السيرة الذاتية هي أداة تسويقية شخصية تُستخدم لعرض صاحبها وتسويقه لأصحاب العمل المحتملين وسوق العمل. يجب أن يعرّفك الخطاب على الشركة ويعرض خلفيتك الأكاديمية والمهنية وقدراتك وإنجازاتك.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن توضح سيرتك الذاتية سبب كونك المتقدم المثالي لهذا المنصب. تستخدم العديد من القطاعات السير الذاتية وليس فقط أثناء تقديم طلبات التوظيف مثل المجالات الطبية والأكاديمية وغيرها من المجالات التي يتم فيها توظيف السيرة الذاتية. لذلك سنتعرف على كيف يتم كتابة السيرة الذاتية في هذا المقال.

وللحصول على خدمات كيف يتم كتابة السيرة الذاتية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

كيف يتم كتابة السيرة الذاتية

عند تحديد مكان العمل المطلوب، يقوم العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة معينة بفحص الوظائف المتاحة كل يوم والتقدم لها. ومع ذلك، يجب أن يكون لديهم سيرة ذاتية متميزة عند التقدم لأي وظيفة.

وأفضل الاستراتيجيات لكيف يتم كتابة السيرة الذاتية هي:

يجب عليك تحديد هدفك أثناء إنتاج سيرتك الذاتية حتى تتمكن من تضمين عنصر التركيز:

يجب أن تكتب هدفك المهني قبل كتابة بقية أقسام سيرتك الذاتية حتى تتمكن من التركيز على إضافة التفاصيل المتعلقة بها. قبل إعداد سيرتك الذاتية، يجب عليك تجميع وتدوين جميع المعلومات التي ستشملها:

قم بعمل قائمة بجميع الوظائف السابقة والخلفية الدراسية والألقاب الوظيفية والإنجازات والدورات التدريبية لتسهيل إضافة المعلومات إلى سيرتك الذاتية.

اختر التصميم المثالي لسيرتك الذاتية:

قبل أن تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية، اختر تصميمًا متميزًا وبسيطًا يجعل فهم المادة سريعًا وبسيطًا.

لسرد الإنجازات الضرورية، ركز على تاريخك الوظيفي:

نظرًا لأن صاحب العمل مهتم بالقراءة عن نجاحاتك وإنجازاتك، يجب أن تشرح مدى نجاحك في مناصبك السابقة وما أنجزته.

كتابه سيره ذاتيه

ما هو الشكل الذي يجب أن تتبعه السيرة الذاتية؟

لكيف يتم كتابة السيرة الذاتية، يجب أن تلتزم بالبنية التالية لأنها من أهم جوانب نجاحها:

  • استخدم خطوطًا واضحة مثل (Times New Roman, Arial) للتأكد من أن النص مقروء. يجب أن يكون حجم بين (10 و 12). تحقق من أن نمط الخط وحجمه متماثلين عبر السيرة الذاتية بأكملها.
  • اجعل عناوينك قابلة للقراءة عن طريق تحديد حجم خط غامق بحجم 14 أو 16.
  • اكتب المادة في تسلسل زمني عكسي، بدءًا من أحدث المعلومات. هذا ينطبق أيضا على الخبرات والإنجازات.
  • عند طباعة السيرة الذاتية، استخدم ورقًا أبيض بحجم A4 إذا كنت تخطط لتسليم السيرة الذاتية في شكل ورقي.

اعداد سيرة ذاتية

يجب تضمين الأقسام التالية لكيف يتم كتابة السيرة الذاتية:

المعلومات الشخصية: تفاصيل عنك شخصيًّا (الاسم الكامل، والجنس، والجنسية، والعنوان، ومعلومات الاتصال، والمسمى الوظيفي).

الهدف الوظيفي: تصف هذه الفقرة المختصرة الهدف الوظيفي الذي تأمل في تحقيقه، وتوفر لصاحب العمل إحساسًا بمن أنت وما أنت قادر عليه.

تاريخ التوظيف: يتم تقديم المعلومات المتعلقة بالتوظيف السابق بترتيب زمني عكسي. (اسم الوظيفة والموقع وسنوات العمل ووصف موجز لمؤهلاتك وإنجازاتك الرئيسية)

المؤهلات التعليمية والأكاديمية: يجب عليك تقديم أهم أوراق الاعتماد الأكاديمية التي حصلت عليها لمعرفة كيف يتم كتابة السيرة الذاتية، بترتيب زمني من الأحدث إلى الأقدم جنبًا إلى جنب مع أسماء المؤسسات التعليمية التي التحقت بها والدرجات التي حصلت عليها هناك.

أقسام أخرى:

  • المواهب: يجب عليك تضمين أهم مهاراتك التي تعمل على تحسين قدرتك العملية.
  • الهوايات والاهتمامات: ضع قائمة بالملاحقات التي من شأنها أن تساعدك على أن تكون عضوًا كاملاً في الفريق.
  • المراجع: هذا القسم اختياري ويمكنك تضمينه إذا شعرت أنه ضروري. يمكن إعطاء المراجع عند الطلب.

لا ينبغي إضافة بعض المعلومات إلى سيرتك الذاتية أو لا يمكن إضافتها، مثل:

  • الصورة الشخصية: لا يشترط لمنشئ السيرة الذاتية أن يتضمن صورة شخصية.
  • العمر وتاريخ الميلاد: لا يجب عليك إدراج عمرك وتاريخ ميلادك في سيرتك الذاتية لأنهما لا يؤثران على قدرتك على إنجاز التزامات العمل.
  • ماذا عن الحالة الاجتماعية في السيرة الذاتية؟ لا يجب عليك تضمين هذه المعلومات لأنها لا تؤثر على قدرتك على أداء واجبات عملك ولأن القيام بذلك مخالف لقانون المساواة.

عمل سيره ذاتيه

تجنب هذه الأخطاء لتتعلم كيف يتم كتابة السيرة الذاتية:

سترتفع فرصك في الحصول على الوظيفة المطلوبة إذا كتبت أساسيات سيرتك الذاتية بشكل صحيح وبدون أخطاء وتعرفت على كيف يتم كتابة السيرة الذاتية. تتضمن بعض الأخطاء الأكثر أهمية التي يجب تجنبها ما يلي:

  • أخطاء نحوية أو إملائية.
  • ترتيب أولويات مهام عملك على نجاحاتك.
  • الكتابة في مواضيع معروفة أو مملة؟
  • علاوة على ذلك، تخطيط غير لائق للسيرة الذاتية.
  • إنشاء سيرة ذاتية غير مناسبة للوظيفة التي يتم التقدم لها.
  • تحتوي الخبرة المهنية وبيانات الاعتماد الأكاديمية على إغفالات وتواريخ وبيانات مفقودة.
  • طول السيرة الذاتية، مما يجعلها مملة.
  • بعد كتابة سيرتك الذاتية، لا تقرأها مرة أخرى.
  • كذلك استبعاد الجوانب الأساسية من المعلومات.
  • خطأ أثناء إدخال تفاصيل الاتصال مثل رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.

ما هي الطرق العديدة لإظهار السيرة الذاتية؟

هناك العديد من الطرق المختلفة لكيف يتم كتابة السيرة الذاتية وعرضها، على سبيل المثال:

على ورقة:

هي سيرة ذاتية مكتوبة أو مطبوعة على الورق وتقدم بالبريد العادي أو مباشرة إلى الشخص الذي سترسل إليه السيرة الذاتية بعد التعرف على كيف يتم كتابة السيرة الذاتية. في ظل التقدم التكنولوجي ووجود الإنترنت، يعتبر هذا النهج اليوم الأقدم والأقل استخدامًا.

سيرة ذاتية إلكترونية:

إنها السيرة الذاتية الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا، ويمكنك بناء هذا النمط من السيرة الذاتية باستخدام مجموعة متنوعة من محرري النصوص أو عبر الإنترنت بعد تعلم كيف يتم كتابة السيرة الذاتية. يمكنك أيضًا العثور على نماذج جاهزة لملئها عبر الإنترنت.

يعتبر من الأسهل كتابة المعلومات الموجودة فيها وإرسالها إلى الجهة التي ترغب في تقديم سيرة ذاتية لهم من الشركات والمؤسسات بضغطة زر. ستلاحظ أيضًا أن العديد من الشركات تطلب منك ملء نموذج السيرة الذاتية على مواقع الويب الخاصة بهم من خلال كيف يتم كتابة السيرة الذاتية.

سيرة ذاتية مصورة (فيديو):

إنها سيرة ذاتية مصورة، لذا يمكنك إنشاء فيديو تصف فيه نفسك والحقائق الأساسية عنك، تمامًا كما تفعل في سيرة ذاتية نموذجية. استراتيجية كتابة السيرة الذاتية هذه أصلية لأنها تتضمن التفكير الإبداعي والإبداع. في الآونة الأخيرة، أصبحت السيرة الذاتية شائعة في العديد من الدول.

اساسيات السيرة الذاتية

ما هي أساسيات السيرة الذاتية المهنية؟

يجب أن يكون محتوى السيرة الذاتية موجزًا، وأن يحتوي فقط على التفاصيل الأكثر أهمية ويجب ألا يكون طويلاً للغاية. ومع ذلك، نظرًا للتنافس الشديد في سوق العمل، تفضل العديد من المؤسسات والشركات سيرة ذاتية شاملة وطويلة. وذلك لأن العديد من المهن تتطلب مستويات عالية من المهارة والخبرة الواسعة.

لمعرفة كيف يتم كتابة السيرة الذاتية يجب عليك كتابة المعلومات بالكامل ولكن قد تحتوي بعض أقسام السيرة الذاتية على معلومات مختلفة اعتمادًا على الوظيفة أو المنظمة التي تتقدم لها. ومع ذلك، فإن المعلومات العامة التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية هي كما يلي:

  • تحديد البيانات الشخصية.
  • الكفاءات المهنية.
  • المؤهلات الأكاديمية.
  • مهارات.
  • التوصيات.

كيف يتم كتابة السيرة الذاتية؟

لا يوجد تنسيق موحد لإعداد السيرة الذاتية، ولكن هناك العديد من الإرشادات التي يجب عليك الالتزام بها:

التوطئة:

يجب عليك التأكد من أن المنظمة التي تريد إرسال السيرة الذاتية إليها قد قدمت أي معلومات أو متطلبات ضرورية قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية. هذه المتطلبات هي دليل على أن الشركة تريد منك الالتزام بها واحترامها، وبالتالي فإن اتباعها قد يزيد من فرص قبولك.

توضيح وإنشاء سيرة ذاتية بعد ذلك:

قد يتم تضمين الأسماء وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني والعناوين والجنسيات والتفاصيل الأخرى في المعلومات الشخصية إذا طلب المستلم ذلك تحديدًا عند معرفة كيف يتم كتابة السيرة الذاتية.

الخبرات المهنية: في هذا القسم، يجب أن تصف تاريخك الوظيفي السابق بما في ذلك صاحب العمل والفترة الزمنية التي عملت فيها والإنجازات والواجبات الرئيسية التي تعهدت بها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك احترام خصوصية وقوانين الشركة أو المؤسسة والامتناع عن الكشف عن المعلومات الحساسة أثناء ذكر هذه المعلومات.

بيانات الاعتماد الأكاديمية: قم بتضمين جميع أوراق اعتمادك التعليمية والمهنية هنا بالإضافة إلى أي مقررات أكاديمية درستها، وتأكد من تضمين اسم المؤسسة التي تلقيت منها شهاداتك الأكاديمية.

تواريخ التسجيل والتخرج. إذا كنت مسجلاً حاليًا في جامعة، فيجب عليك تضمين تواريخ التسجيل والتخرج المخطط له. اكتب مواهبك ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها دون زيادتها أو تقليلها.

التوصيات: ذكر واحد أو اثنين من أرباب العمل السابقين الذين يمكنهم أن يشهدوا على خبراتك هو أمر مثالي لكيف يتم كتابة السيرة الذاتية. تأكد من إخبارهم والحصول على إذنهم قبل تضمين أسمائهم في سيرتك الذاتية.

اطلع على: كيف تكتب سيرة ذاتية بأفضل طريقة بواسطة 3 برامج

تصميم سيفي

النصائح الأكثر أهمية لبناء السيرة الذاتية:

  • اكتب حقائق صحيحة ودقيقة في سيرتك الذاتية.
  • تحقق من معلومات الاتصال للتأكد من أنها دقيقة حتى يتمكنوا من الاتصال بك.
  • عدم الكشف عن تفاصيل حول الأجر السابق للوظيفة السابقة.
  • لا تسيء معاملة المنظمة التي عملت بها سابقًا أثناء كتابة الخبرات.

ما هي عناصر السيرة الذاتية التي تشكل السيرة الذاتية الناجحة؟

يجب الانتباه إلى العناصر التالية لكيف يتم كتابة السيرة الذاتية لزيادة فرصك في تلقي العديد من المقابلات والحصول على الوظيفة التي تريدها:

التنسيق: هيكل السيرة الذاتية أمر بالغ الأهمية؛ يجب عليك استخدام المساحات البيضاء لصالحك وتنسيق المواد بحيث تكون منظمة وسهلة الفهم. اكتب المعلومات الأكثر أهمية أولاً أيضًا.

تعتبر نجاحات العمل من أهم المعلومات في السيرة الذاتية، لذلك يجب أن تنتبه جيدًا أثناء كتابتها. من المستحسن وصفها بعمق وترتيبها في جدول زمني لجعلها واضحة ومرتبة.

عند إنشاء مادة في سيرتك الذاتية، من الأفضل استخدام المضارع الماضي لوصف العمل السابق والمضارع لمناقشة المسؤوليات الحالية. يجب ألا تكون الأخطاء النحوية والإملائية موجودة في نص السيرة الذاتية.

ركز على مضمون السيرة الذاتية بدلاً من ترتيبها وتنسيقها. يجب تغيير المعلومات المقدمة، قبل كتابة سيرة ذاتية واستخدمها لجميع الوظائف التي تقدمت لها. عند إنشاء سيرة ذاتية، استخدم أسلوب السرد.

ختامًا.. افحص البيانات التي قمت بتضمينها بمجرد الانتهاء من إنشاء سيرتك الذاتية. بعد الانتهاء من كتابة سيرتك الذاتية، يجب عليك تقييمها للتأكد من عدم وجود أي أخطاء أساسية يمكن تجنبها. قد تؤدي هذه الأخطاء إلى رفض المؤسسة التي تقدمت لها طلبك.

وللحصول على خدمات كيف يتم كتابة السيرة الذاتية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.