كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه هذا أول شيء تبحث عنه للحصول على وظيفة أحلامك، ولكن هل تساءلت ما هي أسهل الطرق التي يمكنك اللجوء إليها لكتابة سيرة ذاتية احترافية؟ لا تظن أن الأمر بتلك الصعوبة، ولكن هناك بعض الخطوات التي يتوجب عليك القيام بها لعمل سيرة ذاتية مقبولة بإذن الله.

وإن قمت بإكمال هذا المقال حتى النهاية واتبعت الخطوات المذكورة فيه بدقة، أعدك أن سيرتك الذاتية ستكون بين يديك بمجرد الانتهاء منه، أما إذا كنت تود توفير الوقت والجهد، فيمكنك طلب خدمة كتابة السيرة الذاتية من خلالنا مباشرة بكل سهولة عبر التواصل معنا عبر رقم الواتس آب +96877217771.

كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه

قبل التعرف على الطرق المختلفة لعمل السيرة الذاتية دعني أعرفك أولًا على أهم الأشياء التي يتوجب عليك تضمينها في السيرة الذاتية حتى تكون مقبولة واحترافية، وإليك أهم 5 أقسام لا بد من وجودهم في السيرة الذاتية، ويمكنك إضافة بعض الأقسام الأخرى مثل اللغات، والهدف الوظيفي على حسب نوع الوظيفة التي تقوم بالتقديم إليها:

المعلومات الشخصية

من البديهي أن أول شيء تقوم به إن كنت تتساءل كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه هو التعريف عن نفسك؛ لذا تشمل السيرة الذاتية قسم المعلومات الشخصية والذي يجب كتابة به المعلومات الأساسية عنك مثل الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني ومحل الإقامة، وأي معلومات أخرى ترغب أن يعرفها عنك مسؤول التوظيف.

المؤهلات التعليمية

من المهم أن يتعرف مسؤول التوظيف على مؤهلاتك العلمية؛ لأنها من ضمن الأساسيات التي تعرفه على مدى قدرتك على إتمام المهام التي تتعلق بالوظيفة، لذا يكون ثاني شيء عليك أن تعرفه للإجابة عن سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه هو كتابة الشهادات العلمية التي حصلت عليها، واسم الجامعة التي حصلت منها على الشهادة.

الخبرات العملية

عليك أن تعلم بأنه إذا التحقت بوظيفة مشابهة للوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها فهذا يزيد من فرص قبولك؛ لأن هذا يشير إلى وجود خبرة لديك عن طريقة سير هذه الوظيفة، لذا من المهم كتابة الوظائف التي التحقت بها مسبقًا عند عمل السيرة الذاتية، ولا سيما الوظائف التي تشابه الوظيفة التي ترغب في الالتحاق بها.

المهارات

كتابة المهارات في السيرة الذاتية يعد بنفس أهمية كتابة الشهادات العلمية، ويوجد نوعان من المهارات تتضمنها السيرة الذاتية هما: المهارات الشخصية، والمهارات التعليمية أو التقنية، وتجد في نهاية مقال كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه أهم 7 مهارات شخصية وتعليمية يمكنك كتابتها في السيرة الذاتية.

التزكية

إن كنت سأقوم بتوظيفك فيجب أن أتعرف على طريقة تعاملك مع الأمور، والمهارات التي تتقنها من خلال أطراف خارجية، هكذا يفكر بعض أرباب العمل، لذا يكون القسم الخاص بالتزكية من الأمور المهمة التي يفضل كتابتها في السيرة الذاتية، وهو عبارة عن أرقام ووسائل تواصل مع مدرائك السابقين ممن يشهدون لك بالخبرة والكفاءة.

طريقة عمل سيرة ذاتية وورد

من الطرق التقليدية المعهودة هي كتابة السيرة الذاتية بواسطة برنامج الوورد، ويوفر البرنامج قوالب جاهزة يمكنك استخدامها بكل سهولة، أعلم أنك تردد الآن حسنًا كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه لعرض خبراتي بذكاء باستخدام الوورد؟ لا تتعجل ودعني أساعدك في التعرف طريقة عمل ذلك بالخطوات المفصلة:

حدد قالب السيرة الذاتية من الوورد

لكي تحصل على القالب الذي ستقوم باستخدامه في كتابة السيرة الذاتية عليك كتابة كلمة Resume في خانة البحث ثم الضغط على Enter، حينها ستظهر لك عدة قوالب تستطيع أن تختار الأفضل لك من بينها، وعند استخدام إصدارات أقدم من الوورد فيمكنك النقر على ملف File ثم جديد New ثم اختر قوالب السيرة الذاتية واختر من بينها ما يناسبك. 

قم بتحرير القالب

الآن تبدأ أولى خطوات كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه باستخدام الوورد، حيث كل ما عليك فعله هو كتابة المعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك، وتجد في كل خانة إرشادات لما يمكنك كتابته في السيرة الذاتية، ويمكنك نسخ المعلومات الخاصة بك ولصقها بكل سهولة إن كانت لديك في ملف آخر، مع مراعاة التغيرات المتعلقة بكل وظيفة.

عدل على تنسيق القالب

يمكن بكل سهولة عمل تعديل على تنسيق القالب، فيمكنك أن تختار التنسيق الذي يناسب حجم النص، والألوان، والمسافات بين الأسطر وغيرها الكثير من الأشياء، وذلك من خلال معرض تنسيقات المستند Document Formatting، أو من معرض نسق themes.

استخدم الجداول في كتابة السيرة الذاتية

إن كنت تود أن تعرف كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه بالوورد دون استخدام القوالب، فالأمر غاية في السهولة؛ لأنه يمكنك استخدام الجداول، بالتأكيد لا نرغب في إضافة جداول إلى السيرة الذاتية ولكنها ستكون وسيلة أفضل لتنسيق المعلومات في السيرة الذاتية بدلًا من الضغط على زر مسطرة أو tab، وبعد الانتهاء يمكنك إزالة الحواف.

احفظ سيرتك الذاتية

والآن بمجرد الانتهاء من كتابة جميع المعلومات الخاصة بك في السيرة الذاتية سواء باستخدام القوالب، أو عبر إضافة المعلومات بأي طريقة تفضلها إلى الملف، عليك عمل مراجعة سريعة على ما قمت بكتابته بعد أن تعرفت على كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه، ثم احفظ الملف ليصبح جاهزًا للاستخدام.

طريقة عمل سيرة ذاتية انفوجرافيك

السيرة الذاتية الإنفوجرافيك تكون عبارة عن عرض المعلومات الشخصية على شكل رسومات وقصة ملهمة لافتة للنظر، لذا لكي تعرف كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه بشكل جذاب وساحر، دعني أعرفك قبلًا على مميزات وعيوب السيرة الذاتية الإنفوجرافيك ثم طريقة عملها بالخطوات:

مميزات السيرة الذاتية الإنفوجرافيك

عند إعداد سيرة ذاتية بالشكل التقليدي والعادي سيتذكرها صاحب العمل لمدة ثوان معدودة فحسب، أما الأشكال والألوان التي توجد في سيرة ذاتية إنفوجرافيك ستشد انتباه صاحب العمل، وتجعله يفكر في توظيفك بنسبة أكبر، وذلك لأنها طريقة مميزة وفريدة للتعبير عن نفسك وعرض مهاراتك.

فإن كان هدفك هو كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه بطريقة إبداعية وخارجة عن المألوف، تكون طريقة السيرة الذاتية الإنفوجرافيك هي الخيار المثالي، لأنها تكشف عن روح المبدع بداخلك، كما أنها تكون أفضل وسيلة للتحكم في رواية قصتك، بحيث يمكنك أن تظهر خبراتك عبر الرسومات الجذابة.

عيوب السيرة الذاتية الإنفوجرافيك

إن لم تقم بعمل تصميم رائع وإبداعي بحق فقد تحدث نتائج عكسية وتعطي السيرة الذاتية انطباعًا سيئًا عنك، لذا إن لم تكن تعرف كيفية عمل سيرة ذاتية بشكل احترافي ومثالي لا تخاطر بعملها أبدًا أو يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء لإتمام المهمة.

ومن عيوب السيرة الذاتية الإنفوجرافيك أيضًا أنها لا تناسب جميع الوظائف، فقبل التساؤل كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه بهذه الطريقة عليك أن تسأل نفسك أولًا هل أحتاج إلى سيرة ذاتية إنفوجرافيك أم لا؟ وتستطيع أن تعرف الإجابة عبر معرفة نوع الوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها، فعلى سبيل المثال لا يناسب المجال المالي سيرة ذاتية إنفوجرافيك.

خطوات عمل سيرة ذاتية إنفوجرافيك

  1. تجد الكثير من المواقع التي تقدم قوالب سيرة ذاتية إنفوجرافيك جاهزة للاستخدام مثل موقع Canva، فقم بتحديد القالب الذي يناسبك لاستخدامه بسهولة.
  2. قم بإدخال المعلومات المطلوبة في القالب بدقة.
  3. حمل القالب على حاسوبك ليكون جاهزًا للاستخدام في التقديم على الوظائف، وبعد القيام بهذه الخطوات البسيطة سيكون لديك إجابة عن سؤالك كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه إنفوجرافيك.

طريقة عمل سيرة ذاتية pdf

الـ PDF هي وسيلة لحفظ وعرض السيرة الذاتية، وتستطيع أن تحصل عليها بأكثر من طريقة، وإليك أفضل ثلاث طرق سهلة للحصول عليها:

عبر مواقع عمل السيرة الذاتية

تستطيع أن تحصل على ملف السيرة الذاتية الخاصة بك بصيغة PDF بعد القيام بكافة خطوات كتابة السيرة الذاتية على أي من مواقع السيرة الذاتية الموجودة على الإنترنت، وبعد الانتهاء من إدخال جميع البيانات المطلوبة قم بحفظ الملف على شكل pdf، وبتلك البساطة تستطيع أن تعرف كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه PDF.

عبر جوجل درايف

  1. قم بإنشاء حساب على الجيميل.
  2. ادخل على جوجل درايف.
  3. اختر “إضافة مستند جديد” ثم قم بكتابة معلومات السيرة الذاتية به.
  4. اختر صيغة PDF ثم قم بتحميل الملف، ويمكنك حفظه على الحاسوب أو مشاركته بكل سهولة فيما بعد.

عبر برنامج الوورد Word

افتح برنامج الوورد على الحاسوب واختر القالب المناسب كما أسلفنا الذكر في طريقة عمل سيرة ذاتية وورد، وعند الحفظ اختر Save as ثم Save as style وأخيرًا اختر PDF، والآن سيكون لديك سيرة ذاتية بصيغة PDF جاهزة ولن تحتاج إلى أن تتساءل كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه بعد الآن.

مهارات السيرة الذاتية

  • المهارات الحاسوبية

في عصر التطور التكنولوجي قلما تجد وظيفة لا تحتاج إلى المهارات الحاسوبية، لذا إن كنت تمتلك هذه المهارات عليك كتابتها في سيرتك الذاتية.

  • المهارات الإدارية

حتى وإن لم تكن الوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها تحتاج إلى هذه المهارة ولكن يفضل كتابتها في السيرة الذاتية لأنها ستكون جزءًا من الوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها بلا شك.

  • اللغات الأجنبية

من المهارات التي تبهر أرباب العمل هي إتقانك للغة ثانية وثالثة بالإضافة إلى لغتك الأم، وتعتبر هذه المهارة من المهارات الأساسية في أي سيرة ذاتية لكي تعرف كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه وتكون احترافية.

  • مهارة حل المشكلات

من المهارات الضرورية في السيرة الذاتية هي هذه المهارة؛ لأنه مهما كان نوع الوظيفة التي تعمل بها ستواجهك بعض المشكلات التي يتوجب عليك التعامل معها بذكاء.

  • مهارات التواصل

لا تنس كتابة هذه المهارة في السيرة الذاتية خاصة إن كنت تتقنها، لأنه من الضروري أن يكون لديك قدرة على التواصل مع مدرائك وزملائك في العمل بشكل فعال.

  • مهارة العمل الجماعي

في أي وظيفة تقوم بها ستكون في حاجة إلى مهارة العمل في جماعة، حيث إن الشركة نفسها عبارة عن مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يتعاونون معًا لتحقيق هدف الشركة، لذا إن كنت تود معرفة كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه وتكون مقبولة عليك كتابة هذه المهارة.

  • مهارة التنظيم

هذه المهارة لا بد من أن تكون موجودة لدى جميع الموظفين، فمن يكون لديه القدرة على تنظيم وقته، وعمله سينجح بلا شك في إنجاز أي مهمة، ولا يريد أرباب العمل أكثر من ذلك.

اقرأ أيضًا: كيف اسوي سيره ذاتيه قوية بخطوات سهلة

وأخيرًا أرجو أن تجد إجابات لما يدور ببالك عن تساؤل كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه؟ حيث يتضمن المقال الكثير من المعلومات المهمة لعمل سيرة ذاتية احترافية ومقبولة باستخدام الوورد أو الإنفوجرافيك، وكل هذا موضح بالخطوات في السطور السابقة، بالإضافة إلى أهم المهارات التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية.

وللحصول على الخدمة تستطيع بكل سهولة التواصل معنا من خلال الواتس آب مباشرة على الرقم +96877217771.