيم هو موهبة حاسمة، إذا كنت ترغب في شغل المنصب الذي تقدمت إليه، فستحتاج إلى تطوير مهارات تنظيم الأعمال وكتابة سيرة ذاتية بطريقة منظمة في الأفكار لإثبات أنك منظم.

كما ذكرنا سابقًا، تعد الخبرة أحد أهم العناصر في أي سيرة ذاتية مهنية ويجب عليك التعبير عن تجاربك بطريقة جيدة التنظيم والتنسيق ويجب كتابة التجارب القديمة أولاً، تليها التجارب الجديدة بهذا الترتيب. يجب أن تدون جميع خبراتك السابقة بالتفصيل وليس بعضها فقط ومع سنوات الخبرة.

تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771 لتعلم المزيد حول كيفيه عمل سيره ذاتيه للعمل.