عندما لا يكون لديك أي خبرة عمل حتى الآن، قد يبدو البحث عن وظيفة بمثابة معركة شاقة. عندما لا يكون لديك ما تكتب عنه، كيف تكتب سيرة ذاتية؟ لا يجب أن تدع ذلك يثبط عزيمتك.

لا يحصل المتقدم الذي يتمتع بأكبر خبرة على الوظيفة في كثير من الأحيان. إن توظيف سيرتك الذاتية لإثبات هويتك ولماذا تكون مناسبًا جيدًا لعملائها يمكن أن يساعدك في التميز أمام أصحاب العمل الذين يبحثون عن أكثر من مجرد الخبرة.

وللحصول على خدمات كيف تكتب سيرة ذاتية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

كيف تكتب سيرة ذاتية

أكد على تدريباتك:

التدريبات هي إضافة رائعة لكيف تكتب سيرة ذاتية للخريجين الجدد. ومع ذلك، تأكد من مراعاة البيئة التي أكملت فيها هذه المهام. كل الخبرات المهنية السابقة مهمة حقًّا، ولكن مدى جودة نقل هذه الخبرات هو ما يميزك عن الآخرين. نصيحة: لا تتردد في استخدام أحد قوالب السيرة الذاتية المجانية والمعبأة مسبقًا لتسهيل كيف تكتب سيرة ذاتية.

ابحث عن تجارب من حياتك الخاصة:

اختر المهارات التي تلبي احتياجات المنظمة على أفضل وجه وتلك التي يمكنك إبرازها في سيرتك الذاتية من جميع المعلومات التي اكتسبتها خلال حياتك.

السفر طريقة رائعة لاكتساب المعرفة بشكل رسمي. يجب عليك تضمين هذا النوع من المعلومات في كيف تكتب سيرة ذاتية، كما هو موصى به. يتم تقدير الأشخاص الذين يسافرون من قبل معظم أصحاب العمل لأنه قد يُنظر إليهم على أنهم أكثر قدرة على التكيف ومنفتحين ومستعدين للقيام بمهام جديدة.

قد تكشف بعض الدورات التدريبية أو الإنجازات التي تحققت عن جدارة الكثير عن شخصيتك. على سبيل المثال، الفوز ببطولة رياضية إقليمية يدل على تفانيك في تدريبك.

حتى لو لم تكن ذات صلة بالمنصب الذي تبحث عنه، فهذا يدل على أنك على استعداد لبذل الجهد اللازم لتحقيق أهدافك، وهو أمر يحظى بالإعجاب.

يجب أن تقول الحقيقة لمعرفة كيف تكتب سيرة ذاتية، إذا كنت تدعي أنك سافرت إلى الخارج أو تعلمت لغة جديدة من خلال التجربة الشخصية. تذكر أنه على الرغم من أهمية كل ما تتعلمه وتعرفه، فلا يجب إدراج كل شيء في سيرتك الذاتية، موضوع تجاربك الشخصية متروك لك.

تذكر أنه سيكون هناك عدد كبير من المتقدمين لهذا المنصب، وستكون قراءة السيرة الذاتية الطويلة أصعب من قراءة السيرة الذاتية الأقصر.

المعرفة المكتسبة من خلال حياتك الخاصة:

إذا كنت تدعي أنك خبير في موضوع معين، فيجب أن تثبت أن معرفتك كافية أثناء معرفة كيف تكتب سيرة ذاتية. قد لا تعني الدبلومة وحدها دائمًا الوضع المهني. كن مستعدًا للاختبار إذا ذكرت معلومات حول المهارات التي لم يتم تعلمها في إطار رسمي أو التي لا تدعمها شهادة جامعية.

تأكد من تسليط الضوء في سيرتك الذاتية على القدرات التي تميزك وهي مهمة، سواء كان لديك خبرة أم لا. بالطبع، هناك أشياء لا يمكن دراستها في المدرسة الثانوية أو الكلية، ولكن لا يزال يتعين عليك التأكد من أنك بارع في ما تفعله.

كيف تكتب السيرة الذاتية بالعربي

قسم الاهتمامات:

ميزة كونك قادرًا على التكيف بما يكفي لإنجاز شيء لا علاقة له مباشرة بما تبحث عنه هي خبرتك المحدودة عند التقدم لوظيفة. أرباب العمل جميعهم على دراية بهذا الأمر.

استغل بعض الوقت في التفكير في مجالات اهتمامك الأساسية عند معرفة كيف تكتب سيرة ذاتية. قم بعمل قائمة شاملة، ثم اختر الهوايات التي ستساعدك على توظيفك من قبل المنظمات التي ترسل سيرتك الذاتية إليها.

على سبيل المثال، الشخص الذي يشارك في رياضة تنافسية قائمة على الفريق سوف يتناسب بلا شك جيدًا مع الفريق ويكون قادرًا على التعامل مع الضغط.

قد لا يكون المنصب الذي تبحث عنه بالضرورة من بين الوظائف التي توظفها الشركة، ولكن الغالبية العظمى منهم يحتفظون بسيرهم الذاتية في الملف بناءً على مهارات أو اهتمامات المتقدمين. قد يكون هناك منصب متاح يتطلب خبرة أقل مما لديك في مجال آخر، وقد تكون مهاراتك قابلة للتحويل إلى مجالات أخرى.

إرشادات لكيف تكتب سيرة ذاتية بدون خبرة:

  • قد لا يكون لديك الكثير من الخبرة في سيرتك الذاتية الأولى. ومع ذلك، لا ينبغي استخدام هذا كمبرر لمحاولة ملئه بالتفاصيل غير الضرورية أثناء التعرف على كيف تكتب سيرة ذاتية.
  • اجعل الأمر بسيطًا وحاول تعديل نموذج سيرة ذاتية جاهز.
  • اختر صورة ذات خلفية عادية.
  • يجب تجنب الصور العائلية أو صور الشاطئ؛ أرباب العمل لا يريدون مشاهدتها.
  • تأكد من خلو نصوصك من الأخطاء النحوية والإملائية. تذكر أن ترك انطباع أول جيد أمر بالغ الأهمية.
  • قم بتضمين خطاب تغطية مع سيرتك الذاتية.
  • ضع في اعتبارك تحسين هواياتك ومواهبك.
  • حدد هدفًا محددًا وناقش خياراتك لمعرفة كيف تكتب سيرة ذاتية. بالطبع، قد تكون قادرًا على التكيف وتتخذ مهنة مختلفة عن تلك التي تريدها عند الضرورة لذلك يجب أن تظهر طموحك.
  • بدلًا من التركيز على عيوبك، ضع في اعتبارك ما يجعلك فريدًا في مجالك. إذا تلقى مدير الموارد البشرية سيرتك الذاتية دون أي خبرة عمل سابقة، فقد يلاحظ أشياء أخرى عنك مثل قيادتك أو اهتمامك بالتفاصيل أو قدرتك على التغيير.

كيف تكتب السيرة الذاتية باللغة الانجليزية

Resume Builder App:

أحد أعظم التطبيقات للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام Android والذي يتيح لك مشاركة سيرتك الذاتية مع الأصدقاء للحصول على اقتراحات حول كيفية تحسينها وكيف تكتب سيرة ذاتية بالإنجليزي.

مع العديد من السير الذاتية، يمكنك إنشاء العديد من الملفات الشخصية. يتوفر أكثر من 100 نموذج، بعضها رائع جدًا. كما أنها يعمل في وضع غير متصل بالشبكة. سيتم إنشاء سيرتك الذاتية على الفور عندما تكمل جميع الحقول. تطبيق Resume Builder App مدعوم بالإعلانات ومجاني.

كيف تكتب سيرة ذاتية مميزة

قم بإنشاء سيرتك الذاتية مع وضع الوظيفة في الاعتبار:

تأكد من تخصيص سيرتك الذاتية للوظيفة التي تبحث عنها لمعرفة كيف تكتب سيرة ذاتية. هذا أمر بالغ الأهمية وإذا لم تذكر سيرتك الذاتية أي عمل سابق، السر هو التركيز على قدراتك بدلاً من الخبرة التي تفتقر إليها. انظر إلى الوصف الوظيفي وابحث عن جميع المهارات وبيانات الاعتماد ذات الصلة التي يبحث عنها صاحب العمل.

قد يشمل ذلك صفات مثل الاهتمام بالتفاصيل أو الخبرة في تقديم خدمة العملاء أو الإدارة الفعالة للوقت. قم بتضمين المواهب الموضحة في سيرتك الذاتية في خطاب التقديم الخاص بك بحيث يتم تكييفه حسب الوظيفة.

يمكنك إما إضافتها إلى قسم “المهارات” الخاص أو تضمينها في بيانك الشخصي. أهم شيء هو التأكد من أن مدير التوظيف يمكنه أن يرى أن سيرتك الذاتية فريدة وأنك تمتلك القدرات المطلوبة لهذا المنصب.

توضيح بياناتك الشخصية:

سيقرأ صاحب العمل بياناتك الشخصية أولاً في سيرتك الذاتية، وبالتالي يجب أن تكون مكتوبة جيدًا إذا كنت تريد معرفة كيف تكتب سيرة ذاتية. اكتب ثلاثة إلى خمسة أسطر تصف من أنت ومؤهلاتك وما الذي يجعلك أفضل شخص للوظيفة.

اجعلها مختصرة وفي صلب الموضوع. لا ينبغي أن تكون قصة، بل يجب أن تكون ملخصًا لأفضل صفاتك كعامل. على الرغم من افتقارك إلى الخبرة المهنية، يمكنك مع ذلك إثبات صفاتك المحببة.

اعرض نفسك:

إذا كنت تفتقر إلى الخبرة العملية، فقد يكون من الصعب أن تشرح بالتفصيل سبب كونك المتقدم المثالي لهذا المنصب في السيرة الذاتية. يجب أن تكون قادرًا على أن تثبت لمدير التوظيف هويتك ولماذا تتناسب جيدًا مع هذا المنصب. من الجيد تضمين خطاب تغطية مع سيرتك الذاتية عند التقدم للوظائف.

إنها فرصة لك لإبراز شخصيتك والمهارات التي تمتلكها والتي لها صلة بالوظيفة وستساعدك على النجاح فيها. ضع في اعتبارك أن تجعلها رسمية وموجزة وأن تبدأ بقوة.

جاذبية الكلام القصير:

إن فهمه بشكل صحيح أمر ضروري لأنه سيكون أول ما يقرأه صاحب العمل في المستقبل. النصيحة الأكثر أهمية اجعلها مختصرة ومباشرة قدر الإمكان.

ابدأ بذكر اسمك وخلفيتك التعليمية ومهاراتك (“أنا خريج حديث مجتهد ولديه دوافع ذاتية”). لاحقًا، ستدخل في تفاصيل أكثر لذلك، قم فقط بتضمين شهادتك أو موضوع جامعتك إذا كنت تعتقد أنه متميز أو ينطبق على المنصب الذي تبحث عنه.

اكتسب خبرة في العمل التطوعي والوظائف الخارجية:

لا يزال بإمكانك تعلم مهارات عمل مهمة من شيء ما حتى لو تدفع مقابل ذلك. صِف تجربتك التطوعية، بما في ذلك المدة والوظائف التي قمت بها والمهارات التي اكتسبتها.

كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة

VisualCV:

إنها فكرة ذكية أن تكون قادرًا على إنشاء سيرتك الذاتية ثم مشاركتها أو تصديرها كملف PDF. لأن السيرة الذاتية جذابة، تم إطلاق لقب VisualCV. يمكن إضافة الشريط الجانبي والصور وأشرطة الخطوط والأقسام بطرق مختلفة بعد معرفة كيف تكتب سيرة ذاتية.

لقد اكتشفت أن القدرة على استيراد البيانات من LinkedIn وظيفة جيدة. أليس لدينا جميعًا ملفات تعريف على الإنترنت؟ هناك العديد من القوالب وخيارات التصميم المتاحة في VisualCV، لكن حاول ألا تبالغ. تأكد من أن سيرتك الذاتية خالية من الفوضى ويسهل مسحها ضوئيًّا. كل من الإعلانات وعمليات الشراء داخل التطبيق غائبة.

الإيجابيات:

  • استيراد المعلومات من تنسيقات أخرى غير LinkedIn.
  • شارك وأعد التحميل.
  • مشاهدة الآراء والإحصائيات الأخرى.
  • لجمع الملاحظات، شاركها مع أصدقائك وزملائك في العمل.
  • تصميمات قوالب لمختلف المهن.
  • منصة متعددة.

 Resume Builder by Nobody:

يوجد 25 نموذجًا متاحًا في Resume Builder by Nobody. هناك نوعان من الخصائص التي يجب عليك البحث عنها. الأول هو نصيحة سريعة ستساعدك في كيف تكتب سيرة ذاتية.

إنه يعمل من خلال النظر في سيرتك الذاتية ويطلب منك تضمين التفاصيل والأقسام الرئيسية. الوظيفة الثانية هي AR View، والتي تتيح لك تصور كيف ستبدو سيرتك الذاتية في العالم الحقيقي. يدعم iPad فقط AR View.

يسمح الإصدار المجاني بإنشاء ثلاث سير ذاتية، والتي يجب أن تكون كافية لغالبية العملاء. بالتناوب، يمكنك الشراء إلى الإصدار المحترف مقابل 14.99 دولارًا، والذي يفتح أيضًا المزيد من القوالب ويتيح لك إضافة صور فوتوغرافية وخطاب تعريف وألوان.

اطلع على: أفضل طريقة لإرسال السيرة الذاتية لصاحب العمل

الختام.. السيرة الذاتية تشبه الانطباع الأول أثناء التقدم للوظائف. حقًّا لديها القدرة على تحديد نجاحك أو فشلك في بداية حياتك المهنية. يعتمد جيل اليوم على تطبيقات إنشاء السيرة الذاتية لأجهزة Android و iOS أكثر من غالبيتنا الذين صمموا سيرتنا الذاتية باستخدام MS Word على أجهزة كمبيوتر محمولة يمكن الاعتماد عليها من Microsoft Windows.

وللحصول على خدمات كيف تكتب سيرة ذاتية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.